قديم 04-15-2019, 10:09 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 30,812
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي جمال الأسلوب



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

(( جمال الأسلوب ))

د. سعد الله المحمدي


"تكلَّم حتى أراك"، جملةٌ قالها أحد الفلاسفة منذ قديم الزمان.



"والأسلوب هو الرجل"، عبارةٌ أطلقها الكاتب الفَرنسي جورج لويس المعروف بـ(بوفون)؛ كإشارةٍ إلى أهمية الأسلوب والتعبير والكلمات والألفاظ في حياة الإنسان؛ حيث إنه جعل الأسلوب جزءًا لا يتجزَّأ مِن شخصية الإنسان وحياته؛ لأن الأسلوب يكشفُ عن مَعدِن الإنسان وأسراره، وخفاياه ومكنونه، وموروثه الثقافيِّ وطريقة تفكيره في الحياة، وتحليله للأحداث.



يقول المثل الإنكليزي: "يُعرَف الطير مِن تغريده، والرجلُ مِن كلامه".



وللأسلوب مكانةٌ كبيرة في حياتِنا واستخداماتنا اليومية، فالأسلوب الجميل واللبق بوابةُ العبور إلى عقول وقلوب الآخرين دون استئذان أو تأشيرة، وبه تُكتسَب المحبَّة، وتدوم المودَّة والألفة بين الناس، وتُلبَّى الطلبات الصعبة، و"رُبَّ كلام، أقطع مِن حسام"؛ كما يقول العرب، قال المتنبي:

بأبي وأمي ناطقٌ في لفظه ♦♦♦ ثمن تباع به القلوب وتُشْتَرى



وبالأسلوب السيئ تُقام العداوات والحروب، وتشعل نِيران الشحناء والطائفية، "ومعظم النار من مستصغر الشرر"، قال نصر بن سيار:

فإن النارَ بالعُودين تذكَى ♦♦♦ وإن الحربَ أوَّلُها الكلامُ



والأسلوب مِن أكثر الأشياء التي يحتاجها الإنسان في حياته، ويختلف باختلاف الذوق والموهبة، ودرجة المعرفة والثقافة، وحتى التربية والبيئة والمكان:

فترى شخصًا يفيض أسلوبه لطفًا ولينًا، وتقديرًا وحبًّا، وكأنَّه يَنثُر لؤلؤًا ودُررًا، يجلبُ الأنظار بسهولةٍ، ويسترعي انتباه الناس، ويُشوِّقهم إلى حديثه وعذوبة كلامه.



والآخر تُحِسُّ في أسلوبه التصحُّر وجفاف المشاعر، أو نبرة الاستعلاء والتكبُّر.



والثالث تتمنى ألا تستمع إليه مرة أخرى، وألا يجمعك به موقف آخرُ، ولا عجبَ:

فكلُّ إناءٍ بالذي فيه ينضحُ

.. كما قال الشاعر.



الأسلوب الرائع والجميل أقصرُ طريقٍ إلى قلوب الآخرين واستمالتهم، والكلمة الطيِّبة صدقةٌ، ويُقبَل مِن صاحب الأسلوب الجميل حتى اللومُ والعتاب، فمَن لانت كلمته، وجبَتْ محبتُه، أما صاحب الأسلوب الفظِّ والسيئ، فحريٌّ بأن يُترَك دون عودة إليه، ومرفوض منه حتى ابتسامته، بل يُعَد تجاهله أعظمَ صدقة عليه!



وقد أمر الله تعالى عباده المؤمنين باختيار أحسنِ الأقوال والكلام، قال تعالى: ﴿ وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ ﴾ [الإسراء: 53].



قال الشيخ العلامة عبدالرحمن السعدي رحمه الله في تفسير هذه الآية الكريمة: "وهذا أمرٌ بكل كلام يُقرِّب إلى الله؛ من قراءة، وذكر، وعلم، وأمر بمعروف، ونهي عن منكر، وكلام حسن لطيف مع الخَلْق على اختلاف مراتبهم ومنازلهم".



ولذا كان أنبياء الله تعالى مِن أحسن الناس أسلوبًا، وألطفهم حديثًا مع أقوامهم ومكذِّبيهم ومخالفيهم؛ حيث ينادونهم دائمًا بـ"يا قوم"، وغير ذلك من الكلمات والأساليب الدالَّة على الاستلطاف والشفقة والنصح للآخرين.



والأسلوب الجميل هو الذي يتحدَّث عنك في غيابك، ويُمثِّلك لدى الآخرين، ويجعل لكلماتك صدًى في أوساطهم، فيتفاعلون معها، وتؤثر فيهم أثر السِّحر دون أن تدري، بل بعض الأساليبِ تمنَحُ الإنسان نوعًا مِن المتعةِ والنشوة والراحةِ والسكينة، فتكون بَلْسمًا وعِلاجًا لأَدْوَاء الآخرين وقلوبهم.



