قديم 09-09-2019, 11:47 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 33,952
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي آخر كلام الامام بن باز



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:-
(( آخر كلام الامام بن باز قبل رحيله للرفيق الأعلى))


الامام رحيله للرفيق الأعلى

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء وخاتم المرسلين ، وعلى آله وأصحابه وأزواجه والتابعين ، وعلى من تمسك بسنته وهديه إلى يوم الدين .
أما بعد ،،،
فهذا تفريغ لكلام امام الأئمة في هذا العصر سماحة والدنا وشيخنا الجليل أبي عبد الله عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله آل باز ، رحمه الله رحمة واسعة ، وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة .
وهي آخر الدرر السلفية التي ألقاها بمدينة الرياض حرسها الله قبل وفاته (1) ، أحببت أن يطلع عليها الأخوة والأخوات لما فيها من النصائح الغالية لأهل الإسلام عامة ولطلبة العلم الشرعي خاصة .
أسأل الله أن ينفع بها رواد شبكة سحاب السلفية ، وأن يكون التفريغ خالصاً لوجه الكريم ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .

الحمد لله ، وصلى الله وسلم على رسول الله ، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه ، أمام بعد ،،،

فيقول الله جل وعلا : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ، وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ، لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ . (2)
ربنا عز وجل يأمر المؤمنين في هذه الآية بأن يتقوا ، وفي آيات كثيرات يأمر عباده المؤمنين بالتقوى لأنها إجماع الخير ، من اتقى الله تمت له السعادة ، كما أمر الناس جميعاً بذلك .
قال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ . (3)
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ . (4)
فالواجب على كل مؤمن أن يتقي الله ، وأن يراقب الله أينما كان ، في البر والبحر ، في البيت والسوق ، في كل مكان ، يراقب ربه بأعماله وأقواله ، فيأتي منها ما أباح الله ، ويؤدي ما أوجب الله ، وينتهي عن ما حرم الله .
هذا هو الواجب على كل مؤمن ، أن يحاسب نفسه وأن يجاهدها ، وأن ينظر ماذا قدم للآخرة قبل أن يحل به الأجل ، قبل هذا قال جل وعلا : وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ . (5)
إذ ينظروا ماذا قدمتم للأخرة فإن كانت أعمالاً طيبة فـاثبتوا عليها ، واحمدوا الله عليها ، واسألوه الثبات .
أما إن كانت أعمالاً سيئة فالواجب الإبدار بالتوبة منها ، والحذر منها ، والندم على ما حصل منها ، هذا هو الواجب على الجميع التوبة من سائر الذنوب ، وإذا كانت تتعلق بالمخلوقين فلا بد من تحللهم منها أو اعطائهم حقوقهم ، المؤمن لابد يحاسب نفسه ، لابد يجاهدها دائماً .
وينظر ماذا قدم ؟ لا يغفل ، ثم يقول جل وعلا : وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ . (6)
لا تتشبهوا بأعداء الله من الذين أعرضوا عن الله ونسوا حقه ، فأنساهم الله أنفسهم ، عاملهم بمثل ما فعلوا ، ومن أنساه الله نفسه عمل في خرابه وهلاك ، نسأل الله العافية .
فالواجب الحذر ، والواجب على كل مؤمن أن يتقي الله ، وأن يراقب الله ، وأن يقدم لنفسه قبل أن يحل به الأجل ، ولا سيما طلبة العلم فإن الواجب عليهم أعظم من تبليغ الدعوة والعمل بما عملوا بما علموا .
هذا هو الواجب على طلبة العلم أن يعملوا بما علموا ، وأن يبلغوا الدعوة ، وأن يحذروا أن تكون أقوالهم وأعمالهم خلاف ما علموا .
نسأل الله أن يجعلنا وأياكم من الهداة المهتدين ، ونسأل الله أن يعينا وأياكم من مضلات الفتن ، ومن نزغات الشيطان .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان .
-----------------------------------------------------
(1) توفي غفر الله لنا وله قبل فجر يوم الخميس السابع والعشرين من شهر محرم الحرام لعام عشرين وأربعمائة وألف من الهجرة بمدينة الطائف ، وحمل جثمانه الطاهر لمكة المكرمة صبيحة يوم الجمعة وصلي عليه بالمسجد الحرام ، الذي ضج ببكاء المصلين ، ودفن بمقبرة العدل بمكة المكرمة عن عمر ناهز التاسعة والثمانين عاماً إثر مرض ألم به . فرحم الله شيخنا الجليل رحمة واسعة ، وأسكنه فسيح جناته

منقول.

§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محاظرة الجزاء الرابع الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 2 11-27-2018 09:36 AM
محاظرة الجزاء الثالث الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 2 10-03-2018 12:36 PM
-غزوة بدر العظمى * يوم الفرقان يوم التقى الجمعان سراج منير منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 06-17-2017 09:28 AM
محاظرة الجزاء الثاني الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 2 11-19-2016 12:08 PM
محاظرة الجزاء الأول الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 1 08-09-2014 04:22 PM


الساعة الآن 01:27 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.