قديم 08-12-2019, 07:25 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 33,444
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي العلاج بالأغذيه


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( العلاج بالأغذيه ))


الاعتراف بـ 14 فائدة صحية للعلاج بالأغذيه

- قائمة بأسماء الأغذية الفعالة ضد الأمراض
- الإعلان عن 14 فائدة صحية لأغذية الشفاء الفعالة ضد الأمراض
- خفض ملح الطعام لعلاج الضغط يمتد للأغذية المحفوظة واللحوم المُصنعة

العلاج بالأغذية من الموضوعات التي أصبحت تثير اهتمام المستهلك حاليا فى كل أنحاء العالم، وبالرغم من أن العلاج بالأغذية كان سائدا منذ القدم فى مناطق مختلفة من العالم، إلا أنه مازال متعرضا للعديد من المفاهيم والمعتقدات الخاطئة، بل ويتم عرضه بمعلومات يحتاج الكثير منها لتصحيح أو إيضاح أو لتأكيد علمى.
وتصحيحا للمفاهيم الخاطئة عن العلاج بالأغذية، وحتى يصبح المستهلك مدركا لقواعد نجاحه ومحققا لفوائده ومتفاديا لمخاطره الصحية، تجب الإشارة إلى أن البشرية تعلم منذ آلاف السنين أن الأغذية الطبيعية، كما خلقها الله سبحانه وتعالى، لاتحتوى فقط على المغذيات التى يحتاجها الجسم فى تغذيته، ولكن تتواجد بها مكونات أخرى لها فوائد صحية فى وقاية وعلاج الإنسان من الأمراض.
لذلك لم يكن غريبا فى العصر الحديثـ كما يقول الدكتور مصطفى عبدالرزاق نوفل أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية بكلية الزراعة جامعة الأزهرـ وبعد تزامن تعرض الإنسان لخطورة الأمراض المختلفة، أن تتجه الدراسات إلى إعادة اكتشاف مايمكن وصفه بالأغذية العلاجية والتعرف على مكوناتها الفعالة من مواد "الفايتو" ذات التأثير الفسيولوجى المفيد صحيا.
وكنتيجة لهذه الدراسات، تم الإعلان حديثا عن العديد من أغذية الشفاء الفعالة التى قد يفيد تناولها فى علاج الكثير من الأمراض، فتصبح أساس علاجى فىالوجبات الصحية. ومن أمثلة هذه الأغذية العلاجية:

أولا : خضراوات طازجة ومطبوخة:
• ثوم طازج ومغلى فى زيت الذرة
• جزر وعصيره طازجا
• طماطم حمراء داكنة اللون طازجة ومطبوخة وصلصة طماطم بتقلية الثوم أو البصل وعصير طماطم طازجة.
• كرنب
• قرنبيط
• بصل طازج مطبوخ
• بقدونس طازج
• بطاطا صفراء
• سبانخ مطبوخة بالحمص
• خيار وعصيره طازجا
• كوكتيل عصير خضراوات طازج من خلط نصف كوب عصير جزر برتقالى داكن اللون وربع كوب عصير طماطم حمراء داكنة طازجة،مع ثُمن كوب عصير كرفس طازج وإضافة التوابل المفضلة مثل الريحان والفلفل الأسود والثوم وحصااللبان وغيرها.

ثانيا : فواكه طازجة ومجففة:
• برتقال طازج بتناوله بقشرته البيضاء الداخلية التى تلى قشرته الخارجية الملونة
• عصير برتقال طازج
• موز
• مشمش
• مانجو
• كنتالوب
• زبيب
• عنب ملون أحمر داكن وأسود بتناولهما بقشرتهما الملونة

ثالثا:

بقول جافة مطبوخة مثل الفول والعدس والفاصوليا الجافة واللوبيا الجافة وحمص الشام وغيرها.

