قديم 08-07-2008, 01:01 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
dhb900 is on a distinguished road
افتراضي مهم:العلم نور


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع رائع جدا يهم المتصفح العربي يجوي معلومات رائعة جدا

أكل التفاح بقشره خطر على الصحة




أفادت دراسة حديثة بأن تناول التفاح بقشره يتضمن خطراً علي الصحة، نظرا لما يتم وضعه علي التفاح خلال نقله من بلدانه الأصلية الي المستهلكين، حيث يضعون مواد خطرة تعمل علي إبقائه مدة طويلة طازج، وأن هذه المادة تشكل خطراً علي الصحة لذا فان الحل الامثل هو تقشير التفاح قبل تناوله، لان غسله حتي بالصابون لايحل المشكلة .

وقالت الدراسة، إن أغلب الحاويات المتسوردة تتواجد عليها تحذيرات تلفت إلي مخاطر أكل قشر التفاح وبعدة لغات، ولكن نحن لا نعي ذلك ولا ندري بتلك التحذيرات لأنه ليس هناك من يحذرنا.


********************





الإكثار من الفاكهة يسبب الإسهال والغازات












أفادت رابطة أمراض الحساسية والرئة الألمانية، بأن الإفراط فى تناول كميات كبيرة من الفاكهة يمكن أن يسبب غازات وتقلصات بالمعدة وإسهالاً للأشخاص الذين لديهم حساسية من سكر الفركتوز "سكر الفاكهة".

ويعتقد بعض الآباء أن منح أطفالهم كمية كبيرة من الفاكهة هو أمر جيد بالنسبة لهم ولكنه ينصح بتوخي الحذر، فمن بين الأطفال الذين يشربون عصير التفاح يجب أن يأخذ الآباء في اعتبارهم أنه في الغالب ما يكون محلى بسكر الفركتوز وأن كوباً واحداً يمكن أن يحتوي على 25جراماً من الفركتوز، ولتحقيق تناول وجبة متوازنة يفضل تناول المزيد من الخضروات.

وأوصى الباحثون أن تكون كمية الفواكة التي يجب تناولها يومياً بالنسبة للبالغين هي 500 جرام ونصف هذه الكمية للأطفال، ولهضم سكر الفركتوز يجب عدم تناول الفاكهة على معدة خاوية، مشيرين إلى أن يجب خلط الفاكهه بالزبادي أو اللبن الرايب، وتشمل الفاكهة التي تحتوي على كمية كبيرة من الفركتوز التفاح والخوج والبرقوق والبلح والتين والمانجو والاناناس.






********************





الوجبات السريعة تدمر الكبد












أفاد علماء بأن المواظبة على تناول الوجبات السريعة لمدة شهر تؤدي إلى آثار مدمرة على الكبد، وأن خطرها لا يقف عند زيادة الوزن.

وأجرى العلماء تجربة على مجموعة من المتطوعين، كانوا يتناولون كميات كبيرة من الوجبات السريعة، وبعد مرور أسبوعين بلغت الزيادة في أوزانهم حوالي 30رطلاً، والأسوأ من ذلك ارتفع مستوى إنزيمات الكبد في الدم بعد مرور أسبوع واحد من التجربة.

وأشار الدكتور فارونا الوفيهاري استشاري أمرض الكبد في مستشفى كنيجز كوليدج في لندن، إلى أن التجربة كشفت الضرر الذي يحدثه تناول كميات كبيرة من الدهون على الكبد.
وقام الباحثون بقياس مستويات إنزيم "الالانين امينوتر انسفيريز" في الدم، والذي يوضح ما إذا كان الشخص يعاني من خلل في الكبد، وفي العادة يرتفع مستوى "الالانين امينوتر انسفيريز" عن الحد الطبيعي عند الأشخاص الذين يتعاطون كميات كبيرة من الخمر أو المصابين بالتهاب الكبد من النوع "ج"، ولكن حدثت الزيادة الكبيرة في "الالانين امينوتر انسفيريز" بعد مرور أسبوع واحد من بدء المتطوعين في تناول الوجبات السريعة، حيث تضاعف مستوى ذلك الإنزيم ثلاث مرات من 22.1وحدة في كل ليتر إلى 69.3في الليتر.

ومن ناحية آخرى، زادت مقاومة الانسولين، التي تزيد من خطر الإصابة بداء السكر، عند الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة.


ويقول الباحثون: "الجانب الأهم في هذه الدراسة أنها كشفت عن حدوث زيادة مرضية في نسبة "الالانين امينوتر انسفيريز" عند 13من المتطوعين الذين كانوا يتناولون أطعمة غنية بالسعرات الحرارية، حسب أحدث تعريف للمستوى الصحي لذلك الإنزيم في الدم، وكانت هذه الزيادة واضحة عند معظم المتطوعين منذ الأسبوع الأول من الدراسة".





********************



مشروبات الطاقة‏ تسبب الخمول






أكدت دراسة حديثة أن المشروبات المعروفة باسم مشروبات الطاقة تدمر الصحة وتسبب الخمول‏.‏

وأشار الدكتور مدحت الشافعي أستاذ أمراض الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن هذه المشروبات تؤدي للأرق وخمول الجسم‏,‏ وهي لا تزيد الطاقة الحرارية بل الطاقة المنبهة من الكافيين وتزيد وزن الجسم بدرجة عالية لإحتوائها علي ماء الكربونات والسكر والجلوكوز ونتيجة سرعة الامتصاص‏,‏ كما أنها تحوي ملونات ومكسبات طعم‏,‏ وتحدث إدراراً للبول بشدة قد ينتج عنه جفاف بالجسم خاصةً لدي كبار السن


********************



الاغذية الغنية بالمغنسيوم تقلل الإصابة بالجلطات







أكد باحثون أن الأغذية الغنية بالمغنسيوم المتوفرة في كل الحبوب والخضراوات قد تساعد فى الحد من مخاطر الإصابة بالجلطات بين المدخنين.

ووجدت الدراسة التى أجراها الباحثون وشملت 26 ألف من المدخنين الذكور فى فنلندا، أن الذين يتناولون وجبات غنية بالمغنسيوم يواجهون مخاطر أقل بشكل واضح فى الإصابة بأحد أنواع الجلطات.

وأشارت سوزانا لارسون فى معهد كارولينسكا فى ستوكهولم، إلى أن الدراسة التى شلمت 26556 رجلا فنلندياً جرى تتبعهم لأكثر من 13 عاماً، أوضحت أن الذين تناولوا فى المتوسط 589 ملليجراماً من المغنسيوم يومياً فى وجباتهم يواجهون مخاطر أقل فى الاحتشاء بالمخ وهى جلطة تحدث عندما يعاق تدفق الدم إلى المخ من هؤلاء الذين تناولوا نسبة أقل من المغنسيوم.

وأوضح الباحثون أن التأثير كان أكبر بالنسبة للرجال الأصغر من 60 عاماً، كما وجدت الدراسة أن مقادير الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم لا ترتبط بمخاطر الإصابة بأى نوع من الجلطات.


********************


القطط تحمل مرضاً خطيراً يصيب النساء







حذر باحثون المان من أن الحيوانات الاليفة وعلى رأسها القطط قد تؤوي أمراضاً عضالا مقاومة للمضادات الحيوية يمكن ان تنقلها للبشر.

وأطلقوا التحذير بناء على حالة امرأة أصيبت بخراريج عميقة سببتها بكتريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين "ام. ار.اس.ايه"، وأظهر زوجها وطفلاها دليلا على الاصابة بالعدوى أيضا، إلا أن المرض اختفى بالعلاج رغم أن خراريج المرأة تقيحت.

وفحص الدكتور اندرياس سينج من هيئة سلامة الغذاء والصحة البافارية وزملاؤه 3 قطط للمرأة تبدو في صحة جيدة، واتضح ان احداها مصابة بنفس السلالة من المرض، ولم تشف خراريج المرأة الا بعد ان عولجت القطة بالمضادات الحيوية.

