قديم 10-12-2019, 11:37 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 35,066
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي عرفة كلها موقف


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( عرفة كلها موقف ))
عن جَابِرِ بْنِ عَبْدِاللهِ رضي الله عنهما: أَن رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «نَحَرْتُ هَا هُنَا، وَمِنًى كُلهَا مَنْحَرٌ، فَانْحَرُوا فِي رِحَالِكُمْ، وَوَقَفْتُ هَا هُنَا، وَعَرَفَةُ كُلهَا مَوْقِفٌ، وَوَقَفْتُ هَا هُنَا، وَجَمْعٌ كُلهَا مَوْقِفٌ»؛ رواه مسلم.

تخريج الحديث:

الحديث أخرجه مسلم حديث (1218)، وانفرد به عن البخاري، وأخرجه أبو داود في "كتاب المناسك"، "باب صفة حج النبي" حديث (1907)، وأخرجه النسائي في "كتاب مناسك الحج"، "باب رفع اليدين في الدعاء بعرفة" حديث (3015).

شرح ألفاظ الحديث:

((وَمِنًى كُلهَا مَنْحَرٌ)): منى: بكسر الميم وفتح النون، وهي تقع بين وادي مُحسِّر شرقًا، وجمرة العقبة غربًا، ومن الجنوب والشمال الجبلان المستطيلان، وسُميت منى لكثرة ما يُمنى فيها من الدماء؛ أي: ما يراق فيها من دماء الهدي، ومنى مشعر حرام، بخلاف عرفة فهي مشعر حلال، وتقدَّم بيانه.


((فَانْحَرُوا فِي رِحَالِكُمْ)): الرحال: المنازل؛ أي: انحروا في منازلكم.


((وَجَمْعٌ كُلهَا مَوْقِفٌ)): جَمْعٌ: بفتح الجيم وإسكان الميم هي مزدلفة، وسُميت بذلك لاجتماع الناس فيها في الجاهلية والإسلام، وبناءً عليه فلمزدلفة ثلاثة أسماء: مزدلفة، وجمع، والمشعر الحرام، كما تقدم بيانه.

من فوائد الحديث:

الفائدة الأولى:الحديث دليل على أن منى كلها تصلح مكانًا لذبح الهدايا ونحرها، فلا يلزم أن يكون ذلك في موضع نحر النبي صلى الله عليه وسلم، بل منى كلها ينحر فيها بل الحرم كله يجوز النحر فيه، سواء في مكة، أو منى، أو مزدلفة؛ لقوله تعالى: ﴿ ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ ﴾ [الحج: 33]، والمراد بذلك الحرم كله كما ذكر المفسرون.

وعند أبي داود وابن ماجه وأحمد من حديث جابر رضي الله عنه قال النبي صلَّ الله عليه وسلم: ((كل فِجاج مكة طريق ومنحر))، وعليه فلو نحر هديه في الحل كعرفة وغيرها، فلا يجزئ على قول الجمهور حتى لو وزَّع هديه في الحرم.


الفائدة الثانية: الحديث دليل على أن عرفة كلها تصلح للوقوف، ولا يلزم أن يكون الوقوف في موقف النبي صلَّ الله عليه وسلم حينما وقف وفي قِبلته الجبل، ولا شك أن هذا أفضل إن تيسَّر وإن لم يتيسَّر، فعرفة كلها صالحة للوقوف.

الفائدة الثالثة: الحديث دليل على أن مزدلفة كلها تصلح للوقوف والمبيت، ففي أي مكان فعل ذلك أجزأ، ولكل واحدة من منى وعرفة ومزدلفة علامات واضحة لحدودها.

الفائدة الرابعة: الحديث فيه بيان يُسر الشريعة والرفق بهذه الأمة إذ لو كلِّفوا بالنحر في مكان النبي صلَّ الله عليه وسلم عند مسجد الخيف، أو الوقوف في مكانه مستقبل الجبل، أو في مزدلفة في مكانه عند المشعر الحرام، لو كان كل ذلك لزامًا لوجد الناس مشقة شديدة، وهذا التيسير يحتاجه الناس اليوم كثيرًا أيام الزحام والخطر، وشدة التدافع في بعض الأماكن.
§§§§§§§§§§§§§§
[/center]


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 10-12-2019 الساعة 11:51 AM
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور ومعلومات عن اسواق ماليزيا !!!ADO!!! منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 5 01-03-2013 10:07 AM
معنى قول الصحابة "تعلمنا الإيمان قبل أن نتعلمَ القرآنَ" زياد الهمامي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 11 07-12-2011 03:36 PM
استجلاء الصورة وشحذ الهمم abdallajawish المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 02-21-2011 06:11 AM
دليل ماليزيا السياحي (( اهم المدن + اسعار الفنادق +الاسواق+ برامج العائلات احلى دنيا منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 3 07-08-2010 03:06 AM
جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف yacine fares المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 22 05-05-2010 05:40 PM


الساعة الآن 08:21 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.