قديم 01-27-2019, 12:51 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,650
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي كيف يكون تدبر القرآن


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( كيف يكون تدبر القرآن ))
القرآن الكريم هو كلام الله الذي أنزله على سيدنا محمد صل الله وسلم ، لهداية البشر أجمعين ، ففي قراءته عبادة و مغفرة و أجر عظيم أما من هجره فقد خسر خسرانًا كبيرًا ، و قراءة القرآن لا تكون مجرد قراءة عادية ، و إنما قراءة تدبر و تفكر في آيات الله سبحانه و تعالى .

معنى تدبر القرآن

– يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الأنفال : ” إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم و إذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون” ، تدبر القرآن هو إعمال العقل في قراءته و التفكير في معاني آياته ، و ما اشتملت عليه من عبر و آيات و دروس و لطائف ، و التدبر يكون مع القراءة و يرافقها .

– و لا شك بأن قراءة القرآن مع تدبر و تفكر أفضل عند الله تعالى و أعظم أجرًا من القراءة التي لا تكون بتدبر ، و قد ورد لفظ التدبر في القرآن الكريم في قوله تعالى ( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُها) ، و في قوله تعالى (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافًا كثيرًا) .

علامات تدبر القرآن الكريم

– يجب أن يكون لدى الشخص حضور القلب و العقل أثناء القراءة ، بالإضافة إلى الخشوع التام ، و نزول دموع العين خشية من عذاب الله أثناء قراءة آيات الترهيب ، و زيادة إيمان العبد ، و إعادة قراءة الآيات و تكرارها ، و ظهور ملامح الاستبشار عند قراءة آيات تذكر الجنة و نعيمها و جزاء الله تعالى للمؤمنين ، و تكرار السجود ، و الخضوع لله هيبة و عظمة ، و قشعريرة تعلو البدن و الجوارح تبجيلاً لله تعالى و كلامه .

كيفية تدبر القرآن الكري
م
– إعادة قراءة كل آية أكثر من مرة و مرتين و ثلاثة ، من أجل فهم معاني القرآن الكريم الواردة فيها فهماً صحيحاً ، و فهم مناسبة الآيات و الملخص العام الذي تتحدث عنه ، و الرجوع إلى تفاسير العلماء لآيات و سور القرآن الكريم و فهمها و أخذ العبرة منها .

– محاولة التجويد أثناء القراءة ، و تنغيم الصوت حسب مخارج الحروف في الآيات ، و تذكر عظمة القرآن الكريم ، و معرفة أنه كلام الله العظيم الخالق ، و تذكر عظمة من أُنزل إليه ، و هو الرسول عليه الصلاة و السلام .

– قراءة القرآن في الأوقات التي تسكن فيها النفس ، و يرق فيها القلب ، و تهدأ الجوارح ، مثل أوقات الفجر و آخر الليل ، و المحافظة على الطهارة و الوضوء قبل البدء في قراءة القرآن الكريم ، هذا بالإضافة إلى المحافظة على قراءة ورد يومي .

– الاتكال على الله سبحانه وتعالى حق التوكل ، و الطلب منه و الإلحاح بالدعاء و الاستعانه به سبحانه وتعالى ، و الدعاء الدائم بأن يمنّ الله عليك بحب قراءة القرآن الكريم و تدبر آياته ، و تكرار الدعاء خصوصاً في أوقات الإجابة ، مثل : وقت السحر ، و يوم عرفة ، و ليلة القدر ، و شهر رمضان المبارك ، و عند زحف الصفوف في سبيل الله ، و تكرار الدعاء بقلب صادق و حرص كبير .

– الحرص على مراجعة الأحاديث النبوية الشريفة ، و آيات القرآن الكريم التي تحث على قراءة القرآن الكريم ، و تدبر آياته و التي توضح أجر القراءة و التدبر ، و عظمة فضلها ، بالإضافة إلى حفظ ما تيسر من آيات القرآن الكريم قدر الإمكان ، و الحرص على قراءة التفاسير .

فوائد تدبر القرآن الكريم
– أن تدبر القرآن الكريم يزيد من رقة القلوب و يجعلها أكثر خشية لله رب العالمين ، ففي الحديث الشريف عن النبي عليه الصلاة و السلام قوله (شيبتني هود و أخواتها) ؛ و هنا نرى أن كثير من آيات القرآن الكريم و سوره يكون من ثمار التدبر فيها زيادة الخشية و التقوى و الورع لما تشتمله من عبارات و وعيد و عذاب ، و في المقابل تزيد الإيمان و الاطمئنان بما فيها من آيات تُرغب في الجنة فتضئ النفوس ، و تشمر السواعد للطاعة و العبادة و العلم .

– و من فوائد تدبر القرآن الكريم أيضًا ، أن في تدبره معرفة لكثير من القصص و المواعظ التي تعلم المسلم و تبصره في حياته و تعطيه الدروس ، و فيها أيضًا الأمثال التي ضربها الله سبحانه وتعالى للعبرة و الموعظة ، و كذلك نجد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تذكر الغيب و الإيمان به ، مثل : علم الساعة و بعض أشراطها ، و إن هذه الأمور كلها لا يمكن معرفتها إلا بالتدبر و التفكر في آيات القرآن الكريم .


**************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصف الرسول صلى الله عليه وسلم !!!ADO!!! منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 17 01-22-2017 04:59 PM
أحمد بن حنبل يرد على شبهات المشككين في القرآن ابن بطوطة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 41 08-08-2014 06:36 PM


الساعة الآن 07:36 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.