وأشار الباحثون الى انه "لم يتضح بعد هل كانت القطة مصدر اصابة المريضة أو العكس"، لكنهم قالوا، ان هذه السلالة من البكتريا نادرة في البشر.

وأضافوا في رسالة الى دورية "نيو انجلاند الطبية" قائلين: "هذه الحالة توضح ان انتقال مرض "ام.ار.اس.ايه" يحدث ايضا بين الآدميين والقطط.. خلصنا الى ان الحيوانات الأليفة يتعين اعتبارها مستودعا داخل المنزل لمرض "ام.ار.اس.ايه" الذي يمكن ان يصيب أو يعاود اصابة الآدميين".





********************





حجم الدماغ يحدد معدل الذكاء








أظهرت نتائج دراسة حديثة أن نمو العقل في مرحلة الطفولة وما قبل الولادة يرتبط بمعدل الذكاء فيما بعد.

وأوضحت الدراسة أن نمو العقل في مرحلة مبكرة من العمر قد يكون أمراً هاماً في تحديد ليس فقط معدل الذكاء فيما بعد ولكن أيضاً مستوى الحفاظ عليه مع التقدم في العمر.

وأضافت أن كبار السن الذين لديهم أدمغة أكبر يحرزون علامات أفضل في الاختبارات المعرفية، كما يكونون أقل عرضة للاصابة بأمراض مثل الزهايمر.

وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن الأطفال والبالغين الذين لديهم أدمغة أكبر هم أيضاً يحرزون علامات أكبر في اختبارات الذكاء.





********************





الأمهات غير المدخنات ينجبن أطفالاً أكثر سعادة








أفاد باحثون بريطانيون بأن الأمهات اللاتي يقلعن عن التدخين أثناء فترة الحمل يرزقن بأطفال أكثر ابتهاجاً وقدرة على التكيف، أما مواليد النساء اللاتي يواصلن التدخين أثناء الحمل يكونون سيئي الطباع بشكل ملحوظ.

واستنتج الباحثون أن الأمهات اللاتي يستطعن التغلب على عادة التدخين خلال الحمل يكن اكثر اهتماما بمواليدهن.

وتوصلت الدراسة، إلى أن النساء اللاتي أقلعن عن التدخين رزقن بأطفال أكثر هدوءاً بشكل ملحوظ.





********************





الأنظمة المستخدمة لإنقاص الوزن تؤثر على الصحة








أظهرت دراسة طبية حديثة أن استخدام بعض الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن يشكل خطراً على الصحة العامة ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب إضافة إلى خلل في الجهاز المناعي.

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين يتبعون أشكالاً عدة من الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن ينجحون خلال الأشهر الأولى في التخلص من بعض الأرطال، إلا أنهم بعد فترة قصيرة يستعيدون وزنهم مرة أخرى مضافاً إليه بعض الأرطال.

وخلصت الدراسة إلى أن جميع الحالات التي تم فحصها فقدت خلال الأشهر الست الأولى من ممارسة نظام غذائي معين مابين 5-10 في المئة من الأرطال الزائدة، إلا أن نسبة قليلة منها استعادوا الحفاظ على القوام الرشيق لفترة طويلة...





********************




الخبز الأبيض والحبوب الغنية بالسكر مضرة للصحة









أفادت دراسة حديثة بأن الأشخاص الذين يتناولون الخبز الأبيض والحبوب التى تحتوى على نسبة عالية من السكر عند الافطار هم أكثر عرضة للإصابة بعدد من الأمراض الخطرة من غيرهم.

وأجرى باحثون فى جامعة سيدنى باستراليا تقويماً لـ 37 دراسة تتعلق بالأطعمة التى يتناولها حوالي مليونى شخص فى العالم باستخدام المؤشر الجلايسيمي" Glycemic Index" لمعرفة الكيفية التى تؤثر فيها هذه الأطعمة على مستويات الجلوكوز فى الدم، مؤكدين أن هذه الأطعمة تزيد خطر الإصابة بالنوع الثانى من السكرى وأمراض القلب وبحصى المرارة وحتى السرطان.

وأشار الدكتور ألن باركلاى الذى أعد الدراسة، إلى أن الفكرة الأساسية فى هذه الدراسة هى أن المؤشر "الجلاسيمى" فى طعامك مؤشر قوى على خطر الإصابة بهذه الأمراض، وقد حذر باركلى من أن هذه الأطعمة قد " تتلف" البنكرياس مع الوقت وقد تؤدى للإصابة بالنوع الثانى من السكرى عند التقدم فى العمر".





********************



فرقعة الأصابع تسبب خلل مزمن بالمفاصل







حذرت دراسة قام بها فريق من أطباء الأشعة في مستشفى بلفاست من الأضرار الناجمة عن فرقعة الأصابع، فقد وجدوا أن من اعتادوا فرقعة الأصابع يتعرضون لأضرار بالغة في أربطة الأصابع ومفاصلها.

وأوضحت الدراسة، أن الصوت المرتفع لفرقعة الأصابع، ينجم من انخفاض الضغط في كبسولة المفصل، مما يتسبب في تكوين فقاعة من سائل المفصل، وإن الإكثار من الفرقعه سيؤدي على المدى الطويل إلى خلل مزمن في المفصل .

وأشاروا إلى أن هذه العادة هي بداية الطريق نحو خلل يبدأ ارتجاف اليد أثناء حمل غرض، وينتهي إلى جعل الشخص غير قادر على تحريك الأصابع.




********************




ذاكرة المرأة أفضل من الرجل








أكدت دراسة حديثة أن ذاكرة المرأة أفضل من ذاكرة الرجل إذ باستطاعتها استرجاع تفاصيل أمور أو حوادث رأتها منذ سنين طويلة فى حين أن ذاكرة الرجل لا تصل إلى هذه القوة من حيث تخزين المعلومات.

وأشارت الاخصائيتان فى علم النفس أجنيتا هيرليتز وجينى رهمان من ستوكهولم، إلى أن المرأة تتفوق على الرجل فى تذكر كلمات كانت قد قالتها أو سمعتها، كما تتذكر بكثير من الدقة تفاصيل الأحداث اليومية والصور والوجوه التى صادفتها أو رأتها خلال حياتها.

وأوضحت الدراسة أن المرأة تستطيع العثور على مفاتيح السيارة الضائعة بسرعة فى حين أن الرجل قد يحتاج لوقت أطول للقيام بذلك، كما أن باستطاعة المرأة تذكر الوجوه بشكل أفضل وبخاصة وجوه النساء، نظراً إلى ميلها الطبيعى لتأمل وجوه نظيراتها الإناث أكثر من الذكور.




********************





الشخير قد يكون علامة على مشكلة صحية كبيرة





أفاد فولكرشيلينج كبير أخصائي جراحة الحنجرة والرأس واضطرابات الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى فيفانتس كلينيك بمقاطعة نويكولين ببرلين، بأن الشخير قد يصبح خطراً على الصحة، وينتج الشخيرعن إعاقة تدفق الهواء عبر مسارات في مؤخرة الفم والأنف وعندما ترتخي العضلات في الفك العلوي واللهاة قد ينتج عنها أصوات أثناء النوم.

وأوضح شيلينج أن هناك عوامل تساهم في معاناة الأشخاص من الشخير ومنها أن يكون الشخص بديناً أو أن يكون قد تناول وجبة دسمة في وقت متأخر من الليل تجعل الجسم مشغولاً بهضمها.

ومن جانبه، أوضح وينفريد راندراث أخصائي النوم بمدينة زولينجن الألمانية، أن تلك العملية تنشأ عن انقباض الجهاز التنفسي العلوى وتتسبب في التوقف عن التنفس لمدة تصل إلى دقيقة ونصف الدقيقة وتتراخى العضلات ويسقط اللسان للخلف إلى داخل الحلق ليغلقه.

يذكر أن هذا الأمر يسبب اعتراض سبيل الهواء ويقود إلى نقص في الأكسجين في الدم، مضيفاً أن عضلات الشخص المصاب يحدث لها شد بعدها لتوقظه من نومه العميق إلى نوم أخف.



