قديم 09-09-2008, 01:34 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,906
معدل تقييم المستوى: 9
أسير الروح is on a distinguished road
افتراضي القاموس الموسوعي في العلوم الاجتماعية د.بوفولة بوخميس


سنحاول فيما يلي تقديم تعريف موسوعي لاربعة مفاهيم و هي :القيمة،النسق،نسق القيم واخيرا التربية ، و سنحاول في الحلقات التالية تقديم تعاريف موسوعية لمفاهيم اخرى
أولا: القيم
يـقـــال في اللاتينيــــة "Valeres" وفي الفرنسيــة"Valeurs"
وفي الانجليزية"Values" وفي الألمـانيـة "Werte"
جاءت كلمة "قيمــة" من الفعل "قــام" أي وقف وانتصب واستوى وقيمــة الشيء في اللغــة قــدره.
وفي اللغـات الأجنبيـة جاءت الكلمـة الفرنسيـة "Valeur" من الكلمـة اللاتينيـة "Valor" والتي بدورها جاءت من كلمـة "Valere" وتعني "أنا قوي" و"أنا في صحة جيدة"، كمـا تدل أيضا على الشجاعـة و البسالة "Vaillance".
لقد تعددت تعاريف العلماء لمفهوم "القيمة" وسنحاول فيما يلي تقديم عرض لمختلف هذه التعاريف.
1-1-1 التعريف الاجتماعي والنفسو-اجتماعي:
* تعريف "ت. توماس" و"ف. زنانيكي"(T. Thomas, F. Znaniecki, 1918):<< طعام، آلة، قصيدة، شعرية، جامعة، أسطورة، نظرية علمية... كل هذا قيم اجتماعية دون تمييز >>.
* تعريف "البورت" و "فيرنون" (Allport et Vernon, 1931):القيمة هي << اهتمامات معينة نحو أشياء أو مواقف أو أشخاص >>.
* تعريف ماسلو (M.A.H. Maslow, 1954):<< مفهوم القيمة هو مكافئ لمفهوم الحاجة >>

* تعريف موريس (Morris, 1956): القيم هي: << التوجه أو السلوك المفضل أو المرغوب من بين عدد من التوجهات المتاحة >>.
* تعريف آدلــر (Adler, 1956):<< القيم هي أشياء مطلقة لها هويتها المستقلة، وهي متضمنة في الموضوعات أو الأشياء المادية أو غير المادية، وهي مفاهيم تظهر من خلال حاجات الفرد البيولوجية وأفكاره التي يتبناها، وهي تكافئ الفعل أو السلوك >>.
* تعريف روزنبــرج (Rosenberg, 1957):القيمة هي: << مفهوم أو تصور للأشياء المرغوبة، ويشعر الفرد من خلاله بالإلزام أو الدافع لاختيار مهنة معينة دون أخرى >>.
* تعريف "شوارتز" (Schwartz):القيـم هي:<< تصورات معـرفيـة مرتبطـة بثلاث مستلزمـات إنسانيـة كليـة (Exigences Humaines Universelles) وهي: الحاجات العضوية، والقواعد الاجتماعية للتفاعل بغرض التنسيق بين الأشخاص، والمطالب الاجتماعية – المؤسساتية لمصلحة وتماسك الجماعة. هذه المستلزمات الثلاثة موجودة مسبقا قبل كل فرد، والنمو المعرفي في سن المراهقة هو الذي يجعل من الممكن تصورها شعوريا في شكل أهداف أو قيم >>.
* تعريف إ. دوركيم (E. Durkheim):القيم هي: << تقدير للأشياء فقط، إن قيمة الشيء لا توجد في الموضوع، بل فيما يحقق هذا الشيء من آثار تنشأ عنه حسب تقدير الذات الجمعية (Soi Collectif) >>.
* تعريف بارسونز (Parsons, 1959):<< القيم ما هي إلا فئات توجه الفعل أو السلوك وتساعد على الاختيار من بين البدائل المتاحة >>.
* تعريف كلكهوهن (Clukhuhn, 1959): القيمة هي: << تصور صريح أو ضمني يميز الفرد أو الجماعة ويحدد ما هو مرغوب فيه بحيث يسمح لنا بالاختيار من بين الأساليب المتغيرة للسلوك والأهداف الخاصة بالفعل >>.
