قديم 08-14-2019, 02:44 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2017
الدولة: الأردن
المشاركات: 94
معدل تقييم المستوى: 3
عبدالحليم طيطي is on a distinguished road
نور ملاحظات على جبل عرفات







****325******،،ملاحظات على جبل عرفات ،،



1**لم تتغيّر أخلاقنا في الحج كثيرا ،،رأيتُ أكثرهم يزدحمون عند سيارات المحسنين ،،لم يأكلوا منهم شيئا إلاّ بهدر كرامتهم ....ورأيتهم بنفس عيونهم المتشاحنة التي كنت أراها في أيّ سوق من أسواقهم ،،لم تتَّصل كثيرا بقلوب خاشعة ،،فتهدأ أو تدمع ،،،إلاّ قليلا،،فتذكرت الحديث " خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام "

.

..فقلتُ: يجب أن تقرّبنا كلّ عبادة من الله ثمّ من الخير الذي يكون حيث يكون الله ،،،،،،،ولكنَّ عبادة هؤلاء ،،طقوسية ،،،،،لا يهتمّون بأداء قلوبهم وفهمها ،،،،يقفون على عرفات ،،لا تنتبه نفوسهم لقداسة المكان ومعنى وقوفهم ،،بل ينظر كثير منهم إلى ساعاتهم ،،أكثر من نظرهم إلى السماء ،،!

.

،،لا تعرف إيمان الناس إلاّ وهم يؤدّون عباداتهم ،،راقبهم وهم يحجّون وهم يصلّون وهم يصومون ،،،،وراقبهم - لوتستطيع - وهم يُزكّون ...!

.

،،وأنا راقبتهم: ،،أنانيّة أكثرهم طاغية ،،ولو فكرَّوا في الله لنسوا أنفسهم ولضحّوا من أجله ولفكَّروا بغيرهم ،،،،،!!

،،وأكثرهم شكليون لا يهتمّون بالمعنى ،،،يقول أحدهم : أنا في حدود عرفات ،،قد تمّ الحج ،،،ونفسه في داخله لا تختلج ولا تهتزّ حتى وهو في ساعة الغروب الغالية ،،حين يعفو الله عن الناس ....!

.

،،،قد فرغَتْ عبادتنا لله من مضمونها ،،،كلّ شيء في حياتنا في غياب الله - الرقيب - صار فارغا بلا إخلاص أو صدق ،،ولذلك نحن لا نتقدّم في شيء ،،مثل بنّاء يبني فوق أساساته المائلة ،،،تضحك عليه وبناؤه يقع كلَّ حين ،،،،،،

.

فعرفتُ معنى الحديث " ...ولكنّكم غثاء كغثاء السيل " وقلتُ: ،،في عرفات ملايين الرجال ،،وكلّهم يحبّ تحرير القدس ،،ولكنّهم غثاء ويتبعون دولا كثيرة ،،فأحسَسْتُ بتمزقين ،،تمزّق الخَوَر وتمزّق الدول ،،،ولو كان الإسلام دولة واحدة ،،لسهل الأمر كثيرا ،،،!،،ولو كان فهم الإسلام صادقا وحقا لصار الإيمان عميقا ،،،وصارت طاعة الله كبيرة في كلّ أمر



2******قال : لا ترى الله إلاّ وأنت صادق ،،ولا تراه إلاّ وأنت طاهر ،،ألله هو أوّل ما يرى الصادقون ،،وهو أوّل مايرى الطاهرون ،،! وما يمشي الناس في دروبهم إلاّ إلى شيء يحتاجونه أو يحبّونه ،،وبعد معرفة الله فما أراد يصير غايتهم ويصيرون في دربه ،،،!! يريدون ما يريد ،،و يحبّون ما يحبّ،،،،وتلك أرفع حياة يمكن أن يطالها الإنسان ،،،وهو في رحلة عودته الى الله ،، أن يكون الله معه ،،!،،،وكم نشبه الأحياء التي يقذفها البحر إلى الشاطىء البعيد ،،،ثمّ تمشي ،،يرشدها نسيمه اليه وتعود ،،،،،،،،،





الكاتب / عبدالحليم الطيطي



https://www.blogger.com/blogger.g?ta...osts/postNum=1


0 هل القدس غدا ،،عاصمتهم،،،!!
0 أنا أُصنّفك مِن المِثاليين ..
0 وأقول للأقصى ...
0 فالأحلام تسعدك ..
0 يا ايلان ،،تعتصر حزنا !
0 مَوْتٌ ....في صَبْرا
0 وهو لا يدري ،،أنّها تعوم بنا بين الصخور
0 لأنّ ما قبلكم هو أنا ،،وما بعدكم هو أنا ،،،
0 ستشع في الظلام وتضحك،،
0 ويُغرِقُ البحر كُلَّ ما أنجزنا ،،،
0 في يوم الأرض ،،أديبة تقول : أنتم متخاذلون يا أهل فلسطين !!
0 وأنا في مكَّة .........
0 الموجود ،، مَن حقّقَ المعنى ..
0 عُمْر الزهور يا أبا ليلى ،، قصير
0 بالأمس فهمتُ شيئا،،،،،
التوقيع
في بحر الحياة الهائج..بحثْتُ عن مركب ،،يكون الله فيه

-عضو التجمّع العربي للأدب والإبداع/الأردنhttps://web.facebook.com/abdelhalim....92059507672737
مدونة عبدالحليم الطيطي الأدبية
عبدالحليم طيطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة الحج سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 7 07-14-2017 11:01 AM
صلوا عليه وسلموا تسليما سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 06-28-2017 07:55 PM
روايه نور في غسق الدجى نونا شهاب منتدي الروايات - روايات طويلة 68 04-15-2017 02:48 AM
مآسينا:الأحواز المحتلة.. قضية العرب المنسية د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 19 01-31-2014 04:25 AM
مسكات لجميع انواع البشرة , وصفات للجسم روعة 2013 محمص القلوب منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 0 11-17-2013 05:47 PM


الساعة الآن 05:13 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.