قديم 03-14-2020, 07:36 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 40,768
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الإسلام كرم المرأة والمجتمعات تظلمها



بسم الله الرحمنالرحيم
السلام عليكم و رحمة الله -;

(الإسلام كرم المرأة والمجتمعات تظلمها )...!

"المرأة شر كلها وشر مافيها أنها لابد منها"مقولة خاطئة نسبت إلى سيدنا على رضي الله عنه نفى علماء المسلمين صحتها ، ويتناقلها البعض مع بعض الاتهامات التى صورت المرأة وكأنها كائن لعوب مهمته الاغواء.

وبالرغم من أننا نعيش فى القرن الواحد والعشرين لانفهم عظمة الدين الإسلامى بكل ما جاء به من معاني كالمساواة والحرية والعدل والشورى، وكل ما أكده من قيم التى ترسخ المعانى والأخلاق السامية للمجتمع ، فنجد أنالإسلام حرر المرأة من الجاهلية وأعطي لهل حقوقها كاملة وجعل لها شخصية مستقلة لهاالحق فى الكسب والميراث والعمل ، وفى الوقت نفسه تعتبرها بعض المجتمعات شيطان وعورة، كما تلتصق بها بعض الاتهامات سنستعرضها سوياً .

المرأة سر كل البلاء

يقال المرأة دائماً سبب كل البلاء منذقديم الأزل ، فكانت هي السبب الرئيسي لخروج آدم من الجنة وسبب شقاء البشرية، رد على هذا الاتهام الداعية د.يوسف القرضاوي خلال أحد الفتاوي أن الإسلام ليس في شيء مننصوصه الثابتة في القرآن الكريم أو السنة الصحيحة نص يُحَمِّل المرأة تبعة إخراجآدم من الجنة، وشقاء ذريته من بعده، كما جاء ذلك في "أسفار العهد القديم". بلالقرآن يؤكد أن آدم هو المسئول الأول: (وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) (طـه:115).،(فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى) (طه: 121،122)
اسم المرأة

بعض المجتمعات الاسلامية بحكم عاداتها وتقاليدها اعتبرت أن اسم المرأة عورةمن العوراتالتى يجب ألا تذكر أو يطلع عليه أحد ، لذا نرى أن بعض الرجال يستبدلون اسم المرأة بكنية تجنباً للحرج ، بالرغم من القرآن الكريم ذكر اسم" مريم بنت عمران" وجعل سورة كاملة باسمها قال تعالى : ) يَا مَرْيَمُ إِنَّاللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ (آل عمران 45 ، وكذلك الرسول المصطفى" عليه الصلاة والسلام" حينما صرح بأسماء زوجاته وبناته بأسمائهن عائشة وصفية وخديجة وفاطمة .. إلخ ، وبعض نساء الصحابيات ذكرت أسمائهن في جملة من الآحاديث الشريفة.

وعن اسم المرأة تقول الداعية الإسلامية د. عبلة الكحلاوي : أنه منذ بواكير الإسلام ومع بداية الدعوة نادى الرسول عليه الصلاةوالسلام "يا بني عبد المطلب .. يا صفية بنت عبد المطلب .. يا فاطمة لا أملك لكم منالله شيئا " وهذا يعنى أن الرسول الكريم كان يخاطب المرأة باسمها ، ولكن اليوم هناكمن يريد أن يعود إلى الوراء فنجد أن الرجل عندما يتحدث عن الزوجة يقول "العيال" ،"البنت"،"الجماعة"وكأن اسم المرأة عورة.

صوت المرأة

"صوت المرأة عورة"مقولة شائعة نسمعها من المرأة قبل الرجل ، وعن صحة هذاالكلام تشير د.عبلة الكحلاوي إلى أن هذه المقولة ما أنزل الله بها من سلطان ،وليسلها أي علاقة بالدين أو حتى قول مأثور ، ولكن هناك آداب ولياقة لابد أن تتعلمها المرأة حتى لا تتلاعب بصوتها ولا تلفت الانتباه إليها ، مضيفة : القضية ليست قضيةجسد أو إغواء للرجل ، لاننا لا نعيش في مجتمع حيواني ، ولكننا نفوس حرة طليقة راقية، والمرأة إنسان له كيان وقناعات ، وليست كشيطان متحرك مهمته الإغواء كما يصفهاالبعض.

