قديم 08-29-2008, 03:29 AM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 0
pharaoh1_egypt is on a distinguished road
لمسات بيانيه


من واقع متابعتى للعديد من المنتديات أجد بعض الموضوعات مثل الآتى :

موسوعة الأحاديث النبوية _ ادخل وشارك معنا

وطبعاً الغرض هو تجميع أكبر قدر ممكن من الأحاديث النبوية الصحيحة كموسوعة من عمل ومشاركة الأعضاء

موسوعة الأحاديث النبوية الضعيفة _ ادخل وشارك معنا

وطبعاً الغرض هو تجميع أكبر قدر ممكن من الأحاديث النبوية الضعيفة أو المنكرة التى انتشرت بين الناس لتوعيتهم وصرفهم عنها أو الإعتقاد فيها
على الرغم من أن العلماء ينقسموا فريقين فى هذا الصدد
ففريق يرى ضرورة عدم نشر مثل تلك الأحاديث حتى لا نعمل على انتشارها
وفريق يرى ضرورة نشرها حتى يتخذ الناس حذرهم

وأنا مثل الكثيرين اتفق مع البعض واختلف مع الآخر

ومن هذا المنطلق اقترح أن نقوم نحن أعضاء هذا المنتدى الحبيب كأخوة وكأصدقاء وكمسلمين فى الأول وفى الآخر أن ننشىء شىء خاص بمنتدانا ألا وهو

موسوعة الإعجاز البيانى فى القرآن الكريم

وأركز على الإعجاز البيانى وليس الإعجاز العلمى فإعجاز القرآن العلمى قد انتشر كثيراً وأصبح معلوم عنه الكثير للقاصى والدانى

أما الإعجاز البيانى فليس له مثل هذا الإنتشار مع أن إعجاز القرآن البيانى قد يكون هو الأكثر تأثيراً وتحدى للجميع وسنرى جميعاً ذلك من خلال متابعتنا لهذه الموسوعة

ولا أخفى عليكم أن هذه الفكرة قد طرأت على ذهنى من خلال متابعتى لبرنامج لمسات بيانية الذى بدأ على قناة الشارقة مع العالم الجليل الدكتور فاضل صالح السامرائى

ولكنى لم أشرع فى تنفيدها إلا الآن عندما قام بعض الأخوة الأفاضل بتفريغ تلك الحلقات فى صورة كتابية قدر ما استطاعوا

وأنا أتمنى من الجميع أن يشارك معنا فى هذه الموسوعة فليس الدكتور فاضل وحده من تحدث فى الإعجاز البيانى ولكن تصدى لذلك العديد والعديد من العلماء الأفاضل

ولكنى أرجو من الجميع أيضاً أن يقوم بنش رأى العلماء وخواطرهم حرفيا دونما زيادة أو نقصان فتذكر أنك ستسأل عن ذلك يوم القيامة
وإذا أراد أى عضو أن يشارك برأية فليكن بصورة منفصلة عن كلام علماءنا الأجلاء وأن يتضح دلك لكل من يقرأ مشاركته

جزاكم الله كل خير وجعله فى ميزان حسناتكم
وأفادنا وإياكم بما سنجمعه بإذن الله تعالى

وأبدأ الآن مع أول لمسة بيانية وستكون على هيئة سؤال وجواب

1-لماذا ذكر ( شعيب) في سورة الشعراء بينما ذكر (أخوهم شعيب) في سورة هود؟

شعيب أُرسل إلى قومين هما قوم مدين وهو منهم فعندما ذهب إليهم قال تعالى (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ {84}) وأصحاب الأيكة ولم يكن منهم وليسوا من أهله فلم يذكر معهم أخوهم شعيب لأنه ليس أخوهم (كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ {176} إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ {177}). وكذلك في القرآن الكريم لم يذكر في قصة عيسى عليه السلام أنه خاطب قومه بـ (يا قوم) وإنما كان يخاطبهم بـ (بني إسرائيل) لأنه ليس له نسب فيهم أما في قصة موسى فالخطاب على لسان موسى جاء بـ (يا قوم) لأنه منهم.


أرجو التفاعل من الجميع ولا تنسونا من صالح دعائكم


pharaoh1_egypt غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-29-2008, 03:32 AM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 0
pharaoh1_egypt is on a distinguished road
افتراضي


[font="courier new"]2-ما الفرق بين قوله تعالى (رب اجعل هذا بلداً آمناً) سورة البقرة وقوله تعالى (رب اجعل هذا البلد آمناً) ؟


الآية الأولى هي دعاء سيدنا ابراهيم قبل أن تكون مكة بلداً فجاء بصيغة التنكير (بلداً) أما الآية الثانية فهي دعاء سيدنا ابراهيم بعد أن أصبحت مكة بلداً معروفاً فجاء بصيغة التعريف في قوله (البلد).


وأنا لا زلت فى انتظار تفاعلكم
[/font]


pharaoh1_egypt غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-29-2008, 05:33 PM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 0
pharaoh1_egypt is on a distinguished road
افتراضي


-سؤال: ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى (هذا بلاغ للناس) سورة ابراهيم آية 52 و(بلاغ) سورة الأحقاف آية 35؟

كلمة بلاغ في سورة الأحقاف هي خبر لمبتدأ محذوف وتقديره هذا بلاغ. ففي سورة الأحقاف سياق الآيات التي قبلها والمقام هو مقام إيجاز لذا اقتضى حذف المبتدأ فجاءت كلمة بلاغ ولم يخبرنا الله تعالى هنا الغرض من البلاغ . أما في سورة ابراهيم فإن الآيات التي سبقت الآية (هذا بلاغ للناس) فصّلت البلاغ والغرض منه من الآية (ولا تحسبن الله غافلاً عمّا يفعل الظالمون) آية 42.


pharaoh1_egypt غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-29-2008, 05:40 PM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 0
pharaoh1_egypt is on a distinguished road
افتراضي


سؤال: (هل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب) سورة ثم الآية (فقالوا خصمان بغى بعضنا على بعض) وقوله تعالى (هذان خصمان اختصموا في ربهم) سورة ، لماذا جاءت الخصم مرة مفردة ومرة مثنى وجمع؟

الخصم تأتي للمفرد والجمع (هل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب) مثل كلمة بشر والفلك وضيف وطفل، وربما تأتي للتثنية (هذان خصمان اختصموا في ربهم) .يقول المفسرون هما فريقان كل فريق له جماعة فلمّا جاءا يختصمان جاء من كل فريق شخص واحد يمثّل الفريق والمتحدثان هما أصحاب المسألة (خصمان). كما في قوله تعالى (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما) فكل طائفة لها جماعة عند الصلح يأتي من كل طائفة من يفاوض باسمها لكن إذا وقع القتال بينهما يقتتل كل الأفراد، فإذا اختصم الفريقين يقال اختصموا وإذا اختصم أفراد الفريقين يقال اختصموا. وكذلك في كلمة بشر (أبشراً منا واحده نتبعه) وقوله تعالى (بل أنتم بشر مما خلق). وكلمة طفل قد تأتي للمفرد وجمع وقد يكون لها جمع في اللغة (الأطفال) وقد استعمل القرآن هاتين الكلمتين.


pharaoh1_egypt غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-29-2008, 05:42 PM   #5
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 0
pharaoh1_egypt is on a distinguished road
افتراضي


سؤال: ما الفرق بين البأساء والضرّاء من حيث المعنى في القرآن الكريم؟

البأساء هي الشدّة عموماً ولكن أكثر ما تُستعمل في الأموال والأنفس. أما الضرّاء فتكون في الأبدان.


pharaoh1_egypt غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:59 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.