********************


الحزن والكآبة يجعلان الإنسان أقوى






أفاد أخصائي في علم النفس بأن الحزن والكآبة يمكن أن يساعدا الإنسان على الوقوف بثبات في وجه المحن والمصاعب التي يمكن ان تواجهه في الحياة.

وأوضح الدكتور بول كيدول من معهد التحليل النفسي في لندن أن الحزن والكآبة رغم ما يمكن ان يجلبانه على المرء، لكنهما يجعلانه أكثر قوة وتصميما على تحدي المصاعب والمشاكل التي قد تعترضه.

ويرى كيدول أن اضطرابات المزاج قديمة قدم التاريخ الانساني نفسه، مشيراً الى أنها ربما لعبت دوراً اساسياً في تطور الانسان خلال الحقب التاريخية المختلفة.

وزعم كيدول في كتابه الاخير "كيف نجا الحزانى؟" ان الحزن يمكن ان يزيدنا قوة وتصميماً على الوقوف في وجه المآسي، وقال: "إننا ننظر اليه "الحزن" على انه خلل ما.. لكنني انظر اليه على انه آلية يمكن ان تساعدنا في الدفاع عن انفسنا".




********************



ضرب الأطفال يسبب لهم مشاكل جنسية








كشفت نتائج دراسة حديثة أن الاطفال الذين يعاقبهم آباؤهم في الصغر بالضرب يعانون من المشاكل الجنسية عند البلوغ.

وأوضح الدكتور موراي شتراوس 81 سنة من جامعة نيوهامشابر- درهام أن الدراسات الاربع التي حللها حول هذا الموضوع أظهرت أن الاطفال الذين يعاقبون جسدياً أو يصفعون أو يرمون بمقتنيات المنزل يميلون إلي العنف أو سوء استغلال الآخرين جنسياً في سن الرجولة ...




********************




الحليب قليل الدسم يضبط ضغط الدم










كشفت دراسة حديثة أن شرب النساء للحليب قليل الدسم يساعد علي خفض إصابتهن بارتفاع ضغط الدم.

وأجري باحثون في جامعة هارفارد في كامبريدج بولاية ماساشوستس دراسة حول الاطعمة التي تتناولها حوالي 30 ألف امرأة في منتصف العمر وما فوق، حيث تبين أن أولئك اللواتي يتناولن الحليب ومشتقاته التي تحتوي علي الكالسيوم وفيتامين "د" ينخفض لديهن معدل الاصابة بارتفاع ضغط الدم.

وأشارت الدراسة -التي نشرت في جمعية القلب الامريكية وارتفاع ضغط الدم-إلى أن النساء اللواتي يتناولن كوبين أو أكثر من الحليب المنخفض الدسم يومياً ينخفض لديهن ضغط الدم بحدود العشرة في المائة مقارنة بنظيراتهن اللواتي يكتفين بشرب الحليب أو مشتقاته الكاملة الدسم.

وسجلت حالات الارتفاع في ضغط الدم خلال العقد الماضي ارتفاعاً كبيراً في الولايات المتحدة ويؤدي هذا الداء إلي الاصابة بأمراض القلب والشرايين والجلطة الدماغية والفشل الكلوي.





********************






دراسة: أطفال الريف أكثر ذكاءً








أظهرت دراسة في كلية هارفارد للصحة العامة ببوسطن أن الأطفال الذين يعيشون في أحياء بها تلوث مروري كبير يقل ذكاؤهم ويحققون نتائج سلبية في اختبارات الذكاء والذاكرة بالمقارنة مع الأطفال الذين يستنشقون هواءً نقياً.

أوضح الدكتور الشوادفي منصور رئيس مركز الدراسات الوطنية بالمنوفية أن الأبحاث اثبتت أن تأثير التلوث علي الذكاء يشبه التأثير الذي شوهد في الأطفال الذين كانت امهاتهم تدخن 10 سجائر في اليوم أثناء فترة الحمل، وكلما زاد تعرض الأطفال للكربون الاسود الناتج عن عادم السيارات خاصة التي تعمل بالديزل كلما قلت نتائجهم في اختبارات الذكاء والمفردات اللغوية والذاكرة والتعليم عن اقرانهم الذين يعيشون في مناطق ريفية ويتمتعون بنفس المميزات التعليمية والتربوية والخدمات المتنوعة.


********************




الوسادة المريحة سر النوم العميق






أكدت دراسة حديثة أن الوسادة التي تضع رأسك عليها خلال الليل قد تكون سببا من أسباب النوم العميق.

وبحسب الدراسة التي أعدتها هورليكس، فإن ملايين البريطانيين لا ينالون قسطاً كافياً من النوم خلال الليل إما بسبب النوعية الرديئة للوسادة التي ينامون عليها، أو لأن "بيجاماتهم" أو أسرتهم ليست مريحة، ولذا يقضون الليل يتقلبون في الفراش. وقال الدكتور الخبير في النوم من مستشفي نورفولك نيل ستانلي، إن عدد البريطانيين الذين يعانون من اضطرابات النوم يصل إلي الذروة في هذا الوقت من العام، مشيراً إلي أن نصف سكان المملكة المتحدة يعانون من شكل من أشكال الاضطرابات خلال النوم خلال هذه الفترة.





********************




السمنة مفيدة لمريض القلب










أكدت دراسة حديثة أنه خلافا لكل المعتقدات السائدة، فان السمنة قد تكون مفيدة، بل قد تحمي من بعض الأعراض المرضية، أهمها العجز في أداء القلب لوظائفه.

وتستند هذه الدراسة التي نشرتها الجريدة الدولية للطب "جورنال أنترناسيونال دو مدسين" علي فحوصات شملت ملفات 6 آلاف مريض يعانون من مخاطر شديدة نتيجة لقصور في كفاءة القلب والشرايين، وعلي تحديد العلاقة بين الحالة الصحية لهؤلاء ومعدلات الوفاة، وفقا لعامل الكتلة البدنية لكل واحد من هؤلاء المرضي.

وبعد متابعة دامت 6 أعوام، تبين أن نسبة الوفاة تقل بين الأشخاص الأكبر حجما، حيث وجدت الدراسة أن 39% من حالات الوفاة بين الذين تقل كتلتهم البدنية عن 5.18 وتتناقص هذه النسبة الي 20% بالنسبة للذين تصل كتلتهم البدنية الي 30.





********************




الأغذية الملونة تحفظ الأوعية الدموية









أفادت أبحاث جديدة بأن مجموعة الأغذية التي تضم قائمة ممتازة من مضادات الأكسدة‏,‏ والتي تحفظ الأوعية الدموية نظيفة‏‏ توجد في الأغذية الملونة بألوان الطيف وهي الطماطم‏,‏ والفلفل الملون‏,‏ والتوت‏,‏ والبروكلي‏,‏ والبنجر‏, ‏والعنب الأحمر‏,‏ والسبانخ‏, ‏والثوم‏,‏ والشيكولاتة الداكنة، وذلك لأنها تحتوي على مادة "الفلافينويد" التي تمنع التجلط داخل الأوعية‏.





********************

دراسة : الحقد يؤثر على نشاط القلب






أفادت دراسة حديثة بأن الحقد على الآخرين يؤثر بشكل سلبي على الجهاز العصبى ونشاط القلب والأوعية الدموية فى الجسم.

وأظهرت تجربة أعدها باحثون أمريكيون أن الذين لديهم حقد شخصي على الآخرين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب والتوتر فى العضلات وفقدان السيطرة على تصرفاتهم الشخصية فى حين أن هذه العوارض تختفى عندما لا يضمر المرء الحقد على من أساءوا إليه.

وفرّقت الدراسة بين الغفران ونسيان الإساءة التى يسببها البعض لغيرهم،بمعنى أن يعبر المرء عن شعوره بالأذى ثم يقرر عدم الثأر لنفسه بسبب ذلك.

