قديم 11-14-2019, 06:38 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 36,960
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي مصباح الصداقة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( مصباح الصداقة ))

ثمة بشر كثيرون يُوجَدون في حياة كلٍّ منَّا: أقارب، أهل، جيران، أصدقاء.

أنواع وأشكال مختلفة الجواهر والمعادن، ترى منهم مَن هم كالجواهر المتلألئة اللامعة التي تسطع بشعاع جميل جذاب، ومنهم مَن هم كأحجار الفحم السوداء التي تشتعل بنيران ملهبة تلتهم ما يقابلها.

منهم الصالح والطالح، منهم التقي الورع، ومنهم الفاسد، منهم الإيجابيون المتفائلون، ومنهم السلبيون المتشائمون.

ما علينا جميعًا إلا أن ننتقي منهم ونختار رفيق درْبنا وصديق قلوبنا، من يعيننا على ابتلاءات الدنيا ومصائب الزمن، من يأخذ بأيدينا إلى طريق الجنة، فالصديق الحق هو بمنزلة مصباح يُنير لك طريقك، ويرشدك إلى طريق النور والإرشاد، ولننتبه لقول رسولنا الكريم: (فليَنظر أحدُكم مَن يُخالل).

هناك مقولة دائمًا نرددها منذ الطفولة وهي: (اختَر الصديق قبل الطريق)، لماذا؟!

لأن صديقك يُعد مرآة عاكسة لك، لأخلاقك ولتصرفاتك وتعاملاتك، إذا صاحبت إنسانًا صالِحًا ظهر ذلك في أخلاقك وتعاملاتك، وحب الناس لك، بعكس الصديق الطالح الذي يَنفر منه الناس.

ومن هنا أحب أن أقول لك أخي - أختي: علينا أن نصاحب من يعيننا ويأخذ بأيدينا دائمًا إلى الطريق الصحيح، طريق المتفائلين الواثقين بقدرة الله على فِعل ما يَعجِز عنه البشر.

صاحب مَن يُنقذك ويأخذ بيدك عندما تبكي عيونك، مَن تُطبطب يداه عليك بحنان، من يدعمك في الضراء قبل السراء.

وقد أوصى أحد الصالحين ولده لما حضرته الوفاة، فقال: "يا بني، إذا أردت صحبة إنسان، فاصحَب من إذا خدمته صانك، وإن صحِبته زانك، واصحَب من إذا مدَدت يدك للخير مدها، وإن رأى منك حسنة عدَّها، وإن رأى منك سيئة سدَّها".


وقال بعض السلف: "عليكم بإخوان الصدق، فإنهم زينة في الرخاء، وعصمة في البلاء".


وانتبه ليس الصديق مَن جمَّل لك الخطأ وأعانك عليه، وساعَدك على البقاء عليه، بل ذلك الذي يوقِظك إن غفلتَ، ويُنبهك إن سهوتَ، الذي يَشُدُّ على يدك إن أحسنتَ، ويضرب عليها إن أسأتَ، ولكي تتعرف على الشخص الذي ترغب في صداقته، عليك بمراقبة تصرفاته مع الآخرين، إذا ما كان يتكلم عنهم في غيابهم بالسوء، فهذه خَصلة سيئة، لاحظ أيضًا طريقة كلامه مع الآخرين، إذا كان متعجرفًا أو متعاليًا، فإذا راقبتَ تصرُّفاته يُمكن الوصول إلى نتيجة صحيحة، إذا ما كان هذا الشخص خلوقًا، ويمكن الوثوق به أم لا.

واعلَم أن العلاقة الناجحة بين الأصدقاء، هي تلك التي تُبنى على القبول والاحترام المتبادل، فعليك أن تتقبل صديقك بغضِّ النظر عن العِرقِ والثقافة، وتحترم آراءه مهما اختلفتَ معه.

وما الحل إذا كان صديقك أو أحد أصدقائك به خَصلة من خِصال الفشل؟

واجبك أن تَنصَحه وتُرشده باللين والحُسنى، وتأخذ بيده إلى طريق الصواب، وإن استجاب فخير، وإن لم يَستجب فقد فعلتَ ما يجبُ عليك.

تأمَّلوا معي قول رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام: ((إِنَّمَا مَثَلُ الجليس الصالحُ والجليسُ السوءِ كحامِلِ المسك، ونافخِ الكِيْرِ فحاملُ المسك: إِما أن يُحْذِيَكَ، وإِما أن تبتاع منه، وإِمَّا أن تجِدَ منه ريحا طيِّبة، ونافخُ الكير؛ إِما أن يَحرقَ ثِيَابَكَ، وإِما أن تجدَ منه ريحًا خبيثَة)).
§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خلطة العروس لتبيض الجسم خلال ثلاثة أيام * بسمة أمل * منتدى العروس 15 09-11-2013 06:41 PM
جلطة سراي يحقق المفاجأة ويقصي شالكة مـن دوري أبطال أوروبا عبدالرحمن حساني منتدي البطولات العالمية والقارية 2 08-02-2013 05:36 AM
بيبي لم يكمل مران الريال في تركيا .. وشكوك حول مشاركته أمام جلطة سراي عبدالرحمن حساني منتدي البطولات العالمية والقارية 2 04-23-2013 02:36 AM
ريال مدريد يواجه جلطة سراي..برشلونة مع سان جيرمان.. وبايرن يصطدم باليوفنتوس انيس الورد منتدي البطولات العالمية والقارية 0 03-15-2013 06:10 PM


الساعة الآن 11:45 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.