قديم 06-24-2008, 01:09 PM   #1
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
من‏ ‏هو‏ ‏المثقف‏؟‏


من‏ ‏هو‏ ‏المثقف‏؟‏ ‏وما‏ ‏هى ‏الثقافة‏؟
الدكتور - يحي الرخاوي
أستاذ الطب النفسي جامعة القاهرة



نستعمل‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏بوفرة‏ ‏وافرة‏ ‏كلمات‏ ‏عريقة‏ ‏مثل‏ "‏الثقافة‏ "‏و‏ "‏الحضارة‏", ‏ثم‏ ‏ظهرت‏ ‏كلمات‏ ‏أكثر‏ ‏شبابا‏ ‏ولمعانا‏ ‏مثل‏ "‏المعلوماتية‏"‏و‏"‏الشفافية‏", ‏وما‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏وذاك‏ ‏تقفز‏ ‏كلمات‏ ‏أقل‏ ‏انتشارا‏ ‏وغموضا‏ ‏مثل‏ "‏المدنية‏ ‏و‏ "‏العمران‏" ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏ ‏تحتاج‏ ‏إلى ‏وقفة‏ ‏تتساءل‏: ‏هل‏ ‏نحن‏ ‏متفقون‏ ‏على ‏ما‏ ‏نعنيه‏ ‏بهذه‏ ‏الكلمات؟‏ ‏وهل‏ ‏نفهم‏ ‏بعضنا‏ ‏البعض‏ ‏ونحن‏ ‏نستعملها؟‏ ‏نبدأ‏ ‏بأشهر‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏ "‏الثقافة‏".‏

ماذا‏ ‏نقصد‏ ‏بهذه‏ ‏الكلمة‏ "‏الثقافة‏"‏؟‏. ‏وهل‏ ‏المجلس‏ ‏الأعلى ‏للثقافة‏ (‏مثلا‏) ‏مجلس‏ ‏مثقفين‏ (‏بتشديد‏ ‏القاف‏ ‏وفتحها‏) ‏أم‏ ‏هو‏ ‏مجلس‏ ‏مثقفين‏ (‏بتشديد‏ ‏القاف‏ ‏وكسرها‏) ‏؟‏ ‏وهل‏ ‏استعمال‏ ‏كلمة‏ ‏ثقافة‏ ‏يشير‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏تشير‏ ‏إليه‏ ‏كلمة‏ "‏مثقفون‏" ‏أم‏ ‏أن‏ ‏الاختلاف‏ ‏قائم‏ ‏حسب‏ ‏السياق؟

أصل‏ ‏الكلمة‏ ‏العربية‏ "‏ثقف‏", ‏لا‏ ‏يفيد‏ ‏كل‏ ‏الاستعمالات‏ ‏الأحدث‏ ‏لتشكيلاتها‏. "‏ثقف‏": (‏تعني‏) "‏صار‏ ‏حاذقا‏ ‏فطنا‏," ‏و‏"‏ثقف‏" ‏الشيء‏ ‏ظفر‏ ‏به‏ (‏واقتلوهم‏ ‏حيث‏ ‏ثقفتموهم‏) ‏أما‏ "‏الثقافة‏" ‏بمعني‏: ‏العلوم‏ ‏والمعارف‏ ‏والفنون‏ ‏التى ‏يـطلب‏ ‏فيها‏ ‏الحذق‏ ‏فهى ‏مـحدثة‏ (‏الوسيط‏). ‏

