قديم 03-02-2019, 10:26 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 29,963
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي اصل كلمة استاذ في اللغة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( اصل كلمة استاذ في اللغة ))

كلمة استاذ : هي من الكلمات التي تستخدم لاحترام الاخرين وعادة ما يطلق هذا اللقب على المثقفين من الكتاب والشعراء والمحامين وغيرهم، كما يعتبر من الألقاب العلمية التي تستخدم في التدرج الجامعي وهو مجموعة من الدرجات مثل أستاذ مساعد وأستاذ مشارك وأستاذ كرسي وأستاذ مُبَرِّز أستاذ زائر.

كلمة استاذ وأصلها لغويا
هي كلمة فارسية وغير عربية ولم تورد هذه الكلمة في الشعر الجاهلي، وتنطق بضم الهمزة وتعني المهارة في العمل، أو الماهر في شيء ما أو العالم به، وتعد هذه الكلمة صفة من صفات أهل العلم وقد أصبحت لقب لأشخاص الذين يقومون بمهام التدريس



وقد ظهرت قديما في الدولة العثمانية سلالة كبيرة من العائلات التي كان يطلق عليها عائلة الأستاذ، كما تم وصف الصائغ بالأستاذ لأنه كان يقوم بتدريب بعض الغلمان على العمل، وقد قال الإمام مسلم للبخاري : دعني أقبل قدميك يا أستاذ الأستاذين وطبيب الحديث في علله.

وكلمة أستاذ هي مفرد مذكر جمعها أساتذة و أَساتيذ وأستاذون، ومؤنثها أستاذة و الجمع للمؤنث : أُستاذات وتنطق أستا بالتركية والكردية، ويطلق هذا الاسم على المعلم، والرئيس والعالم، وعلى العامل الماهر في الصناعة ويمكنه أن يعلمها لغيره، وقد ورد ذكر لفظ الاستاذ في كتاب الالفاظ الفارسية المعربة لأدي شير ، كما ورد أيضا في تفسير الالفاظ الدخيلة لطوبيا العنيسي.

قال ابن القيم في رسالته ” تفصيل القول في التقليد” : “وقد جعل اللهُ سبحانه في فِطَرِ العبادِ تقليدَ المتعلمين للأُستاذين والمعلمين، ولا تقوم مصالح الخلق إلا بهذا “، وقد قال كثير عزة : إذا حلل الصب اليماني أجادها ……….. أكف أساتيذ على النسج درب.

وقال الحافظ أبو الخطاب بن دحيحة في كتابه المطرب : الاستاذ كلمة ليست بعربية ولا توجد في الشعر الجاهلي، واصطلحت العامة إذا عظموا المحبوب أن يخاطبوه بالأستاذ وإنما أخذوا ذلك من الماهر بصنعته لأنه ربما كان تحت يده غلمان يؤدبهم فكأنه أستاذ في حسن الادب، وقد جاء عن الشهاب الفيومي : قال الاستاذ كلمة أعجمية ومعناها الماهر بالشيؤ العظيم وفي شفاء الغليل ولم يوجد في كلام جاهلي.

يقول الجواليقي : فأما الأستاذ فكلمة ليست بعربية يقولون للماهر بصنعته : أستاذ ولا توجد هذه الكلمة في الشعر الجاهلي واصطلحت العامة إذا عظموا الخصي أن يلقبوه بالأستاذ وإنما أخذوا ذلك من الأستاذ الذي هو الصانع لأنه ربما كان تحت يده غلمان يؤدبهم فكأنه أستاذ في حسن الأدب ولو كان عربياً لوجب أن يكون مشتقاً من الستذ وليس ذلك بمعروف .

قال أبو البقاء في شرح ديوان أبي الطيب : الأستاذ كلمة ليس بعربية وإنما تقال لصاحب صناعة كالفقيه والمقريء والمعلم وهي لغة أهل العراق ولم أجدها في كلام العرب وأهل الشام والجزيرة، ويسمون الخصي أستاذا ً .

القصة التي تعود لها كلمة أستاذ
هناك من يقول أن كلمة استاذ لها أصول ايرانية قديمة وتكتب بالفارسية استاذ، وتعني الكلمة الفارسية معلم اوسيد او شيخ كار، وهنام من يقول ان اصل كلمة أستاذ جاء من حكاية تاريخية وتعني الذوات من علية القوم الذين كانوا يقومون تعليم ابناءهم ، ويقومون بجلب المعلمين ليدرسوا لأبنائهم الدروس في القصور، وقد كانوا يقومون بإخصاء المعلمين خوفا على نسائهم وبناتهم ، ويقال أن كلمة اخصاء في اللغة تعني الأســـتاذ، ومع الوقت أصبح يستخدم لتعريف المدرسين سواء كانوا مخصيين أم لا وقد استخدم أبو الطيب المتنبي كافورا الإخشيدي بالأستاذ المخصي في أحد أشعاره.
*************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
-قصة يوسف سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 08-09-2018 03:56 PM
وصف الجنة ونعيمها بالتفصيل التقي الصالح المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 11-16-2017 08:08 PM
محمد رسول الله صلى الله علية وسلم سراج منير منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 06-17-2017 06:06 PM
التطرف بين الحقيقه والاتهام - اسلام ويب وسام اليمني المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 10-29-2016 04:46 PM
الجناس في القرآن الكريم وسام اليمني منتدي الأدب العالمي و روائعه 3 02-16-2015 03:50 PM


الساعة الآن 07:21 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.