ونصح اختصاصيون فى "مايو كلينك" الذين يعانون من هذه المشاكل التحدث مع أصدقائهم أو الاستعانة بإخصائيين نفسيين من أجل مساعدتهم على التغلب على الشعور بالمرارة بسبب ذلك.




********************



شم الورد يقوي الذاكرة








أكد باحثون ألمان أن من يرغبون في تذكر الأشياء قد يصبحون أفضل حين يتوقفون ببساطة ويشمون الورود.

واكتشف الباحثون أن بوسعهم استخدام الروائح لإعادة تنشيط ذاكرة جديدة في أمخاخ الناس أثناء نومهم، وقد تذكر المتطوعون الأشياء بشكل أفضل بعد ذلك.

وكتب الباحثون في دورية "ساينس" العلمية قائلين: "إن دراستهم أظهرت أن الذاكرة تقوي بالفعل أثناء النوم، وأن الروائح وربما منبهات أخري قد تقوي ممرات التعلم في المخ".




********************




عضة الإنسان أخطر من الكلب








أفاد الدكتور مجدي بدران عضو جمعية الحساسية والمناعة بأن عضة الانسان أخطر من عضة الكلب وكافة الحيوانات، لأن فم الانسان يحتوي علي 0 19 نوعاً مختلفاً من الميكروبات.

وأوضح بدران أن العضة الواحدة للضحية تعرضه لـ 100 مليون ميكروب ويؤدي إلي التلوث وان 15% علي الأقل من العض البشري يسبب التهابات في الجروح الناشئة من الاسنان خاصة الانياب وعند عدم استخدام المضادات الحيوية المناسبة فان 20% من العضات البشرية في منطقة اليد تسبب بتر الأصابع وان 60% من هذه العضات تحدث في منطقة الرأس والعنق و25% في الصدر.

يوصي الدكتور بدران، بضرورة تنظيف الجرح الناتج عن العض البشري بالماء والصابون وتغطيته بقطعة من الشاش المعقم والتطعيم ضد التيتانوس.




********************




الخضار المطبوخ مفيد أكثر من النيئ








أفاد باحثون إيطاليون بأن الخضار المطبوخ يمكن أن تحتوى على مكونات غذائية أفضل بكثير من النيئ، مؤكدين أن الكثيرين يعتقدون أن تناول الخضار النيئة مفيد أكثر من المطهية، لكن هناك المزيد من الدراسات التى تشير إلى عكس ذلك.

وأشارت نيكوليتا بلجرينى من جامعة بارما فى إيطاليا، إلى أن العلماء يجرون حالياً اختبارات لمعرفة القيمة الحقيقية للمكونات الغذائية للكثير من الخضار المطهية والنيئة، ويحاولون وضع دراسة كاملة عنها.

وتبين من الدارسة أن غلى الأطعمة أو طبخها بواسطة البخار يحافظ على المركبات المضادة للأكسدة فيها، فيما يفقدها القلى الكثير من هذه الخصائص، مؤكدة أن طهى البروكلى بالبخار يزيد نسبة مادة الـ " جلوكوسينولايتس" وهى عبارة عن مجموعة مركبات نباتية يعتقد بأنها تلعب دوراً هاماً فى منع الإصابة بالسرطان.




********************




قشرة دماغ مرضى الشقيقة أكثر كثافة








أفاد علماء أمريكيون بأن الأشخاص الذين يعانون من الشقيقة "الصداع النصفي" لديهم اختلافات بنيوية في أدمغتهم، وبشكل خاص في منطقة القشرة الدماغية التي تقوم بمعالجة حالات الألم والمعلومات الواردة من الأنحاء المختلفة للجسم.

وقام الباحثون خلال أبحاثهم بعملية مسح للدماغ لدى 24 مريضا الذين يعانون من تأثير الصداع النصفي منذ فترة طويلة من حياتهم "أربعة نوبات صداع نصفي كل شهر على مدى عشرين سنة"، فضلاً عن عمليات مسح دماغ أخرى استهدفت أشخاصاً لم يعانوا من الشقيقة في أية مرة في حياتهم.

وتبين للباحثين، أن منطقة الإحساس في القشرة الدماغية، التي تشعر الإنسان بالألم وباللمس ودرجة الحرارة في المناطق المختلفة من الجسم، تتسم بسماكة تزيد 21 ضعفا عن سماكة القشرة الدماغية عند الأشخاص العاديين وهي المنطقة التي تجعل الإنسان يعاني من الشقيقة.

ولعل الاختلاف الأكبر بين المجموعتين من العينات التي شاركت في الدراسة هي مسؤولية القشرة الدماغية المسؤولة عن معالجة المعلومات الحسية الصادرة عن الرأس والوجه، وتوضح الدراسة من خطورة مرض مثل الشقيقة، كما إن الحالة المرضية يمكن أن تدفع إلى حدوث تغيرات في الدماغ.




********************




دراسة : الرجال أكثر ثرثرة من النساء








أفاد باحثون من جامعة كاليفورنيا بأن الثرثرة ليست صفة نسائية‏‏ فالرجال أيضاً ثرثارون بل هم أكثر ثرثرة من النساء، ولكن ذلك يعتمد علي المكان والزمان والموقف‏.

ومن خلال جميع الأبحاث التي أجريت حول ثرثرة الرجال والنساء منذ عام‏1960,‏ انتهي الباحث كامبل ليبر الي أن الرجال يتحدثون أكثر وإذا ما قارنا عدد الكلمات التي يستخدمها الرجل والمرأة في اليوم الواحد فهي تقريباً متطابقة لكن النساء يتحدثن أسرع بينما يستغرق الرجال زمناً أطول في الحديث علي مهل‏.‏

و أن الرجال يميلون للثرثرة المتمهلة في الجلسات التي تجمع الجنسين معاً نظراً لميلهم الطبيعي للسيطرة واستعراض المهارات أمام الجنس الآخر‏,‏ وفي حين أن النساء هم تقريباً يتحدثن أكثر في جميع الموضوعات باستثناء موضوعين تسيطر عليهما النساء وهما المشاعر والأطفال‏,‏ فالمرأة تتحدث بسهولة عن نفسها وأما الرجل فيميل لاستعراض مهاراته العقلية‏,‏ لكن في النهاية يعتقد ليبر أن الرجال يتحدثون أكثر من النساء ولا داعي لتصنيفهن كثرثارات‏.




********************





الأرداف الممتلئة دليل ذكاء النساء








أثبتت دراسة اميركية حديثة ان النساء اللواتي يمتلكن خصرا رفيعا واردافا كبيرة، هن من الاكثر ذكاء.

وتناولت الدراسة 16 الف امرأة، ووجدت ان النساء ذوات الاجسام الشبيهة بالساعة الرملية، يمتلكن ذكاء اعلى من ذوات الاجسام المستديرة او المستقيمة بلا التواءات، وأن ان النساء اللواتي يمتلكن هذا النوع من الانحناءات ينجبن على الغالب اطفالا اشد ذكاء، ربما بسبب احماض اوميجا 3 المخزنة في اردافهن، التي لا تمتلكها النساء ذوات الاجسام شبه المستقيمة الجسم، او اللواتي يلف الدهن خصورهن.

وأضافت الدراسة، أن الرجال يجدون انفسهم منجذبين الى النساء ذوات الارداف المستفيضة والخصر الدقيق، على الارجح بسبب ذكائها.

وقالت عالمة النفس بولا هول التي شاركت في الدراسة، ان هذا الاكتشاف يكسر الصورة النمطية التي تعتبر النساء الجذابات اقل ذكاء.




********************





فيتامين "سي" يقاوم التجاعيد








توصلت أحدث الأبحاث العلمية إلى أن برتقالة واحدة في اليوم تساعد على محاربة التجاعيد.

وأشارت الدراسات الحديثة ، إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بالفيتامين "سي" أقل تعرضاً للتجاعيد عن أقرانهم ممن لا يتناولون الفيتامين، كما شددت الأبحاث على أهمية تناول الأسماك الغنية بمادة "الأوميجا3" والأحماض الدهنية والمكسرات للامداد الجسم بالأملاح اللازمة.




