قديم 10-27-2019, 11:56 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 36,081
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الفرق بين اسماء الله وصفاته


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الفرق بين اسماء الله وصفاته ))

محتويات
الفرق بين صفات الله تعالى وأسمائه , الصفة الذاتية والصفة الفعلية , فضل حفظ اسماء الله الحسنى.


لقد خص الله تعالى ذاته العليا ببعض الأسماء والصفات ، وقد أعد سبحانه عظيم الثواب لكل مسلم يحصي أسماء الله تعالى ويعرف معانيها ، وقد خص الله تعالى ذاته أيضًا ببعض الصفات التي لا يشترك معه بها أي شيء ومن أهمها صفة الربوبية والوحدانية وغيرها من الصفات ، وهناك خلط عند بعض المسلمين بين أسماء الله تعالى وصفاته .

الفرق بين صفات الله تعالى وأسمائه
لقد ذكر كبار علماء الأمة الأسلامية أن الفرق بين صفات الله عز وجل وأسمائه يعود إلى أمرين رئيسيين ، هما :



-أولًا : أن أسماء الله تبارك وتعالى هي كل اسم يدل على الذات الإلهية إلى جانب صفة الكمال القائمة مع كل اسم ، ومن الأمثلة على ذلك : اسم الله العليم ، واسم الله السميع ، واسم الله الحكيم ، وغيرهم ، وهي أسماء تدل على الذات الإلهية إلى جانب قدرته سبحانه وتعالى على العلم والسمع وغيرهم من الصفات المُطْلَقَة .

بينما الصفات هي التي تعني وصف كمال الخالق عز وجل من خلال مجموعة من الصفات القائمة بذاته تعالى قيام مُطلق مثل العلم والسمع والحكمة وغيرهم .

وبالتالي يُمكننا القول بأن الاسم يشير إلى شيئين لأنه يجمع بين الاسم والصفة الملحقة به ، بينما الصفة تشير إلى أمر واحد فقط ، وهكذا .

-ثانيًا : وقد أشار علماء الأمة أيضًا إلى أنه يوجد فرق ثاني بين أسماء الله تعالى وصفاته ؛ ويرجع ذلك إلى أن الصفات تكون أوسع وأشمل في المعنى أكثر من الأسماء ، ومن أبرز الأمثلة على ذلك ؛ بعض صفات الله عز وجل مثل : النزول والإتيان ؛ نحن لا يُمكننا هنا أن نشتق من هذه الصفات أسماء لله تعالى حيث أنه ليس من الممكن مثلًا أن نُردد أن اسم النازل أو الاتي مثلًا من أسماء الله تعالى .

بينما اسماء الله الحسنى ؛ يدل كل اسم منها على صفة من صفات الله تعالى ؛ وعلى سبيل المثال أسماء الله تعالى مثل الرحمن والرحيم والملك والسميع والبصير ؛ يُمكننا أن نحولها إلى صفات خاصة بالذات الإلهية مثل الرحمة والمُلك والسمع والبصر وهكذا .

الصفة الذاتية والصفة الفعلية
كما قد أشار بعض العلماء أيضًا إلى أن صفات الله تعالى منها الذاتية ومنها الفعلية ، وقد فسر العلماء الفرق بينهما على النحو التالي :

الصفات الذاتية هي غير المتعلقة بمشيئة وهي مستمرة ، بينما صفات الله الفعلية هي التي تتعلق بمشيئة الله عز وجل ، ويُمكننا توضيح هذا الأمر أيضًا بطريقة أخرى ، فمثلًا ، صفة النزول وصفة الإتيان يوم الحساب وبعض الصفات الأخرى الخاص بذات الله تعالى العليا مثل الاستواء على العرش وغيرها هي ليس صفات قديمة ؛ حيث أن الله تبارك وتعالى قد فعلها حين لم يكن هناك فاعلًا لها ويُعتبر ذلك من آحاد الأفعال وبالتالي هي صفات فعلية .

بينما المقصود بالصفات الذاتية هي الصفات القائمة الدائمة والمستمرة دومًا مثل صفة الرحمة والسمع والبصر والعلم والحكمة وغيرها من صفات الخالق عز وجل القائمة والتي لا زوال لها .

فضل حفظ اسماء الله الحسنى
يُعتبر حفظ أسماء الله الحسنى من أهم صور التقرب إلى الخالق عز وجل ؛ حيث أن التفكر في صفات الله وتقدير عظمته سبحانه يزيد من حب العبد لربه ويزيد أيضًا من خشيته منه سبحانه ، وقد وردت بعض الآيات القرانية والأحاديث النبوية التي تحدثت عن فضل إحصاء أسماء الله الحسنى ، مثل :

-يقول الله تعالى : { وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا } سورة الأعراف [ اية : 180 ] .

-وعن أبي هُريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ : { لله تسعة وتسعون إسماً من أحصاها دخل الجنة } رواه البخاري ومسلم .
§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوليد بن عقبة وبنو المُصْطَلِق معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 10-29-2019 09:03 PM
حِكمة زواج النبي بأم سلمة معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 10-28-2019 02:45 PM
داوا مرضاكم بالصدقات معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 2 10-17-2019 01:20 PM
حب النبي وتربية النشأ معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 2 10-05-2019 07:56 PM
حكاية زوجة - قصة حقيقية فيها عبرة لحسن التبعل..! a5one منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 5 08-07-2013 07:17 PM


الساعة الآن 06:33 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.