قديم 07-16-2019, 12:20 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 35,015
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي عمر الأمة في اربعة فتن وخمسة مراحل


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( عمر الأمة في اربعة فتن وخمسة مراحل ))

الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على حبيبنا الأمين
وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين
وصحابته الغر المحجلين
ومن اتبعهم باحسان الى يوم الدين
اللهم اجعلنا منهم اللهم آمييين .

وبعد :

اختصر رسول الله صلى الله عليه وسلم
عمر امته في خمسة مراحل واربعة فتن
سنحاول ان نسلط الضوء عليها في هذه العجالة بأذن الله .


المراحل :
1- مرحلة النبوة
2- مرحلة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة
3- مرحلة الملك العاض
4- مرحلة الحكم الجبري
5- عودة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة

الفتن :
1- فتنة الاحلاس
2- فتنة السراء
3- فتنة الدهيماء
4- فتنة المسيخ الدجال


واذا نظرنا الى هذه المراحل والفتن
التي ثبتت في الاحاديث الصحيحة
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
فسنجد انها جميعها مترابطة

وسنحاول في هذه العجالة
الربط بين مراحل عمر الامة وبين تلك الفتن الاربعة
من خلال ما ثبت في الحديثين الشريفين
اللذان تناولا هذه المراحل وهذه الفتن
وذلك بالقياس على واقع الامة
منذ نشأتها الى يومنا هذا
وبالله التوفيق


إن للفتنة معاني كثيرة ، وإن كانت في الأصل تدل على الاختبار والامتحان والابتلاء ، كما قد تطلق الفتنة على إعجابك بالشيء ، وهي أيضا تعني ما يكون بين الناس من الاختلاف والاقتتال في طلب الدنيا أو الملك.
وقد وردت في القرآن بهذه المعاني وبغيرها لكننا هنا نعني بالفتنة ما يصيب الفرد أو الجماعة من هلاك أو تراجع في المستوى الإيماني، أو زعزعة في الصف الإسلامي.
أنواع الفتن وعلاجها
قال ابن القيم رحمه الله تعالى:
الفتنة نوعان:

فتنة الشبهات ، وهي أعظم الفتنتين

وفتنة الشهوات.
وقد يجتمعان للعبد ، وقد ينفرد بإحداهما.
ففتنة الشبهات

من ضعف البصيرة ، وقلة العلم ، ولا سيما إذا اقترن بذلك فساد القصد ، وحصول الهوى، فهنالك الفتنة العظمى،والمصيبة الكبرى،فقل ما شئت في ضلال سيء القصد ، الحاكم عليه الهوى لا الهدى ، مع ضعف بصيرته ، وقلة علمه بما بعث الله به رسوله

فهو من الذين قال الله فيهم:
(إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ)
(النجم: من الآية23).
هذه الفتنة مآلها إلى الكفر والنفاق ، وهي فتنة المنافقين ، وفتنة أهل البدع على حسب مراتب بدعهم. فجميعهم إنما ابتدعوا من فتنة الشبهات التي اشتبه عليهم فيها الحق بالباطل ، والهدى بالضلال...ولا ينجي من هذه الفتنة إلا تجريد اتباع الرسول وتحكيمه في دق الدين وجله ، ظاهره وباطنه ، عقائده وأعماله ، حقائقه وشرائعه، فيتلقى عنه حقائق الإيمان وشرائع الإسلام.
أما النوع الثاني من الفتنة ففتنة الشهوات
وقد جمع سبحانه بين ذكر الفتنتين في قوله:

(كَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالاً وَأَوْلاداً فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلاقِكُمْ)
(التوبة: من الآية69)
أي استمتعوا بنصيبهم من الدنيا وشهواتها ، والخلاق هو النصيب المقدر

ثم قال :
(وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا)
(التوبة: من الآية69).
فهذا الخوض بالباطل وهو الشبهات. فأشار سبحانه في هذه الآية إلى ما يحصل به فساد القلوب والأديان من الاستمتاع بالخلاق والخوض بالباطل؛لأن فساد الدين إما أن يكون باعتقاد الباطل والتكلم به أو بالعمل بخلاف العلم الصحيح. فالأول هو البدع وما والاها، والثاني : فسق العمل.
ثم قال : ففتنة الشبهات تدفع باليقين ، وفتنة الشهوات تدفع بالصبر ، ولذلك جعل سبحانه إمامة الدين منوطة بهذين الأمرين

فقال تعالي :

(وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا

وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ)
(السجدة:24)
فدل على أنه بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين. وبكمال العقل والصبر تدفع فتنة الشهوة ، وبكمال البصيرة واليقين تدفع فتنة الشبهة والله المستعان.
من أسباب الوقوع في الفتن
من أول أسباب الوقوع في الفتنة استعداد القلب لقبولها كما في الحديث:
" تعرض الفتن على القلوب..وأي قلب أشربها

نكتت فيه نكتة سوداء"
وكذلك قبول السعي فيها، ففي الصحيح: "...الماشي فيها خير من الساعي ، من تشّرف لها تستشرفه". أي من تطلع لها صرعته فيها.
وأشد ما يؤجج الفتن الخوص بالألسنة، يقول القرطبي في تعليل أسباب كثير من الفتن أنها تبدأ: " بالكذب عند أئمة الجور، ونقل الأخبار إليهم، فربما ينشأ من ذلك الغضب والقتل، أكثر مما ينشأ من وقوع الفتنة نفسها".
وكم تكبر الفتنة حينما يبني المرء موقفه على وهم!! وذلك مثلما حصل مع الصحابيْين الكريميْن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما حينما أشار أبو بكر بتأمير رجل على وفد بني تميم وأشار عمر بتأمير غيره، فقال أبو بكر: " إنما أردتَ خلافي"، وعمر يقول له: " ما أردتُ خلافك"، وعلت أصواتهما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إن راوي الحديث قال:
" كاد الخيّران أن يهلكا".
وأخطر ما يقود إلى الفتن تقديم الرأي على حكم الشرع، فقد جاء في صحيح البخاري أن سهل بن حنيف قال: " أيها الناس اتهموا رأيكم على دينكم...".
وقد تفرّ من الفتنة فيلاحقك أهلها وأنت كاره للخوض فيها كما ورد عن أبي الدرداء رضي الله عنه: " إن ناقدت ناقدوك، وإن تركتهم لم يتركوك، وإن هربت منهم أدركوك....".
وقد يكون استلامك لإمارة لا تقدر عليها سبب فتنة لك ولمن معك
ولذلك جزع عمرو بن العاص رضي الله عنه جزعا شديدا لما حضرته الوفاةوتذكر حياته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن قال:
" فلومت حينئذ قال الناس: هنيئا لعمرو أسلم وكان على خير فمات فرُجيَ له الجنة، ثم تلبست بعد ذلك بالسلطان وأشياء، فلا أدري عليّ أم لي....".
وإن كنت في موضع القدوة أو الإمرة فلا تحمّل الناس ما لا يطيقون، فتفتنهم، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما علم أن معاذا رضي الله عنه يطيل الصلاة بالناس قال له ثلاثا:

" يا معاذ! أفتّان أنت؟!"
وفي خطبة لعمر رضي الله عنه قوله
" ألا لا تضربوا المسلمين فتذلوهم، ولا تجمّروهم

فتفتنوهم، ولا تمنعوهم حقوقهم فتُكفِروهم"
وإن الانشغال بالقول عن العمل كثيرا ما يفضي إلى كثير من الفتن والمشكلات
يقول ابن تيمية رحمه الله:
" فإذا ترك الناس الجهاد في سبيل الله
فقد يبتليهم بأن يوقع بينهم العداوة
حتى تقع بينهم الفتنة ـ كما هو الواقع ـ "


إن من آثار الفتنة أنها تُنسي الواقعين فيها حقائق يعرفونها وحدودا كانوا يلتزمونها، وإن الواقع في الفتنة تخف تقواه، ويرق دينه ولذلك حين يُبعَد أناس عن الحوض كان يظنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمته يُجاب : " لا تدري مشوا على القهقرى"

قال راوي الحديث ـ ابن أبي مليكة ـ :
" اللهم إنا نعوذ بك أن نرجع على أعقابنا أو نفتن".
وفي الحديث الذي يسأل فيه حذيفة عن الشر: " ....يا رسول الله الهدنة على الدّخن ما هي"؟

قال:

"لا ترجع قلوب أقوام على الذي كانت عليه"
يقول شارح الحديث:

