قديم 04-23-2019, 07:28 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,670
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي غزوة حمراء الاسد


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( غزوة حمراء الاسد ))

حمراء الأسد جبل أحمر جنوب المدينة على 20 كم .

و قد قامت هذه الغزوة يوم الأحد 16 من شوال 3 هــ .


وكانت يوم الأحد لثمان خلون من شوال على رأس اثنين وثلاثين شهرا ، ودخل المدينة يوم الجمعة وغاب خمسا . قالوا لما صلى رسول (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) الصبح يوم الأحد ومعه وجوه الأوس والخزرج ، وكانوا باتوا في المسجد على بابه - سعد بن عبادة ، و حباب بن المنذر و سعد بن معاذ ، و أوس بن خولي و قتادة بن النعمان ، وعبيد بن أوس(رضيَّ الله عنهُم ) في عدة منهم . فلما انصرف رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) من الصبح أمر بلالا أن ينادي: إن رسول الله يأمركم بطلب عدوكم ولا يخرج معنا إلا من شهد القتال بالأمس ( غزوة أحد ) .


وخرج رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) وهو مجروح في وجهه أثر الحلقتين ومشجوج في جبهته في أصول الشعر ورباعيته قد شظيت وشفته قد كلمت من باطنها ، وهو متوهن منكبه الأيمن بضربة ابن قميئة وركبتاه مجحوشتان . فدخل رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) المسجد فركع ركعتين والناس قد حشدوا .


ونزل أهل العوالي حيث جاءهم الصريخ ثم ركع رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) ركعتين فدعا بفرسه على باب المسجد وتلقاه طلحة رضي الله عنه وقد سمع المنادي فخرج ينظر متى يسير رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) فإذا رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) الدرع والمغفر وما يرى منه إلا عيناه فقال : يا طلحة سلاحك فقلت : قريبا . قال طلحة(رضيَّ الله عنهُ) فأخرج أعدو فألبس درعي ، وآخذ سيفي ، وأطرح درقتي في صدري ; وإن بي لتسع جراحات ولأنا أهم بجراح رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) مني بجراحي .


ثم أقبل رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) على طلحة (رضيَّ الله عنهُ)فقال ترى القوم الآن ؟ قال هم بالسيالة . قال رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) ذلك الذي ظننت ، أما إنهم يا طلحة لن ينالوا منا مثل أمس حتى يفتح الله مكة علينا . وبعث رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) ثلاثة نفر من أسلم طليعة في آثار القوم سليطا و نعمان ابني سفيان بن خالد بن عوف(رضيَّ الله عنهُم ) بن دارم من بني سهم ومعهما ثالث من أسلم من بني عوير لم يسم لنا . فأبطأ الثالث عنهما وهما يجمزان وقد انقطع قبال نعل أحدهما ، فقال أعطني نعلك . قال لا والله لا أفعل فضرب أحدهما برجله في صدره فوقع لظهره وأخذ نعليه .


ولحق القوم بحمراء الأسد ولهم زجل وهم يأتمرون بالرجوع وصفوان ينهاهم عن الرجوع فبصروا بالرجلين فعطفوا عليهما فأصابوهما . فانتهى المسلمون إلى مصرعهما بحمراء الأسد فعسكروا ، وقبروهما في قبر واحد


فقال ابن عباس (رضيَّ الله عنهُ ): هذا قبرهما وهما القرينان .






ومضى رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) في أصحابه حتى عسكروا بحمراء الأسد . قال جابر وكان عامة زادنا التمر وحمل سعد بن عبادة ثلاثين جملا حتى وافت الحمراء وساق جزرا فنحروا في يوم اثنين وفي يوم ثلاثا . وكان رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) يأمرهم في النهار بجمع الحطب فإذا أمسوا أمرنا أن نوقد النيران . فيوقد كل رجل نارا ، فلقد كنا تلك الليالي نوقد خمسمائة نار حتى ترى من المكان البعيد وذهب ذكر معسكرنا ونيراننا في كل وجه حتى كان مما كبت الله تعالى عدونا .


وانتهى معبد بن أبي معبد الخزاعي ، وهو يومئذ مشرك وكانت خزاعة سلما للنبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) فقال يا محمد ، لقد عز علينا ما أصابك في أصحابك ، ولوددنا أن الله أعلى كعبك ، وأن المصيبة كانت بغيرك . ثم مضى معبد حتى يجد أبا سفيان وقريشا بالروحاء . وهم يقولون لا محمدا أصبتم ولا الكواعب أردفتم فبئس ما صنعتم فهم مجمعون على الرجوع


ويقول قائلهم فيما بينهم ما صنعنا شيئا ، أصبنا أشرافهم ثم رجعنا قبل أن نستأصلهم قبل أن يكون لهم وفر - والمتكلم بهذا عكرمة بن أبي جهل . فلما جاء معبد إلى أبي سفيان(رضيَّ الله عنهُم ) قال هذا معبد وعنده الخبر ، ما وراءك يا معبد ؟


قال تركت محمدا وأصحابه خلفي يتحرقون عليكم بمثل النيران وقد أجمع معه من تخلف عنه بالأمس من الأوس والخزرج ، وتعاهدوا ألا يرجعوا حتى يلحقوكم فيثأروا منكم وغضبوا لقومهم غضبا شديدا ولمن أصبتم من أشرافهم . قالوا : ويلك ما تقول ؟


