قديم 04-23-2019, 12:36 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,151
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي هل الأغذية العضوية مفيدة حقا؟


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( العلم يجيب.. هل الأغذية العضوية مفيدة حقا؟))

تصادفنا في كثير من الأحيان ونحن نمشي بين رفوف المحلات التجارية للتسوق، عبارة "أغذية عضوية"، ونجد هذه العبارة على الخضراوات والفواكه والمنتجات المعلبة أيضا. فبماذا تختلف الأطعمة العضوية عن العادية؟ وتختلف أهمية الإجابة عن هذا السؤال باختلاف الأسلوب الغذائي الذي يتبعه الناس. إلا أن الدراسات العلمية لا تزال تؤكد أنه لا يوجد فرق كبير في المكونات الغذائية بين الأطعمة العضوية والعادية، وأن الفروق تجارية بحتة فقط.
وتذهب العديد من الدراسات والتقارير العلمية إلى أبعد من ذلك، من خلال التأكيد على أن الأغذية العضوية ليست جيدة كما يعتقد معظم الناس، وفق ما ذكر موقع "زد أم إي سيانس".
وأشار الموقع، الذي يتناول آخر الأبحاث العلمية، إلى أن ارتفاع أسعار المنتج لا يعني أنه جودته عالية. وتشتهر المنتجات العضوية بسعرها المرتفع في الغالب مقارنة مع المنتجات العادية.
وقُدرت صناعة الأغذية العضوية بنحو 29 مليار دولار في عام 2010، ومنذ ذلك الحين، نمت بنسبة 10 في المئة تقريبا سنويا. ووجد تحليل لتقارير الاستهلاك أن الأغذية العضوية في المتوسط ​​أغلى بنسبة 47 في المئة من الأغذية العادية.
وعلى الرغم من ارتفاع السعر لا يعني الجودة العالية دوما، فقد أصبحت الزراعة العضوية أكثر ربحية من الزراعة العادية. بمعنى آخر، أصبحت الأغذية العضوية مرادفًا للرفاهية، إلا أنها قد لا تكون دائما الأفضل صحيا.
وتعد صناعة الأطعمة العضوية أحد القطاعات الأسرع نموا في صناعة الأغذية في الولايات المتحدة، بعد أن تحول إلى تجارة تدر على أصحابها الملايين بسبب أسعار منتجاتها المرتفعة.
أما من الناحية الغذائية، فهناك القليل من الأدلة العلمية التي تثبت أن فوائد الأغذية العضوية أكثر من العادية، بل إن هناك أدلة متزايدة على أن اتباع نظام غذائي غني بالمنتجات العضوية ليس الأفضل.
وكشفت دراسة أجريت عام 2009، وهي واحدة من دراسات عدة في السياق ذاته، أنه لم يكن هناك فرق في المكونات الغذائية بين الأطعمة العضوية مقابل التقليدية.
ووجدت دراسة أجريت عام 2012 مستويات فوسفور أعلى قليلا في المنتجات العضوية، وتوصلت دراسة أجريت عام 2014 إلى وجود مستويات أعلى من مضادات الأكسدة ومستويات منخفضة من الكادميوم في الأغذية العضوية.
وفي عام 2012، حلل فريق من جامعة "ستانفورد" الأميركية نتائج 240 دراسة بشأن الأطعمة العضوية وغير العضوية، فلم يعثروا إلا على فوارق ضئيلة بين الصنفين.
فقد توصل فريق البحث إلى عدم وجود اختلافات في محتوى فيتامينات المنتجات العضوية. ووجدوا أن الفوسفور أعلى بكثير في المنتجات العضوية مقابل المنتجات التقليدية.
وكانت نسبة البروتين والدهون متشابهة أيضا في كل من الأطعمة العضوية والعادية، إلا أنها وجدت اختلافا في الحليب العضوي، الذي يحتوي على مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية.
§§§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من وصايا الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام انجي منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 27 10-07-2018 10:26 PM
أحاديث موضوعه وضعيفه وأخطاء شائعه منتشرة همس الحياه المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 21 02-08-2017 03:44 PM
هرطقات ( 23 ) الحياه سبانخ ! عبدالله بن حواف المنتدي العام 6 07-03-2010 09:12 PM


الساعة الآن 08:52 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.