* تعريف جابـر عبد الحميد (1968): القيم هي: << مفهوم يميز الفرد أو الجماعة التي ينتمي إليها ويحدد ما هو مرغوب فيه وجوبا، ويؤثر في انتقاء أساليب العمل ووسائله وغاياته >>.
* تعريف حلمي المليجي (1970):القيمـة هي: << عقيدة يفضل المرء أن يسلك بناء عليها، أو هي عقيدة توجه سلوك المرء بناء على رغبته، وهي لهذا معرفية وحركية، فضلا عن أنها ميل عميق مناسب >>.
* تعريف سيد عبد العــال (1976): القيم هي: << مفهوم يدل على مجموعة من الاتجاهات المعيارية (المركزية) لدى الفرد في المواقف الاجتماعية فتحدد له أهدافه العامة في الحياة، والتي تتضح من خلال سلوكه العملي أو اللفظي >>.
* تعريف روكتش (Rokeach, 1980):القيمة هي: << اعتقاد مشترك يخص ما هو مرغوب أو مفيد، بمعنى ما يجب أن يأمر به أو ينهى عنه من سلوكات وغايات >>.
* تعريف عباس محمود عوض (1994):القيم هي: << التي تحدد ما ينبغي أن يكون وما ينبغي أن يفعل، وما ينبغي ألا يكون وما ينبغي ألا يفعل، وعلى هذا فإن القيم تكون من ناحية معايير للسلوك وعلى هذا فإنها تأخذ الشكل المثالي لما ينبغي أن يكون عليه السلوك، وكذلك فإنها قد تأخذ صفة القانون أو العرف إذ هي أتت من التراث. والقيم يمكن اعتبارها شكل من أشكال الاعتقاد لما يراه الفرد تفسيرا للواقع لذلك فلا يمكن أن نفهمها بمعزل عن هذا الواقع أو عن البيئة الاجتماعية للفرد... والقيم مكتسبة، وهي جوهر مثالي يؤثر ولا يتأثر >>.
1-1-2 التعريف النفسي:
* تعريف أبو الفتوح رضوان ومن معه (1962):<< القيم عبارة عن التقدير الذاتي للفرد إزاء ما هو صالح أو ممتاز أو جدير بالإتباع من تصرفات أفراد الجماعة التي ينتمي لها الفرد >>.
* تعريف سكوت (Scott, 1965):القيمة هي: << مفهوم فردي لعلاقة مثالية والتي تستعمل لتقييم الحق والباطل أو الحسن والسيئ في العلاقات الحالية التي يلاحظها أو يتأملها >>.
* تعريف أيزنــك (H. Eysenck, 1971): << القيم والاتجاهات هي آراء وتفضيلات تتصل بمواضيع اجتماعية >>.
* تعريف "ميلتون روكتش" (M. Rokeach, 1976): القيمةهي:<< عبارة تصورات معرفية لحاجات الفرد والمجتمع، وأن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يمكنه تصميم مثل هذه التصورات >>.
* تعريف حامد زهران (1977):<< تعبر القيـم عن دوافع الإنسان وتمثـل الأشياء التي توجه رغباتنـا واتجاهاتنـا نحوها >>.
* تعريف لويس كامل مليكة (1980): القيم هي: << مجموعة أحكام يصدرها الفرد على بيئته الإنسانية والاجتماعية والمادية، وهذه الأحكام هي في بعض جوانبها نتيجة تقويم الفرد أو تقديره، إلا أنها في جوهرها نتاج اجتماعي استوعبه الفرد وتقبله بحيث يستخدمها كمحكات أو مستويات أو معايير، ويمكن أن تتحدد إجرائيا في صورة مجموعة استجابات القبول والرفض إزاء موضوعات أو أشخاص أو أشياء أو أفكار >>.
* تعريف بيومي (1980):القيم هي: << تلك الحالة من الدافعية التي تشير إلى المعايير الشخصية والثقافية أو هي التوجه الاختياري نحو التجربة، وتحوي الالتزام العميق أو الرفض الذي يؤثر في نظام الاختيار بين بدايات ممكنة للفعل >>.
