قديم 02-04-2019, 02:07 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 28,689
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي قصة سيدنا اسحاق عليه السلام


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
((قصة سيدنا اسحاق عليه السلام ))


محتويات

نسب سيدنا اسحاق , رسالة سيدنا اسحاق .وفاة سيدنا اسحاق
سيدنا اسحاق أحد أبناء خليل الله سيدنا ابراهيم عليه السلام ، و قد ذُكر سيدنا اسحاق في القرآن الكريم ، في قوله تعالى : ” وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ * وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ ” .


نسب سيدنا اسحاق
– هو سيدنا إسحاق بن سيدنا إبراهيم عليهما الصلاة والسلام، وهو الولد الثاني لإبراهيم الذي بشرته به الملائكة ، فقد أكد المؤرخون على أن عمر سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما بشرته الملائكة بابنه اسحاق مائة وعشرين سنة وكان عمر سارة تسعين سنة .

– و قد ذُكر سيدنا اسحاق في القرآن الصفات الحميدة وجعله نبيًا ورسولًا ، و قد كرمه الله تعالى هو و ذريته ، و قد مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم نبي الله إسحاق وأثنى عليه عندما قال : “إنَّ الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم”.

رسالة سيدنا اسحاق
– دعا سيدنا اسحاق عليه السلام إلى عبادة الله الواحد الأحد ، و قد أوحى له الله تعالى بشريعة مبنية على الدين الإسلامي الحنيف ، و قد أرسله الله تعالى للكنعانيين ، و هم قوم كانوا يسكنون في بلاد الشام ، و المناطق الواقعة حول فلسطين في الوقت الحالي .

– و قد أشار المؤرخون إلى أن سيدنا ابراهيم عليه السلام قد أوصى سيدنا اسحاق بألا يتخذ زوجة إلا من أهل ابيه ، و بالفعل ، تزوج سيدنا اسحاق من رفقة بنت ابن عمه ، و من بين المعجزات التي حدثت لسيدنا اسحاق ، أن زوجته كانت عاقرًا ، فدعا الله لها فحملت فولدت غلامين توأمين أحدهما اسمه العيص ، و الثاني يعقوب و هو نبي الله إسرائيل .

وفاة سيدنا اسحاق
– في الكثير من الروايات أشار العلماء إلى أن سيدنا اسحاق عليه السلام قد عاش قرابة مائة و ثمانين سنة ، حتى توفاه الله في قرية حبرون ، و هي قرية في فلسطين ، و هي ما يُطلق عليها مدينة الخليل في وقتنا الحالي ، و هي أيضًا المدينة التي كان يسكن فيها سيدنا ابراهيم عليه السلام .

– و بعد وفاة سيدنا اسحاق ؛ قام ابناه العيص و يعقوب عليه السلام بدفنه في المغارة التي دفن فيها أبوه إبراهيم عليهما السلام ، و قد ذُكر سيدنا اسحاق في التوراه بعد تحريفها بشكل مهين لا يجوز نسبتها إلى نبي من أنبياء الله ولا عبرة بروايتها في بعض الكتب فليس كل ما يروى صحيحًا ، فقد كانوا يقولون أن عيصًا كان أحب لأبيه من يعقوب و أن يعقوب كان أحب إلى أمه .

– و قد ذكر في القرآن الكريم بكل تشريف ، كما في قوله تعالى : ” هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ * فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ * فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ * فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ * فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ * قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ” ، سورة الذاريات .


***************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 02-04-2019 الساعة 02:17 PM
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة الصحابي الجليل الربيع بن زياد الحارثي معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 02-11-2019 05:10 PM
سيرة الصحابي الجليل شداد بن اوس معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 4 01-09-2018 04:38 PM
سيرة الصحابي الجليل عكرمة بن أبي الحكم معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 4 01-09-2018 04:35 PM
قصة فتاة خائفة,,,,للكبار فقط !! Mŕ.Ŕoỹ منتدي الروايات - روايات طويلة 4 05-29-2015 11:09 PM
كلمات روعة عن الحب.... blackcat منتدي الخواطر الرومانسية - بوح القلوب (حصريات) 16 10-04-2011 06:16 PM


الساعة الآن 12:12 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.