********************




التثاؤب ينشط الدورة الدموية








كشف بحث علمي أن التثاؤب هو انعكاس تنفسي معين، هدفه زيادة جريان الدم الواصل إلي المخ وتوسيع بعض الشعيرات الدموية، وفتح بعض الحويصلات الهوائية المسدودة في الرئتين وعامة هو يؤدي إلي حالة نشاط مؤقتة، وبالتالي يحدث دائماً مع الأشخاص المنهكين.

أما عن سر اصابته بالعدوي فهي ظاهرة إشعاع سايكوفيزيائي شهيرة، لأن الحماس والخوف والتوتر والضحك كلها عواطف تنتقل بالإشعاع السايكوفيزيائي، ويكفي أن يتوتر الجالسون معك حتي تتوتر.

يقول اوليفية فالوسينسكي طبيب خبير في موضوع التثاؤب، إن المتثائب الجيد يصيب 7 آخرين بعدواه.

وقد تمكن الأمريكي روبيرت بروفين، أستاذ علم النفس في جامعة ماريلاند، من تثبيت هذا القول عبر سلسلة من التجارب أجراها علي طلابه، حيث أرغمهم علي مشاهده شريط فيديو عن التثاؤب ودون ملاحظاته، فتبين له أن الرؤية تؤدي دورا أساسيا في نقل العدوي.




********************



تفاحة يوميا تقي من الأزمات الربوية







كشفت نتائج الأبحاث العلمية الحديثة أن تناول تفاحة يومياً يساعد الحوامل في الوقاية من تعرض أطفالهن للازمات الربوية ونوبات السعال.

وأشارت الأبحاث الحديثة إلى أن الاطفال الذين يولدون لأمهات أعتدن على تناول التفاح بكثرة خلال فترة الحمل كانوا أقل عرضة للمعاناة من الأزمات الربوية والسعال مع بلوغهم الخامسة من عمرهم، وذلك بالمقارنة بالاطفال الذين يولدون لأمهات لا يتناولن التفاح.

وأوضحت الأبحاث تراجع معدلات اصابة الاطفال بالازمات الربوية بنسبة 27 % في حال تناول أمهاتهم للتفاح بالمقارنة بالامهات اللاتي لا يتناولن التفاح.





*******************




الشوكولاتة تساعد على تحسين الحالة المزاجية








أفادت دراسة استرالية حديثة بأن تناول قطعة شوكولاتة قد تساعد على تحسين الحالة المزاجية وشحن الطاقة بدرجة أكبر من فنجان الشاي.

وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة الطب النفسي البريطانية بريتيش جورنال اوف سيكايتري، إلى أن الشوكولاتة لها مفعول السحر على مختلف أنماط الشخصيات، مؤكدة أن الأشخاص الاجتماعيين والمثاليين هم الأقل تاثراً بالشوكولاتة.

ومن جانبه، أوضح جوردون باركر من المعهد أن أهم النتائج التي توصلنا إليها هي تحديد العلاقة بين حب الشوكولاتة وأنماط الشخصية، مشير إلى أن 45% من العينة التي خضعت للدراسة يطلبون تناول الشوكولاتة عندما يشعرون بالاكتئاب.





********************





القهوة تقلل أعراض الشيخوخة








أكدت الدكتورة ربى العباسي خبيرة التغذية الأردنية أن القهوة تتمتع بمزايا عديدة أبرزها مركب البوليتينول وهو مركب مضاد للتأكسد يحمي أنسجة الجسم، كما يحمي خلايا الجسم من الهرم ويحافظ على حيويتها.

وتضيف العباسي قائلة : "كلما غليت القهوة جيدا يزداد تركيزها، وبالتالي تزداد نسبة البوليتينول المفيدة للجسم فيها".

وأوضحت العباسي، أن القهوة تحتوي على مركبات طيارة مفيدة للجسم، إلا أن التسخين والتحميص لحبيبات القهوة، وتعريضها للحرارة الزائدة يؤدي الى تقليل فائدتها.

وحذرت في الوقت نفسه من مخاطر الإفراط في شرب القهوة، لاحتوائها على مادة الكافيين والنيكوتين التي تؤثر سلبا على الجسم، كما تحذر الحوامل والمريضات والذين يعانون من أمراض بالكلى من الإفراط في شربها لاحتوائها على النيكوتين.




********************





كلور المياه وراء تساقط الشعر








أفادت دراسة حديثة بأن السبب الرئيسي لمشاكل الشعر ناجمة عن النوعية السيئة للمياه المستخدمة في الاستحمام واحتوائها علي مادة الكلور.

وأوضحت الدراسة -التي أُجريت علي 197سيدة وفتاة سعودية في عدة مناطق أن 46% منهن يعانين من مشكلة تساقط الشعر، منهن 29% يعانين من مشكلة تقصف الشعر، وأكد 27% منهن أن المشكلة بحاجة إلي الاهتمام لإيجاد الحلول المناسبة لها.

وأظهرت الدراسة، أن السبب الرئيسي لتلك المشاكل هي استعمال المياه غير الجيدة، واحتوائها علي مادة الكلور بالإضافة إلي أسباب أخري تتمثل بالتلوث البيئي والتزيين المفرط للشعر واستخدام المواد التجميلية.

وتعتبر مادة الكلور الموجودة في المياه سببًا رئيسياً في فقدان لون الشعر وحيويته، كما تعرض الشعر إلي فقدان لمعانه ورونقه، ويصبح جافاً وقاسياً وضعيفاً ممّا يسبب تساقط الشعر.

وأوصت الدراسة بضرورة التركيز الدقيق لفهم مشاكل الشعر بشكلٍ أفضل وتطوير الحلول الفعالة لمساعدة المستهلكين في مواجهة تلك المشاكل الشائعة في منطقة الخليج عموماً والمملكة العربية السعودية خصوصاً.





********************





قضم الأظافر سببه التوتر








أكدت دراسة حديثة أن هناك الكثير من الناس الذين يستجيبون للتوتر بقضم اظافرهم وتمثل هذه مشكلة في رياض الاطفال بل وحتى في المكاتب.

ويقول الدكتور ماركوس بيبل، وهو اختصاصي نفسي في باد ساكنجن في ولاية بادن فرتنبرج في جنوب المانيا: "إن قضم الناس لاظافرهم يمكن ان يكون مجرد عادة او تعبير عن توتر داخلي".

وتنشأ التوترات عادة نتيجة للمشاعر المتضاربة او للاجهاد في اماكن العمل او في الحياة الشخصية.

وتقول جيسيلا دراير، وهي اختصاصية نفسية تعمل في بون، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية، إن الاطفال يقلدون ببساطة ما يفعله الآخرون وهذه العادة تساعد في تخفيف التوتر في المواقف العاطفية الصعبة.

وتشير دراير إلى ان هذا السلوك يكون في اغلب الاحوال تلقائي المنشأ ويتلاشى تدريجيا بمرور الوقت، وعلى سبيل المثال إذا تلاشى التوتر الناشئ عن الدراسة فإن السبب وراء قضم الاظافر يتلاشى وتختفي هذه العادة بعد ذلك، ولكن الكبار الذين يستمرون في هذه العادة لفترة طويلة يصعب عليهم ان يقلعوا عنها.

وتنصح الدراسة هؤلاء بأن يفكروا في السبب في انهم يقضمون أظافرهم لأن ذلك يمكن ان يكون بمنزلة عامل مساعد في الابتعاد عن هذه العادة.




********************


الأسماك تحسن من الأداء العقلي







أظهرت نتائج دراستان نشرتا في دورية المجلة الأميركية للتغذية الإكلينيكية ان تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميجا -3 الدهنية يمكن ان تعزز الأداء العقلي (الإدراكي) للمسنين.