هذا‏ ‏التوجه‏ ‏المعجمى ‏الأحدث‏ ‏هو‏ ‏الاستعمال‏ ‏الشائع‏ ‏لألفاظ‏ ‏الثقافة‏ ‏والمثقفين‏. ‏لكن‏ ‏للأمر‏ ‏وجوه‏ ‏أخري‏. ‏الكلمة‏ ‏المقابلة‏ ‏بالإنجليزية‏ (‏وبالفرنسية‏) Culture ‏تحمل‏ ‏نفس‏ ‏الإشكالة‏ ‏تقريبا‏, ‏فهى ‏من‏ ‏ناحية‏ (1) ‏تعنى ‏هذا‏ ‏النشاط‏ ‏الذى ‏يقوم‏ ‏به‏ ‏صفوة‏ ‏من‏ ‏الذهنيين‏ ‏المتميزين‏ ‏الحاذقين‏ ‏المبدعين‏, ‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخرى‏ (2) ‏تشير‏ ‏إلى ‏صفات‏ ‏مشتملة‏ ‏لمجموعة‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏تجمعهم‏ ‏لغة‏ ‏واحدة‏ ‏ويحيط‏ ‏بهم‏ ‏وسط‏ ‏اجتماعى ‏وبيئى ‏معين‏. ‏وقد‏ ‏بدأ‏ ‏استعمال‏ ‏لفظ‏"‏الثقافة‏" ‏فى ‏العربية‏ ‏بالمعنى ‏الأول‏ (‏الصفوة‏ ‏الحاذفة‏ ‏الماهرة‏ ‏المبدعة‏) ‏ثم‏ ‏امتد‏ ‏استعماله‏ ‏إلى ‏المعنى ‏الثانى (‏الوعى ‏المحيط‏ ‏المميز‏ ‏لمجموعة‏ ‏من‏ ‏البشر‏), ‏فماذا‏ ‏يفعل‏ ‏القارئ‏ ‏العادى ‏وهو‏ ‏يتلقى ‏المعنيين‏ ‏متداخلين‏ ‏دون‏ ‏تمييز‏ ‏؟‏ ‏مثلا‏: ‏حين‏ ‏نخاطب‏ ‏القارئ‏ ‏العادى ‏بتعبيرات‏ ‏مثل‏:"‏مستقبل‏ ‏الثقافة‏" ‏أو‏"‏تطور‏ ‏الثقافة‏ ", ‏أو‏" ‏صفحة‏ ‏الثقافة‏", ‏أو‏ "‏أزمة‏ ‏المثقفين‏" ‏أو‏ "‏اغتراب‏ ‏المثقفين‏", ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏المعنى ‏هو‏ ‏نفس‏ ‏المعنى ‏الذى ‏نعنيه‏ ‏ونحن‏ ‏نقول‏ "‏ثقافة‏ ‏العولمة‏" ‏أو‏ "‏ثقافة‏ ‏المعلوماتية‏" ‏أو‏ ‏حتى "‏ثقافة‏ ‏الأغنية‏ ‏الهابطة‏" ‏و‏"‏ثقافة‏ ‏الإنترنت‏"‏؟

الثقافة‏ ‏بالمعنى ‏الأحدث‏ ‏هى ‏جماع‏ ‏وعى ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏فى ‏بقعة‏ ‏جغراية‏ ‏معينة‏ , ‏فى ‏فترة‏ ‏تاريخية‏ ‏بذاتها‏, ‏وجماع‏ ‏الوعى ‏هذا‏ ‏يشمل‏ ‏اللغة‏ ‏والعادات‏ ‏والأعراف‏ ‏والتقاليد‏ ‏والقيم‏ ‏والدين‏, ‏وغلبة‏ ‏أنواع‏ ‏بذاتها‏ ‏من‏ ‏نشاطات‏ ‏ملء‏ ‏الوقت‏ ‏وتوجهات‏ ‏الإنجاز‏. ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يشير‏ ‏من‏ ‏قريب‏ ‏أو‏ ‏بعيد‏ ‏إلى "‏فئة‏ ‏بذاتها‏", ‏ولا‏ ‏إلى ‏أى ‏خصوصية‏ ‏فى ‏الحذق‏ ‏والفطنة‏. ‏وبالتالى ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يفيد‏ ‏تحديد‏ "‏صفوة‏ ‏ما‏, ‏هذا‏ ‏معنى ‏يسمح‏ ‏لأى ‏منتم‏ ‏لثقافة‏ ‏بذاتها‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مشروع‏ ‏مثقف‏, ‏لأن‏ ‏المثقف‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏التحديد‏" "‏هو‏ ‏أى ‏واحد‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يستوعب‏ ‏وعى ‏جماعته‏ ‏ويمثلهم‏ ‏فى ‏نفس‏ ‏الوقت‏. ‏هو‏ ‏نموذج‏ ‏لجماعته‏ ‏ولسانها‏, ‏ما‏ ‏ظل‏ ‏يصدق‏ ‏فى ‏الانتماء‏ ‏لها‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يساهم‏ ‏فى ‏تحديد‏ ‏هويتها‏ .‏

المثقف‏ ‏إذن‏ ‏هو‏ ‏أى ‏شخص‏ ‏بأى ‏درجة‏ ‏من‏ ‏التعليم‏ ‏والتحصيل‏ (‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أميا‏ ‏نابها‏) ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يساهم‏ ‏فى ‏الإحاطة‏ ‏بما‏ ‏ينتمى ‏إليه‏ , ‏ومن‏ ‏ينتمى ‏إليهم‏, ‏كما‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يشارك‏ ‏فى ‏دفع‏ ‏عجلة‏ ‏حياته‏ ‏وحياتهم‏ ‏إلى ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكونوه‏, ‏وهو‏ ‏معهم‏, ‏ومنهم‏.‏

