قديم 06-26-2019, 05:22 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 38,412
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي ألفاظ العامة المخالفة للشريعة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-


( ألفاظ العامة المخالفة للشريعة )
للشيخ : * محمد المنجد *

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
إخواني في الله:
لقد جاء الإسلام بحفظ اللسان، ونهى القرآن عن أشياء ذميمة، مما تتحرك به ألسنة الناس لفحشها وكبرها عند الله عز وجل، وأمر اللسان من الأمور الخطيرة؛ لأنه أسرع الأعضاء حركة وأسهلها، فإنه لا شيء أسرع ولا أسهل حركة من اللسان، ولهذا كان الزلل بهذا العضو وهذه الجارحة من الجوارح من أعظم الزلل وأكبره عند الله عز وجل. ولذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما علَّم معاذاً رضي الله تعالى عنه حديثاً جليلاً فيه وصايا جامعة، قال له في آخر الحديث:
(وهل يكب الناس في النار على وجوههم
-أو قال: على مناخرهم- إلا حصائد ألسنتهم)
فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم أكبر الأسباب التي تكب الناس في النار وترميهم فيها هو حصائد هذه الألسنة، ونتائج الكلام.
وقال صلى الله عليه وسلم مهدداً ومتوعداً
في الحديث الصحيح الذي رواه مالك رحمه الله
والإمام أحمد، عن بلال بن الحارث مرفوعاً:
(وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى، ما يظن أن تبلغ ما بلغت -أي: لا يقدر خطورتها، ولا يظن أنها ستبلغ به عذاباً شديداً- فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة)
بسبب هذه الكلمةوأيضاً فإن المسألة أخطر من ذلك ويبين رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الخطورة بقوله في الحديث الصحيح الذي رواه الترمذي عن أبي هريرة مرفوعاً:
(إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً
يهوي بها سبعين خريفاً في النار)
فهذا المتكلم لا يرى فيها بأساً، ويظن أنه لا شيء فيها، ولكنها في الحقيقة تهوي به سبعين خريفاً في نار جهنم، ولذلك كان لا بد من المحافظة على هذا اللسان وجعل المجال الذي يستعمل فيه مجال خير وإصلاح ودعوة إلى الله وطلب العلم وذكر الله عز وجل
نحن -أيها الإخوة- في هذا المقام نتكلم عن قضية مهمة، وهذه القضية لو أنك تأملت معي في ألفاظ العامة اليوم، من الأمثال ونحوها، لوجدت أن في ألفاظ العامة وأمثالهم أموراً مستشنعة، وبشعة
وبعضها يخالف العقيدة ويمسها مساساً سيئاً، وبعض هذه الأشياء ورد فيها النهي الصريح، وبعضها إذا تأملت فيها عرفت مصدر الخطر وعظم الأمر. وسوف نضرب بعض الأمثلة
على ما يتداوله العامة اليوم في كلامهم
من الأمور المستبشعة المخالفة للعقيدة
أو للأدب الإسلامي على الأقل.
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح:
(لا يقول أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، اللهم ارزقني إن شئت، وليعزم في المسألة، فإنه يفعل ما يشاء سبحانه وتعالى)
ولذلك ما يفعله بعض الناس من قولهم:
اللهم اغفر لي إن شئت، فهذا لا يجوز.
وكذلك -أيها الإخوة- بعض الناس يقول عند الحلف مثلاً
أو إذا أراد أن يعزم على نفسه في مسألة يقول:
أنا بريء من الإسلام لو فعلت كذا
أو يقول: ترى أنا يهودي لو فعلت كذا
أو كافر لو فعلت كذا، يريد أن يمنع نفسه من الوقوع في هذا الأمر بعزم وقوة، وهذا خطير جداً
فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
في الحديث الصحيح الذي رواه النسائي
عن بريدة رضي الله عنه:
(من قال: إني بريء من الإسلام، فإن كان كاذباً
فهو كما قال وإن كان صادقاً لم يعد إلى الإسلام سالماً)
سيناله شيء من الخدش في العقيدة الذي سببه هذا الكلام؛ ولذلك ينبغي إذا أراد الإنسان أن يعزم في مسألةٍ من الأمور أو يبين للناس بأنه لم يفعل هذا الكلام فإنه لا يستخدم مثل هذه الألفاظ البشعة المخالفة للعقيدة، كونك ترفض أن تعمل أمراً من الأمور هذا لا يعني أن تعرض نفسك للخروج من الدين، أو تقول: بأنك يهودي من المسميات التي تطلق على الأمم الكافرة.
ألفاظ شركية يقع فيها كثير من الناس :-
بعض الناس في حلفهم يحلف بغير الله تعالى
فتجد أن بعضهم يحلف بالأمانة مثلاً، ويقول: والأمانة ما أفعل كذا، أو شخص يحلف الآخر يقول: بأمانتك حصل كذا وكذا، أو بالأمانة حصل كذا وكذا ...
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
في الحديث الصحيح:
(من حلف بالأمانة فليس منا)
وبعضهم يقول:
بذمتك ما حصل كذا وكذا أو بذمتي ما حصل كذا، أو وحياة أبي ما حصل كذا، أو وحياتي وحياتك ما حصل كذا..
إلخ. أو يقسم بشرفه هذه كلها من الأمور المحرمة: (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك)
كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم. وبعضهم يحلف بالنبي فيقول: والنبي أعطني الشيء الفلاني، والنبي ما حصل كذا، فهذا أيضاً حرام لا يجوز، حتى ولو كان نبي الله صلى الله عليه وسلم، لأننا مع احترامنا لرسول الله عليه الصلاة والسلام فإننا لا نرفعه فوق منـزلته التي أنزله الله إياها. بعض الناس يقول في عباراته أشياء من الشرك؛ كقوله مثلاً: لولا فلان ما حصل كذا..
لولا الله وفلان ما حصل كذا، وهذا خطأ، وإنما الصحيح أن يقول: لولا الله ثم فلان، وبعضهم يقول: أنا بالله وبك، أو أنا في جوار الله وجوارك، أو أنا في وجه الله ووجهك، كما يقع من البعض، أو يقول: أنا في حسب الله وحسبك، أو يقول: أنا متوكل على الله وعليك، أو أنا معتمد على الله وعليك، هذا كله محرم، لا بد أن يقول: أنا معتمد على الله ثم عليك، أو يقول: أنا متوكل على الله ثم عليك في فعل القضية الفلانية. وكذلك لما جاء أحد الصحابة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
فقال له
(ما شاء الله وشئت، قال: أجعلتني لله نداً
-أجعلتني لله شريكاً، أساويت مشيئتي
بمشيئة الله- قل: ما شاء الله وحده).
النهي عن سب الدهر