وذكرت شبكة فوود كونسيومر، ان الدراسة الأولى التي قام بها فريق قادته إيها نورك من جامعة أكسفورد وزملاء من مؤسسات أخرى في النرويج، كشفت عن ارتباط معتمد على قدر الجرعة للكمية المتناولة يوميا من السمك ومنتجاته بنتائج اختبارات الأداء الإدراكي.

وقام الباحثون باختبار الأداء الإدراكي لنحو2031 شخصا تتراوح أعمارهم بين 70 و74، منهم 55% من النساء والبحث حول الصلة بين كمية الأسماك المتناولة ونتائج الاختبارات العقلية.

وخلص الباحثون إلى ان الأشخاص الذين تناولوا 10 جرامات أو أكثر يوميا من الأسماك، كانوا أقل تعرضا بشكل ملموس لأداء إدراكي سيئ، مقارنة مع نظرائهم الذين تناولوا كميات أقل من الأسماك.




********************




الضوضاء وراء ارتفاع ضغط الدم








كشفت دراسة سويدية أن الناس الذين يقطنون قرب المطارات ربما يزيد لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بسبب الضوضاء.

وأشار الدكتور ماتس روزينلوند من معهد كارولينسكا فى استوكهولم، إلى أن أكثر من ألفى رجل تابعوهم لعشر سنوات زاد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى هؤلاء الذين كانوا يعيشون فى مناطق بها أكبر قدر من الضوضاء من مطار قريب.

وأوضح روزينلوند ، أن مجموعة كبيرة من العوامل تؤثر على صحة القلب ولم يتضح بعد أن ضوضاء المطارات مسؤولة بشكل مباشر عن ارتفاع ضغط الدم الذى تم رصده فى الدراسة، مؤكداً أن الأبحاث السابقة تظهر الصلة بين التعرض للضوضاء وارتفاع ضغط الدم.




********************




نقص المغنيسيوم يسبب تساقط الرموش








أكد الدكتور عارف زرقية أن نقص عنصر المغنيسيوم في الجسم يؤدي الي القلق وتساقط الرموش، لافتاً إلي ان الأبحاث الطبية أكدت علي أهمية هذا العنصر.

وأوضح أن عنصر المغنيسيوم يساهم في 300 تفاعل بيوكيميائي يحدث في الجسم وله تأثيره الفعال علي الخلايا الدماغية ونقصه يؤدي الي الشعور بالاجهاد المستمر.

ويمكن الحصول علي هذا العنصر من خلال تناول المياه المعدنية بكثرة، حيث يقوم الجسم بتمثيله أفضل من الموجود في الطعام وبالتالي فإن الاستفادة منه تكون أكبر.




********************




الإفراط فى استخدام الإنترنت يضر بالذاكرة







أفادت دراسة حديثة بأن المراهقين الذين "يسترخون" فى المساء بعد عمل واجباتهم المدرسية بقيامهم بلعب ألعاب تفاعلية على الكمبيوتر ربما يؤدى ذلك إلى مواجهتهم قلقاً فى النوم ومشاكل فى تذكر ما تعلموه.

وأشار الباحثون إلى أن "تأثير الوسائط الاعلامية على صحة الأطفال وحالتهم العامة معترف بها على نطاق واسع ويعتبر مشكلة خطيرة"، وشملت الدراسة التى نشرت فى دورية "طب الاطفال" "Pediatrics" هذا الشهر 11 صبياً تراوحت أعمارهم بين 12 و 14 عاماً ليس لديهم شكاوى تتعلق بالنوم ولم يخضعوا لأى علاج فى هذا الصدد، وخلال يومين من التجارب المختلفة لعب الأولاد مباريات سباق تفاعلية على الكمبيوتر تتناسب مع العمر يطلق عليها اسم "الحاجة للسرعة" لمدة 60 دقيقة أو شاهدوا شريط فيديو على التلفزيون مثل فيلم لهارى بوتر او "رحلة النجوم"، وقاموا بذلك فى المساء قبل ساعتين إلى ثلاثة من النوم.

وفى اطار تجاربهم، أجرى الدكتور ماركوس دوراك وزملاء له بجامعة كولونيا الرياضية الألمانية دراسات عن النوم خلال الليل وقبل اختبارات شفاهية وبصرية على الذاكرة وبعدها.

وأوضحت النتائج أنه بعد لعب مباراة تفاعلية على الكمبيوتر استغرق الأولاد وقتاً أطول للانخراط فى النوم وقضوا وقتاً أقل فى النوم العميق المعروف باسم "نوم الموجة البطيئة" - وهو النوع الذى يساعد شخصاً على تشكيل الذاكرة الواقعية وقضوا وقتاً أطول فى المرحلة الثانية من النوم قليل النشاط والذى يطلق عليه "نوم حركات العين غير السريعة" - وهى مرحلة النوم التى تلى مباشرة مرحلة النوم الأولية "الإنزلاق الى النوم" وهى تسبق مرحلة "نوم الموجة البطيئة" العميقة.

وأوضحت الدراسات التى أجريت على الأطفال أن لعب العاب فيديو تفاعلية يمكن أن تؤدى إلى زيادة ملحوظة فى نبضات القلب وضغط الدم ومعدل التنفس" وبالتالي حدوث حالة استنفار أكبر للنظام العصبى المركزي"، مؤكدة أن الاختبارات الادراكية قبل العاب الكمبيوتر وبعدها أحدثت تراجعاً فى الاداء الشفوى للذاكرة بعد اللعب فترة ساعة على الكمبيوتر.

ويقول الباحثون ان هذه نتيجة "مهمة" حيث انها تشير الى ان التعرض لتجارب انفعالية قوية مثل لعب مباراة على الكمبيوتر او مشاهدة فيلم انفعالى يمكن ان يؤثر بشكل حاسم على عملية التعلم.

يذكر أن مشاهدة الفيلم لم تؤثر على أداء الذاكرة أو على الأنماط الاجمالية للنوم لكنها تقلل بشكل ملحوظ من "كفاءة النوم"- وهو الوقت الفعلى الذى قضى فى النوم مقابل الوقت الاجمالى الذى قضى فى الفراش.




********************





دراسة : رسومات الأطفال تكشف عن شخصيتهم








كشفت نتائج دراسة أردنية أن رسومات الاطفال على الورق يمكن ان تكشف عن جوانب متعددة في نموهم، اذ يحاول الطفل من خلال شخبطاته ان يتواصل مع الآخرين وينقل الكثير من المعاني التي يبثها.

وبحسب الدراسة، فإن علماء النفس يصفون الاسباب التي تدفع الأطفال الى الرسوم الى اربعة دوافع، هي الاشباع الحركي والتفتيش عن المشاعر والانفعالات وتحقيق الذات والحاجة الى الاتصال والتعبير.

وتفسر لارا رشيدات الاختصاصية في تربية الطفل الاردنية في دراسة لها ذلك بقولها: "ان الطفل يحاول ان يحقق ذاته من خلال رسوماته التي تعكس في خلفيتها الخبرة العقلية والنفسية له.. ويمكن ان تستخدم الافكار والتعبيرات التي يتناولها الطفل في رسوماته في قياس مستوى النضج العقلي له".




********************


دراسة: النوم بعد المذاكرة يرفع نسبة التحصيل







أثبتت نتائج دراسة بريطانية حديثة أن النوم بعد المذاكرة مباشرةً يرفع نسبة الفهم والتحصيل الدراسي.

وفي إطار هذه التجارب قام الدكتور جيفري الينبوجن استشاري الأعصاب بجامعة هارفارد والباحث الرئيسي في الدراسة بإعداد قائمتين من‏20‏ كلمة ومترادفاتها تم اختيارها بطريقة عشوائية ثم أعطاها لـ‏48‏ رجلا وامرأة لدراستها ومحاولة تذكرها بعد نومهم واستيقاظهم‏،‏ وأظهرت النتائج أن من توجهوا إلي الفراش مباشرةً بعد المذاكرة ولم يؤدوا أعمالاً أخري قبل الامتحان حققوا أفضل النتائج‏,‏ حيث نجحوا بنسبة بلغت‏94%‏ في المتوسط‏,‏ وحقق من ظلوا مستيقظين بدون مقاطعة بأعمال أخري قبل الامتحان نسبة متوسطة بلغت‏82%.