قال والله ما نرى أن نرتحل حتى نرى نواصي الخيل ثم قال معبد لقد حملني ما رأيت منهم أن قلت أبياتا :


كادت تهد من الأصوات راحلتي :::::: إذ سالت الأرض بالجرد الأبابيل


تعدو بأسد كرام لا تنابلة :::::: عند اللقاء ولا ميل معازيل


فقلت ويل ابن حرب من لقائهم :::::: إذا تغطمطت البطحاء بالجيل




وكان مما رد الله تعالى أبا سفيان وأصحابه كلام صفوان بن أمية قبل أن يطلع معبد وهو يقول يا قوم لا تفعلوا فإن القوم قد حزنوا وأخشى أن يجمعوا عليكم من تخلف من الخزرج ، فارجعوا والدولة لكم فإني لا آمن إن رجعتم أن تكون الدولة عليكم . قال رسول الله ( صل الله عليه وسلم)أرشدهم صفوان وما كان برشيد والذي نفسي بيده لقد سومت لهم الحجارة ولو رجعوا لكانوا كأمس الذاهب


فانصرف القوم سراعا خائفين من الطلب لهم ومر بأبي سفيان نفر من عبد القيس يريدون المدينة ، فقال هل مبلغو محمدا وأصحابه ما أرسلكم به على أن أوقر لكم أباعركم زبيبا غدا بعكاظ إن أنتم جئتموني ؟


قالوا : نعم . قال حيثما لقيتم محمدا وأصحابه فأخبروهم أنا قد أجمعنا الرجعة إليهم وأنا آثاركم . فانطلق أبو سفيان . وقدم الركب على النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) وأصحابه (رضيَّ الله عنهُم ) بالحمراء فأخبروهم الذي أمرهم أبو سفيان فقالوا : حسبنا الله ونعم الوكيل وفي ذلك أنزل الله عز وجل الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح الآية . وقوله الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم الآية . وكان معبد قد أرسل رجلا من خزاعة إلى رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) يعلمه أن قد انصرف أبو سفيان وأصحابه خائفين وجلين . ثم انصرف رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم ) إلى المدينة .
§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2019, 05:05 PM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
العمر: 30
المشاركات: 21
معدل تقييم المستوى: 0
راما الجحدلي is on a distinguished road
افتراضي


شششششششششششششششششششششششششششكرا
جزاك الله خير
صور حب - بوستات حب - صور الجوكر - صور ورد - صور حب حزينة - صور جميلة - صور رائعة - صور للعشاق - صور بنات محجبات - صور شباب - صور تورتة - رسائل حب - صور بنات - صور بنات كيوت - عبارات عن الصداقة - رسائل اعتذار رومانسية - رسائل عتاب - كلمات اعتذار - كلام غزل قوي - صور يسعد صباحك - صور صباحية مكتوب عليها - صور مكتوب عليها صباح الخير - صور مكتوب عليها يارب - بوستات دينية - صور حبيبي - حالات واتس قصيره قويه - كلام حب قصير - اسماء قروبات واتس اب - حالات واتس اب عن العيون - حالات واتس اب عن الدنيا - حالات واتس اب عن الصديقات - حالات واتس اب عن الخيانة - حالات واتس اب عن الاب - حالات واتس اب عن الام - رسائل جرح - حالات واتس اب عن الهلال - حالات واتس اب عن النصر - حالات واتس اب حب - صور تعزية - صور عظم الله اجرك - صور انا لله وانا اليه راجعون - دعاء للميت - صور حداد - صور جمعة مباركة - صور عن العشر الاواخر - عبارات عن المطر - عبارات وداع صديق - كلام وداع لصديقتي - عبارات ذكرى زواج - صور عن السفر - صور عن الشوق - صور بنات حزينة - صور خلفيات واتس - صور مغاسل رخام - عبارات عن السعادة - صور عن الظلم - حالات واتس اب كتابه - كيف ارسل كول مي سوا - طريقة شحن زين - حالات واتس اب حزن وضيق - عبارات تهنئة بالزواج - صور مكتوب عليها كلام حب - اقتباسات سناب شات - حالات اشتياق - حالات واتس كتابيه - حالات واتس كاظم الساهر - رقم بنات عندهم واتس - كيف اخلي سنابي عام - كيف احذف سنابي - صور عرض - صور حرف ام - صور خلفيات للجوال - حالات واتس اب روعه - موقع منوعات


التوقيع
راما الجحدلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرحمة النبوية في غزوة أحد معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 3 05-17-2018 07:54 PM
مواقف إيمانية وبطولية للصحابة في غزوة بدر معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 2 04-20-2018 06:49 PM
غزوة بدر الكبرى..يوم الفرقان fathyatta منتدي الخيمه الرمضانيه 4 12-25-2017 07:32 PM
-غزوة بدر العظمى * يوم الفرقان يوم التقى الجمعان سراج منير منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 06-17-2017 09:28 AM
غرف نوم حمراء جديدة 2014 a5one منتدى الديكور والتصاميم 0 11-17-2013 12:33 PM


الساعة الآن 04:12 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.