قديم 01-28-2020, 12:59 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 40,741
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي قصة أصحاب الأيكة




بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نســـــــــتعين
(( قصة أصحاب الأيكة ))




وردت قصة النبيشعيب عليه السلام في القرآن الكريم في أربع سور هي :الأعراف وهود والشعراءوالعنكبوت.
وشعيب لقببخطيب الأنبياء لما أعطي من منطق حسن وأسلوب لين، وقد بعثه الله إلى مدين أو أصحابالأيكة وهؤلاء قوم ابتلاهم الله بنقص في المكيال والميزان ، فكانت دعوة شعيب لهمبأن لا ينقصوا المكيال والميزان لأن ذلك يعد غشاً وكذباً وخداعاً والله لا يرضىبذلك.
إذن بعدتوحيد الله لابد من معاملة الناس بالعدل والإحسان .
قال تعالى : (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِاعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌمِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَأَشْيَاءَهُمْ وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌلَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (سورة الأعراف:85.(

- وقال تعالى : (كَذَّبَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلاتَتَّقُونَ ) (سورة الشعراء الآيات رقم :176، 1(
* ) هؤلاء -يعني أصحاب الأيكة- هم أهل مدين على الصحيح ، وكان نبي الله شعيب من أنفسهم ،وإنما لم يقل هاهنا -في الآية الثانية- التي وردت في " سورة الشعراء " أخوهم شعيبلأنهم نسبوا إلى عبادة الأيكة ، وهي: شجر ملتف كالغيضة كانوا يعبدونها، وفي هذهالإضافة ذم لهم واستهجان لحالهم ، فلم يكن من اللائق أن يقول عن شعيب أنه ( أخوهم ) فلهذا لما قال : (كذب أصحاب الأيكة المرسلين ) لم يقل الله عز وجل : ( إذ قال لهمأخوهم شعيب) إنما قال: ( إذ قال لهم شعيب ) فقطع نسب الأخوة بينهم للمعنى الذينسبوا إليه وهي عبادة الأيكة الشجرة .وإن كان أخاهم نسباً .
لكن حين ذكر الله عزوجل اسم القبيلة ( مدين ) في سورة : ( الأعراف – هود – العنكبوت ) قال : ( وإلىمدين أخاهم شعيباً (.
إذن فأصحاب الأيكة هم مدين وشعيب أخوهم في النسب ، ومنالناس من لم يفطن لهذه النكتة وهذه نكته لطيفة غفل عنها كثير من الناس كما أشار ابنكثير في تفسيره للآية فظنوا أن أصحاب الأيكة غير أهل مدين، فزعم أن شعيباً عليهالسلام بعثه الله إلى أمتين ، ومنهم من قال ثلاث أمم.

ولكن هناك بعضالمفسرين يستدلون بحديث أخرجه ابن عساكر أن أهل مدين وأصحاب الأيكة أمتان وليس أمةواحدة . فعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : ( عن قوم مدين وأصحاب الأيكة أمتان ، بعث الله إليهما شعيباً عليه السلام (. وهذا الحديث فيه ضعف معروف عند أهل الحديث.

وقالابن كثير رحمه الله :عن هذا الحديث وهذا غريب ، وفي رفعهنظر ، والأقرب أن يكون موقوفاً ، ثم قال والصحيح أنهم أمة واحدة وصفوا في كل مقامبشيء ولهذا وعظ هؤلاء وأمرهم بوفاء المكيال والميزان كما في قصة مدين سواءً بسواء ،فدل ذلك على أنهما أمة واحدة.

ويذكر إنهم عاشوا فيبلدة مليئة بالماء والأشجار بين الحجاز والشام وكانت حياتهم مرفهة ثرية فأُصيبوابالغرور والغفلة، فأدى ذلك إلى الاحتكار والفساد في الأرض فبعد أن يئس من إِصلاحهمأصابهم حر شديد ، لا يروي ظمأهم ماء ولا تقيهم ظلال ولا تمنعهم جبال ففروا هاربين ،ورأوا سحابة مظلة لهم من وهج الشمس وحسبوها ستارا من شدة الحر فاجتمعوا تحتها، ولكنما أن اكتمل عددهم حتى بدأت الغمامة ترميهم بالشرر، وجاءت الصيحة وعذاب الظلة منالسماء، وزلزلت الأرض من تحت أقدامهم فأهلكوا وصاروا من الغابرين عندئذ تأسف عليهمنبي الله شعيب وقال بعد أن تولى عنهم:
)فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِلَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسَى
عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ ( سورة الأعراف:93

سؤال وجواب :

ذكر الله تعالى في القرآن الكريم عذاب قوم شعيب عليه السلام ففيسورة كان عذابهم الصيحة وفي أخرى كانت الرجفة وفي ثالثة كان عذابهم يومالظلة
فكيف نجمع بين ذلك؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسولالله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فاعلم أن الله تعالى جمع على قوم شعيب كل ما ذكرتمن أنواع العذاب، ولا يوجد تعارض بين الآيات، وقد ذكر ذلك ابن كثير في البدايةوالنهاية، فقال:وقد جمع الله عليهم أنواعاً منالعقوبات، وصنوفاً من المَثُلات، وأشكالاً من البليات، وذلك لما اتصفوا به من قبيحالصفات، سلط الله عليهم رجفة شديدة أسكنت الحركات، وصيحة عظيمة أخمدت الأصوات،وظُلة أرسل عليهم منها شرر النار من سائر أرجائها والجهات، ولكنه تعالى أخبر عنهمفي كل سورة بما يناسب سياقها ويوافق طباقها. ا.هـ 1/210.
والله أعلم.
مركز الفتوى بإسلامويب

صور لمساكن أصحاب الأيكة

https://www.google.it/search?q=%D8%B...XdIOwvTyOTef1M
منقول.

*********


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 02-16-2020 الساعة 09:51 AM
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة أصحا ب الجنة معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 02-16-2020 09:50 AM
هل سمعت بهذا من قبل معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 12-29-2019 09:32 AM
هل تعلم معنى اللهم أعتق رقابنا معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 12-29-2019 09:31 AM
روايه الهاربات .. كاملـه .. jusT sMil قسم الروايات المكتملة 35 10-12-2013 08:13 AM
قصة حب على الانترنت(قلمي) بن سبيعان منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 2 10-31-2011 08:11 PM


الساعة الآن 08:58 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.