قديم 02-18-2019, 10:06 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 31,958
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي حقائق غريبة عن الذباب


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( حقائق غريبة عن الذباب ))
https://www.google.com/search?q=%D8%...pNlNPUQfJ4TKM:
– تعرف عليها -

يعتبر الذباب من أكثر الحشرات انتشاراً في كل مكان ، فنراه في الشارع و في العمل و كذلك بالمنزل ، و عادةً ما يحاول الإنسان القضاء عليه كلما رآه لأنه مزعج و دائم التطفل ، و بالرغم من كثرة أعداده إلا أننا لا نرى منه سوى عشرة أنواع فقط بينما يصل عدد أنواعه إلى مائة ألف نوع و أبرزها هي الذبابة المنزلية ، و يبلغ طول الذبابة 7.5 ملم و هي تتميز بسرعتها الشديدة في التكاثر حيث لا يحتاج البيض سوى يوم واحد حتى يفقص ليخرج منه ما لا يقل عن مائة يرقة .

حقائق غريبة عن الذباب :
1 – الذباب لا يمتلك معدة :
بالرغم من دور المعدة المهم في إتمام عملية هضم الطعام ، إلا أن جسم الذبابة لا يشتمل على وجود المعدة ، حيث تعمل الذبابة على إفراز مادة إنزيمية على الطعام قبل أكله ثم تقوم بامتصاصه ليدخل في أنبوبة داخل جسمها و يتجه على الفور إلى الدم ، مما يعني أنها تقوم بمهمة المعدة دون الحاجه إلى وجودها .

2 – تحتوي الذبابة على مضادات حيوية :
بالرغم من أنه يُعرف عن الذباب قدرته على نقل الأمراض للبشر ، إلا أنه في أوائل القرن العشرين اكتشف العلماء احتواء جسد الذبابة على مجموعة كبيرة من المضادات الحيوية التي يُمكن استخدامها لعلاج العديد من الأمراض ، و يرجع السبب في ذلك إلى وجود العديد من البكتيريا الضارة على جسد الذبابة لذلك وهبها الله هذه المضادات لحماية نفسها من تلك الأمراض ، و قد وجد العلماء أن الحل الأفضل للحصول على المضادات الحيوية من الذبابة يكون من خلال وضعها داخل سائل .



3 – يُمكن للذباب أن يتناول الكحول :
يُمكن أن يقوم الذباب بتناول الكحول خاصةً إذا أراد نسيان أزمة نفسيه مر بها ، و قد تم إثبات هذا الأمر من خلال تجربة أجراها العلماء عن طريق وضع مجموعة من ذكور الذباب مع إناث ذباب تزوجت من قبل و وضع مجموعة أخرى مع إناث لم تتزوج ، و بعد مرور عدة أيام تم جمع الذكور و وضعهم في إناء يحتوي على طعام و كحول ، فلاحظ العلماء أن ذكور الذباب الذين تم رفضهم من إناث الذباب قد تنولوا الكحول بنسبة أكبر من الذباب الذي نجح في ممارسة عملية التزاوج .

4 – التوازن البيئي يحد من كمية الذباب :
تستطيع أنثى الذبابة إنتاج عدداً كبيراً جداً من اليرقات بعد عملية تزاوج واحدة ، مما يعني أنه إذا حدث تزاوج بين ذكر و أنثى الذباب لأكثر من مرة و تمكن نسلهم من الاستمرار في الحياة دون تعرُّض أي منهم للموت ، فإن ذلك يعني أن الذباب سيكتسح الكرة الأرضية كلها خلال عام واحد ، و لكن هذا لا يحدث بفضل التوازن البيئي حيث تبلغ دورة حياة الذبابة الواحدة 14 يوم فقط .

5 – ذباب مايو يعيش يوماً واحداً :
هناك نوع من الذباب يُطلق عليه إسم ” ذباب مايو ” و هو ذباب لا يستمر في الحياة لأكثر من يوم واحد ، و يعد هذا الأمر هو سبب تسميته بهذا الإسم و ذلك لأن عمره قصير للغاية ، كما يتميز هذا الذباب بأن لا يمتلك فماً و لم يتوصل العلماء إلى تصنيف محدد لهذه الحشرات حيث أنها تحتوي على أربعة أجنحة مما يجعله ليس ذباباً بالمعنى الحقيقي لأن الذباب يمتلك جناحين فقط .

6 – يخفق دم الذبابة ألف مرة بالدقيقة :
يقال أن قلب الذبابة يخفق بمعدل ألف نبضة بالدقيقة الواحدة ، و من الجدير بالذكر أن دم الحشرات يندفع خلال وعاء الأورطة الذي يمتد بطول جسم الحشرة كما يحتوي جسدها على مضخة تتشابه مع مضحة القلب التي تدفع الدم ليرجع في الفراغات الموجودة بالجسم .

7 – يُستخدم الذباب في علاج الجروح :
كشفت الابحاث الطبية الحديثة عن دور الذباب في تلقي العلاج ، حيث تم الاستعانة بالعديد من الأنواع المختلفة ليرقات الذباب المطهرة في عملية معالجة الجروح و الحروق.
**************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
-قصة يوسف سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 08-09-2018 03:56 PM
-غزوة بدر العظمى * يوم الفرقان يوم التقى الجمعان سراج منير منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 06-17-2017 09:28 AM
الجنة والنار امورررررة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 20 01-30-2017 10:43 AM
لوضع صوت على تصميم السويتش a5one دروس و دورات تدريبية بالتصميم 9 01-08-2014 03:50 PM
رمل وزبد جبران خليل جبران عاشقة السلام المنتدي العام 13 10-02-2011 05:51 PM


الساعة الآن 02:28 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.