قديم 12-16-2018, 05:34 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 44,474
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي أنواع المخالطة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( أنواع المخالطة ))
فضول المخالطة :
وكما قرأت (لعدة أعضاء في هذا المنتدى جزاهم الله خيرا ) أن بعض المخالطة هي أحد سموم القلب المسببة له بالمرض والهلاك ، وفي تصفحي لأحد الكتب القيمة وجدت احدهم قد جعل الناس في المخالطة أربعة أقسام متى خلط أحد الأقسام بالآخر ولم يميز بينها دخل عليه الشر :
القسم الأول :
من مخالطته كالغذاء لا يستغنى عنه في اليوم والليلة ، فإذا أخذ حاجته منه ترك الخلطة ، ثم إذا إحتاج إليه خالطه ، هكذا على الدوام ، وهم العلماء بالله ، الناصحون له ولكتابه ولرسوله( صلَّ الله عليهِ و سلَّم) ؛ وهذا الضرب في مخالطتهم الربح كل الربح .
القسم الثاني :
من مخالطته كالدواء ، يحتاج إليه عند المرض ، فما دمت صحيحا فلا حاجة لك في خلطته ،وهم من لا يستغنى عن مخالطتهم في مصلحة المعاش وما انت تحتاج إليه من أنواع المعاملات والإستشارة ونحوها ، فإذا قضيت حاجتك من مخالطة هذا الضرب بقيت مخالطتهم من.
القسم الثالث :
من مخالطته كالداء على اختلاف مراتبه وانواعه وقوته وضعفه ، فمنهم من مخالطته أ_ كالداء العضال وهو من لا تربح عليه دين ولا دنيا ومع ذلك فلا بد أن تخسر عليه الدين والدنيا أو احدهما ، فهذا إذا تمكَّنَتْ منك مخالطتُه واتصلت فهي مرض الموت المخوف .ب_ ومنهم الذي لايحسن أن يتكلم فيفيدك ولا يحسن أن ينصت فيستفيد منك ولا يعرف نفسه فيضعها في منزلتها ، بل إذا تكلم فكلامه كالعصي تنزل على قلوب السامعين مع إعجابه بكلامه وفرحه به.... ومن نكد الدنيا على العبد أن يُبتلى بواحد من هذا الضرب وليس له بد من معاشرته ، فليعاشره بالمعروف ويعطيه ظاهره ويبخل عليه بباطنه حتى يجعل الله له من أمره فرجا ومخرجا .
القسم الرابع :
من مخالطته الهلك كله ، فهي بمنزلة أكل السم ، فإذا اتفق لآكله ترياق وإلاّ فأحسن الله العزاء ، وما أكثر هذا الضرب في الناس _ لا كثَّرهم الله _ وهم أهل البدع والضلالة ، الصادّون عن سنة رسول الله ، الداعون إلى خلافها ،وهذا الضرب لا ينبغي للعاقل أن يجالسهم أو يخالطهم وإن فعل فإما الموت لقلبه أو المرض .نسال الله لنا ولهم العافية والرحمة.
فانظر أخي ، انظري أختي إلى من تخالطون ، ولا تنسوا أخوتي فضول الطعام ؛ فقلة الطعام توجب رقة القلب وقوة الفهم وانكسار النفس وضعف الهوى والغضب . ولا تنسوا فضول الكلام وآفات اللسان فاستقامة العبد باستقامة القلب واستقامة القلب باستقامة اللسان . وأخيرا لا تنسوا فضول النظر ، فالنظرة سهم مسموم من سهام إبليس ؛ فمن غض بصره لله أورثه الله حلاوة في قلبه .
سلّمكم الله من هذه السموم الأربع ، راجعوا أنفسكم وحاسبوها قبل أن تحاسبوا واعلموا أن لكم رب حليم كريم عفو غفور .
*************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنواع الناس معاوية فهمي إبراهيم منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 3 12-09-2018 01:07 PM
معجزات النبي صلى الله عليه و سلم في أنواع الجمادات معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 3 11-20-2018 06:51 AM
أعظم أنواع الهجرة هجرة القلوب معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 10-29-2018 08:36 PM
أنواع تقويم الأسنان معاوية فهمي إبراهيم منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 10-06-2018 09:48 AM
أنواع العلاج بالمحادثة امينة اروى منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 4 01-06-2015 11:51 PM


الساعة الآن 07:49 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.