قديم 08-25-2008, 12:04 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ألحان العودة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 4,205
مقالات المدونة: 9
معدل تقييم المستوى: 16
ألحان العودة is on a distinguished road
افتراضي هل تشرب من نفس الكأس ؟؟؟؟؟؟


حكي ان طاعون الجنون نزل في نهر يسري في مدينة ..فصار الناس كلما شرب منهم احد من النهر يصاب بالجنون ...وكان المجانين يجتمعون ويتحدثون بلغة لا يفهمها العقلاء ..واجه الملك الطاعون وحارب الجنون ..

حتى اذا ما اتي صباح يوم استيقظ الملك واذا الملكة قد جنت ..وصارت الملكة تجتمع مع ثلة من المجانين تشتكي من جنون الملك !!


نادى الملك بالوزير : يا وزير الملكة جنت أين كان الحرس .الوزير : قد جن الحرس يا مولاي الملك : اذن اطلب الطبيب فورا الوزير : قد جن الطبيب يا مولاي الملك : ما هذا المصاب ، من بقي في هذه المدينة لم يجن ؟


رد الوزير : للأسف يا مولاي لم يبقى في هذه المدينة لم يجن سوى أنت وأنا .الملك : يا الله أأحكم مدينة من المجانين!! الوزير : عذرا يا مولاي ، فان المجانين يدعون أنهم هم العقلاء ولا يوجد في هذه المدينة مجنون سوى أنت وأنا !الملك : ما هذا الهراء ! هم من شرب من النهر وبالتالي هم من أصابهم الجنون !


الوزير : الحقيقة يا مولاي أنهم يقولون إنهم شربوا من النهر لكي يتجنبوا الجنون ،

لذا فإننا مجنونان لأننا لم نشرب. ما نحن يا مولاي إلا حبتا رمل الآن .. هم الأغلبية .. هم من يملكون الحق والعدل والفضيلة ... هم الآن من يضعون الحد الفاصل بين العقل والجنون ..

هنا قال الملك : يا وزير أغدق علي بكأس من نهر الجنون إن الجنون أن تظل عاقلا في دنيا المجانين.



بالتأكيد الخيار صعب ..عندما تنفرد بقناعة تختلف عن كل قناعات الآخرين ..عندما يكون سقف طموحك مرتفع جدا عن الواقع المحيط ..هل ستسلم للآخرين .. وتخضع للواقع .. وتشرب الكأس ؟*

هل قال لك احدهم : معقولة فلان وفلان وفلان كلهم على خطأ وأنت وحدك الصح !اذا وجه إليك هذا الكلام فاعلم انه عرض عليك لتشرب من الكأس ؟
*

عندما تدخل مجال العمل بكل طموح وطاقة وانجاز وتجد زميلك الذي يأتي متأخرا وانجازه متواضع يتقدم ويترقى وانت في محلك .. هل يتوقف طموحك .. وتقلل انجازك .. وتشرب الكأس؟

*

أحيانا يجري الله الحق على لسان شخص غير متوقع ..


مرت طفله صغيره مع أمها على شاحنه محشورة في نفق ... ورجال الإطفاء والشرطة حولها يحاولون عاجزين إخراجها من النفق ..قالت الطفلة لأمها .. أنا اعرف كيف تخرج الشاحنة من النفق !استنكرت الأم وردت معقولة كل الاطفائيين والشرطة غير قادرين وأنت قادرة ! ولم تعط أي اهتمام ولم تكلف نفسها بسماع فكرة طفلتها ..تقدمت الطفلة لضابط المطافئ : سيدي افرغوا بعض الهواء من عجلات الشاحنة وستمر !وفعلا مرت الشاحنة وحلت المشكلة وعندما استدعى عمدة المدينة البنت لتكريمها كانت الأم بجانبها وقت التكريم والتصوير !

*

وأحيانا لا يكتشف الناس الحق إلا بعد مرور سنوات طويلة على صاحب الرأي المنفرد ..

غاليلوا الذي اثبت أن الأرض كروية لم يصدقه احد وسجن حتى مات !وبعد 350 سنة من موته اكتشف العالم انه الأرض كروية بالفعل وان غاليليو كان العاقل الوحيد في هذا العالم في ذلك الوقت.

*

ولكن هل بالضرورة الانفراد بالرأي أو العناد هو التصرف الأسلم باستمرار !
نادية مثلا تحدت أهلها وكل من حولها لتتزوج مشعل لتكتشف بعد سنوات إن مشعل أسوء زوج من الرجال!



* كم تمنت نادية أنها شربت من الكأس عندما عرض عليها حتى ارتوت !



