قديم 05-25-2019, 05:23 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 44,474
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي نصائح رمضانية صحية لا غنى عنها


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( نصائح رمضانية صحية لا غنى لك عنها أبداً ))

الصيام في شهر رمضان له منافع صحية عديدة على الجسم، إذا ما تمَّ بالطريقة الصحيحة. ولكن إذا اتّبع الصائم طرقًا خاطئة، فإنَّ ضرر الصوم سيكون أكبر من نفعه.
اختصاصية التغذية جنيفر تومازو( be_fit_with_jenn ) تقدّم لكِ نصائح رمضانية صحية متنوعة، لتنعمي بانتعاش الروح والجسم في آنٍ واحد خلال الشهر الفضيل:

حددي كمية الطعام المتناولة

يتناول بعض الناس كمية أكبر من الطعام طوال فترة شهر رمضان، ما يؤدّي إلى زيادة الوزن. إنّ تناول وجبة السحور وإفطار صحّي، وتناول المقبلات والحلويات باعتدال، واختيار المزيد من الفواكه والخضار، وتفادي المشروبات المُحلّاة، والقيام بالحركة الرياضية المعتدلة كل يوم، سيساعد في الحفاظ على الوزن الصحي.

لا تتخلي عن السحور

السحور له فوائد عديدة، فهو يقوّي الصائم وينشّطه خلال نهار الصوم الطويل. خبراء التغذية ينصحون بأن تكون هذه الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الامتصاص، مثل خبز القمح الكامل، والأرز أو رقائق الفطور الكاملة، فهذه تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم خلال النهار.


الإفطار الصحي المعتدل

كسر الصوم بحبّتَيْ تمر، ثمّ كوب من الماء أو اللبن، ثم بدء الإفطار بطبق ساخن من الشوربة، والفتوش أو السلطة، ثم الوجبة الرئيسيةُ يُعتبر مثاليًّا. وبالطبع يبقى الإعتدال في تناول الطعام هو العامل الرئيسي المطلوب.
إنّ بدء الإفطار بطبق من الشوربة يليّن المعدة ويدفئها بعد نهار طويل من الصوم، ويعوّض السوائل التي خسرها الجسم، ويحضّر الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة.
الطبق الرئيسي المتوازن على الإفطار يجب أن يحتوي على نوع من النشويات، مثل الأرز، والمعكرونة، والبطاطس، أو البرغل، ونوع من اللحوم مثل اللحم الأحمر، الدجاج، أو السمك، بالإضافة إلى الخضار المطبوخة.

الحلويات ولكن !

قد يكون من الصعب مقاومة الحلويات في شهر رمضان الكريم. لتجنّب السعرات الحرارية يجدر الانتباه إلى حجم الحصص والاعتدال بالكمية.
فتناول قطعة من الحلوى بعد وجبة الإفطار مباشرة، يتسبب في زيادة حجم المعدة، إذ يسبب التأخير في عملية الهضم. بالإضافة الى ذلك، يُحدث اضطرابًا في مستوى السكر في الدم، ما يؤدي إلى ازدياد الرغبة في تناول المزيد من الحلويات! لذا يفضل تناولها بعد ساعتين إلى ثلاث من تناول الإفطار.




التغلب على العطش

للتغلب على العطش خلال شهر رمضان المبارك، احرصوا على شرب كمية كافية من الماء(8 أكواب على الأقل) بين وجبتي الإفطار والسحور، والحرص أن يتم شربها على فترات لتفادي النفخة. تجنّبوا تناول الأغذية التي تحتوي على نسب كبيرة من الملح والبهارات والتوابل، وتناولوا المزيد من الخضار والفواكه الطازجة والمنعشة.

الصيام والرياضة

إذا كنتِ معتادة على ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى شديدة القوة، يمكنكِ أن تقومي بممارسة رياضتكِ قبل موعد الإفطار بساعة واحدة، ولكن احرصي على شرب كمية وافرة من السوائل عند الإفطار، وتناولي طعامكِ ببطء لكي تعوّضي المغذيات الضرورية لجسمِك.

§§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجنة Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 3 05-27-2020 11:51 PM
" لا " النافية للجنس Mŕ.Ŕoỹ منتدي الأدب العالمي و روائعه 3 12-22-2018 10:19 PM
الطحاوية بالثوب الجديد سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 05-25-2018 04:01 PM
إذا توضأ العبد سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 11-16-2017 08:09 PM
فأحب لقاء الله وأحب الله لقاءه سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 05-23-2017 03:35 PM


الساعة الآن 07:43 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.