رابعا: منتجات حيوانية مطبوخة
• كبد بقرى مطبوخ
• كبد دجاج مطبوخ
• بيض
• أسماك طازجة مطبوخة
• أسماك مطبوخة أو معلبة من الماكريل والسالمون والتونة والسردين
• لبن حليب وزبادى كامل الدسم

خامسا : زيوت غذائية
• زيت حار"زيت بذور الكتان"
• زيت سيرج"زيت السمسم"

سادسا : بذور ومكسرات
• بذور كتان
• سمسم
• فول سودانى
• عين جمل
• لوز

سابعا : توابل
• كركم، مستردة، كمون، فلفل أسود، شطه، زعتر، بذور كرفس

ثامنا : مشروبات
الشاى الأخضر والأسمر والزنجبيل والقرفة والحلبة مع أكل بذورها فى مشروبها الساخن والعرقسوس والكمون.
ولقد أظهر المستهلك فى العالم اهتماما كبيرا بمثل هذه المعلومات التى حددت له أنواع الأغذية الصحية، والتى قد تفيد فى علاج بعض أمراضه، فأقبل على شراءها وازداد معدل استهلاكه منها، وهكذا أصبحت الأغذية الصحية والعلاجية تتصدر أهم اختيارات المستهلك فى تكوين وجباته اليومية، بل وتؤثر بشدة على تغير نمط استهلاكه الغذائى.
وبالتالى أصبح مجرد ذكر الفوائد الصحية لأى غذاء أو لمنتجاته المختلفة أفضل وسيلة إعلانية تستخدم فى تسويقه ولتنشيط مبيعاته.
وفى هذا المجال تعرض المستهلك فى حالات كثيرة إلى الغش والخداع فيما ينسب من معلومات صحية وعلاجية لبعض الأغذية ومنتجاتها مما يعرض صحته للأخطار، لذلك كان من الضرورى حماية المستهلك عن طريق إيجاد تشريعات تنظم وتتحكم وتراقب مدى مصداقية أى معلومات تقدم له وتتحدث عن فوائد صحية وعلاجية للأغذية.
سواء كانت هذه المعلومات مكتوبة على بطاقة عبوتها المعروضة للبيع أو مستخدمة فى إعلاناتها التجارية أو تنسب إليها شفويا أو كتابة بطريقة أو بأخرى.
ولتحقيق ذلك بدأت بعض الدول كالولايات المتحدة فى اشتراط موافقة جهاتها الحكومية المختصة على أية معلومات تتحدث عن فوائد صحية لأى غذاء قبل التصريح باستخدامها تجاريا فى تسويقه.
وحتى الآن، فقد وافقت الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء على مصداقية 14 فائدة صحية فقط لنوعيات من الأغذية التى قد يحقق تناولها بعض الفائدة فى تقليل مخاطر حالات مرضية أو الوقاية منها، وبالتالى أصبح ذلك تصريحا رسميا لأول مرة باستخدام مثل هذه المعلومات تجاريا فى تسويق مثل هذه الأغذية ومنتجاتها.
ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن هذه الفوائد الصحية التى تم التحقق من مصداقيتها تعتمد على عاملان أساسيان، هما كمية ماتحتويه الأغذية من مكونات فعالة طبيعية بحيث يحصل الجسم من تناولها بالمعدل المألوف والمعتاد على تركيز كافى يعطى التأثير الفسيولوجى الفعال والمفيد صحيا.
ويجب ملاحظة أن الجسم لاتكتمل استفادته من مكونات الغذاء الفعالة العلاجية إلا فى وجود تداخلات غذائية إيجابية من أغذية أخرى قد لاتكون فعالة فى الحالة المرضية المحددة، ولكنها تساعد على فاعلية مكونات الغذاء العلاجى.
لذلك فإنه من الضرورى تناول الأغذية الفعالة علاجيا ضمن نظام غذائى متكامل بل وأسلوب معيشة يومية محدد يتناسب مع كل حالة مرضية، وهو مايعنى أن العلاج الغذائى ليس مجرد تناول غذاء بمفرده.
وإذا كانت المكونات الفعالة الطبيعية فى الأغذية عبارة عن فيتامينات أو معادن أو ألياف أو بروتينات أو مكونات أخرى معروف لها احتياجات يومية محددة للجسم، فالمادة الغذائية المفيدة علاجيا وصحيا يجب أن توفر حوالى نصف ما يحتاجه الجسم من أى من هذه المكونات الفالة، وذلك فى كل كمية يتناولها المستهلك منها.
لذلك، فإنه حماية للمستهلك من الغش والخداع، يجب على الجهات الحكومية المختصة التأكد من نسبة احتواء الغذاء على المكونات الفعالة المرتبطة بأي فائدة صحية تنسب إليه، وذلك قبل التصريح بالإعلان عن هذه الفائدة واستخدامها تجاريا فى التسويق أو كتابتها على العبوات الغذائية المعروضة للبيع.
وحتى الآن، فإن الفوائد الصحية التى تنسب لبعض أنواع من الأغذية والمصرح بالإعلان عنها وباستخدامها تجاريا فى التسويق، يمكن تقسيمها إلى مجموعتان تبعا لنوعية مكوناتها الفعالة:
أولا: مجموعة المكونات الغذائية الفعالة والمفيدة صحيا فى بعض الحالات المرضية، ويجب تناول أغذيتها الغنية بها للحصول على فوائدها العلاجية والوقائية، وهى:
الكالسيوم، والأغذية الغنية به مثل اللبن الحليب والزبادى والجبن ومنتجات الألبان الأخرى، قد تفيد فى خفض خطورة هشاشة العظام، ولضمان تمام الاستفادة الجسم من كالسيوم الأغذية الغنية به، تفاديا لخطورة التعرض لهشاشة العظام يجب اتباع نظام غذائى متكامل مناسب لذلك مع تطبيق أسلوب معيشة يومية يساعد على فاعلية كالسيوم الأغذية داخل الجسم.

