قديم 10-29-2019, 12:09 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 35,987
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الإسلام ونظرته لمرحلة المراهقة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الإسلام ونظرته لمرحلة المراهقة ))

قال الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [النور: 58].


والذين لم يبلغوا الحُلُم هم الأطفال المراهقون، الواجب تربيتهم وتعليمهم الآداب الشرعية والتربوية الخاصة والعامة، ابتداءً من حقوق الآباء والأبناء، ثم الأخوة، ثم الأسرة، حتى المجتمع.. ليكون الطفل إيجابيًّا منذ نعومة أظفاره..

ترجع كلمة "المراهقة" إلى الفعل العربي "راهق،" الذي يعني الاقتراب من الشيء، فراهق الغلام فهو مراهق؛ أي: قارَب الاحتلام، ورهقت الشيء رهقًا؛ أي: قربت منه، والمعنى هنا يشير إلى الاقتراب من النُّضج والرشد؛ فالمراهقة هي مرحلة الانتقال من الطفولة إلى الشباب، وتتسم بأنها فترة معقدة بين التحول والنمو، تحدُث فيها تغيرات عضوية ونفسية وذهنية واضحة، تقلب الطفل الصغير عضوًا في مجتمع الراشدين.


وتعريف المراهقة ليس محصورًا في عبارة محددة، بل لها تعريفات متعددة؛ فهي أيضًا فترة نمو جسدي، وظاهرة اجتماعية، ومرحلة زمنية، كما أنها فترة تحولات نفسية عميقة.


إن الإسلام يعترف بالغريزة الجنسية ويوجهها، ولم يكن الله سبحانه، الذي زود الإنسان بأجهزة التناسل، وركَّب فيه غريزة الجنس، ليحرِّمَ عليه استعمال هذه الأجهزة بتاتًا، وكذلك لم يكن ليترك له حرية التصرف في هذه الأجهزة بلا ضابط، فيكون كالحيوان.


إن الدِّين الحنيف يوجه الغريزة الجنسية في الحلال الطيب الذي لا لوم فيه ولا حرمة، وهو الزواج الذي فيه تكريم للمرأة والرجل، وللأسرة والمجتمع.


النمو الجسمي للمراهق:

غالبًا ما تكون طفرة النمو قوية في الفترة ما بين 10 و16 سنة، وتكون هذه الطفرة مبكرة عند الإناث، ومتأخرة عند الذكور، وفي هذه الآونة تظهر تغيرات في الطول والوزن واتساع الكتفين وطول الساقين، ويظهر على المراهق تغير فسيولوجي.



(حيث تبدو الفتاة أطول وأثقل من الشاب خلال مرحلة المراهقة الأولى، ويتسع الكتفان بالنسبة إلى الوركين عند الذكور، وتكون الساقان طويلتين بالنسبة لبقية الجسد، وتنمو العضلات، بينما عند الإناث يتسع الوركان بالنسبة للكتفين والخصر.

ومن الدراسات فإن نمو الفتاة أسرع في السنة المبكرة منها من الشاب، إلا أنه ما يلبث الشاب في السنة المتأخرة من المراهقة باللحاق بها والتفوق عليها، في الجسم بالغالب)[1].


ويبقى الأمر مرهونًا بالظروف الاجتماعية الاقتصادية التي تعتني بالتغذية والعلاج، والظروف البيئية والوراثية التي يعيشها الأولاد.

alukah
§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حزب الله في أميركا اللاتينية معاوية فهمي إبراهيم المنتدى السياسي والاخباري 1 07-10-2019 12:12 PM
التواطؤ بين حزب الإخوان المسلمين والشيعة الرافضة في إيران على تخريب البلاد الإسلامية. عذبـ الروح ـة منتدي القضايا العربية و الاسلامية 2 08-16-2018 04:42 PM
بعد مقتل قائد ميداني واستهداف قافلة سلاح للحزب : هل سيرد حزب الله على الغارة الاسرائي * بسمة أمل * المنتدى السياسي والاخباري 1 03-22-2014 04:29 PM
عقيدة أهل السنة والجماعة-فارسي "عقيدهء أهل سنت وجماعت" د/روليان غالي منتدي اللغات الأجنبية 2 11-01-2013 05:50 PM
بالفديو // رئيس حزب النور السلفى يفضح الاخوان علاء التركى المنتدى السياسي والاخباري 0 10-05-2013 03:04 AM


الساعة الآن 05:12 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.