كاتب مغمور اكثر على الناس بكتاباته الحادة حتى اعتزله الناس ليكتشف بعد سنوات انه كل كتاباته كانت ضربا من الهراء! كم تمنى هذا الكاتب انه شرب من هذا الكأس حتى ابتلت عروقه!



اذن ما هو الحل في هذه الجدلية ... هل نشرب من الكأس او لا نشرب ؟
دعونا نحلل ا لموضوع ونشخص المشكلة بطريقة علمية مجردة

.

رأي فردي مقابل رأي جماعي

منطقيا الرأي الجماعي يعطينا الرأي الأكثر شعبية وليس بالضرورة الأكثر صحة



قد تقول اذن لا اشرب الكأس ... لحظه !

في نفس الوقت نسبة الخطأ في الرأي الجماعي أقل بكثير من نسبة الخطأ في الرأي الفردي



اذن تقول نشرب الكأس .. تمهل قليلا !

من يضمن انه في هذه اللحظة وفي هذه القضية كانت نسبة الصواب في صالحك

اعرف أن الأمر محير

*

والان السؤال موجه لك انت يامن تقرأ كلماتي ..
اذا عرض عليك الكأس ..هل تفضل ان تكون مجنونا مع الناس !او تكون عاقلا وحدك !
كما يتبين فالموضوع كله عبارة عن أسطورة
والأسطورة ليست من إنتاجي
فهي منقولة،ومنقولة بتصرف وحكمة
وماأنتظره هو قراءة فقط
ودعوة صالحة لي في هذه الأيام المباركةولوالدي
وإن تكرمت قليلا، وكنت تفهم مامعنى الجُهدُ فقم بالرد والرد يجب أن يكون إضافة أو تعقيب ..


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
إرفعوا أيديكم عن شعبنا
لا تطعموا النار حطب
كيف تحيون على ظهر سفينه
وتعادون محيطاًمن لهب .. ؟؟]
ألحان العودة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-25-2008, 11:54 AM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية ابو زكريا1
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 83
معدل تقييم المستوى: 11
ابو زكريا1 is on a distinguished road
Wink


الحان (في مثل شعبي يقول ان جن اهلك عقلك ما ينفعك)
برأيي: الموقف هو سيد الحكم.


التوقيع
تموت الأسد في الغابات جوعاً ولحم الضأن تأكله الكلاباضغط هنا لتكبير الصوره
ابو زكريا1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2008, 12:24 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية Algentel
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,296
معدل تقييم المستوى: 13
Algentel is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألحان العودة اضغط هنا لتكبير الصوره
حكي ان طاعون الجنون نزل في نهر يسري في مدينة ..فصار الناس كلما شرب منهم احد من النهر يصاب بالجنون ...وكان المجانين يجتمعون ويتحدثون بلغة لا يفهمها العقلاء ..واجه الملك الطاعون وحارب الجنون ..

حتى اذا ما اتي صباح يوم استيقظ الملك واذا الملكة قد جنت ..وصارت الملكة تجتمع مع ثلة من المجانين تشتكي من جنون الملك !!


نادى الملك بالوزير : يا وزير الملكة جنت أين كان الحرس .الوزير : قد جن الحرس يا مولاي الملك : اذن اطلب الطبيب فورا الوزير : قد جن الطبيب يا مولاي الملك : ما هذا المصاب ، من بقي في هذه المدينة لم يجن ؟


رد الوزير : للأسف يا مولاي لم يبقى في هذه المدينة لم يجن سوى أنت وأنا .الملك : يا الله أأحكم مدينة من المجانين!! الوزير : عذرا يا مولاي ، فان المجانين يدعون أنهم هم العقلاء ولا يوجد في هذه المدينة مجنون سوى أنت وأنا !الملك : ما هذا الهراء ! هم من شرب من النهر وبالتالي هم من أصابهم الجنون !


الوزير : الحقيقة يا مولاي أنهم يقولون إنهم شربوا من النهر لكي يتجنبوا الجنون ،

لذا فإننا مجنونان لأننا لم نشرب. ما نحن يا مولاي إلا حبتا رمل الآن .. هم الأغلبية .. هم من يملكون الحق والعدل والفضيلة ... هم الآن من يضعون الحد الفاصل بين العقل والجنون ..

هنا قال الملك : يا وزير أغدق علي بكأس من نهر الجنون إن الجنون أن تظل عاقلا في دنيا المجانين.