أغذية للوقاية من هشاشة العظام

وتتضمن الخطة الغذائية العلاجية المتكاملة للوقاية من هشاشة العظام بجانب تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم مايلى:
1- الإقلال من تناول مشروبات الكولا الغازية لاحتوائها على حمض الفوسفوريك المتسبب فى اختلال التوازن مابين الفوسفور والكالسيوم وهو ما يضعف العظام.
2- التعرض اليومى للشمس مباشرة خلال فترتى الضحى أو العصر لمدة 10 دقائق لإنتاج ما يحتاجه الجسم من فيتامين (د3) الضرورى لقوة العظام وتدعيمه لاستخدام الكالسيوم فى بناء العظام، وهى العملية الحيوية التى تعرف باسم التكلس.
3- الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بفيتامين ك مثل الكبد البقرى وكبد الدجاج وصفار البيض والكرنب والقرنبيط لارتباطه بهشاشة وضعف العظام من خلال أنظمة حيوية معقدة فى الجسم.
4- الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بالماغنسيوم مثل التمر والسمسم والزبادى خالى الدسم واللوبيا والكاكاو لدور الماغنسيوم المهم فى سلامة وقوة العظام.
5- عدم الإسراف فى تناول الأغذية البروتينية كاللحم والدواجن لتقليل فقد الكالسيوم من الجسم فى البول.
6- عدم الإسراف فى تناول ملح الطعام والأغذية المملحة والمخللات والوجبات السريعة لتقليل فقد الكالسيوم من الجسم فى البول.
7- عدم الإسراف فى تناول السبانخ والشاى لكثرة محتواهما من مكون الأوكسالات الذى يرتبط بقوة مع أيونات الكالسيوم فى الجهاز الهضمى مما يقلل من امتصاصها وبالتالى تنخفض استفادة العظام من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم، ومع الاعتدال فى تناول الشاى يجب عدم زيادة مدة نقع أوراقه فى ماء تحضيره عن دقيقتين لتقليل كمية الأوكسالات المستخلصة منه.
8- الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه لاحتوائها على العديد من المغذيات المهمة التى يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة فى نشاط خلايا العظام.
9- ممارسة النشاط البدنى وأبسط صوره المشى للمحافظة على قوة العظام.
10- الامتناع عن التدخين لتأثيراته السلبية على أنسجة العظام وخفضه لاستفادة الجسم من مكونات الوجبة الغذائية الضرورية لقوة وسلامة العظام.
وفيتامين (حمض الفوليك) والأغذية الغنية به مثل العدس واللوبيا الجافة المطبوخة والسبانخ المطبوخة بالحمص والكبد البقرى وكبد الدجاج، قد تفيد فى خفض خطورة التشوهات العصبية للمواليد. الألياف والأغذية الغنية بها من الحبوب ومنتجاتها والفواكه كالكمثرى والفراولة والتفاح والبرتقال والموز والخضراوات كالبطاطا والبسلة الخضراء والكوسة والطماطم والذرة والبطاطس والكرنب والجزر.
قد تفيد فى خفض خطورة بعض الأورام، ومع تناول هذه الأغذية يجب مراعاة تقليل وجود الدهون والأغذية الدهنية فى الوجبات اليومية.