‏كما أوضح الباحثون أن المخ وخلاياه ونشاطه مثل أي عضو آخر بالجسم يحتاج للراحة والتخزين‏,‏ حيث أن النوم الهاديء في غرفة مظلمة متجددة الهواء بعيداً عن الضوء والضوضاء لمدة لا تقل عن ‏6‏ ساعات يلعب دوراً مهماً وفعالاً في دعم وتجديد الذاكرة ومحصلة الاستذكار‏,‏ فهو عملية ديناميكية عصبية بيولوجية‏,‏ وقد ظهر بوضوح أن عملية التذكر لا تنتهي عندما نتوقف عن الاستذكار ولكنها تستمر أيضاً أثناء النوم‏.




********************





مكونات الكولا تسبب الإصابة بالفشل الكلوي








أكد باحثون أمريكيون أن تناول أكثر من عبوتين يومياً من أحد المشروبات الغازية للكولا يرفع احتمالات الإصابة بأمراض فشل الكلى المزمنة إلى أكثر من الضعف.

وتأتي هذه الدراسة الحديثة كإضافة إلى ذلك الرصيد المتزايد من الدراسات الطبية التي تُحذر من المخاطر الصحية للإكثار من تناول مشروبات الكولا الغازية ، والتي تشمل التسبب في هشاشة بنية العظم وحصاة الكلى وضعف الأسنان، لكن الأهم هو ارتفاع الإصابات بمرض السكري وبالسمنة.

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإسلامية، أضافت ساندلارد أن دراستها تُشير إلى وجود شيء ما في مشروبات الكولا الغازية - دون بقية أنواع المشروبات الغازية - له ارتباط وثيق برفع مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي المزمن ، وبأنها لا تعتقد أن السبب في ذلك وجود مادة الكافيين ولا وجود السكريات ، بل عناصر أخرى غيرهما.

وأضافت أن ذلك بسبب مركب حمض الفوسفور phosphoric acid - الذي يُكسب مشروبات الكولا الغازية تلك النكهة والطعم المميز، والذي يُضاف في الأصل إلى تلك المشروبات كمادة تعمل على حفظ مكوناتها .. بخلاف المشروبات الغازية الأخرى التي يُستخدم فيها حمض الستريك citric acid لتلك الغاية .

وأكدت أن تعرض الجسم لكميات عالية من حمض الفوسفور مرتبط برفع احتمالات تلف أنسجة الكلى وفشلها عن أداء وظائفها في تصفية الدم وغير ذلك من الوظائف العديدة الأخرى، إضافة إلى تسببه في رفع احتمالات تكوين حصاة الكلى.




********************





حمام الساونا يساعد على الهدوء في أيام الصيف الحار








أكد خبراء الصحة أن معظم الناس عندما يكون الطقس حارا ورطبا في الخارج يحلمون بأن يتمكنوا من ترطيب أجسادهم بالغوص في حمام من الماء البارد، ويمكن أن يوفر ذلك راحة سريعة، إلا أن العكس الصحيح يمكن أن يكون أكثر انتعاشا وذلك بعمل حمام الساونا في فصل الصيف.

ويقول هانز جورجين جينسو من الاتحاد الالماني للساونا ومقره بمدينة بيليفيلد: "كثير من الناس ليس لديهم فكرة من ان النشاط والحيوية اللذين تحصل عليهما من أخذ حمام ساونا في الصيف هما أكبر مما تحصل عليه في شهورالشتاء"، وهذا يعزز الشعور بالهدوء ويجعل مستخدمي الساونا يشعرون بالمزيد من الحيوية .





********************





التدخين يؤثر على النساء أكثر من الرجال








أكدت الجمعية الالمانية لطب الرئة والتنفس استنادا على نتائج دراسة حديثة أن النساء أكثر تأثرا بأضرار التدخين.

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية،أوضحت الجمعية أن الدراسة التى شملت أكثر من ألف مريض في الولايات المتحدة كشفت أن النساء أكثر عرضة لازمات التنفس مقارنة بالرجال، وأن رئة السيدات المصابات بما يعرف بالمرض الرئوي المزمن المعوق تكون أقل كفاءة من رئة الرجال المصابين بنفس المرض.

وبالاضافة إلى ذلك، فإن هؤلاء السيدات كن أكثر عرضة للاكتئاب، كما أن تقديراتهن في الاختبارات الخاصة بتقييم الصحة النفسية والظروف الحياتية كانت سيئة.




********************


تناول الفطور يساعدك على الاحتفاظ بوزنك







أفاد بحث علمي أمريكي بأن اعتقاد الشباب الصغار أن امتناعهم عن تناول وجبة الفطور من شأنه مساعدتهم على إنقاص وزنهم ليس صحيحاً، مؤكداً أن الأشخاص الذين لا يقلقهم زيادة وزنهم ويتناولون وجبة الفطور في الصباح هم الذين يحتفظون بوزن أقل.

وتوصلت الدراسة العلمية التي استمرت خمس سنوات وشملت أكثر من ألفي شاب وشابة، إلى أن وزن الشباب الذين يمتنعون عن تناول وجبة الفطور يزيد بـ 2.3 كلج، مقارنة بالشباب الذي يحرصون على تناول وجبة فطورهم.

واكتشفت الدراسة أن هؤلاء الأشخاص أكثر استهلاكاً للسعرات الحرارية لأنهم يتمتعون بحيوية ونشاط أكثر من الآخرين .
وأضاف البحث، الذي أنجزته جامعة مينيسوتا، أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور سواء كانوا شباباً أو كباراً هم أميل إلى النحافة مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الفطور.

وخلصت الدراسة إلى أن 25% من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة لم يكونوا يحرصون على تناول فطورهم بانتظام، وأن المشكلة قد ظهرت بكل أوضح عند الفتيات.





********************




نوم القيلولة خطر علي الأطفال








أفادت نتائج دراسة أمريكية بأن نوم الظهيرة يضر الاطفال أكثر مما ينفعهم، وذلك بعد مراقبة عشرات من طلاب المدارس الابتدائية.

وأوضحت الدراسة أن الاطفال الذين ينامون في فترة ما بعد الظهر، يستغرقون 39 دقيقة أكثر لكي يستطيعوا النوم في المساء من أقرانهم الذين لا ينامون خلال النهار، وبناء علي ذلك، فإن الاطفال يستيقظون في الصباح منزعجين وبمزاج سيئ إذا ناموا خلال النهار.

وأضافت أن الاطفال الذين يخلدون للنوم في وقت متأخر كثيرا، مثلا بسبب انهم ناموا عصرا، فإن تفكيرهم يكون ابطأ، كذلك الاطفال الذين ناموا في فترة ما بعد الظهر، استغرق منهم وقتا أطول تركيب الصور المتفرقة في لعبة تركيب الصور ونجاحهم كان ينخفض بناء علي فترة نومهم خلال النهار، كما أن المشاكل تبقي عند الاطفال حتي سن المراهقة، حتي لو توقفوا عن النوم في فترة بعد الظهر في سن أكبر، فمعلومات النوم موجودة ومشفرة في نظام نومهم .

وأكدت الدراسة أن الأمر يختلف عند الكبار علي الأرجح، لأن الكبار من الأفضل ان يأخذوا قسطا من النوم بعد تناول وجبة الغداء، حيث نشعر عادة بنعاس شديد لا يقاوم، وذلك بسبب انه خلال هذه الفترة من النهار يحدث انخفاض طبيعي لحرارة الجسم بجانب ذلك، فإن الدماغ يعزز هرمون الليبتين خلال تناول الطعام، والذي يولد فينا الشعور بالشبع، لكن الليبتين يمنع افراز هرمون الهيبوكريتين، الذي يساعد علي البقاء نشيطا، اذاً كلما زاد هرمون الليبتين في الدماغ قل هرمون الهيبوكريتين، وبذلك يزداد الشعور بالنعاس.