كذلك يقع كثير من الناس في عبارات فيها سب الدهر
يقول مثلاً: يا خيبة الدهر، ويقول صلى الله عليه وسلم: (لا يقولن أحدكم: يا خيبة الدهر، فإن الله هو الدهر). وبعض الناس يقول: الله يلعن الساعة التي صار فيها كذا وكذا، ويلعن السنة التي صار فيها كذا وكذا، هذه ساعة سيئة التي حصل فيها كذا وكذا، هذا زمن تعيس الذي حصل فيه كذا وكذا، وهذا يؤدي كله إلى سب الدهر
والله تعالى هو خالق الدهر، فسبُّك للساعة أو اليوم أو السنة أو الدهر أو الزمان، يرجع إلى من؟ يرجع إلى الله الخالق لهذا الدهر وهذه الساعة وهذه السنة، لذلك لا بد من الحذر حذراً شديداً
في هذا الأمر.
استغاثات غير شرعية

بعض الناس يستغيثون في عباراتهم بالمخلوقين فيقول مثلاً: بجاه النبي أفعل كذا، أو يسأل الناس يقول: بجاه النبي لا بد أن تتغدى عندي، هذا السؤال بجاه النبي صلى الله عليه وسلم وهو أحد المخلوقين بل هو أعظم المخلوقين قاطبةً منافٍ للسؤال بالله عز وجل
فإن الله تعالى يقول:
وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [الأعراف:180]
لو أردت أن تدعو لا تقل:
بحق الولي الفلاني، بحق النبي، بجاه النبي،
وإنما قل:
اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الواحد الأحد، اللهم إني أسألك بأنك أنت الله المنان ...
إلى آخره. تقول هذه الأسماء الحسنى التي وردت لله عز وجل في القرآن والسنة، بأنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك بأنك رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما ارحمني، إنك أنت الغفار اغفر لي: وهكذا، تسأل الله بأسمائه الحسنى، أما أن تسأل بأسماء المخلوقين أو بحق النبي الفلاني أو الولي الفلاني، أو كما يفعل بعض الجهلة يستغيثون بغير الله، أو بعضهم يستغيث بالجن، ويقع هذا في بعض القبائل وبعض الأماكن أنه يقول: يا جن! افعلوا به كذا وكذا، أو يا جن! خذوه، أو يصرخ في الوادي خذوه، يقصد صاحباً له أو عدواً صارت بينه وبينه مشكلة، فيقول: يا جن! افعلوا به كذا، هذا كله من الأمور المحرمة التي لا تجوز.