من‏ ‏هذا‏ ‏المنطلق‏ ‏يتسع‏ ‏مفهوم‏ ‏المثقف‏ ‏بشكل‏ ‏إيجابى، ‏وينزل‏ ‏عن‏ ‏كرسيه‏ ‏الأعلى ‏إلى ‏بؤرة‏ ‏وعى ‏الناس‏. ‏فلا‏ ‏تصبح‏ ‏صفة‏ ‏المثقف‏ ‏قاصرة‏ ‏على ‏وصف‏ ‏صفوة‏ ‏متميزة‏, ‏تكاد‏ ‏تنفصل‏, ‏بوعى ‏أو‏ ‏بغير‏ ‏وعى، ‏عن‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏ ‏حتى ‏لو‏ ‏كتبوا‏ ‏عنهم‏ ‏فى ‏قصة‏ ‏أو‏ ‏رسموهم‏ ‏فى ‏لوحة‏, ‏أو‏ ‏نظموهم‏ ‏فى ‏قصيدة‏, ‏إننا‏ ‏لو‏ ‏رضينا‏ ‏أن‏ ‏يقتصر‏ ‏لفظ‏ "‏المثقف‏" ‏على ‏فرد‏ ‏من‏ ‏تلك‏ ‏الفئة‏ ‏التى ‏تطلق‏ ‏على ‏نفسها‏ (‏فنطلق‏ ‏عليها‏) ‏هذه‏ ‏الصفة‏ "‏المثقفين‏" ‏فإننا‏ ‏نستبعد‏ ‏بذلك‏ ‏عامة‏ ‏الناس‏, ‏وفى ‏النهاية‏ ‏نجد‏ ‏أنفسنا‏ ‏قد‏ ‏صنعنا‏ ‏فئة‏ ‏من‏ ‏الذهـنـيـن‏ Intellectuals ‏لا‏ ‏أكثر‏. ‏وهى ‏فئة‏ ‏لها‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏المميزات‏ ‏والفضل‏, ‏لكن‏ ‏ذلك‏ ‏لا‏ ‏يعطيها‏ ‏الحق‏ ‏فى ‏أن‏ ‏تصدر‏ ‏أحكاما‏ , ‏وتقود‏ ‏توجها‏ ‏ما‏ ‏دامت‏ ‏منفصلة‏ ‏عن‏ ‏المشاركة‏ ‏المباشرة‏ ‏المواكب‏ ‏لنبض‏ ‏وعى ‏الناس‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تشكيلات‏ ‏رمزية‏ ‏على ‏ورق‏, ‏أو‏ ‏تنويعات‏ ‏لونية‏ ‏أو‏ ‏صوتية‏ ‏فى ‏لوحة‏ ‏أو‏ ‏نغم‏. ‏

حين‏ ‏يكون‏ ‏مشروع‏ ‏المثقف‏ ‏هو‏ ‏أى ‏واحد‏ ‏من‏ ‏الناس‏, ‏ينفتح‏ ‏الباب‏ ‏أمام‏ ‏كل‏ ‏الناس‏, ‏كل‏ ‏فى ‏مجاله‏ ‏وفى ‏جماعته‏, ‏لتعميق‏ ‏وعى ‏الجماعة‏ ‏وتطويرها‏. ‏هذا‏ ‏دور‏ ‏منوط‏ ‏بكل‏ ‏عالم‏, ‏وسياسى، ‏وإعلامى، ‏وتربوى، ‏و‏واعظ‏, ‏وحرفى، ‏وعامل‏, ‏يمارس‏ ‏وجوده‏ ‏بوعى ‏يقظ‏, ‏وعى ‏لا‏ ‏يكف‏ ‏عن‏ ‏التساؤل‏ ‏والإضافة‏, ‏وهو‏ ‏يمارس‏ ‏دوره‏ ‏الفاعل‏ ‏فى ‏جماعته‏.‏

