قديم 10-27-2019, 10:16 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 35,987
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي حقيقة قصص ألف ليلة وليلة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( حقيقة قصص ألف ليلة وليلة ))
رأى العلماء في ألف ليلة وليلة،هارون الرشيد ليس له علاقة بقصص الف ليلة وليلة

قصص الف ليلة وليلة حكايات خرافية وهمية في عالم مشغول بالسحر والسحره، صاخب إلى ابلغ درجات الصخب والهوس والعربده، ماجن إلى آخر حد، مجنون مفتون، فكله أكاذيب مختلقة ، لا حقيقة لها .
عصر الكتاب واسمه
يغلب الظن ان هذا الكتاب وضع بين القرن الثالث عشر والقرن الرابع عشر_
اما اسم الكتاب فلم يعرف قط ، ولكن يقال انه اطلق عليه اسم فارسي ، هزارافسانه, وتعني الخرافه
_واما الناس فيطلقون عليه اسم الف ليله وليله وهو ما وصل الينا....
المعرفة

خطورة ألف ليلة وليلة
يقول المفكر الإسلامي الموسوعي الأستاذ أنور الجندي رحمه الله:
من أخطر شبهات التغريب محاولة اعتبار كتاب "ألف ليلة وليلة" مصدراً تاريخياً ممثلاً لحياة العالم الإسلامي، فقد جرت محاولات متعددة لاعتبار القصص الذي تضمه ألف ليلة ممثلاً لحياة العرب والمسلمين بصفة عامة، بينما تكشف أقل مراجعة لمصادر ألف ليلة عن أنه تراث إيراني وهندي سابق للإسلام، وأنه لا يمثل بحال صورة المجتمع الإسلامي.
وقد حكى المؤرخ الكبير المسعودي (ت 346 هـ) في كتابه "مروج الذهب" عن وجود كتاب قديم بالفارسية أو بالفهلوية يحكي عن ملك وعن بنت وزيره (شهرزاد) وخادمتها دين زاد، وقد أشار إليه ابن النديم في الفهرست مجملاً، وقال: إنه كتاب الحماقة والسيئات، كما أشار إليه المؤرخ القرطبي.
وقد كانت كل إشارات المؤرخين المسلمين إليه تحمل طابع الرفض والامتهان، والنص على أنه مصدر ساقط في أنظار العلماء والباحثين، على حدِّ عبارة الدكتور سنيتي كمارجترجي ، في مجلة ثقافة الهند (يناير 1962 م).
ومعنى هذا أن لكتاب ألف ليلة أصلاً كان سابقاً للإسلام، وأن مصدر أساطيره هندية وفارسية، وقد ظل العرب يتناقلونه بعد ترجمته كوسيلة من وسائل الترف، ويضيفون إليه حكايات جديدة، كما أضيفت إليه في العهود المختلفة، وآخرها عهد دولة المماليك ومسامرات أهل بغداد والقاهرة.
ومن هنا نرى خطر الاستعانة به كمصدر لدراسة حياة المجتمع الإسلامي، بل على حد اتجاه بعض المستشرقين ودعاة التغريب من اعتباره مصدراً وحيداً، في رسم صورة زائفة.
ومما يُذكر أن أول من أبدى اهتماماً إزاء ألف ليلة وليلة هو جاسوس إنجليزي مغامر(ريتشارد بيرتون) عام 1883 م، وهو واحد من أولئك الذين كانوا يتخفون في زياراتهم للبلاد العربية، ويلبسون العباءة العربية، أمثال لورنس وفيلبي، وكان يطلق على نفسه في دمشق الحاج عبدالله، والمعروف أنه تصرف في النقل على النحو الذي يخدم أهدافه.
ومن الحق أن يقال: إنه مهما تكن صورة الحياة التي ترسمها ألف ليلة فهي ليست قطعاً صورة المرأة العربية أو المسلمة، فقد غيَّر الإسلام نظرة المرأة إلى الحياة كما غيَّر واقعها تماماً، فلم تكن في مفهومه ولا في مجتمعه الأصيل أداة جنس أو مصدر غايات حسية كما كانت في مفهوم المجتمع الوثني أو الجاهلي، وحتى بعد أن اضطربت الحياة في المجتمع الإسلامي فقد ظل هناك فارق واضح وحاجز كبير بين ما كانوا يسمونها "الغانية"، وبين ذات الصون والعفاف.
وقد حوى ألف ليلة صورة مشوهة عن المجتمع الإسلامي، يزيد في زيفها أن قصصه تمثل أمماً مختلفة وعصوراً متباينة، وأن الجانب الأكبر منه كان موجوداً قبل الإسلام. وقد أضاف المترجمون الغربيون – بالقصد العمد، القائم على التعصب والخصومة- أضافوا إلى بشاعة الصورة التي يحملها الكتاب إضافات زادته فساداً. فقد أشار "غالان" المستشرق الفرنسي الذي ترجم ألف ليلة لأول مرة عام 1704 م بأنه "فرنج" الكتاب ليلائم ذوق قارئه، وأنه ركز على صور الرفاهية والترف، وأنه عمد إلى رسم ما سماه: صورة الشرق الحيواني!
(الشبهات والأخطاء الشائعة لأنور الجندي، ص374، مع قليل من الاختصار)
الالوكة.