" أي لا تكون قلوبهم صافية عن الحقد والبغض كما كانت صافية قبل ذلك".
ترى الرجل العاقل ولا تدري أين ذهب عقله في حال وقوع الفتنة، ينقل ابن حجر حديثا لابن أبي شيبة في الفتن: "ثم فتنة تموج كموج البحر وهي التي يصبح
الناس فيها كالبهائم"
أي لا عقول لهم، ويؤيده حديث أبي موسى: " تذهب عقول أكثر ذلك الزمان".
وحين بيّن ابن حجر استحباب الاستعاذة من الفتن، حتى في حق من علم أنه على الحق، علّل ذلك بقوله: " لأنها قد تفضي إلى وقوع ما لا يرى وقوعه".
ومن أخطر آثار الوقوع في الفتن انعدام التأثر بالموعظة، روى أحمد: أن أخاًَ لأبي موسى كان يتسرع في الفتنة فجعل ينهاه ولا ينتهي فقال: " إن كنتُ أرى أنه سيكفيك مني اليسير ـ أو قال من الموعظة ـ دون ما أرى..."، بل ويستصغر الناس المعاصي. يقول عبد الله بن عمر: " في الفتنة لا ترون القتل شيئا".
فما سبيل النجاة من الفتن؟.
من المنجيات من الفتن: أن تتنازل عن حقك في الدنيا
وإن كان الصبر على ذلك شاقاً على النفس
كما جاء في سنن أبي داود:
" إن السعيد لمن جنّب الفتن ـ ثلاثاً ـ
ولمن ابتُلي فصبر فواهاً"
ومن كانت الفتنة تحيط به ولا منجى له منها فليفرّ بدينه من الفتن أو ليكثر من العبادة
كما في الحديث :

" العبادة في الفتنة كالهجرة إليّ"
والتزود بالأعمال الصالحة مطلوب للوقاية من الفتنة قبل وقوعها
قال صلى الله عليه وسلم:
"بادروا بالأعمال فتناً".
يقول النووي في شرح الحديث: " معنى الحديث الحث على المبادرة إلى الأعمال قبل تعذرها، والاشتغال عنها بما يحدث من الفتن الشاغلة المتراكمة المتكاثرة".
ومن كان يملك أسباب الفتنة فليتخلص منها
كما جاء في الحديث:
" كسّروا فيها قِسيّكم"

حتى إن كعب بن مالك رضي الله عنه يذكر في قصة الثلاثة الذين خُلفوا؛ كيف جاءه كتاب من ملك غسان وفيه"....قد بلغني أن صاحبك قد جفاك، ولم يجعلك الله بدار هوان ولا مضيعة، فَالْحَقْ بنا نواسك" يقول كعب: " فقلت لما قرأتها: وهذا أيضا من البلاء فتيمّمت التنّور فسجرته بها".
وحاولْ في الفتنة ألاّ تكون أميرا فإن أسامة رضي الله عنه كان يقول: " ما أنا بالذي أقول لرجل ـ بعد أن يكون أميرا على رجلين ـ: أنت خير" يقول ابن حجر : " فكان أسامة يرى أنه لا يتأمّر على أحد، وإلى ذلك أشار بقوله: لا أقول للأمير : إنه خير الناس".
والدعاء بالحماية من شرور الفتن

سبب من أسباب النجاة ففي مسند أحمد:

" وإذا أردت بعبادك فتنة أن تقبضني إليك
غير مفتون"
وفي دعاء عمر رضي الله عنه :

" نعوذ بالله من شر الفتن"

وقال أنس رضي الله عنه:
" عائذاً بالله من شر الفتن".
وينجيك عند الله أن تنكر الفتنة ولا ترضى بها
ولا تعين عليها، قال صلى الله عليه وسلم:

"وأي قلب أنكرها نكتت فيه نُكتة بيضاء
حتى يصير القلب أبيض مثل الصفا لا تضره فتنة
ما دامت السموات والأرض".
ومن أهم المنجيات
أن يفقه المرء دينه، وأن يميز حدود الشرع ـ دون التباس ـ فقد نقل ابن حجر عن ابن أبي شيبة حديثاً عن حذيفة يقول فيه:

" لا تضرك الفتنة ما عرفت دينك، إنما الفتنة
إذا اشتبه عليك الحق والباطل".
ورغم كل هذه الأسباب المنجية وغيرها
لا بد للقلب من أن يبقى معلقاً بالله وحقاً:
"إن السعيد لمن جُنّب الفتن"
فاجتناب الفتن حفظ رباني

أكثر من كونه كسباً بشرياً
فخذ بالأسباب واستعن بالله.

اسلام ويب.
§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذا هو منهج النقد التأريخي الذي افتعله المستشرقون وتلاميذهم لهدم الإسلام أبو عبد المجيد الجزائري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 08-12-2018 12:36 AM
فقة الاذان سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 07-15-2017 10:39 PM
قصص عن فوائد الصدقة محمد المظبوط المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 09-05-2016 06:02 PM
كريستيانو رونالدو - Cristiano Ronaldo أمير الجزائر منتدي كرة القدم العالميه 6 12-03-2013 07:16 PM
حملة تنشيط المنتدى [أقسام البنات] سمية ناصر منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 170 11-18-2013 06:17 PM


الساعة الآن 04:11 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.