* تعريف حامد عبد السلام زهران (1984):<< القيم تكوين فرضي يستدل عليه من خلال التعبير اللفظي والسلوك الشخصي والاجتماعي، وهي عبارة عن تنظيمات لأحكام عقلية انفعالية معممة نحو الأشخاص والأشياء والمعاني وأوجه النشاط، وهي مفهوم مجرد ضمني غالبا ما يعبر عن درجة التفضيل الذي يرتبط بالأشخاص والمعاني وأوجه النشاط >>.
* تعريف شفيق رضوان (1996):القيم هي: << ذلك العدد القليل من المثل العليا الأساسية التي يمكن أن تعيننا على تفسير السلوك العقلي للإنسان >>.
* تعريف نوربار سيلامي (1999):القيمة هي: << الاهتمام الذي نبديه (نظهره) لموضوع ما، والحب الذي نحس به نحو شخص معين >>.
* تعريف قاموس لاروس الكبير (2000):القيمة هي: << اعتقاد مشترك يخص ما هو مرغوب ومفيد، بمعنى ما يجب أن يأمر به أو ينهى عنه من السلوكات والغايات >>.
* تعريف ميشال بـورن (Michel BORN, 2003):القيمة هي: << في الأساس مفهوم ذاتي، وهو ذلك الاهتمام الذي نعطيه لموضوع معين، وهي أيضا التقدير الذي نوليه لشخص معين >>.
1-1-3 التعريف الفلسفي:
استخدم مصطلح "قيمة" بمعاني عديدة في المجال الفلسفي ويمكن تلخيصها في النقاط الثلاثة التالية: القيمة كاسم مجرد، القيمة كاسم ملموس (محسوس) والقيمة كفعل.
استعمل مصطلح "قيمة" كاسم مجرد بمعنيين: معنى ضّيق وفيه تكون القيمة معبرة عن الخير أو المرغوب فيه أو الثمين، ومعنى واسع وهنا تشمل القيمة: الصواب، والواجب (الإلزام)، والفضيلة، والجمال، والحق والقداسة. وهذه المعاني كما نلاحظ كلها معاني موجبة ويرى الباحثون أن مصطلح "قيمة" لا يطلق إلا على هذه المعاني الموجبة، أما المعاني السالبة مثل الخطأ، وغير الملزم، والرذيلة، والقبح، والباطل وعدم القداسة فيطلق عليها وصف "عديم القيمة"، وهناك من العلماء من يطلق اسم "قيمة" على المعاني الموجبة والمعاني السالبة مع إضافة صفة "موجبة" في الحالة الأولى فيقال "قيمة موجبة" وإضافة صفة "سالبة" في الحالة الثانية فيقال "قيمة سالبة".
واستعمل مصطلح " قيمة" كاسم ملموس (واقعي)، وهنا كلمة " قيمة" تعني ما يرغب فيه الشخص أو ما يعتقد أنه خير، أو هي ما يعتقد الناس أنه صواب أو واجب (إلزام)، أو حقيقي. كما تشير كلمة " قيمة" إلى ما له قيمة أو ما يمكن أن يكون ذا قيمة.
واستعمل مصطلح " قيمة" كفعل ويقال " يُقيـم"، فإذا استخدمت في صيغة المبنى للمعلوم فهي تعني فعل التقويم، وإذا كانت في صيغة المبنى للمجهول فهي تعني نتيجة فعل التقويم.
وميّز "جون ديوي" (J. Dewey) معنيين للفعل " يقيّم" الأول يقيّم أي يثمّن أو يميل أو يقدّر أو يبقي في الذهن أو يعتز بشيء ما، والثاني يقيّم أي يثمن أو يقدر أو يقوّم مع تضمنه للمقارنة أو التأمل(*) الغائبين في المعنى الأول للفعل "يقيّم".
1-1-4 التعريف الأخلاقي:
* تعريف جوال ويلفار (Joël Wilfert):<< القيمة هي التي تكون موضوع للتقدير (التقييم) من طرف الشخص ويكون لها دور في توجيه حياته .القيمة هي معيار خلقي،القيمة تعني ما هو سواء في السلوك الإنساني >>.
* تعريف "بيـــر":القيمة هي: << ما يعتبر صحيحا، جميلا، جيدا وفق حكم شخصي متوافق نسبيا مع حكم مجتمع تلك الحقبة الزمنية >>.
