قديم 02-23-2020, 04:10 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 40,770
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي القيم المستفادة من سورة النور


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( القيم المستفادة من سورة النور ))
محتويات
سورة النور
الدروس المستفادة سورة النور

يحتوي القران الكريم بشكل عام على عدد كبير من الدروس المستفادة والقيم والعبر والمواعظ التي يجب على كل مسلم أن يلتفت إليها جيدًا وأن يعي الحكمة والمعنى الذي أراد المولى عز وجل أن يوصله إلى عباده عبر تلك القيم ، كما أنه من أهم السور القرانية التي جاءت بعدد كبير من القيم والمعاني الهامة هي سورة النور .
سورة النور

سورة النور هي إحدى السور المدنية وقد نزلت بعد سورة الحشر ، وهي تقع في المصحف الشريف في الجزء الـ 18 وهي تحمل رقم 24 في المصحف بين ترتيب السور وبها 64 ايه ، وتضم سورة النور عدد كبير من المعاني الهامة للأمة الإسلامية .

وقد أخذت هذه السورة اسم سورة النور لأنها تحتوي على اية بها جملة (الله نور السموات والأرض) ، وتعرضت ايات سورة النور إلى العديد من القضايا التي تهم الأسرة والمجتمع وتهم النساء أيضًا ، غير أن بعض المفسرين قد أشاروا إلى أنها أخذت هذا الاسم لأنها تضمن العديد من أعظم وأهم مقاصد القران .
الدروس المستفادة سورة النور

من أبرز وأهم القيم والدروس المستفادة التي نقلتها لنا سورة النور ، ما يلي :

-تضمنت السورة أهم المحاور التربوية وكيف يجب على جموع المسلمين التركيز على تلك المحاور من أجل إنشاء مجتمع قويم يتسم بالسلامة والأمان والاستقرار ، وعندما يقوم المسلم بقراءة القران ويتعرف على الفروض والواجبات التي فرضها الخالق تبارك وتعالى على عباده ؛ سوف يتيقن من أن كل تلك الواجبات تجني على صاحبها الخير والسعادة والسرور في الدنيا والاخرة .

-يقول الله تبارك وتعالى في سورة النور : بسم الله الرحمن الرحيم : { إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } [ اية : 23] ؛ وتُعد هذه الاية دليل وبرهان واضح على حرمانية وجُرم قذف النساء وإلحاق التهم إليهم دون وجود دليل قوي واضح ، وقد جاء ذلك الإرشاد الرباني إثر اتهام المشركين للسيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – بجريمة أخلاقية ، وقد كانت السيدة عائشة هي أشرف وأطهر النساء ، ولهذا يجب على كل مسلم أن يحسن الظن بأخيه ، وجاءت سورة النور من فوق سبع سماوات لتُبرأ السيدة عائشة .

-وفي سورة النور أيضًا توجيه رباني بضرورة عدم الاشتراك في نشر الفواحش والإشاعات في المجتمع لأنها قد تؤدي إلى انهيار وفساد المجتمع بالكامل ، كما أن ستر المسلم أمر واجب أيضًا على أخيه المسلم .

-وتطرقت السورة أيضًا إلى التحدث عن أهمية ومكانة دور العبادة وكيف أنها منابر نشر الأخلاق والخير والسلام في المجتمع ولذلك ؛ فإن المساجد ذات مكانة كبيرة في لدى الإسلام والمسلمين .

-وتحدثت سورة النور عن عقوبة الزاني والزانية وضرورة تطبيق حد الله عليها بعد استيفاء جميع شروط التيقن من حدوث تلك الوقائع وجاء ذلك في قوله : { الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ } [اية : 2 ] .

-ومن الأخلاقيات والسلوكيات الهامة التي وضحتها السورة هي أهمية الاستئذان قبل دخول منازل الاخرين ، حيث يقول تبارك وتعالى في : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } [اية : 27] .

-وقد أوضحت سورة النور أيضًا أهمية أن يحرص كل مسلم على غض البصر عن عورات الاخرين وهذا الأمر ينطبق على الرجال والنساء ، حيث يقول تعالى : { قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ } [اية : 30 ] .
§§§§§§§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 02-23-2020 الساعة 04:12 PM
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسائل هامة عن نزول الله الى السماء معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 02-21-2020 08:43 AM
اشجار وخيول الجنة معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 02-12-2020 09:54 PM
أخلاق سادة البشر - حفظ اللسان د. محمد رأفت عثمان المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 8 06-16-2012 03:12 PM
[لعبة] زمن المحاربين أول لعبة أونلاين باللغة العربية TheIllusionist منتدي تحميل العاب PCكمبيوتر-PlayStationبلايستايشن-PSP-Xbox-Nintendo 1 06-12-2012 12:49 PM
تحليل مهرجان كابيتول بنشمونت 2011 ! انجيلا2011 منتدي المصارعة الحره واخبارها WWE-RAW-TNA-SmackDown 2 10-21-2011 08:02 PM


الساعة الآن 09:45 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.