قديم 08-28-2019, 07:11 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 33,940
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي من هو اليسع


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( من هو اليسع ))


لقد جاء في القران الكريم ذكر العديد من قصنص الانبياء والرسل الذين قد بذلوا كل جهودهم وكرّثوا حياتهم من أجل دعوة أقوامهم إلى الإيمان والتوحيد وعبادة الله عز وجل ، بداية من قصة سيدنا ادم أبو الأنبياء ووصولًا إلى سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين .

اليسع عليه السلام
سيدنا اليسع عليه السلام هو أحد أنبياء الله ورسله الذي قد أرسله إلى بني إسرائيل من أجل دعوتهم إلى الإيمان بالله ، ويعتبر سيدنا إليسع من ذرية خليل الله سيدنا إبراهيم – عليه السلام – ، واسمه بالكامل هو : (أسباط بن عدي بن شوتلم بن أفرائيم بن يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن إبراهيم) عليهم جميعًا السلام .



وفي ترتيب الانبياء ؛ فإن سيدنا اليسع – عليه السلام – قد بُعث لدعوة بني إسرائيل إلى التوحيد والإيمان بالله تعالى بعد وفاة ابن عمه نبي الله إلياس – عليه السلام – وانتقاله إلى الرفيق الأعلى ، وقد حرص اليسع – عليه السلام – على دعوة قومه من بني إسرائيل إلى عبادة الله وحده لا شريك له والتخلص من كل مظاهر الكفر والشرك والوثنية ونبذها بشكل كامل ، وقد أتي اليسع عليه السلام بعدد من المعجزات التي وهبها له الله تعالى مثل إحياء الموتى ، إلى جانب القدرة على إبراء الأكمه الأبرص ، وقد تمكن عليه السلام أيضًا من تجفيف نهر الأردن حتى يتمكن من السير عليه .

قصة اليسع عليه السلام
جاء ذكر سيدنا اليسع – عليه السلام – من خلال بعض الرسل ؛ حيث أن القران الكريم والسنة النبوية الشريفة وكتب الفقه والتفسير لم تذكر تفاصيل قصة وحياة نبي الله اليسع – عليه السلام – حيث لم يرد سوى أن الله تعالى قد كلفه بتبليغ دعوة الوحدانية والعبودية لله تعالى بعد وفاة نبي الله الياس – عليه السلام – وقد كانت بعثته في إحدى مدن الشام وقد كان اسمها (بانياس) وهذه المدينة لا زالت موجودة حتى الان بالقرب من اللاذقية في جمهورية سوريا .

وفي الوقت الذي بُعث فيه اليسع – عليه السلام – إلى ني إسرائيل ؛ كانت الذنوب والمعاصي والخطايا والاثام والظلم والجبروت قد انتشرت بشكل كبير وزاد عدد الجبابرة والحكام الطغاة والفاسدين الذين قد ألحقوا الإيذاء والضرر بالأنبياء والمرسلين وكل من امن بدعوتهم ، وهنا جاء اليسع – عليه السلام – وقام بدعوة القوم إلى الكف عن هذا الضرر والأذى والعودة إلى الله وإلى الحق العدل والتوقف عن الظلم والاستكبار والتجبر ، ولكنهم أصروا على العنف والقسوة والاستكبار والفساد ولم يؤمنوا به وبدعوته ، ومع ذلك كان نبي الله اليسع مستمرًا في دعوته لهم واستمر في تبليغ الدعوة حتى انتقل إلى الرفيق الأعلى ، وبعد ذلك سلط الله تعالى على بني إسرائيل من تلقوا على أيدهم أشد أنواع العذاب .

وقد اختلفت اعمار الانبياء حيث أنها كانت تصل إلى مئات السنوات خصوصًا في العصور الأولى ، واختلفت أيضًا حرف ومهن الانبياء حيث أن معظم الأنبياء قد اشتغلوا بمهنة رعي الأغنام والتجارة ومنهم بالطبع سيدنا محمد – صل الله عليه وسلم .

ويروي بعض علماء الأمة بأن نبي الله – اليسع – عليه السلام – هو نفسه (اليشع) الذي قد ورد ذكره في كتاب التوراة .

نبي الله اليسع في القران
هناك أكثر من موضع ورد ذكر اسم نبي الله اليسع – عليه السلام – به في القران الكريم ، مثل :

-قال تعالى : { وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ وَكُلٌّ مِّنَ الْأَخْيَارِ } سورة ص [ اية : 48] .

-وفي موضع اخر أيضًا قال تعالى : { وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ۚ وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ } سورة الأنعام [ اية : 86 ] .
§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 08-28-2019 الساعة 07:22 PM
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهي الازلام والميسر و الانصاب معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 09-11-2019 09:16 AM
الاسلام وبناء المجتمع yyyyoooo المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 12-09-2018 09:46 AM
أول من أسلم من متقدمي الاسلام سراج منير منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 05-09-2017 09:08 AM
الاسماء في الروسية Mŕ.Ŕoỹ منتدي اللغات الأجنبية 1 02-08-2015 11:24 PM
هل يستطيع الذئب أكل الجن إِنْكِسَآرْ منتدي عالم الحيوان و النبات 11 12-08-2011 03:06 PM


الساعة الآن 05:15 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.