قديم 10-29-2019, 09:31 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 36,129
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الجامعات الوهمية تستنزف أحلام وأموال الشباب


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

﴿ الجامعات الوهمية تستنزف أحلام وأموال الشباب ﴾

ازدحمت شبكة الإنترنت فى الآونة الأخيرة بالمواقع الإلكترونية المختلفة لجامعات ومعاهد دولية تعليمية متعددة وبالإضافة إلى الكم الهائل من إعلانات عروض التعليم الجامعى النظامى والإلكترونى أو التعليم عن بعد والتى تقدم أو تعرض برامج تعليمية متنوعة لمرحلة التعليم الجامعى الأولى أو التعليم الجامعي العالي.

وفى ضوء هذا الكم الهائل من المواقع الإلكترونية ، ظهرت الكثير من المواقع الإحتيالية التى تقدم شهادات جامعية مزورة أو تسعى لبيع الشهادات الجامعية من كل المؤهلات سواء البكالوريوس والماجستير والدكتوراة وبأسعار زهيدة قد تصل إلى”2000″ أو “3000” دولار يرافق ذلك انتشار الجامعات الغير معتمدة أو الغير مرخصة فى دول مختلفة من العالم والتى تقدم برامج جامعية وشهادات غير معتمدة أيضا.

_ولكن الظاهر والأشد خطورة على المجتمع العربى والتى أخذت بالظهور مؤخرًا هى بدء انتشار جامعات ومؤسسات تعليمية جامعية غير معتمدة فى بعض الدول الغربية والتى تتوجه ببرامجها غير المعتمدة وباللغة العربية لتبيعها لأبناء الدول العربية مستخدمة وسائل مختلفة من الإنترنت والبريد الإلكترونى وغيرها وذلك للترويج لها وصولا لتحقيق الربح السريع وغير المشروع.

_وتختلف الأسعار التي تعرضها هذه الجامعات باختلاف البرامج والشهادات والدرجات الأكاديمية، وتتراوح بين مئات وآلاف الدورات. وقد أصبح من الصعب التأكد من مصداقية الشهادة العلمية في ظل تنامي تجارة الشهادات الوهمية والمزورة في العالم. اختار العديد من المؤسسات والدوائر الرسمية أن تغض الطرف عن هذه التجارة فهي تجارة الوهم والغش والتزوير.وتغض بعض الجامعات في الغرب الطرف عن مثل هذه الممارسات في سعيها إلى زيادة مواردها المالية من القبول بأعداد متزايدة من الطلاب الأجانب للتسجيل في برامجها الأكاديمية.

_وفى سبيل تسليط الضوء عالميًا على هذه المشكلة وما يترتب عليها من آثار سلبية تهدد ثقافة الدول والمجتمع بشكل عام والبيئة التعليمية بشكل خاص ،فقد آثرنا دراسة هذه الظاهرة بجميع نواحيها وصولا لتوعية أفراد المجتمع عامة والطلبة خاصة بخصائص وممارسات وصفات هذه الجامعات الغير معتمدة وكذلك خصائص وممارسات الجامعات الإحتيالية التى تهدد الكيان التعليمى فى المجتمع العربى وتهز الثقة فى البيئة التعليمية.

_فمع الانتشار الدولي للجامعات المعتمدة سواء الحكومية أو الخاصة منها والتى تبنى الطرق فى التعليم الجامعى وتوسع نشاطها ليكون عالميا ،فقد ظهرت مؤسسات تعليمية غير معتمدة ولا قيمة لها ،وكذلك مؤسسات تعليمية احتيالية ومواقع إلكترونية وهمية لجامعات أنشأت شبكات احتيال عالمية مستخدمة أساليب لا ستغلال البيئة التعليمية والحاجة المتزايدة للتعليم العالي فى سبيل تحقيق الربح الغير المشروع.

_وقد اهتمت وزارة التعليم الأمريكية بهذا الموضوع نظرًا لانتشاره الواسع فى الولايات المتحدة وخطورته المتزايدة يوما بعد يوم وقد حذرت من بيع الشهادات الوهمية التى يتم تقديمها على طريقة “Diploma Mills” ودعت الطلبة للدراسة فقط لدى الجامعات المعترف بها من قبل وزارة التعليم الأمريكية.

_وقد حذرت وزارة التعليم العالي للمرة الثانية الطلاب وأولياء الأمور من كيان غير شرعى وجامعة غير رسمية أطلقت على نفسها اسم “الجامعة السويسرية” والتى اتخذت من مقر إداري بمنطقة مدينة نصر بالحي الثامن مكانًا للنصب على الطلاب، والحصول على أموال طائلة منهم تبلغ قيمتها “4” آلاف دولار فى العام الواحد من كل طالب، بوهم إلحاقهم بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون التقيد بالنسبة المئوية التى يحصل عليها الطالب بالثانوية العامة.

