قديم 03-14-2020, 11:40 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 40,741
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي فـوائـد من معاني كلمات القرآن الكريم



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
((هذه فـوائـد من معاني كلمات القرآن الكريم )) نقلتها لكم

- {قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ}
من سورة يوسف-الآية85


الحَرَضُ :

الشَّديدُ المرض وهو مادون الموت
يقال : حرَض الشَّيخُ : مرض مرضًا شديدًا أذهب عقله حتّى أشرف على الموت.

- (الوِتْر)

بكسر الواو ليس لغة قريش، وإنما لغة بني تميم،
أما قريش فينطقونها بالفتح،قال تعالى : {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} .

- {إِذْ تُصْعِدُونَ} :

أي تنزلون إلى الأودية
وهو من الإصعاد، لا من الصُّعود
فالإصعاد:النزول أو الانتقال إلى مكان مساوٍ
والصعود:الارتفاع على جبل ونحوه.

- أكثر ما يُستعمل (الهوى) في الحب المذموم قال تعالى:


{وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى} ويقال: إنما سمى هوى لأنه يهوي بصاحبه.

- ارتبطت لفظة"الاقتراف"في أذهاننا بمعنى سلبي كـ"اقترف الذنب"
لكنها تأتي للإيجابي

قال تعالى: {وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ}

- {فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ- وَلَا صَدِيق حَمِيم}

فإن قلت : لِم جمع الشافع ووحَّد الصديق ؟
قلت : لكثرة الشفعاء في العادة ، وقلة الصديق .

- {وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا}

فليس السبات ههنا: النوم فيكون معناه: وجعلنا نومكم نوما.
ولكن السبات: الراحة، أي: جعلنا النوم راحة لأبدانكم.

- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ}

معنى {شروه} باعوه,

يقال: شرى كما يقال:باع، ويقال:اشترى كما يقال:ابتاع, ومثلهما رَهن وارتهن.
ومثله قوله تعالى : {وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ}
أي : أمامهم وقدامهم
قلت : يراد ب (وراء ) معنى (أمام )
وهو مايسمى ب (الأضداد ).

- {كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ}

والمراد بالكفار هنا الزُرّاع لأنهم يكفرون البذر: أي يغطونه بالتراب.

- {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ}

أي : اللاتي قعدن عن الإنجاب
وليس من القعود ضد القيام.

- {وَآوَيْنَاهُمَا إِلَىٰ رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ}

أي :عِز وشرف وسؤدد
قال كثير من المفسرين : أن الربوة هي دمشق.

- قوله تعالى : {وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ}

أزلفنا : أي جمعنا
ومنه المزدلفة : لأنه يُجمع فيها.

- قوله تعالى : {هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ}

أي : لذي لبّ وعقل.
§§§§§§§§§§§


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسائل هامة عن نزول الله الى السماء معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 02-21-2020 08:43 AM
جمع القرآن الكريم وكتابته معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 12-31-2019 02:46 PM
النحافة وعلاجها بالتين معاوية فهمي إبراهيم منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 12-01-2019 06:26 PM
الكتاب الأبيض جذور القضية الفلسطينية معاوية فهمي إبراهيم منتدي القضايا العربية و الاسلامية 1 11-22-2019 08:33 AM


الساعة الآن 08:54 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.