(2)

طلب أحد المعلمين من ابني وزملائه أن يقرأوا كتاب ألف ليلة وليلة، و اشتريته واطلعت عليه فوجدت أن كل
القصص فيه لا تخلو من الجنس أعزكم الله.
فماذا أفعل بارك الله فيكم؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالكتاب المذكور من الكتب الساقطة التي لا تنبغي قراءتها.
قال الشيخ الفوزان: وكتاب ألف ليلة وليلة كتاب ساقط ولا ينبغي للمسلم أن يضيع وقته في مطالعته.
المنتقى من فتاوى الفوزان.
ولا شك أن قراءة النشء لمثل هذه الكتب مفسدة لأخلاقهم، وعليه فالواجب عليك منع أولادك من قراءة مثل هذا الكتاب والامتناع عن شرائه وتمكينهم من قراءته إذا كنت لا تستطيع منعهم من قراءة ما لا تجوز قراءته فيه فإنك مسؤول عنهم.
فعن ابن عمر عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته وهو مسؤول عنهم. متفق عليه.
والله أعلم .اسلام ويب.

(3)


هارون الرشيد من خيرة الخلفاء


ذكرت بعض كتب التاريخ ولاسيما كتاب " ألف ليلة وليلة " عن خليفة المسلمين هارون الرشيد أنه لا يعرف إلا اللهو وأنه يشرب الخمور ويراقص الغانيات ويقربهن منه . أرجو أن تخبروني هل ما قيل عن هذا الرجل صحيح أم لا ؟
الحمد لله
"هذا كذب صريح ، وظلم قبيح ، فإن هذا الخليفة من خيرة الخلفاء ، وكان يحج عاماً ، ويغزو عاماً ، وقد فتح الله في زمنه الكثير من البلدان ، واتسعت رقعة الإسلام ، واستتب الأمن ، وعم الرخاء ، وكثر الخير ، بما لا نظير له ، ثم إن هذا الخليفة كان حسن السيرة والسريرة ، يجالس العلماء ، ويأخذ منهم ، ويسمع المواعظ ويبكي ، ويخشع ويكثر العبادة والتهجد والقراءة والذكر ، كما ذكر في سيرته المشهورة التي أفردت بالتأليف ،

فأما هذا الكتاب فإنه أكاذيب مختلقة ، لا حقيقة لها ، وإنما لَفَّقَه شخص لا أمانه له ، وأراد بذلك شغل الأمة عن واجباتها ، وإضاعة الأوقات في قراءة أو سماع تلك الخرافات ، فلا يغتر به . والله الموفق" انتهى .
فضيلة الشيخ ابن جبرين حفظه الله .
"فتاوى إسلامية" (4/487) .

الإسلام سؤال وجواب
§§§§§§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أقوى موضوع في أدلة نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ... رائع جداً !! رحلة الذاكرين منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 4 11-30-2018 07:32 AM
رِوَآيَـةْ: مَـآ رِجِيْتُ مِنَ الْفرَحٌ إلآ رِضَآكَـ ومَآ بِكِيتٌ إلآ عَلَشـآنِك قهرٌ قلبي مسروق قسم الروايات المكتملة 174 09-01-2018 01:33 PM
رواية تدري وش أقسى جرح في قلب البنت و في مفاهيم الجفى و القساوه سمية ناصر قسم الروايات المكتملة 102 10-12-2013 09:32 AM
صحيح البخاري كامل بدون تحميل رحمة تونسية منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 88 08-03-2013 11:49 PM


الساعة الآن 04:24 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.