قديم 01-25-2020, 05:55 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 40,769
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي معركة نوارين وأهم نقاط التحول


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
((معركة نوارين وأهم نقاط التحول في التاريخ الإسلامي ))

معركة نوارين إحدى المعارك الهامة في التاريخ الإسلامي ، تلك المعركة التي لا يعرفها الكثيرين ، في حين أنها قد كانت تعد بداية النهاية للدولة العثمانية ، على الرغم من قوتها الشديدة التي كان يشهد بها العالم في ذاك الوقت .

تفاصيل عن معركة نوارين
– وقعت هذه المعركة في الثامن عشر من ربيع الأول من عام 1243 هـ ، و قد كان الأطراف المتنازعة في هذه المعركة ، هي كلا من المصريين و الجزائريين و العثمانيين ، و كل هؤلاء في مقابل تحالف تكون من روسيا و فرنسا و انجلترا .

– كان المسلمين في هذه الحرب بقيادة ابراهيم باشا بن محمد على والي مصر ، ذلك الذي تمكن من ضم الأسطول العثماني ، و قد كان الجيش المقابل تحت قيادة أدميرال ادوارد قودرينكتن ، و قد وصل عدد القتلى من الحلفاء إلى حوالي 140 جندي ، فيما كان عدد القتلى من المسلمين حوالي ثلاثين ألف جندي .

– و قد انتهت هذه الموقعة بنصر الحلفاء على المسلمين ، و هذه المعركة قد وقعت عند خليج نوارين الذي يقع في غرب اليونان .

أهمية معركة نوارين
تعد هذه المعركة من أهم المعارك الحربية في التاريخ الإسلامي ، تلك المعركة التي عرفت بعدد من الأسماء منها نارافين ، و قد كانت لها أهمية كبيرة في تغيير مجرى التاريخ ، و قد أدت إلى ضعف الجناح العسكري الإسلامي البحري ، هذا فضلا عن أن ضعف المسلمين في مواجهتهم شجع الفرنسيين لفرض حصار على الجزائر ، و قد انتهى هذا الحصار فيما بعد باحتلال الجزائر الذي دام لعدد من السنوات .

أحداث معركة نوارين
– في البداية كانت العلاقة بين الدولة العثمانية و شبه جزيرة المورة ، حينما تم فتح المنطقة على يد السلطان محمد الفاتح ، و كان ذلك في عام 863 هـ و كان ذلك عندما تمكن من دخول أثينا ، و قد كان من شدة سماحته أنه أعطى المساحة للدوق اللاتيني أن يذهب إلى إيطاليا آخذا معه كل ثروته ، و بعد ذلك دخل إلى مدينة باترياس ، هذا فضلا عن أنه قد سمح لليونانيين بإدارة جزء كبير من المورة .

– بعد أن دارت هذه الأحداث ثار اليونانيين على الخلافة العثمانية ، و كان ذلك في العاشر من جمادي الأول من عام 1236 هـ ، و قد كانت هذه الأحداث من أهم الأحداث التي دارت تحت قيادة قساوسة و أساقفة من اليونان ، و قد قام وقتها عدد من المسلحين بإثارة غضب الشعب .

– و بعد ذلك اشتعلت الثورة في مختلف أنحاء اليونان ، و قد دعم هذه الثورة العديد من الدول الأوروبية ، و في مقدمة هذه الدول روسيا ، و كان ذلك لأنها كانت تزعم بأنها حامية للمذهب الأرثوذوكسي .

– وقتها تأثر عدد كبير من الشباب اليونانيين بالثورة الفرنسية ، و تم إقامة عدد من الجمعيات التي تجمع عدد كبير من الثائرين من مختلف الدول الأوروبية ، و قاموا بعدد من الأنشطة السرية داخل اليونان ، و كان الهدف من هذه الأنشطة إحياء الدولة البيزنطية من جديد ، و في هذه الأوقات رأت روسيا أن هذه الثورة فرصة للقضاء على الدولة العثمانية ، و لذلك قام قيصر روسيا بمساندة اليونانيين .

– في هذه الأحيان وجد القائد العثماني عدد كبير من الاستعدادات في المورة ، هذه الاستعدادات تحاول أن توقع بالفريسة المسلمة التركية ، و قد تم قتل عدد كبير من المدنيين الأتراك بشكل جماعي ، و ذلك لأن هذه الفترة كان يسكن اليونان ما يتعدى 50 ألف تركي ، و ذلك منذ الفتح العثماني الأول لها .

– مع شدة الثورة دارت العديد من الأحداث بين كل من الامبراطورية البيزنطية التي يحاولون إحيائها و كذلك العثمانيين ، و لم تكن هذه المعركة لصالح المسلمين و إنما كانت بداية النهاية للدولة العثمانية .
§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور اطفال روعه ,اجمل بنات جمالهم يجنن , صور اطفال بنات 2015 a5one منتدي صور بنات - صور اطفال 4 08-22-2013 10:09 PM
كتب ممتعه و مميزه نُوٌرَ بًرّقّ منتدي كتب مجانية 4 01-14-2012 01:07 PM


الساعة الآن 09:32 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.