قديم 04-14-2019, 12:20 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,112
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الميراث والوصية


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الميراث والوصية فى الإسلام ))

الوصية والميراث

أولاً: االوصية:
- تعريف الوصية:

هي العهد بالنظر فى شيء أو التبرع بالمال بعد الوفاة.

وهي بهذا التعريف نوعان:

الأول: وصية إلى من يقوم بتسديد الدين أو إعطاء حق، أو النظر في شأن أولاد صغار إلى بلوغهم.

الثاني: وصية بما يُصرف إلى الجهة الموصى لها به.

- دليل مشروعيتها:

دلّ على مشروعية االوصية الكتاب والسنة، ومن ذلك:

قول الله تعالى: " كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ" [البقرة : 180]

ومن السنة قوله صَلَّ الله عليه وسلم: " مَا حَقُّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ لَهُ شَيْءٌ يُوصِي فِيهِ يَبِيتُ لَيْلَتَيْنِ إِلَّا وَوَصِيَّتُهُ مَكْتُوبَةٌ عِنْدَهُ" متفق عليه.

- حكمها:

تجب االوصيةعلى من عليه دين، أو عنده وديعة، أو عليه حقوق؛ خشية أن يموت فتضيع أموال الناس وحقوقهم.

كما تستحب لمن له مال كثير وورثته أغنياء.

- مقدار المال الذي يستحب الوصية فيه:

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: "لَوْ غَضَّ النَّاسُ إِلَى الرُّبْعِ لِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الثُّلُثُ وَالثُّلُثُ كَثِيرٌ أَوْ كَبِيرٌ". رواه البخاري.

- متى تستحق الوصية
لا تنفذ االوصية إلا بعد سداد الديون، وذلك لأن الدين واجب والوصية تبرع، والواجب مقدم على التطوع.



ثانياً: الميراث:


- تعريف الإرث:

هو النصيب المقدّر للوارث.

- دليل مشروعيته:

دل على مشروعيته الكتاب والسنة، قال الله تعالى: " لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا" [النساء : 7]،، فى الحديث: قوله صَلَّ الله عليه وسلم: "أَلْحِقُوا الْفَرَائِضَ بِأَهْلِهَا فَمَا بَقِيَ فَهُوَ لِأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ" متفق عليه.

- حكم التوارث:

إذا مات الإنسان بُدئ من تركته بمؤنة تجهيزه ودفنه، ثم بقضاء دينه، ثم بوصيته فإن بقي شيء قسّم على ورثته؛ لقوله تعالى: " مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ" [النساء : 11]، فهو واجب بالكتاب والسنة.

- أركان الميراث:

أركان الميراث ثلاثة :

1- المورث" الميت":

2- الوارث .

3- الحق الموروث "التركة، أو الميراث".

- موانع الإرث:


1- الكفر. 2- القتل. 3- الرق.

4-الزنا فابن الزنا لا يرث والده، ولا يرثه والده، وإنما يرث أمه وأمه ترثه

5-اللعان. 6- عدم الاستهلال، فالمولود الذي تضعه أمه ميتاً لا يرث.

- شروط الميراث:


1- عدم وجود مانع من الموانع السابقة.

2- موت الموروث ولو حكماً، كالمفقود الذي حكم القاضي بموته مع احتمال حياته , أو تقديرا كالجنين الذي انفصل عن بجناية على أمه .

3- كون الوارث حياً يوم موت مورّثه.

- من يرث من الرجال والنساء:

أ‌- الوارثون من الذكور عشرة: الابن وابنه وإن نزل، الأب وأبوه وإن علا، الأخ وابنه وإن تراخى، العم وابنه وإن تباعد، والزوج، والمولى المعتق.

ب‌- الوارثات من الإناث سبع: البنت وبنت الابن وإن نزل أبوها، الأم والجدة، الأخت، الزوجة، المولاة المعتقة.
§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 04-14-2019 الساعة 12:26 PM
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع المعلومات عن المجــــرات ...!!! علاء التركى منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 7 10-25-2018 09:54 AM
الميراث معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 06-08-2018 07:22 PM
هل ظلم الاسلام المرأة في الميراث معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 05-07-2018 10:11 PM
الميراث فى القرآن معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 06-05-2016 12:11 PM
الزمن طبعه كذا(باللهجة السعودية)روووووعة دندونة جدة قسم الروايات المكتملة 143 10-12-2013 08:22 AM


الساعة الآن 12:04 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.