قديم 12-24-2018, 06:23 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 28,611
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
مهم ما هى التغذية السليمة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( ما هى التغذية السليمة..كيف أعرف أن تغذيتي سليمة ))


✳أن التغذية ونقصد هنا التغذية الصحية السليمة تعتبر شيئا ضروريا لنمو الإنسان واستمرار حياته، بل وللحفاظ على صحته. فالغذاء هو بمثابة الوقود الذي يمنحنا الطاقة والنشاط، ويجب أن تكون الأطعمة التي يتناولها كل فرد منا متكاملة ومتنوعة وبكميات ملائمة ✳حتى لا يتعرض الإنسان إلى مشاكل صحية كثيرة منها:
أمراض القلب والأوعية الدموية - مرض السكر - نزيف المخ - مسامية العظام - بعض أنواع السرطان. كما أن عادات التغذية التي يعتاد عليها المرء في الطفولة يتبعها في الغالب طيلة حياته ومن الصعب تغييرها في الكبر. لذلك يجب تنشئة الأطفال على عادات غذائية سليمة.
✳ويقول خبراء التغذية، كما يذكر اخصائي التغذية المعروف الدكتور رالف عيراني أن التغذية السليمة يجب أن تحتوي على قدر كافي من الألياف (30 غرام في اليوم تقريبا) بتناول الحبوب الكاملة (أي بقشرتها) كالحنطة الكاملة والرز الكامل وبقدر الإمكان تنقيع وتنبيت بعض الحبوب كالعدس والقمح والشعير في الماء وإضافتها إلى الطعام كسلطة.
✳وتختلف طبيعة النظام الغذائي الذي يحتاجه الطفل عن الذي يحتاجه الشخص البالغ أو المرأة الحامل أو كبير السن أو المريض. فلكل واحد منهم احتياجاته الخاصة من المواد الغذائية. للتعرف على النظام الغذائي السليم لابد أولا من توضيح العلاقات المتداخلة بين عناصر التغذية التالي ذكرها
أنواع المغذيات

تحتوي الأطعمة التي نأكلها على آلاف المركبات والمواد الكيميائية المختلفة. ومع ذلك فإن عدد الكيميائيات ذات الأهمية القصوى في الحفاظ على صحتنا لا تتجاوز بضع عشرات. وهذه المغذيات هي التي يجب أن نحصل عليها من الأطعمة التي نستهلكها. يصنف علماء التغذية المغذيات إلى ست مجموعات رئيسية :
الماء
الكربوهيدرات
الدهون
البروتينات
أملاح معدنية
الفيتامينات
مغذيات أخرى مثل مضادات الاكسدة والفيتوكيميكال (مواد نباتية مسؤولة عن اللون والرائحة والنكهة في الخضروات والفاكهة، لها القدرة على منع الإصابة بالسرطان، أو السكتة الدماغية، والمتلازمة الأيضية.)
كيف اعرف ان تغذيتي سليمة ، التغذية السليمة ضرورية للحفاظ على الجسم صحي خاليًا من الأمراض قدر الإمكان، أو لديه القوة الكافية لمقاومة الأمراض والسيطرة عليه، فالتغذية السليمة ضورورية للوصول إلى جسم سليم وعقل سليم، وخلال سطور هذا المقال
سنتكلم عن التغذية السليمةوذلك من خلال اللإجابة على هذه الأسئلة الآتية بإذن الله تعالى فاهــــــــــــــلا بكم ...
✳ما معنى التغذية السليمة؟
✳هل توجد علاقة بين التغذية السليمة وصحة الجسم؟
✳كيف أعرف أن تغذيتي سليمة ؟
✳كيف احصل على التغذية السليمة؟
✳ما هي أعراض التغذية السليمة؟

