قديم 08-21-2019, 04:25 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 33,940
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي إن ربك لبالمرصاد


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( إن ربك لبالمرصاد ))
د. محمود بن أحمد الدوسري

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الكريم، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

ومن فضائل البلد الحرام وعظيم منزلته عند الله تعالى أنَّ جيشاً مِمَنْ ينتمي - زوراً - إلى أُمَّة محمد صلى الله عليه وسلم سيغزو الكعبة في آخر الزمان، فإذا بدأ بالغزو فإنَّ الله تعالى له بالمرصاد؛ إذ سيخسف بذلك الجيش الأرض، في البيداء في منطقة ذي الحليفة، بعد أن يخرج من المدينة مُتَّجهاً إلى مكة:

1- عن عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قالت: قال رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (يَغْزُو جَيْشٌ الْكَعْبَةَ، فإذا كَانُوا بِبَيْدَاءَ مِنَ الأَرْضِ يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ). قالتْ: قلتُ: يا رَسُولَ اللَّهِ! كَيْفَ يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ، وَفِيهِمْ أَسْوَاقُهُمْ[1]، وَمَنْ لَيْسَ مِنْهُمْ[2]؟ قال: (يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ، ثُمَّ يُبْعَثُونَ على نِيَّاتِهِمْ)[3].



2- عن عَائِشَةَ - رضي الله عنها - قالت: قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (الْعَجَبُ إِنَّ نَاسًا مِنْ أُمَّتِي يَؤُمُّونَ بِالْبَيْتِ بِرَجُلٍ من قُرَيْشٍ، قد لَجَأَ بِالْبَيْتِ، حتى إذا كَانُوا بِالْبَيْدَاءِ[4] خُسِفَ بِهِمْ). فَقُلْنَا: يا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّ الطَّرِيقَ قد يَجْمَعُ النَّاسَ. قال: (نَعَمْ، فِيهِم الْمُسْتَبْصِرُ[5]، وَالْمَجْبُورُ[6]، وابن السَّبِيلِ[7]، يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا[8]، وَيَصْدُرُونَ مَصَادِرَ شَتَّى[9]، يَبْعَثُهُمْ اللهُ عَلَى نِيَّاتِهِمْ)[10].



فالله تعالى أهلك الجيش الذي أراد أن ينتهك حرمة البيت الحرام، والبلد الحرام، ورواية مسلم فيها التصريح بأن هذا الجيش - الذي خُسِف به قبل أن يتمكَّن من هدم الكعبة - هم من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وهو غير الجيش الذي يهدم الكعبة من كفار الحبشة في آخر الزمان[11].



قال ابن حجر - رحمه الله: (فيه إشارة إلى أن غزو الكعبة سيقع، فمرَّة يُهلكهم الله قبل الوصول إليها، وأُخرى يُمَكِّنهم، والظاهر أنَّ غزو الذين يُخرِّبونه مُتأخِّر عن الأوَّلين)[12].



وتمكين الكفار في آخر الزمان من الكعبة إنَّما هو بإذنٍ من الله تعالى، وهو مرتبط بنهاية الدنيا وقيام الساعة، وليس فيه تعارض مع حرمة البلد وحرمة البيت، إذ إن الساعة قد حانت والقيامة قد أزفت.


[1] (أَسْوَاقُهُمْ): جمع سوق، والمعنى: أهل أسواقهم، أو السوقة منهم. والتقدير: أهل أسواقهم الذين يبيعون ويشترون، كما في المدن. أي: يخسف بالمقاتلة منهم، ومَنْ ليس من أهل القتال؛ كالباعة. انظر: فتح الباري، (4/ 340)؛ عمدة القاري، (11/ 236).

[2] (مَنْ لَيْسَ مِنْهُمْ): أي: مَنْ رافقهم، ولم يَقْصِدْ مُوافقتَهم. انظر: فتح الباري، (4/ 340).

[3] رواه البخاري، (2/ 746)، (ح2012).

[4] (الْبَيْدَاء): البيداء في الأصل المفازة التي لا شيء فيها، والمقصود بها في الحديث: مكانٌ معروف بين مكة والمدينة. انظر: فتح الباري، (4/ 340)؛ عمدة القاري، (11/ 236).

[5] (الْمُسْتَبْصِرُ): هو المستبين لذلك، القاصد له عمداً.

[6] (الْمَجْبُورُ): هو المُكره.

[7] (ابن السَّبِيل): المراد به سالك الطريق معهم، وليس منهم.

[8] (يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا): أي: يقع الهلاك في الدنيا على جميعهم.

[9] (يَصْدُرُونَ مَصَادِرَ شَتَّى): أي: يُبعثون مختلفين على قدر نياتهم، فيُجازون بحسبها. انظر: صحيح مسلم بشرح النووي، (18/ 7).

[10] رواه مسلم، (4/ 2210)، (ح2884).

[11] عمدة القاري، (9/ 238).

[12] فتح الباري، (3/ 461).

§§§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إن ربك واسع المغفرة معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 02-07-2018 12:24 PM
الهجرة النبوية الشريفة والدروس والعبر المستفادة منها fathyatta المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 09-24-2017 09:50 AM
ضعف الانتصاب امينة اروى منتدى شباب ادم 1 07-08-2017 03:54 PM
اختبار مدته 3 دقائق زياد الهمامي منتدي العاب المنتديات - مرح و ترفيه 5 07-25-2014 10:28 AM


الساعة الآن 05:18 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.