بالتأكيد الخيار صعب ..عندما تنفرد بقناعة تختلف عن كل قناعات الآخرين ..عندما يكون سقف طموحك مرتفع جدا عن الواقع المحيط ..هل ستسلم للآخرين .. وتخضع للواقع .. وتشرب الكأس ؟*

هل قال لك احدهم : معقولة فلان وفلان وفلان كلهم على خطأ وأنت وحدك الصح !اذا وجه إليك هذا الكلام فاعلم انه عرض عليك لتشرب من الكأس ؟
*

عندما تدخل مجال العمل بكل طموح وطاقة وانجاز وتجد زميلك الذي يأتي متأخرا وانجازه متواضع يتقدم ويترقى وانت في محلك .. هل يتوقف طموحك .. وتقلل انجازك .. وتشرب الكأس؟

*

أحيانا يجري الله الحق على لسان شخص غير متوقع ..


مرت طفله صغيره مع أمها على شاحنه محشورة في نفق ... ورجال الإطفاء والشرطة حولها يحاولون عاجزين إخراجها من النفق ..قالت الطفلة لأمها .. أنا اعرف كيف تخرج الشاحنة من النفق !استنكرت الأم وردت معقولة كل الاطفائيين والشرطة غير قادرين وأنت قادرة ! ولم تعط أي اهتمام ولم تكلف نفسها بسماع فكرة طفلتها ..تقدمت الطفلة لضابط المطافئ : سيدي افرغوا بعض الهواء من عجلات الشاحنة وستمر !وفعلا مرت الشاحنة وحلت المشكلة وعندما استدعى عمدة المدينة البنت لتكريمها كانت الأم بجانبها وقت التكريم والتصوير !

*

وأحيانا لا يكتشف الناس الحق إلا بعد مرور سنوات طويلة على صاحب الرأي المنفرد ..

غاليلوا الذي اثبت أن الأرض كروية لم يصدقه احد وسجن حتى مات !وبعد 350 سنة من موته اكتشف العالم انه الأرض كروية بالفعل وان غاليليو كان العاقل الوحيد في هذا العالم في ذلك الوقت.

*

ولكن هل بالضرورة الانفراد بالرأي أو العناد هو التصرف الأسلم باستمرار !
نادية مثلا تحدت أهلها وكل من حولها لتتزوج مشعل لتكتشف بعد سنوات إن مشعل أسوء زوج من الرجال!



* كم تمنت نادية أنها شربت من الكأس عندما عرض عليها حتى ارتوت !



كاتب مغمور اكثر على الناس بكتاباته الحادة حتى اعتزله الناس ليكتشف بعد سنوات انه كل كتاباته كانت ضربا من الهراء! كم تمنى هذا الكاتب انه شرب من هذا الكأس حتى ابتلت عروقه!



اذن ما هو الحل في هذه الجدلية ... هل نشرب من الكأس او لا نشرب ؟
دعونا نحلل ا لموضوع ونشخص المشكلة بطريقة علمية مجردة

.

رأي فردي مقابل رأي جماعي

منطقيا الرأي الجماعي يعطينا الرأي الأكثر شعبية وليس بالضرورة الأكثر صحة



قد تقول اذن لا اشرب الكأس ... لحظه !

في نفس الوقت نسبة الخطأ في الرأي الجماعي أقل بكثير من نسبة الخطأ في الرأي الفردي



اذن تقول نشرب الكأس .. تمهل قليلا !

من يضمن انه في هذه اللحظة وفي هذه القضية كانت نسبة الصواب في صالحك

اعرف أن الأمر محير

*

والان السؤال موجه لك انت يامن تقرأ كلماتي ..
اذا عرض عليك الكأس ..هل تفضل ان تكون مجنونا مع الناس !او تكون عاقلا وحدك !
كما يتبين فالموضوع كله عبارة عن أسطورة
والأسطورة ليست من إنتاجي
فهي منقولة،ومنقولة بتصرف وحكمة
وماأنتظره هو قراءة فقط
ودعوة صالحة لي في هذه الأيام المباركةولوالدي
وإن تكرمت قليلا، وكنت تفهم مامعنى الجُهدُ فقم بالرد والرد يجب أن يكون إضافة أو تعقيب ..
أختي الغالية الحان العودة تحية واحترام واهلآ بعودتك الغالية للمنتدى
دائمآ وكما تعودنا منك على المواضيع الرائعة والطرح الجميل فلك كل الشكر والتقدير
اما عن نفسي اختي فلن اشرب من نهر الجنون ولا نفس الكأس ...ليس عنادآ ولا تصلب بالرأي انما قناعتي الشخصية لا تأتي الا من تجربتي فأن اردت ان اتعلم في مدرسة الحياة فلا بد من ان اعيشها بأخطائها ولن اتماشى مع المثل القائل ((حط رأسك بين الرؤوس وقول يا قطاع الرؤوس))وبالنتيجة عاقل وحدي خير من الجنون الجماعي
فالأراء الجماعية ليست بالضرورة ان تكون الصواب وانما يمكن ان تكون السائدة ....وحسب اهمية الموضوع بالنسبة لي وما تأثيره على حياتي ومبادئي ......
اشكرك مرة اخرى
ودعو الله لك ولوالديك بالصحة والعافية وان يبلغكم رمضان ويكفر عنكم سيئاتكم وببدلها حسنات وان يجعل حياتكم هناءآ ورخاء وجميع المسلمين
تقبلي مروري اختي العزيزة ولك كل احترام وتقدير