المرأة لها أحاسيس وملكات خاصة تؤهلها إلى ما أشار إليه الحقفى سورة التوبة)وَالْمُؤْمِنُونَوَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ (والآية تعني أنالمرأة تلى الرجل فى بعض الأمور إذا كانت تتوافر فيها ما يؤهلها لهذا العمل ،ياليتنا ننظر إلى عظمة هذا الدين بحق بدلاً من أن ننظر للظاهر فقط.

وعن صحة ما يقال عن تحريم "صوت المرأة" فى الدين يقول د. يوسف القرضاويخلال إجابته على أحد السائلين أنه لا يوجد دليل على صحة هذا الكلام متسائلاً هل جهلهؤلاء أن القرآن أجاز سؤال أزواج النبي - صل الله عليه وسلم- من وراء حجاب، رغمالتغليظ في أمرهن، حتى حرم عليهن ما لم يحرم على غيرهن ؟ ومع هذا قال الله تعالىاضغط هنا لتكبير الصورهوَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّمِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ) (الأحزاب: 53). والسؤال يقتضي جوابًا، وهو ماكانت تفعله أمهات المؤمنين، حيث كن يفتين من استفتاهن، ويروين الأحاديث لمن يريد أنيتحملها عنهن.

وقد كانت المرأة تسأل النبي -صل الله عليه وسلم- فيحضرة الرجال ولم تجد في ذلك حرجًا ولا منعها النبي صل الله عليه وسلم ، وقد ردتالمرأة على عمر رأيه، وهو يخطب على المنبر، فلم ينكر عليها، بل اعترف بصوابهاوخطئه، وقال: "كل الناس أفقه منعمر".

وقد رأينا الفتاة ابنة الشيخ الكبيرالمذكورة في صورة القصص تقول لموسى) إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا.(القصص: 25)،كما تحدثت إليه هي وأختها من قبل حين سألهما: (مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِيحَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ). (القصص: 23).

وأكد د. القرضاوي أن ما يُمنع هنا هو التكسر والتميع في الكلام،الذي يراد به إثارة الرجل وإغرائه ، وهو ما عبر عنه القرآن باسم "الخضوع بالقول" وذلك في قوله تعالى: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً(الأحزاب:32)

فالمنهي عنه هوهذا"الخضوع"الذي يطمع الذين أمرضت قلوبهم الشهوات، وهذا ليس منعًا للكلام كله مع الرجال كلهم، بدليل قوله تعالى تتمة للآيةاضغط هنا لتكبير الصورهوقلن قولاًمعروفًا ).

منقول.
°°°°°°


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2020, 08:36 PM   #3
-||[قلم من الماس]||-
 
تاريخ التسجيل: May 2017
الدولة: جمهورية مصر العربية (الاسكندرية )
العمر: 29
المشاركات: 728
معدل تقييم المستوى: 3
نسمات عابرة is on a distinguished road
افتراضي


بارك الله فيك اخي وجزاك الله خيرا
كل التقدير والاحترام


نسمات عابرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2020, 08:43 PM   #4
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 40,768
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسمات عابرة اضغط هنا لتكبير الصوره
بارك الله فيك اخي وجزاك الله خيرا
كل التقدير والاحترام

لكِ خالص شكري وتقديري على مرورك العطر لموضوعي لكِ أختي الفاضلة نسمات عابرة.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أثر الإسلام في تغيير النفس الإنسانية معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 03-08-2020 10:33 AM
أثر الإسلام في تغيير النفس الإنسانية معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 03-08-2020 10:30 AM
حزب الله في أميركا اللاتينية معاوية فهمي إبراهيم المنتدى السياسي والاخباري 1 07-10-2019 11:12 AM
مخزن تحميل العاب 2020 أكبر مستودع للالعاب... سيفاسلام منتدي تحميل العاب PCكمبيوتر-PlayStationبلايستايشن-PSP-Xbox-Nintendo 1 06-14-2019 08:02 AM
قصة حزب الله د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 6 11-20-2018 04:51 PM


الساعة الآن 09:31 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.