قديم 05-06-2019, 12:07 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 31,547
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي التاريخ القديم الكويت


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( التاريخ القديم الكويت))


كشفت أعمال التنقيب التي تمت في مناطق مختلفة في الكويت عن وجود*آثار تاريخية*بالغة في القدم. فمثلاً وجدت في*منطقة برقان*أدوات حجرية كرؤوس سهام وأزاميل تعود إلى*العصر الحجري الوسيط*وعثر في*منطقة الصليبيخات*على أدوات صوانية تعود إلى*العصر الحجري الحديث. كما أن بعض الآثار التي وجدت في*جزيرة فيلكا*وجزيرة أم النمل*تعود إلى*الحضارة الهلينستية*حيث تأثر سكان الكويت في تلك الفترة*بالحضارة الدلمونية*التي استقرت في*البحرين،*والحضارة الكاشية*التي استقرت في*العراق.

في*القرن السادس قبل الميلاد*عاش*الهيلينستيونفي*جزيرة فيلكا، في تل يسمى باسم تل خزنة.
كان أول ظهور للكويت في التاريخ في عهد اليونانيين في*القرن الثالث قبل الميلاد، بعد أن استولت قوات*الإسكندر الأكبر*على*جزيرة فيلكا، وأسماها اليونانيون باسم*إيكاروس،*وقد كانت الجزيرة سكناً لبعض*اليونانيين*وبعض التجار الأجانب وبعض السكان المحليين، وقد قام تنافس بين*البيزنطيين*في*سوريا*والبتراء*وملوك*مصر*أدى إلى تقليل أهمية الجزيرة، ويوجد في*فيلكا*معبد يوناني*لخدمة*الإله أبولو.

تسمية الجزيرة مختلف عليها، فهناك من يقول بأن التسمية*يونانية، وهناك من يقول بأن التسميةبرتغالية*وهناك من يقول بأن التسمية*عربية، وقد كانت تسمى الجزيرة باسم*أفانا،[46]*وقد سميت باسم فيلكا وهي تعني في اللغة اليونانية الجزيرة البيضاء، ويحتمل أن تكون اللفظة محرفة من كلمة فيلكس في*اللغة اليونانية*وهي تعني الجزيرة السعيدة.

في عام*1958*تم اكتشاف*حجر إيكاروس*الذي به تم التأكد أن الجزيرة كانت تسمى*إيكاروس*في أيامالإسكندر الأكبر، وسميت الجزيرة باسم*فيلكا*أو فيلچا بلفظ السكان المحليين، وهي كلمة مأخوذة من كلمة*فلج*بمعنى الماء الجاري والأرض الطينية الصالحة للزراعة وقد سميت بهذا الاسم في العصور الإسلامية الأولى.

حدثت معركتان في الكويت في*جبل واره، فكانت الأولى هي*يوم أوارة الأول*والثانية هي*يوم أوارة الثاني، المعركة الأولى كانت بين*المنذر بن ماء السماء*وقبيلة بكر بن وائل*التي خرجت عن طاعته، فسار إليهم ليرجعهم إلى طاعته فأبوا، فقاتلهم وهزمهم وكان قد أقسم بأن يقتلهم في أعلى*جبل واره*حتى يسيل دمهم إلى الوادي، فبدأ في قتلهم في قمة الجبل، ولكن الدم جمد فقيل له لو صببت الماء لوصل الدم إلى الوادي، فصبوا الماء ووصل الدم إلى الوادي،*وفي المعركة الثانية أعلنت قبيلة تميم العصيان على*عمرو بن هند*ملك الحيرة، فقاموا بالإغارة على إبله، فقام بقتالهم فهزمهم، وأسر منهم الكثير وأمر بقتلهم وحرقهم في*جبل واره.
§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأكاذيب الكبــرى تتجســد في كــــتب التاريخ !! عمر عيسى محمد المنتدي العام 1 08-27-2017 09:43 AM
قرأت يوما اشادة احد العبيد باللامبارك ولم استوعب ..؟ وبعد زمانٍ الآن فهمت...! د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 4 01-03-2017 09:01 AM
من اصعب الأشياء ولد الصقر منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 4 05-21-2009 11:11 PM


الساعة الآن 06:34 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.