قديم 12-11-2018, 03:18 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 31,982
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي ما هي اداب تلاوة القران الكريم


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( ما هي اداب تلاوة القران الكريم ))



يعد القرآن الكريم من أصدق الكتب السماوية عند الله عز وجل، فهو يعتبر الحبل الذي يربط بين كل من العبد وربه، فمن خلال قراءة الإنسان للقرأن الكريم يتعلم جميع الأشياء التي أمره الله بها ويتمكن أيضًا من التعرaف على جميع الأمور التي نهانا الله سبحانه وتعالى عنها.

قراءة القرآن الكريم
فبدون قراءة أيات القرأن الكريم لا يمكن للمسلم أن يقوم بصلاته وذلك لأن هذه الأيات يتم قراءتها خلال الصلاة، ولذلك فلقد أمرنا الله عز و جل بضرورة أن يحرص المسلم على تدبر القرأن بطريقة جيدة والإستماع له جيدًا والتعرف على جميع أحكامة مع الحرص على التمسك بها.



فالحرص على قراءة الورد اليومي من القرآن الكريم، يجعل هناك بركة من المولى عز وجل، في كل أمور حياة العبد، وأيضا يجعل هناك هدوء نفسي وراحة لا يضاهيها أي راحة أخرى، وتعلم أحكام التجويد والقراءات المختلفة يجعل العبد شغوفا للتعرف أكثر وأكثر عن هذا العلم الذي لا نهاية له.

ما هي أداب تلاوة القرأن الكريم
تعد قراءة أيات القرأن الكريم من الأمور الهامة التي يجب أن يحرص المسلم عليها ولقراءة هذه الأيات يجب على المسلم أن يلتزم بهذه الأداب والتي تتمثل أهمها في :

1- الإخلاص عند قراءة أيات القرأن الكريم حيث بدون الإخلاص في أي شيء فلا يقبل الله عز وجل عمل الإنسان، ولذلك يجب على المسلم حينما يقرأ القرأن الكريم أن يكون مخلص لله وذلك لأن الإخلاص يعتبر من أهم أداب قراءة القرآن.

2- الطهارة حيث يجب على المسلم عند قراءة أيات القرأن الكريم أن يكون طاهر فلا يقبل الله قراءته وهو غير طاهر أو على حنابة، وذلك يرجع لقول الله عز وجل في كتابه العزيز ” إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون، لا يمسه إلا المطهرون”.

3- الحرص على الإستعاذة من الشيطان الرجيم حيث يجب على المسلم أن يستعيذ من الشيطان قبل أن يقوم بقراءة أيات القرأن الكريم.

4- البسملة حيث يتم في البداية قبل قراءة القرأن الكريم أن يقوم بالبسملة حيث يبدأ القاريء بقول الله ” بسم الله الرحمن الرحيم”

5- التركيز عند قراءة القرأن الكريم مع ترتيل هذه الأيات، حيث يجب على المسلم أن يلتزم بالتمعن وقراءة أيات القرأن الكريم بطريقة بطيئة وجيدة وذلك حتى يتمكن من فهم جميع معاني أيات القرأن الكريم، كما يجب عليه أن ينصت بطريقة جيدة ويتعلم المقصود بهذه الأيات والهدف الأساسي من قراءتها.

6- الإلتزام بالقراءة بصوت جيد حيث يجب أن يكون صوت المسلم عند قراءة أيات القرأن الكريم جيد، مع ضرورة الإلتزام بجميع أحكام اللغة عند قراءة أيات القرأن الكريم.

7- الإلتزام بقراءة أيات القرأن الكريم بطريقة هادئة وبدون إزعاج للأشخاص المحيطة، حيث يجب على المسلم أن يتجنب قراءة الايات جهرًا وذلك أمام غيره من الأشخاص الأخرى، بل يجب عليه أن يقوم بإحترام جميع الأشخاص المحيطة به، مع الحرص في الوقت نفسه على قراءة جميع السور التي يكون لها فضل عظيم في القرأن الكريم.

8- الحرص على قراءة جميع السور التي تكون ذات فضل وثواب عظيم للمسلم، فعلى سبيل المثال يجب على المسلم أن يحرص على قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، وقبل أن يذهب للنوم ينبغي عليه أن يقرأ المعوذتين مع قراءة أيضًا سورة الملك.

9- يعد أيضًا من أداب قراءة القرأن الكريم تجنب النعاس وشرب المياه خلال القراءة، مع الحرص في الوقت نفسه على إختيار الوقت المفضل التي ينبغي أن يقترب العبد فيه من الله عز وجل.

10- الحرص على إختيار الوقت المفضل لقراءة أيات القرأن الكريم حيث تعد قراءة القرآن من أفضل العبادات التي يجب أن يحرص جميع المسلمين على القيام بها، فيعتبر وقت الفجر وكذلك المغرب وفي فترة الصباح عقب تأدية صلاة الفجر من الأوقات المفضلة لقراءة أيات القرأن الكريم.
منقول للفائدة.
************



التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
" لا " النافية للجنس Mŕ.Ŕoỹ منتدي الأدب العالمي و روائعه 3 12-22-2018 10:19 PM
(رواية) رومانسية قلوب متوحشة ، للكاتبة : فضاء صوفيا سيف منتدي الروايات - روايات طويلة 38 01-02-2017 12:05 AM
الجنة Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 2 01-26-2015 07:21 PM
قلوب تنزف عشق ،، ( رواية طويلة ) إِنْكِسَآرْ قسم الروايات المكتملة 32 10-10-2013 11:39 PM
رواية طفلتك تلبس من أشعارك غطا لجل تستر جرحها عن عينهم سمية ناصر منتدي الروايات - روايات طويلة 4 08-27-2013 02:34 PM


الساعة الآن 05:58 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.