تقول بعض الدراسات العلمية: إنك لو تعلَّمت كيفية التعامل مع الآخرين، فإنك تكون قد قطعت 85 % من طريق النجاح، و99 % من طريق السعادة الشخصية.



كيف تكون صاحب أسلوب جميل؟

♦ لا تتهجَّم على مخالفيك، بل حاوِل أن تبحَث عن المِنطَقة المشتركة بينك وبين الطرف الآخر أولًا، ثم ابدَأْ بإبداءِ رأيِك دون تجريجٍ لأحد، أو تقليل من شأنه، أو تخطئته، وأتذكَّرُ بهذه المناسبة قصةَ إحدى المعلمات اللاتي كانت تتجنب قول: (إجابة خاطئة)، بل كانت تقول: لقد اقتربت مِن الإجابة الصحيحة! أو هذه إجابة صحيحة لغير هذا السؤال! ما أجملَه مِن أسلوب.



♦ لا تحاوِلْ أن تأخُذَك نشوةُ الحديث فتُنسِيَك ظروف الآخرين وحقوقهم؛ ((أعطِ كلَّ ذي حق حقَّه)).



♦ التواصلُ بالعين، وتعابير الوجه، واستخدام الإشارة، والتفاعل مع المخاطَب، ونبرة الصوت ارتفاعًا وانخفاضًا حَسَب المقام، وسهولة اللغة - مِن أهم مصادر الأسلوب الناجح في الحديث.



♦ الابتسامة لها مفعولٌ سِحْري جدًّا في إزالة الحواجز، وهي دليلٌ على حبِّك للطرف الآخر وتقبُّلك له، فلا تُفارِقك الابتسامةُ خلال الحديث، ((وتبسُّمك في وجه أخيك صدقةٌ))؛ (رواه البخاري في الأدب المفرد: 891).



♦ الممارسة والتدريب على أجملِ الكلمات وأحسن المفردات، دون التقعُّر والتكلُّف، والتجنُّب مِن استخدام الألفاظ البذيئة والسُّوقية - مَعْلَمٌ آخر من معالم الأسلوب الجميل.



♦ التقليل من استخدام كلمة "أنا"؛ مثل: أنا أقول، أنا أرى، أنا فعلت، وغير ذلك من الكلمات التي توحي بتفضيل النفس على الآخرين، وللأسف كانت مِن أكثر الكلمات استخدامًا في التليفونات حسب إحصائية مصحة التليفونات بنيويورك.



♦ الناس يحتاجون التقدير الذاتيَّ ويطلبونه، فحاول ألَّا تكسِر قلب أحد بكلمة جارحة، "ولا يلتام ما جرَحَ اللسانُ"، بل أشبِعْ حاجاته بالتقدير، حتى يشعر أنه أهم شخص لديك، ثم تكون كلماتك كالأشعةِ تخترق كل شيء.



شمعة أخيرة:

يقول الشاعر والفيلسوف الألماني فريدريش نيتشه: "كثيرًا ما نرفض فكرةً ما لمجرد أن النَّبْرة التي قيلت بها تُثِير النفورَ".
***************


0 أعظم ما يقدمه الإنسان
0 علاجات منزلية لمسامير اللحم
0 مسائل حول حديث: "رؤوسهن كأسنمة ..
0 كيف تفضح من يكذب عليك
0 حماية الأطفال من الإصابة بالسكري
0 نصائح إلى ذوي اليسار والغنى
0 قصة دموع التائبات
0 النوم و اهميته بين الاسلام و العلم
0 موعظة عن العمر
0 أنت الأصل.. لا تكوني النسخ
0 كيف تعلم ان الله يحبك
0 حوار بين طبيب نفسي ومجنون
0 Abu Bakr Assiddiiq أبو بكر الصِديِّق
0 الوصفة السحرية التي أدهشت الأطباء في علاج ألام المفاصل وتجديد الركبتين مرهم طبيعي رهي
0 اسباب نزول سورة البروج
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمال الأسلوب جمال الأسلوب معاوية فهمي إبراهيم منتدي الأدب العالمي و روائعه 3 01-01-2018 01:18 PM
ارقى اثاث وديكورات شقق رمز للفخامة a5one منتدى الديكور والتصاميم 5 07-17-2017 08:11 AM
صور جديدة ورائعة لديكورات غرف نوم الاطفال المجسمة a5one منتدى الديكور والتصاميم 5 07-17-2017 08:00 AM
17 وسيلة لتجنب الخيانة الزوجية موج البحر77 المنتدي العام 10 03-06-2017 08:44 AM
إنها تشتكى -- طلقتنى ورميتنى والهم يفتنك بى حمل وشاهد vovococo منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 3 04-28-2015 08:06 PM


الساعة الآن 11:49 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.