حرمة المغالاة في المخلوقين
ورفعهم فوق منزلتهم

كذلك يقع في ألفاظ بعض العامة مغالاة في المخلوقين ورفعهم فوق منـزلتهم رفعاً لا يجوز مطلقاً في الشريعة الإسلامية؛ كتسييد بعض الناس، أو كتسييد أي واحد من الناس
كقولهم: سيدي فلان، أو يا سيدي فلان، هذا حرام لا يجوز، وأعظمه عندما يكون نداءً للمنافق أو الكافر أو الفاجر أو المبتدع أو العاصي الفاسق
بقولك له: يا سيدي، هذا حرام أيضاً لا يجوز
(لا تقولوا للمنافق: يا سيد، فإن قلتم ذلك
فقد أغضبتم ربكم).
ينبغي أن نبتعد عن هذه الألفاظ.
كلمات وأمثال تخالف العقيدة :-

1. الحلف بغير الله :-

كعبارات :-

المصحف الشريف – والأمانة – وحياتي عندك – والنعمة الشريفة – وغلاتك – بهالنعمة – بعيالي – بعيوني – بشرفي - والنبي
.... وغيرها من الألفظ التي تشير إلى الحلف بغير لله ...
" من كان حالفا ... فليحلف بالله ... أو ليصمت "

2. سب الدين :-

قال إسحق ابن رهوي :-

" أجمع المسلمون على أن من سب الله

أو سب رسوله

أو سب دينه فهو كافر ...

وإن أقر بما أنزله الله" فكم مرة بربك سمعت دين الله يسب؟

" ألا أن سب الدين كفر" .

3.الاستهزاء بالله أو بكتبه أو برسله :-

(وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ

قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ *

لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ)

التوبة 66

وكمثال على الاستهزاء بكتاب الله

الكاريكاتير الذي رسمه أحد الصحافيين

في قضية كان أطرافها ذوي حصانة تجعلهم فوق القانون ...

فقام برسمهم وكتب تحتهم
" إن الحصانات يذهبن السيئات " .

في تحريف فاضح لقول الحق تعالى :-

" إن الحسنات يذهبن السيئات "..


ومرورا بمن يخترع النكات على الملائكة ... وعذاب القبر ونعيمه

..الاستخفاف بتابعي السنة من الاستهزاء بطول اللحية

أو تقصير الثياب أو الاستهزاء بالنساء المتغطيات بالسواد

اتباعا للسنة ... فإن سلمنا ان المستهزئ لا يعرف ذلك الملتزم شخصيا

.. وقد لا يعرف حتى اسمه ...سنصل إلى حقيقة أنه يستهزئ في الدين الذي بدا في مظهره ..

قال تعالى:-

"إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون .. وإذا مروا بهم يتغامزون .. وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين "

.... أيعيبهم الإقتداء بسيدنا محمد ؟!!!!!

4.وصف الشرع والدين بالتخلف والرجعية والهمجية:-

مثل مساواة الرجل بالمرأة

" الرجال قوامون على النساء بما فضل بعضهم على بعض"

.. والمطالبة بمساواة الذكر بالأنثى في حقوق الميراث

لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ

النساء 11

5. الألفاظ التي تتداول خلال المشاجرات:-

كقول أحدهم
" لو انطبقت الأرض على السماء لن أتركه"

أو " لو أن الله نزل لي من السماء لن أتركه "

فمن نكون نحن لينزل لنا الله من السماء

ونحن نذوي من فيروس انفلونزا ونموت بشرقة ماء؟؟؟؟

أي جبروت وضلال وعمى يجعلنا حتى نرفض شفاعة الله في عبد

إذا بلغ الكبر فينا حدا نرى فيه حصول النزول ...

أي قول هذا الذي نقول!!!!!

. توجيه اللوم إلى الله عند نزول المصائب:-

كأن يموت طفل رجل فيتوجه لله بالآتي" ليه يا ربي ...

أنا ما عندي غيره ... ثاني ولد يموت يا ربي؟؟؟ أنا عملت اية؟

... اية ذنبي !!