ما معنى التغذية السليمة؟
إن التغذية السليمة هي التي تمكننا من الابتعاد عن المخاطر والمشاكل والعديد من الأمراض التي لا حصر لها، فالإنسان منذ القدم قام باكتشاف التغذية وبرمجتها حسب الموقع الجغرافي له وتمكن من التكيف مع ذلك، فمثلًا أهل الجزيرة العربية لديهم مأكولات غير متوفرة عند أهل الشام، وأهل اشام لديهم مأكولات غير متوفرة لدى سكان أفريقيا، وعلى مستوى العالم لكل بلد مأكولاتها وأطعمتها التي تتميز بها عن غيرها من البلاد، ولكن كل البلاد تتفق على أهمية التغذية السليمة.
منذ العصور الوسطى وحتى هذا الوقت اكتشفت العديد من الأغذية الصحية السليمة التي ساهمت في الحفاظ على بقاء الإنسانية، كما أن التغذية السليمة تلعب دور كبير في تقوية وبناء الأجساد، فمن خلالها يتم بناء العضلات وتقويتها وكذلك العظام، وبناء الأنسجة وكريات الدم البيضاء والحمراء، وكلها لها دور في بناء الأجساد ونموها، وحمايتها، والدفاع عنها، ونقل الأكسجين إليها، وصيانتها من الجراثيم والبكتيريا والميكروبات التي تودي بصحة الإنسان.
هل توجد علاقة بين التغذية السليمة وصحة الجسم؟
التغذية السليمة تساعدنا في الوقاية من العديد من الأمراض، فالتغذية السيئة تؤدي إلى الأصابة بتلك الأمراض، فهي تؤدي إلى تلف الأنسجة الخلوية، كما أن التغذية السليمة لها دور في زيادة كرانت الدم الحمراء والتي تقوم بنقل الأكسجين وبناء خلايا بيضاء والتي تقوم بالدفاع عن الاجسنم الغريبة في الجسم ومهاجمتها.
وأثبتت العديد من البحوث الطبية والدراسات أن التغذية السليمة هي الطريق الفعال لبناء أنسجة وخلايا الجسم بصورة صحية، فهي تقوم ببناء العضلات والعظام وتقوية الأربطة والأنسجة وتحميها من الهشاشة والضعف، كما أن العناص الغذائية تسهم في إعادة بناء كرات الدم البيضاء والحمراء وتجددها.
والتغذية السليمة لها دور في تنشيط الدورة الدموية بالجسم مما يحسن من تدفق الدم إلى جميع أعضاء وأجهزة الجسم، كما تحسن من تدفق الأكسجين، فيحصل الجسم على الكفاءة اللازمة لمقاومة البكتيريا والجراثيم التي تسبب الكثير من الأمراض.
وفي حال التغذية السيئة يتنم استنزاف العناصر الغذائية المهمة والمخزنة في الجسم، فيفقد الجسم وأجهزته القدرة على الأداء بشكل طبيعي، لأن التغذية السئية تسبب تلف لأنسجة الجسم وخلاياه.
كما أن التغذية غير الصحية تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم مما يؤدي إلى مخاطر ومضاعفات ومشاكل صحية مزمنة منها القلب والسكر وضغط الدم والأورام السرطانية الخبيثة.