أغذية لتفادى أمراض القلب

أما الألياف وبخاصة نوعياتها الذائبة، والأغذية الغنية بها مثل الفواكه (التفاح والبرتقال واليوسفى) والخضراوات (البطاطس) والحبوب (الشعير والشوفان) والبقول الجافة المطبوخة (الفول الفاصوليا البيضاء واللوبيا والعدس بجبة).
كلها قد تخفض من خطورة أمراض القلب مع ضرورة تقليل تناول الأغذية الدهنية والدهون المشبعة الموجودة بكثرة فى المسلى النباتى والصناعى والسمن النباتى وزيوت النخيل والزبدة والقشدة، وخفض أيضا تناول الأغذية الغنية بالكوليسترول مثل الكبده والكلاوى والمخ واللحوم ومنتجاتها والبيض والزبدة والقشدة.
الألياف وفيتامين (أ)، والأغذية الغنية بهما من الفواكه والخضراوات مثل الجزر والمشمش والمانجو والبطاطا الصفراء والسبانخ والملوخية والرجلة، قد تخفض من خطورة بعض الأورام مع ضرورة تقليل الدهون والأغذية الدهنية فى الوجبات اليومية.
الألياف وفيتامين (سى)، والأغذية الغنية بهما من الفواكه والخضراوات مثل الطماطم والفلفل الأخضر والبقدونس والجرجير والمانجو والبرتقال والبطيخ والكنتالوب، قد تخفض من خطورة بعض الأورام، مع ضرورة تقليل تناول الدهون والأغذية الدهنية فى الوجبات اليومية.
الألياف الذائبة والمكونات الفعالة فى حبوب الشوفان الكاملة، قد تخفض من خطورة أمراض القلب مع خطورة تقليل احتواء الوجبة على الأغذية الدهنية وأغذية الدهون المشبعة والأغذية الغنية بالكوليسترول.
المكونات الفعالة فى أغذية الحبوب الكاملة ومنتجاتها، قد يفيد تناولها فى خفض خطورة أمراض القلب وبعض الأورام، ومع تقليل الأغذية الدهنية والأغذية الغنية بالدهون المشبعة وتلك الغنية بالكوليسترول.
بروتين فول الصويا قد يخفض من خطورة أمراض القلب، مع مراعاة تقليل تناول الأغذية الغنية بنوعية الدهون المشبعة والأغذية الغنية بالكوليسترول.
أما البوتاسيوم والأغذية الغنية به مثل الموز والتمر والتين المجفف والقراصيا وقمر الدين وعصير البرتقال، قد تخفض من خطورة ارتفاع الضغط والتعرض للسكتة الدماغية، ومع تناول هذه الأغذية يجب مراعاة خفض احتواء الوجبة على ملح الطعام والأغذية المملحة والمخللات والمنتجات الغذائية التى يوجد بها أى مركبات للصوديوم.
أما الـ(فايتو استيرول) والأغذية الغنية به مثل زيت الأرز وزيت الذرة وزيت وبذور السمسم والفول السودانى، قد تخفض من خطورة أمراض القلب مع ضرورة خفض احتواء الوجبة على الأغذية الغنية بنوعية الدهون المشبعة وبالكوليسترول.

خفض ضغط الدم

ثانيا مجموعة المكونات الغذائية الفعالة التى يجب تقليل وجودها فى الوجبات لخفض خطورة بعض الحالات المرضية والمساعدة على علاجها، وهى الصوديوم (ملح الطعام) ويؤدى تناول الأغذية قليلة الملح وتلك الخالية من أى مركبات أخرى من الصوديوم إلى خفض خطورة ارتفاع ضغط الدم.
ويلاحظ أن المقصود بتقليل تناول الصوديوم، ليس فقط الملح، ولكنه أى مادة مضافة إلى المنتجات الغذائية يدخل الصوديوم فى تركيبها.
ومن أمثلة مواد الصوديوم المستخدمة بكثرة فى الأغذية، المادة الحافظة بنزوات الصوديوم ومسحوق الخبيز وصودا الخبيز، وهما يستخدمان فى منتجات المخابز وبعض الحلوى، ونترات الصوديوم ونتريت الصوديوم وفوسفات الصوديوم.
التى تضاف إلى منتجات اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة والسجق والبلوبيف ومادة الطعم مونوصوديوم جلوتامات التى تضاف بكثرة فى المطاعم وفى منتجات الأغذية المصنعة وغيرها من المواد الكثيرة المستخدمة فى تصنيع الأغذية ويتواجد الصوديوم فى تركيبها.