والأولى أن نتخذ من الرسول أسوة حسنة في قوله عند فقد عزيز

" إن العين لتدمع..وإن القلب ليحزن .. وإنا لفراقك لمحزونون ...

إنا لله وإنا إليه راجعون" .

والدعاء" اللهم أجرني في مصيبتي واخلفلي خيرا منها "

(الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ)

البقرة156

7. سب القدر.. وسب الزمن ... وسب الدنيا:-

كقولنا ... يلعن الزمن اللي رماني عليك ... يلعن الدنيا ..

يلعن يومه ... أو لعبة الأقدار ... قدر أحمق الخطى!!!!!

أقدر الله أحمق ؟؟!! أي شتم علني ذلك لله ...

وكل حركة وسكنه في هذا الكون بتقدير الله

(إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ)

القمر 49

( وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)

التكوير 29

وفي الحديث القدسي قول الله تعالى :-

" لا تسبو الدهر...فأنا الدهر...بيدي الأمر...أقلب الليل بالنهار "

8. وصف البعض للزرع الذي يخرج بلا زراع بالزرع الشيطاني :-

فهل اشتغل إبليس في وزراة الزراعة؟؟؟؟

(أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ * أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ)
الواقعة 64 -63

9. الأمثال المخالفة للعقيدة :-

والتي تصطدم بفداحة بالعقيدة والسنة... ومنها الآتي:

يعطي الحلق للي بلا ودان !!!

تفكروا قليلا في هذا المثل ..

فإن أعطيت حلقا لسيدة لا تملك شحمتي أذن ..

أو أهديت حذاء لرجل مبتور القدمين ... ألا أعتبر غبيا؟؟؟

فهل نجرؤ على وصف الله بذلك الوصف؟؟؟؟

معاذ الله أن نفعلها ...

" نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا "

رزق الهبل عالمجانين!!!

لن أزيد أكثر من قول الله تعالى :-

" وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها "

لا ترحم ولا تخلي رحمة الله تنزل !!

من هذا الذي يستطيع أن يقف أمام إرادة الله ويمنع رحمات الله!!!

" ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها "

" لو اجتمع القوم على أن ينفعوك بشيء ..

لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ..

وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء

لن يضروك إلأ بشيء قد كتبه الله عليك"

اسم النبي حارسه وصاينه !

فمن يحفظنا ويحفظ النبي نفسه هو الله وحده لا شريك له.. "

فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين"

وخير ما نستدل به قول الرسول صلى الله عليه وسلم

" قل لا أملك لنفسي ضرا ولا نفعا ".

إذا حجت البقر على قرونها !!

فهل أصبحت مكة مزارا للبقر ...

وهل أصبح الحج فريضة على الحيوان ...؟

نعلم أنه المقصود الاستحالة ... لكن المخالفة تكمن في زج أعظم فرائض الله في مثل بهذا الشكل.

10. طرد السحر بتعليق التمائم والخرز الأزرق والأحجبة:-

فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول :-

" من علق فقد أشرك "

والأولى استخدام الرقية الشرعية

" باسم الله أرقيك من كل عين تؤذيك "
اعوذ بكلمات الله التامة ,,
من كل عين لامة,و
ومن كل شيطان وهامة "

11. ما يقال عند العزاء:-

البقية بحياتك او حياتك الباقية !!!!

فهل مات الميت قبل أن يكمل عمره؟؟؟؟؟

وبقيت منه بقية نتمناها أن تضاف لعمر أقاربه ؟؟؟!!

ألا يصطدم ذلك بقول الحق تعالى" لكل أجل كتاب"

فالأولى أن نقول ... أحسن الله عزاءكم ...

فيردون تقبل الله دعائكم وشكر الله سعيكم .

أو قول أحدهم عمن مات " ربنا افتكره " !!!

وهل نسيه الله حتى يتذكره ؟؟؟

ألا نقرأ قول الله تعالى :-

" فما بال القرون الأولى...قال علمها عند ربي
في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى " .
§§§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السفر عبر الزمن حقيقة نجهلها king sense منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 6 10-09-2018 10:31 AM
موسوعه رائعه لأجمل وأشهرالحلويات الشرقية a5one منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 11 08-05-2013 05:40 PM
سلطات لفتح الشهيه ، طريقة عمل سلطات لفتح الشهيه ، وصفة سلطات لفتح الشهيه فتاة الثلوج منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 4 04-27-2013 11:52 PM


الساعة الآن 04:17 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.