***

كيف أعرف أن تغذيتي سليمة ؟
يتم معرفة التغذية السليمة عن طريق توافر القدرة على أداء التمارين والأنشطة الطبيعية الاعتيادية.
القرة على الشفاء من الأمراض بشكل سريع.
الحصول على بشرة نضرة وحيوية تدل على أن تغذية الفرد سليمة وصحية.
التمكن من أداء التمارين الرياضية بدون إجهاد أو تعب زائد وبكل يسر وسهولة.
قدرة الجسم على مكافحة الأمراض وعدم إطالة أعراض الإصابة بالمرض.
امتلاك الجسد المثالي النشيط.
المحافظة على قوة العضلات، وكفاءة الجهاز المناعي.
التمكن من الوقاية من العديد من الأمراض الخطرة والمزمنة مثل مرض السكري، وأمراض الشرايين والقلب، والسمنة، واتفاع ضغط الدم.
الأحساس بالراحة في الجسم والصحة الجيدة.
القدرة على ممارسة النشاطات اليومية بحيوية ونشاط وطاقة.
غياب الشعور بالإرهاق الشديد جراء تعب الجسم.
توافر القدرة لدى الفرد كي يتحمل أكثر من طاقته.
الأحساس بالنشاط الدائم، والطاقة.
التوازن في تكوين وبناء الجسم والطول والوزن ويكونوا متناسبين مع الجنس والعمر والهيكل.
التمتع بالبشرة الحيوية الخالية من الشوائب، ونمو الأظافر بشكل سريع.
امتلاك الشعر الصحي الخالي من التساقط والتقصف.
التحسن في قوة النظر.
***
يجب على الفرد تناول ثلاث وجبات رئيسية وهذا بالنسبة للبالغ، والمراهق عليه تناول أربع وجبات رئيسية.
الإفطار (فاكهة أو حليب، شاي أو مربى، خبز، لانشون أو جبن).
الغذاء (120 جرام من اللحم أو السمك، سلطة، أرز أو خبز، خضراوات، فاكهة).
بين الغداء والعشاء (مربى، حليب أو شاي، خبز أو كعكة).
العشاء (عجائن أو خبز، زبادي أو شوربة الخضراوات أو جبن).
يفضل شرب كميات كبيرة من المياه يوميًا بما يقدر بلتر واحد أي حوالي 8 أكواب من المياه، حتى لا يصاب الجسم بالإمساك أو الجفاف، ولا يتم شرب المياه خلال وقت الطعام بكثرة حتى لا يسبب عسر بالهضم وتلبك معوي.
الإكثار من تناول الفاكهة المحتوية على فيتامين ج .
التنويع في تناول الأطعمة المختلفة حتى يكتسب الجسم جميع العناصر الغذائية من أملاح وبروتينات وفيتامينات ومعادن وألياف بصورة متوازنة.
الاعتدال في تناول الصوديوم والأملاح حتى لا يصاب الجسم بأمراض الكلى وارتفاع فسي ضغط الدم.
تناول جرعات من الفيتامينات والمعادن بعد مراجعة الطبيب لمن ياعنون من فقدان الشهية أو الذين يتبعون حميات قاسية أو الحامل أو المرضعة أو المدخن.
الاعتدال في تناول السكريات لأنها تمد الجسم بالسعرات الحرارية الكافية.
زيادة نسبة الألياف المتناولة من خلال تناول الخبز الأسمر، وقشر الفاكهة، والسلطة مرتين في اليوم.
تجنب شرب الكحوليات بشكل كامل لما تسببه من أمراض مستعصية للجسم.
الحرص على التوازن بين ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة.
تناول المأكولات التي تحتوي على دهون قليلة وكوليسترول قليل حتى لا يصاب الجسم بأمراض القلب والسرطان.
تناول الأسماك لأنها غنية بالدهون غير المشبعة فتسام في خفض معدل الكوليسترول في الدم ويتم تناولها مسلوقة أو مشوية.

ما هي أعراض التغذية السليمة؟
سوء التغذية أو التغذية السيئة هي غياب الغذاء المتوازن وعدم استيفاء جسم الإنسان لحاجته من المواد المغذية، مما يؤدى إلى إصابته بمشاكل صحية.
فليس الأمر في سوء التغذية يقف عند حد قياس الكمية التي يأكلها الإنسان أو الفشل في تناول الأكل. ومن الناحية الطبية تشخص سوء التغذية بعدم تناول الكميات الملائمة من البروتينات والطاقة والمواد الغذائية الأخرى وتشخص أيضاً بالإصابة بعدوى ما أو مرض. والحالة الغذائية لأى شخص تكون نتاج التفاعل المعقد ما بين الطعام الذي نأكله وحالة الصحة العامة والبيئة التي نعيش فيها وبإيجاز في ثلاث كلمات انعدام سوء التغذية: طعام - صحة - عناية وهم دعامات الصحة السليمة.
الإحساس بالتعب والإجهاد.
الإحساس بالإرهاق والكسل.
الإحساس بالخمول الدائم.
فقدان القدرة على مقاومة ومهاجمة الأمراض.
تناول أنواع مختلفة و متنوعة من الطعام وتعدد الألوان
اختيار الطازج من الخضروات والفواكه، وطبخ الطازج من الخضروات،
تناول الطعام بانتظام وبكميات معتدلة
تناول الكثير من السوائل
اجعل الأغذية الغنية بالكربوهيدرات أساس تغذيتك
تناول الفواكه والخضروات
تناول كميات أقل من الأطعمة الدسمة ولكن ليس الابتعاد عنها نهائيا
تجنب الخبز الابيض والدقيق المكرر واستبدالهم بدقيق القمح الكامل.
قلل من تناول الأطعمة المالحة أو التقليل من إضافة الملح إلى الطعام المطبوخ
تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية
تناول الحليب ومنتجات الألبان يوميا
الابتعاد عن المقليات بقدر المستطاع فهي تتسبب في السمنة ومساوئها
تناول زيوت ودهون صحية كزيت الزيتون واللوز والمكسرات [في صورتها الطبيعية]
التقليل من تناول الحلويات والسكر