التعديل الأخير تم بواسطة Algentel ; 08-27-2008 الساعة 12:26 AM
Algentel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2008, 11:24 PM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابو حسين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: سوريا
المشاركات: 6,129
معدل تقييم المستوى: 18
ابو حسين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو حسين
افتراضي


سيدتي الفاضلة ألحان العودة
القصة التي قمت بسردها تحمل في طياتها اشياء كثيرة جدا جدا
فان اردت النقاش يقتصر على ما خطته ايديكي من سطور فانا معك
وان اردت قراءة ماتحمله سطورتك بين طياتها فذلك يحتاج الى الكثير 0000وانا معك بكلا الحالتين
لناخذ الوجه الاول 0000000
عندما قرر الملك شرب الكأس قد يكون فقد الثقه في نفسه على انه عاقل

وكل الامثله التي افترضتيها كانت لصالح عدم شرب الكأس

اولا الطفله التي وثقت في نفسا على انها تستطيع اخراج الشاحنه لم تستسلم
وفعلت فكرتها وكرمت قد يكون طموح منها فهي فضلت عدم شرب الكأس لتصبح ممجنونه


غاليلو الذي اكتشف ان الارض كرويه وسجن بعدها لماذا لم يقل خلاص انا غلطت انا وانتم الصح
ولكنه استمر على رئيه حتى الموت وهذا دليل على انه واثق من نفسه ولم يشرب من الكأس


اما بالنسبه لناديه فتختلف القضيه هنا حيث ان اهل ناديه هم الذين لم يشربوا من الكاس وناديه هي التي
شربت منه وكانت ترى اهلها مجانين وهذا دليل على ان الرئي الجماعي يكون سليما احيانا


وانا من رئي ان الرئي الفردي اكثر وضوحا من الاراء الجماعيه ولولا ذلك لم يكن لكل
شركه مدير ولا لكل دوله رئيس ولا لكل محكمه قاضي

ولكن لانختلف ان الاراء الجماعيه قد تساعد فقط على معرفه الصواب من الغلط فقط لااكثر


واما بالنسبه لي عن الكأس فأنا قد اشربه اذا وجدت اني اخطأت في شي او اني احمل بعض الشكوك في شي
ولا اشربه اذا كنت واثق من نفسي في بعض الاشياء ولا ننسى ( واثق الخطى يمشي ملكا )
وبكل الاحوال اذا توجهت لنقاش الوجه الاخر من سطورك
فمحال ان اشرب من ذاك الكاس
لكن اريد ان اسالك سؤال
لماذا بقي الوزير دون غيره مع الملك؟؟؟؟
ما الحكمة التي تحملها سطورك في طياتها
لماذا لم يكن غير الوزير 00000000
تقبلي مني خالص الود والاحترام ولي عودة


التوقيع
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما اعنيه
وليست مشكلتي ان لم تصل الفكره لأصحابها
هذه قناعتي ..وهذه افكاري...وهذه كتاباتي بين ايديكم
اكتب ما اشعر به ... واقول ما أنا مؤمن به
ليس بالضروره ما اكتبه يعكس حياتي ... الشخصية
هي في النهاية.... مجرد رؤيه لأفكاري..
تخاطب من يمتلك عقلاً و وعياً كافياً ...
ابو حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعاريف جميله جدااا قاهرهم22 المنتدي العام 42 07-25-2018 02:17 PM
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-15-2017 11:18 PM
مهم:العلم نور dhb900 منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 12 09-16-2011 09:28 PM
مدينة الخليل مدينة سيدنا ابراهيم عليه السلام" تاريخ وحضارة"معلومات مفيده وصور تفصيليه عـاشق الاقصى منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 7 04-05-2011 05:49 PM


الساعة الآن 11:28 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.