قديم 11-15-2019, 07:52 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 36,719
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي علاج صعوبة الكتابة عند الطفل


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( علاج صعوبة الكتابة عند الطفل ))
تعد صعوبة الكتابة عند الأطفال من ضمن صعوبات التعلم ، التي يعاني فيها الطفل من عسر الكتابة ، حيث أن صعوبة أو خلل الكتابة هي واحدة من الاضطرابات التي يتم الشعور بآثارها في نمو الأطفال، وتصيب الأطفال من جميع أنحاء العالم، وهي تتعلق بالصعوبات في تنفيذ أحد إجراءات الكتابة، وإذا لم يتم استيعاب هذه المهارة جيدًا في مرحلة الطفولة، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض سعة التواصل مع أشخاص آخرين .

ما هي صعوبات الكتابة
عسر الكتابة هي ظاهرة يعاني فيها الطفل سواء كان صبي أو فتاة من صعوبات كبيرة في الكتابة، سواء في الإملاء أو في الخط أو في الاثنين، وتعرف هذه الظاهرة باسم ” dysgraphia “، وهي عبارة عن مجموعة من اضطرابات التعبير الكتابي والتي يمكن إدراجها في فئة اضطرابات التعلم، وغالبا ما يصاحب خلل أو صعوبات الكتابة اضطرابات تعلم أخرى مثل عسر القراءة .

وتتنوع أعراض هذا الاضطراب، من بين أبرزها ما يلي :

1- خط غير متناسق أو غريب لا يمكن قراءته .
2- عدم القدرة على تحديد المسافات بين الكلمات والعبارات بطريقة جيدة .
3- مشاكل نحوية .
4- مسك قبضة غير صحيح للقلم الرصاص .

أنواع صعوبات الكتابة
يمكن تصنيف حالات خلل الكتابة إلى نوعين رئيسيين اعتمادًا على خصائص صعوبات الكتابة هم :

الديسغرافيا : وهي تعني وجود مشاكل كبيرة في تعلم قواعد الإملاء .
الديسغرافيا الحركية : يتعلق هذا الشكل من أشكال خلل التنسج بمشاكل التنسيق والتكامل فيما يتعلق بالكتابة .

علاج صعوبات الكتابة
1- علاج الضبط الحركي عند الأطفال، وهذا يهدف إلى تحسين كلا من الإدراك البصري والذاكرة البصرية لديهم، وتصحيح كتابتهم وتعليمهم بصورة صحيحة .

2- استخدام وسائل مناسبة لتعلم الكتابة وتقنيات معينة، مثل استخدام اللوح والأوراق المناسبة لكي يتم تعليم الطفل عليها مهارات الكتابة الصحيحة، والتمرين المستمر .

و للتمكن من علاج مشكلة اضطرابات أو صعوبات الكتابة عند الطفل، يجب في المقام الأول أن تعرف بعض الأمور التي يمكنها أن تتسبب في ظهور مشكلة صعوبة أو عسر الكتابة، ومنها ما مدى فهم الطفل للكلمات والمعلومات التي يقوم المعلم بشرحها، ويجب أيضا العرض على طبيب لكي يعرف ما إذا كان يوجد مشكلة معينة مثل ضعف البصر لكي يساعد في تحديد السبب الرئيسي للمشكلة، ويمكن أن يتم اتباع الطرق الآتية لعلاج صعوبات الكتابة عن الطفل :

1- يجب على الوالدين أن يعرفوا أكثر عن صعوبات التعلم ليعرفوا طبيعة المشكلة التي يتعاملون معها .

2- يجب أن يراقب الوالدين الطفل جيدا ويقومون بتدوين الملاحظات حول عملهم، ويقوموا أيضا بتقسيم المهام للطفل من حيث الواجبات وغيرها إلى فترات صغير لا تزيد كل فترة فيهم عن 10 دقائق .

3- يمكن أن يتم استخدام لوحة المفاتيح لكي يتم تعليم الطفل الكتابة بصورة أسرع من الكتابة اليدوية، ويمكن أن يتم معها تفعيل الأوامر الصوتية لكي يتم تحفيز الطفل على الكتابة أفضل .

4- يجب أن يتم تعليم الطفل الكتابة في البيت لأن التعليم في المدرسة يؤدي إلى شعور الطفل بالضغط النفسي، وبالتالي تشجيع الطفل بشكل دائم وجعله يثق في نفسه .

ما هي أسباب صعوبات الكتابة
صعوبات خاصة بالطفل


1- التخلف العقلي أو التأخر الدراسي الذي يجعل نسبة الذكاء الطفل قليلة، وبالتالي يجعله هذا متأخر دراسيًا، فالعوامل العقلية مثل قصور مستوى القدرات أو العوامل الجسدية كالأمراض والإعاقات أو العوامل البيئية مثل تفكك الأسرة وغيرها من المشاكل يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل مثل عسر الكتابة .

2- اضطراب الضبط الحركي أي عدم قدرة الطفل على ضبط حركة جسمه ورأسه وذراعيه ويديه، وبالتالي يكون عاجز عن أداء ونسخ الحروف وكتابتها بصورة صحيحة، وهذا يتسبب في عجز خلايا المخ ولا يستطيع الطفل معها أن يكون بالكتابة بشكل صحيح، بل يكون قادر على القراءة فقط .

3- اضطراب الإدراك البصري والذي يعاني فيه الطفل من عدم القدرة على التمييز بين أشكال الأرقام والحروف، رغم أن الطفل لا يعاني من أي مشكلة بصرية، كما أن الطفل في هذه الحالة يكون دافعه لتعلم الكتابة ضعيف، ويكون الأمر أسوء عندما لا يكون هناك أي تشجيع من قبل الوالدين أو المعلمين في المدرسة، ونجد الطفل في هذه الحالة يريد أكثر اللعب واللهو على تعلم الكتابة .

صعوبات خاصة بالبيئة

1- طريقة التدريس السيئة التي لا تراعي الفروق الفردية بين الطلاب أو قدراتهم، أو التي لا تشجعهم، أو التي لا يوجد فيها الوسائل المناسبة لتعليم الكتابة .

2- استخدام اليد اليسرى في الكتابة يمكن أيضا أن يكون سببا في مشكلة تعلم الكتابة .

3- عدم اهتمام المنزل بالطفل ومتابعته، لأن المدرسة وحدها غير كافية بالطبع .
§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال معاوية فهمي إبراهيم منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 3 10-28-2019 02:40 PM
حلول لمشاكل النوم عند الرضع معاوية فهمي إبراهيم منتدي اطفال - تربية الاطفال 3 10-26-2019 07:55 PM
المادة المضادة الكونية امينة اروى منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 3 07-27-2018 07:29 AM
شبهات في السيرة النبوية (1) في روح الإسلام المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 11-14-2011 08:01 PM
العناية بالمناطق الحساسة ( ملف شامل ) $$$ الحب الخالد $$$ منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 15 05-14-2011 07:22 PM


الساعة الآن 11:44 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.