الوجبة الغذائية اليومية
ويوصي خبراء التغذية وأخصائيُّوها بأن الوجبة اليومية يجب أن تشتمل على عدد معين من الأطعمة من بين مجموعات خمس وهي:
الخضراوات
الفواكه
الخبز والأرز والفطائر والمأكولات القمحية
الحليب واللبن الزبادي والجبن
اللحوم والدواجن والسمك والبقول الجافة والبازلاء (البسلة)، والبيض والمكسرات.
وينسق العاملون في مجال التغذية خدمات الطعام المدرسي، كما يخصصون وجبات المرضى بالمستشفيات، ويقدمون استشارات في التغذية للأفراد، ويديرون أنظمة غذاء عالمية كما يفحصون العلاقة بين الوجبات والصحة، ويبحثون عن طرق لتحسين تعبئة الأطعمة وتوزيعها وكذلك يبتكرون أغذية جديدة.
تخطيط وإعداد الوجبات

✳يستدعي التخطيط لإعداد الوجبات مراعاة عوامل عدة،
*إذ يجب أن يكون الطعام مغذيًا ولذيذًا،

*كما يجب أن تكون تكلفته ضمن حدود إمكانات المرء.
*ويجب على الطاهي كذلك أن يأخذ بعين الاعتبار الوقت اللازم لإعداد الوجبات ليتسنى له التخطيط لها إذا دعت الحاجة لذلك،
كأن تكون مشاغله كثيرة ووقته ضيقًا.
*فيكون التخطيط للوجبات المغذية مرتبطا بالإلمام بالمبادئ الأساسية لحاجات الجسم الغذائية، وكذلك العناصر المغذية المتوفرة في كل نوع من أنواع الطعام.
*ويقسم أخصائيو التغذية أنواع الطعام إلى مجموعات أساسية، وينصحون بتناول حصص محددة يوميًا من كل مجموعة
من هذه المجموعات.
*وتجدر الإشارة إلى أن وجبات الطعام المعدة على أساس هذه الإرشادات تزود الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية، دون أن تضيف إليه سعرات حرارية زائدة عن الحد المطلوب
حفظكنَّ الله جميعا من كل مكروه وأدام عليكنَّ نعمة الصحة والعافية.

*************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 12-24-2018 الساعة 06:27 PM
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-23-2019, 11:57 PM   #3
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية قلوب الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 22,928
معدل تقييم المستوى: 10
قلوب الاسلام is on a distinguished road
افتراضي


يعافيك الرحمن على المجهودات الطيبه


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
كم احبكم يامن تسكنون قلبي
رنيا شهود نجومه صمتي صابرين روليان بسمه نور ايمان ساره
نونه وملاك رورا صوفي زينب اريج ساشا لولا
مريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم[/COLOR]
قلوب الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
" لا " النافية للجنس Mŕ.Ŕoỹ منتدي الأدب العالمي و روائعه 3 12-22-2018 11:19 PM
(رواية) رومانسية قلوب متوحشة ، للكاتبة : فضاء صوفيا سيف منتدي الروايات - روايات طويلة 38 01-02-2017 01:05 AM
النار Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 01-27-2015 08:58 AM
الجنة Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 2 01-26-2015 08:21 PM
قلوب تنزف عشق ،، ( رواية طويلة ) إِنْكِسَآرْ قسم الروايات المكتملة 32 10-11-2013 12:39 AM


الساعة الآن 03:36 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.