فإذا استجبنا لنداء الطبيعة في هذه اللحظة، وأخذنا قسطا من الراحة، وغفوة فبذلك نكون احسنا صنعا، فحسب رأي الاختصاصيين، القيلولة تنمي القدرة علي التعلم وعلي التذكر.




********************





تجاهل واضح لمخاطر الموسيقى الصاخبة








أفادت دراسة حديثة بأن الموسيقى الصاخبة قد تصيب المراهقين بالصمم، ومع ذلك فإن معظمهم لا يرون مبرراً لخفض صوت أجهزة مشغلات الموسيقى الخاصة بهم.

ووجد الباحثون أن المراهقين على وعى بأن رفع صوت مشغل الموسيقى "ام. بي3" قد يؤذى سمعهم، ومع ذلك قال معظمهم أنهم عادةً يشغلون أجهزتهم الخاصة على أعلى درجة صوت ولا يعتزمون تغيير ذلك.

ويرى الباحثون أنه يمكن لشركات تصنيع هذه الأجهزة وضع مؤشر فيها يوضح مستوى الصوت إلى جانب علامة مثل ضوء يومض ويتوقف مثلاً حين يتجاوز الصوت المستوى المعقول ويدخل مرحلة الخطر، ومع استخدام سماعات الأذن الأكبر يوصون بألا يتجاوز معدل تشغيل الصوت 70 فى المئة من القدرة القصوى للجهاز.





********************





عصافير الزينة تصيب بنوبات الصدر








أثبتت الدراسات العلمية بالدليل القاطع ان استنشاق الميكروبات البكتيرية والفطرية الناتجة من فضلات الطيور يؤدي إلي الإصابة بضيق الشعب الهوائية ونوبات حساسية الصدر وزيادة في افرازات الجهاز التنفسي خاصة عند الأطفال وكبار السن نظراً لضعف المناعة لديهم.

ونصحت الدراسة بعدم تربية طيور الزينة داخل المنازل، حيث ان البعض لديه هواية تربية العصافير للتمتع بأصواتها الجميلة وألوانها الجذابة.





********************


حقيبة اليد الثقيلة تهدد عمودك الفقري







أشار جاري تراينر وهو اختصاصي بريطاني في طب تقويم العظام والعلاج بواسطة الوخز بالإبر إلى أن حقائب اليد النسائية الثقيلة الوزن يمكن أن تسبب الأذى الدائم للعمود الفقري.

وأكد جاري تراينر إن الكثير من النساء يأتين إلى عيادته وهن يعانين من الآلام في ظهورهن جراء حمل حقائب يد ثقيلة، محذرا من أن المرأة التي تحمل حقيبة ثقيلة على أحد كتفيها أو على ذراعها قد تصاب بتلف دائم في ظهرها.

وإذا حملت المرأة حقيبتها بشكل دائم على الكتف نفسه فإن ذلك قد يؤدي إلى تقلص عضلات جزء من الجسم وارتخاء جزء آخر منه"

، مضيفا إن معدل وزن الحقيبة النسائية هو حوالي 2 كيلوغرام لكن إذا أضيفت أشياء أخرى إليها مثل الهاتف المحمول وجهاز شحنه بالطاقة ومقتنيات أخرى فإن الوزن سيزداد بالطبع.





********************





احذري الفيتامينات بدون استشارة طبيب












تتناول بعض السيدات الفيتامينات بدون استشارة طبيب متخصص ولكن يعتمدن على سماع نصيحة من احدى الفضائيات أو وصية عابرة من إحدى الصديقات.

ويشير الأطباء إلى أن هناك بعض الفيتامين كـ "ث" ولا اعتراض على أخذه يومياً لسبب بسيط هو أن الفائض منه يستطيع الجسم طرحه الى العالم الخارجي ، ولكن الأمر مختلف كلياً مع الفيتامين أ، فما يزيد منه يتكدس في الكبد ويؤدي مع الوقت الى التسمم والمعاناة من اختلاطات لا حاجة لك بها.

وأكدت دراسة أمريكية أن المواظبين على تناول الفيتامين أ ومشتقاته هم أكثر عرضة لهشاشة العظام والكسور في الفخذ، ثم ان الجرعة المأمونة من الفيتامين أ هي عشرة آلاف وحدة دولية.

لذا ينصح الطبيب الأمريكي دونالد لوريا الرئيس الفخري للطب الوقائي في جامعة نيوجيرسي الأميركية بأنه : "يجب التوقف عن تناول الفيتامين ومشتقاته ما لم تكن هناك دواعٍ طبية لأنه ضار إجمالاً".





********************





بلع الريق يسبب الغازات











يتسبب بلع الريق مراراً وتكراراً على مدار اليوم في تكوم كمية كبيرة من الغازات في المعدة، والذي يحدث ان هذه الغازات غالباً ما تبقى فيها مسببة تمددها وتمططها، أو ان جزءاً من الغازات يذهب الى الأمعاء محدثاً آلاماً في البطن.

ويشير الأطباء إلى أن بلـــع الريـــق قد ينتــج عن فرط إفراز اللعاب لأســباب توجد في الفم مثل نخر الأســنان والتهابات الفم، لذا يجب فحص الفم بعناية لاستبعاد أي علة فيه ، كما أن مضغ العلكة مطولاً هو من الأسباب المــهمة لبــلع الـــريق والهواء معاً .


********************




المبيدات الحشرية قد تصيب بالشلل الرعاش








أفادت دراسة حديثة بأن التعرض للمبيدات الحشرية يزيد فرص الإصابة بمرض باركنسون أو الشلل الرعاش، حيث ربطت الدراسة بين المبيدات الحشرية والمرض الذي يصيب الأعصاب.

ومن خلال الدرسة التي أجريت على 600 شخص، أوضحت أن التعرض للمبيدات الحشرية يزيد خطر الإصابة بالشلل الرعاش بنسبة 1.6 %، وقال خبراء أنه من المحتمل بشكل كبير أن المبيدات الحشرية تلعب دوراً رئيسياً في الإصابة بباركنسون بالإضافة إلى عوامل اخرى، فالخلل الذي يصيب الإنسان عادةً في مراحل متقدمة من العمر يستطيع أن يؤثر على الحركة والحديث كما أنه يتأثر أيضاً بالعوامل الجينية.

ووجدت الدراسة أن المبيدات المضادة للأعشاب والمبيدات المضادة للحشرات هي أكثر المبيدات احتمالاً لزيادة خطر الإصابة .


********************
دمتم برعاية الله


dhb900 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2008, 07:37 PM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية هم الزمن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 35
معدل تقييم المستوى: 0
هم الزمن is on a distinguished road
افتراضي


ايه والله العلم نور شكرا اخوي


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
هم الزمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2010, 09:20 PM   #5
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 0
قريش محمد is on a distinguished road
افتراضي الشكر


السلام عليكم:
شكرا لك على هذا الموضوع


قريش محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلقة 130 من مسلسل نور كاملة NooR 130 !!!ADO!!! منتدي المسلسلات العالمية والعربية والبرامج التلفزيونية 2 04-05-2010 02:53 PM
الحلقه 155 مسلسل نور الحلقه 155 !!!ADO!!! منتدي المسلسلات العالمية والعربية والبرامج التلفزيونية 10 10-28-2009 12:07 PM
الحلقه الاخيره مسلسل نور التركى المدبلج !!!ADO!!! منتدي المسلسلات العالمية والعربية والبرامج التلفزيونية 2 10-10-2008 06:41 AM
مسلسل نور الحلقه 131 قبل عرضها على Mbc !!!ADO!!! منتدي المسلسلات العالمية والعربية والبرامج التلفزيونية 6 10-06-2008 02:56 AM
اغنية الجده مع نور مسلسل نور التركى المدبلج كامله !!!ADO!!! منتدي المسلسلات العالمية والعربية والبرامج التلفزيونية 0 08-02-2008 03:27 AM


الساعة الآن 05:35 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.