قديم 08-05-2019, 09:45 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 36,704
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي قانون القرون


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( قانون القرون ))

قال الرافعي : " والناس خاضعون للمادة بقانون حياتهم، وبقانون آخر هو قانون القرن العشرين.. فهم من ثم في أشد الحاجة إلى أن يجدوا بينهم المتسلط على المادة بقانون حياته؛ ليروا بأعينهم القوى الدنيئة مغلوبة، ثم ليجدوا في هذا الإنسان أساس القدوة والاحتذاء، فيتصلوا منه بقوتين: قوة التعليم، وقوة التحويل."
و كان قوله هذا مما اذهل عقلي و طاش له فكري ، حتى وقفت عنده خمسة ايام ، لا انظر الا فيه ، و لا اتامل الا حروفه ، كاديب هام في حب فتاة و انطاد عقله لجمالها ، فجلس ينظر اليها من بعيد ، و يتأمل قسمات وجهها ، لعله يولد رايا و ياتي بفلسفة .
و هذا حالي كلما قرات لابي سامي ، فتجدني انتقل من ذهول الى ذهول، و من طيش الى طيش ، من روعة بيانه و جزالة الفاظه ، و ترتيب افكاره ، و كيف ياتيك بفكرة في صفحة و لا يأتيك ببيانها الا بعد صفحات ، و تجده يذكر لك المبتدا ، ثم يدور بك في ضروب من الكلام قبل اي يذكر لك خبره ، و في هذا كلام يطول ، و ان كان في العمر بقية و شاء رب البرية ، ياتيك تفصيله في مقالة اخرى .

كنت كلما نظرت في كلام الرافعي _ رحمه الله _ ، الذي نقلته اليك ، يتجلى لعيني طيف الاستاذ محمود محمد شاكر _ رحمه الله _ و يزور ذهني خياله ، فاجد فيه البيان لمعاني الرافعي ، و انه ليخيل الي ان الاستاذ شاكرا قرا هذا الكلام فملئت نفسه بمعانيه ، فاخذه كما يأخذ المسلم امر ربه و حكمه ، فلا يسير الا و هو نصب عينيه ، و لا يعمل الا على هدى منه .

و ما قانون القرن العشرين و ما بعده الا الوظيفة ، و لهذا قال العقاد _ رحمه الله _ ، كما حدثني بذلك احد الاصدقاء ، : " الوظيفة عبودية القرن العشرين " ، و من هنا كانت قوة الاستاذ شاكر ، فاضافة الى علمه و فكره و ادبه ، فانه لم يكن خاضعا لقانون القرن العشرين ، و انما كان متسلطا عليه ، قاهرا اياه ، لا يكتب الا ما يوجبه عليه قلمه ، و لا يخضع الا للحق الذي يؤمن به .

جاء في الاثر عن ام المؤمنين عائشة _ رضي الله عنها و عن ابيها _ و هي تصف رسول الله _ صلى الله عليه و سلم _ : " كان خلقه القران " ، فكان هو و الكتاب الذي بعث به يمشيان في طريق واحد ، و كان _ عليه الصلاة و السلام _ يمثل معاني القران و تطبيقه العملي ، و قد قبض و لحق بربه ، و بقي منهجه مستمرا الى يوم الناس هذا ، و حمله الينا رجال تسلطوا على قانون حياتهم و قانون قرونهم ، فكانوا يجسدون معاني كتبهم و يطبقونها ، الى ان انتهى الزمن الى الاستاذ شاكر و نزر يسير من اشباهه ، و الذين تسلطوا على قانون قرنهم ، فخضع لهم و ذل بين ايديهم .

و قد تنبهت الى هذه المعاني قبل سنوات ، حين قررت دخول هذا الميدان ، و ادركت انه طريق وعر سأسلكه ، و بحر هائج سألجه ، حمل ثقيل ساحمله ، فاتخذت لنفسي مورد رزق بعيدا عن عبودية القرن الواحد و العشرين ، فلم اخضع له و لم اذل ، و يعرف هذا عني من يعرفه ، ممن رافقوني لسنوات سواء داخل مدرجات الجامعة او خارجها .

و قد نصحتني اخت فاضلة قبل ايام ، ان انشر نتاج قريحتي في بعض الجرائد و المجلات ، فاخبرتها بانهم لن ينشروا لي لان ما اكتبه لا يروق لهم و لا يروق للناس ، فقالت : اكتب اذن ما يروق لهم ، فقلت لنفسي : اذا كتبت ما يروق للناس لاجل ارضائهم و مسايرة للجماهير ، فقد وقعت ساعتها و خضعت لقانون الحياة و لقانون من قوانين القرون .
§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القبر ينادى كل يوم خمس مرات (غير صحيح) zoro_1_8 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 01-20-2019 01:15 PM
الصحراء غربية ام مغربية؟؟ د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 25 12-26-2013 03:26 PM
بنات السفير لجل كل القلوب قسم الروايات المكتملة 192 10-11-2013 07:05 PM
رواية لمني بشوق واحضني بعادك عني بعثرني ( جنان ) جيتك بقايا حي قسم الروايات المكتملة 171 10-10-2013 07:28 PM
فوائد التمر ثائب من الذنب منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 3 02-14-2012 06:59 PM


الساعة الآن 06:39 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.