يكاد‏ ‏دور‏ ‏هذا‏ ‏الفرد‏ (‏المثقف‏: ‏بمعنى ‏الشخص‏ ‏الواعى ‏المنتمى ‏الفاعل‏) ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏اقتداء‏ ‏بدور‏ ‏الرسل‏ ‏عليهم‏ ‏السلام‏ ‏وهم‏ ‏يبلغون‏ ‏رسالات‏ ‏ربنا‏ ‏لإنقاذ‏ ‏البشرية‏ ‏من‏ ‏التخثر‏ ‏وإنقاذ‏ ‏النوع‏ ‏الإنسانى ‏من‏ ‏الانقراض‏. ‏الفرق‏ ‏الجوهرى ‏هو‏ ‏أن‏ ‏دور‏ ‏هذا‏ ‏المثقف‏ ‏المقتدى ‏بالرسل‏ ‏عليهم‏ ‏السلام‏ ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏فرد‏ ‏عادى، ‏يقوم‏ ‏بدوره‏ ‏الهام‏ ‏جدا‏ ‏فى ‏دائرته‏ ‏الصغيرة‏ ‏تماما‏, ‏وهو‏ ‏ليس‏ ‏مكلفا‏ ‏تحديدا‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏رب‏ ‏العالمين‏ ‏بهداية‏ ‏كافة‏ ‏البشر‏, ‏لكن‏ ‏إسهاماته‏ ‏الفاعلة‏, ‏ووعيه‏ ‏النشط‏, ‏تضعه‏ ‏فى ‏مصاف‏ ‏عباد‏ ‏الله‏ ‏الذى ‏فهموا‏ ‏معني‏: ‏حمل‏ ‏الأمانة‏, ‏وتحمل‏ ‏المسئولية‏. ‏فحملها‏ ‏وهنا‏ ‏على ‏وهن‏, ‏ينقذ‏ ‏بها‏ ‏نفسه‏ ‏وناسه‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يمضى ‏ظلوما‏ ‏جهولا‏.‏


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-29-2009, 10:31 PM   #2
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية محمص القلوب
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U.A.E ^_^
المشاركات: 37,582
معدل تقييم المستوى: 10
محمص القلوب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى محمص القلوب
افتراضي


مشكور يالغالي


0 نبذة عن رجل الyes!yes!yes! دانيال براين (4) :الأب المؤسس (2002 - 2005)
0 قناع للبشره الجافه 2013 ، قناع طبيعى للبشره الالجافه 2013
0 رمزيات واتس اب دينيه
0 طرق للف الهدايا للمميزين فقط
0 الخادمه واولادك , لا تجعلي الخادمه مربيه لاولادك , اياكي ترك اولادك للخادمه
0 البنات المتمردات،،مشكلة البنات المتمردات وكيفية حلها
0 نونية ابو الفتح البستي حكم رائعة
0 نتائج مسابقة التحدى الأكبر فرع الأقســـــــــام الطبية و ::الأخير::
0 ماسك طبيعي للبشرة 2014 ، ماسك لبشرة نضرة
0 فساتين زفاف وخطوبة لاحلى العرايس
0 خمسين معلومة نجهلها
0 نضاره الوجه , ماسكات لنضاره الوجه , اقنعه لنضاره الوجه
0 كأس العالم للقارات لكرة القدم(2)نشأتها واعتراف الفيفا
0 وفد الاتحاد الدولي لليد يزور منشآت مونديال قطر 2015
0 نبذة عن الجميلة المجنونة آي جي لى (4) :المسيرة في مصارعة المحترفين
محمص القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-29-2009, 10:33 PM   #3
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية محمص القلوب
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U.A.E ^_^
المشاركات: 37,582
معدل تقييم المستوى: 10
محمص القلوب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى محمص القلوب
افتراضي


شكرا شكرا شكرا


0 للمخطوبات موسوعة مجهورات من ذهب و ألماس لإختيار شبكتك (3)
0 موسوعة افضل المواضيع في قسم العلوم الكونية و الثقافات العامة
0 هيدروكلوروثيزايد
0 2013 Ford Mondeo Vignaleفورد مانندو 2013
0 يد الموت تغتال روح ويد الطلاق تغتال مئات الأرواح ، مسئوليه الطلاق تقع على من ، من هو
0 مکیاج عیون غریب وجمیل
0 و الله تنفعكم .. الحديث الذى فيه غير صحيح
0 خلطات مغربية لازالة اي اسوداد بالجسم 2013
0 موسوعة ابل كل مايخصه هنا (4) : أبل ::التاريخ::1986-1993: صعود وهبوط
0 سامسونج تمكنت من بيع 86 مليون هاتف ذكي في الربع الرابع من العام 2013
0 صور افضل عطور ماركة ديور المميزة
0 تسريحات للشعر القصير و بسيطة
0 برادلى يتمسك بمواجهة غينيا فى برج العرب .. ويؤكد سعة الإستاد تستعب أكبر عدد من الجما
0 فوائد الخيار و الجزر للبشرة 2013 ، كولكشن فوائد الخيار و الجزر للبشرة
0 ماسكات للشعر بالمايونيز , ماسك للشعر الجاف بالمايونيز
محمص القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:40 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.