المكملات الغذائية

أما الدهون، فيؤدى تقليل تناولها هى والأغذية الدهنية إلى خفض خطورة بعض الأورام، وبالنسبة للدهون ونوعياتها المشبعة والكوليسترول، يؤدى تقليل تناولها هى والأغذية المحتوية على الدهون المشبعة مثل المسلى النباتى والصناعى والسمن النباتى وزيوت النخيل والزبدة والقشدة.
وأيضا تقليل تناول الأغذية الغنية بالكوليسترول مثل الكبده والكلاوى والمخ والبيض يؤدى إلى خفض خطورة أمراض القلب. وحتى يتفادى المستهلك بعض حالات سوء الفهم التى قد يتعرض لها بسبب انتشار مصطلحات جديدة فى مجال التسويق التجارى للأغذية الصحية الفعالة، يجب التفرقة بين مفاهيم كل من الأغذية الطبية والمكملات الغذائية، والمستحضرات الغذائية من ناحية. ومفهوم الأغذية الصحية الفعالة من ناحية أخرى.
فالأغذية الطبية عبارة عن أغذية يتم تركيبها بهدف تناولها تحت إشراف طبى من أجل التحم فى حالة مرضية خاصة تستلزم احتياجات مغذية محددة، أما المكملات الغذائية فهى منتجات محضرة تحتوى على مكونات معينة يجب تحديدها بوضوح على بطاقة العبوة، وقد يكون أحد الفيتامينات أو نوعا من المعادن أو عشبا معينا أو مكونا نباتيا أو أحد الأحماض الأمينية أو حتى مادة غذائية معينة أو خليط من هذه المكونات.
ويهدف المكمل الغذائى عند تناوله إلى تدعيم الوجبة الغذائية للمستهلك بزيادة محتواها من مكوناته المحددة على بطاقة عبوته، ويقصد بالمستحضر الغذائى أى منتج يتم فصله من المادة الغذائية الطبيعية ويباع فى صورة طبية تختلف عادة عن المظهر العادى المعروف لأى غذاء.
ومن المفروض أن المستحضر الغذائى له فائدة فسيولوجية للجسم أو يعطى له حماية ضد مرض من الأمراض المزمنة، وبالنسبة للأغذية الصحية الفعالة والتى يهتم المستهلك بمتابعة أنواعها وفوائدها العلاجية والمحددة حتى الآن بـ 14فائدة المذكورة، فهى أغذية مشابهة فى مظهرها للغذاء الطبيعى المعتاد ويتم تناولها بطريقة عادية كجزء من الوجبة اليومية المألوفة.
وهذه الأغذية الصحية الفعالة لها فوائد متعددة قد تكون ذات تأثيرات فسيولوجية مفيدة للجسم، وقد تخفض من خطورة بعض الأمراض المزمنة، وقد تحقق بعض الوقاية والحماية من مخاطر الأمراض أو التعرض إليها بالإضافة إلى قيامها ببعض الوظائف المغذية الأساسية التى يحتاجها الجسم.
§§§§§§§§§§§§§§


0 الاسباب الباعثه على الغيبه وطرق
0 شرح حديث سئل عن الخمر تتخذ خلا
0 عذراً رمضان
0 مطوية اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ
0 تركيا تنشر قوات إضافية في
0 الحمامات الساخنة أو السونا قد تؤدي الى عقم الرجال
0 اليجري يوجه تحذيرًا للاعبي اليوفينتوس
0 النوم بعد صلاة الفجر/ كلام من ذهب لاتحرم نفسك من سماعه .
0 تم البدر بدري
0 بناء أول مساجد قرية "دييغو" بـ "مدغشقر"
0 مبادرة مشروع تحدي القراءة العربي بالكويت
0 صفات الشخصية القلقة
0 تزيين الباطل
0 كيف نخرج حب الدنيا من قلوبنا
0 من مقتطفات الحكم (١٢)
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 08-12-2019 الساعة 07:31 PM
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-18-2019, 04:10 PM   #4
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 33,444
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mŕ.Ŕoỹ اضغط هنا لتكبير الصوره
[color="red"]يعطيك العافية

[color]



مرورك البهيج أعطى الموضوع بهجة و جمالاً، فشكراً لك أخي الفاضل مستر روى.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنواع العلاج بالمحادثة امينة اروى منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 4 01-06-2015 11:51 PM
دايكلوفيناك محمص القلوب منتدي صيدلية المنتدى 4 10-18-2014 11:08 AM
ميثوتريكسيت محمص القلوب منتدي صيدلية المنتدى 7 03-25-2014 10:07 AM
العلاج الدوائي لمرض الإكتئاب سيل الحب منتدي صيدلية المنتدى 2 10-17-2013 11:31 AM


الساعة الآن 03:09 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.