_حيث إن هذه الكيانات الوهمية شملت الأكاديمية الدولية للنظم التعليمية بمنطقة الشيراتون بمصر الجديدة، والجامعة السويسرية بمدينة نصر، ويأتى من بين تلك الكيانات الوهمية، الأكاديمية الحديثة للعلوم المتطورة بالمهندسين، والأكاديمية الكندية الأوروبية، وكذلك ما يسمى بجامعة بورت سموث “بمركز الشرق الأوسط”، وكذلك جامعة “كاليفورنيا ميرمار” التى أغلقتها الوزارة، كما تم ضبط مكان مؤجر لطلبة المعهد العالى للدراسات التعاونية بالمنيرة أمام معهد التعاون، ومركز آخر بشارع خلوصى بالمنيل للدروس الخصوصية.

وتمكنت لجنة الضبطية القضائية من مداهمة ثلاثة كيانات بمحافظة الفيوم تحمل مسميات مختلفة وهى: (الأكاديمية الدولية للعلوم والتدريب – مركز تدريب التكنولوجيا والعلوم الحديثة ـ المركز البريطانى للتدريب) وتقوم هذه الكيانات بمزاولة أنشطة تعليمية دون الحصول على موافقة الوزارة.

_وأعلنت وزارة التعليم العالى، من قبل بعض أسماء المعاهد والكيانات الوهمية، ومن أشهرها، الأكاديمية البحرية التجارية المصرية بالإسكندرية، وتم إخطار قطاع النقل البحرى بوزارة النقل وإرسال الأوراق المتعلقة بالموضوع إلى الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية للتأكد من استيفاء الاشتراطات والمتطلبات الخاصة بإنشائها، والإعتراف بها من عدمه.

_كما تم ضبط مركز علمي بزهراء المعادى وإغلاقه، إلى جانب ضبط أكاديمية النصر بالعاشر من رمضان، وتم إرسال الأوراق الخاصة بها لإدارة الشئون الإجتماعية بالعاشر لإتخاذ الإجراءات اللازمة بصفة عاجلة فى المخالفات الخاصة بها، وكذلك داهمت الضبطية القضائية ما يعرف بأكاديمية المعرفة للتدريب والاستشارات، التى أدعت أنها تتبع جامعة حلوان، وكذلك أكاديمية الشرق بالزقازيق، وتم إرسال أوراقها لمديرية التضامن الاجتماعى بالشرقية لاتخاذ الإجراءات القانونية فى المخالفات الخاصة بها، والأكاديمية الحديثة للعلوم المتطورة بـ “5”شارع عبد الرحمن الشرقاوى بالمهندسين، وكذلك الشركة الأوروبية لتكنولوجيا المعلومات والدراسات المتطورة، والمعهد الحديث لتكنولوجيا الحاسبات واللغات بالبدرشين.

ومن ناحية آخرى تنتشر الجامعات الخاصة التى تعتبر حلا للكثافة الطلابية الموجهة إلى الجامعات الحكومية إلا أنها وسيلة لقتل الطموح والتفوق فى الحياة ،وبالرغم من أننا نهدف إلى الرقى والعلم وإكساب الشباب كل نواحي المعرفة حتى تتحقق طموحاتهم وأيضا تتحقق تنمية المجتمع.

_إلا أننا لاحظنا أنه من طموح الفرد هو تحقيق الوجاهة المجتمعية وأنه خريج كلية ………أى ما يسمى كليات القمة وتجاهلا للفروق الفردية والعلمية للشباب إلا أنه إذا كانت الأسرة قادرة ماديًا فإنها تلجأ إلى الجامعات الخاصة بمعنى أن الطالب حاصل على أدنى الدرجات ولكنه يتساوى مع الحاصلين على الدرجات العليا ويدخل الجامعة وعندما يتخرج غالبًا ما يكون غير مؤهل مهنيا مما يلحق الضرر بالمجتمع كله فغالبا ما نسمع عن طبيب أودى بحياة الأفراد وتسبب بموت المرضى ومهندس ليس لديه الخبرة الكافية ولكنه يسمى مهندس.

وفقنا الله لخير الدنيا والأخرة حفظنا جميعاً من كل مكروه وسوء.

§§§§§§§§§§§§§§§§§


0 ماذا تفعل بعد تناول وجبات ثقيلة؟
0 أوّل من أسلم من ملوك العجم
0 الصحبه الصالحه وأثرها علي الفرد والمجتمع
0 من مقتطفات الحكم (٥٠)
0 قصة أبو لهب
0 سجود السهو
0 ميانمار: بوذيو تايلاند يدعمون رهبان
0 لماذا قال الله تعالى: "وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ" ولم يقل: "وجمعت"؟ نقدم لكم
0 حلول لعطالة الخريجين
0 تعرف على تاريخ موجهات الكاميرون وغينيا بيساو
0 اللحظة الحاسمة
0 حديث: من تطهر في بيته ثم مشى
0 حكمة ولا أروووع
0 قطر تصادم طائرتين عسكريتين ونجاة الطيارين
0 نكت مضحكة ادخل وتموت من الضحك
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:47 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.