1-1-5 التعريف الاقتصادي:
<< القيمـة مرادفة للثمن بمعنى أن قيمة المتاع تعني ثمنـه. وتطلق القيمة أيضا على ما هو جدير باهتمام المرء وعنايته لاعتبارات اقتصادية أو سيكولوجية أو اجتماعية أو جمالية >>.
تشير القيم إلى شيء مرغوب، أي له منفعة، وفي السوق تقاس قيمة أي سلعة أو خدمة بقدر وبكمية البضائع والخدمات الأخرى التي سوف تقايض أو تتبادل بها هذه السلعة.
وفي مجال الاقتصاد ساوى المختصون بين "القيمة" و"السعر" فحلّ هذا الأخير محل الأولى.
وقال "ماركس" بأن العمل هو مقياس القيم كلها، وإن كان العمل في حد ذاته –كشيء مجرد- لا يملك أي قيمة. ولقد شاطر " دوهرنج" مركسا في كون العمل هو مقياس القيمة لكن ربط ذلك بقيمة زمن العمل المرتبط بدوره بوسائل المعيشة. وربط " ريكاردو" بين القيمة وكمية العمل، وأكد الرأسماليون على أن العرض والطلب هما اللذين يحددان القيمة، لكن هذا ليس صحيح لأنهما يحددان درجة انحراف أسعار السوق عن قيمة البضاعة.
1-1-6 تعريف سياسي:
القيم تعني المقاييس أو المبادئ التي يمكن الاختيار من خلالها بين البدائل في مجرى الفعل، بمعنى آخر، أنها العامل المعياري في تحديد الفعل.

ثانيا: النسق

تعريف النسق في اللغات الأجنبية:
جاءت كلمة "نسق" من كلمتين يونانيتين هما: "Sun" و"Stema" ومعناهما وضع أشياء بعضها مع بعض في شكل منظم منسق.وتستعمل عدة مقابلات لكلمة "Système" منها:
- سلّــم.
- نسق.
- منظومة.
- نظام.
- تنظيم.
- بنيــة.
وفيما يلي عرض لبعض تعريفات "النسق".
* تعريف "واران" (Warren, 1943):النسق هو: << مجموعة من الأشياء أو الوقائع المترابطة فيما بينها بالتفاعل أو الاعتماد المتبادل >>.
* تعريف انجلز وانجلز (English and English, 1958):
النسق هو << عبارة عن مجموعة أجزاء أو عناصر الكل، وهناك علاقات وتفاعلات قائمة بين هذه العناصر. وهي تعمل معا لكي تؤدي وظيفة معينة. ويختلف النسق في مستوى تعقيده، ودرجة شموليته (من الاتساع إلى الضيق)، وقد تكون أجزاؤه كبيرة العدد أو محدودة >>.
* تعريف ولمان (Wolman, 1975)النسق هو: << مجموعة من العناصر لها نظام معين، وتدخل في علاقات مع بعضها البعض، لتؤدي وظيفة معينة بالنسبة للفرد >>.
* تعريف عبد اللطيف محمد خليفة (1987):
النسق هو: << عبارة عن مجموعة من العناصر المتفاعلة فيمـا بينـها، لكي تؤدي وظيفة معينة. ويسهم كل منها بوزن معين حسب أهميته ودرجة فاعليتـه داخل النسق >>.
* تعريف كونديلاك(Condillac):النسق هو:<<نظام تتساند فيه مختلف الأجزاء بصورة متبادلة >>.
ثالثا: نسق القيم:
يقال في الفرنسية "Système de valeurs". وفي الإنجليزية "Value system" ويسمي "دوركيم" نسق القيم باسم "الشعور الجماعي" أو "الشعور الجمعي" (Conscience collective).
وفيما يلي عرض لأهم تعريفات "نسق القيم":
* تعريف انجلز وانجلز (English et English, 1958):نسق القيم هو: << مجموعة القيم المترابطة، التي تنظم سلوك الفرد وتصرفاته، ويتم ذلك غالبا دون شعور الفرد >>.
* تعريف "كاتز" و"ليندقرين" (E. G. Katz, 1968. Lindgren, 1973):نسق القيم هو: << عبارة عن مجموعة الاتجاهات المترابطة فيما بينها، والتي تنظم في شكل بناء متدرج >>.
* تعريف كاظم (1970): نسق القيم هو: << عبارة عن مجموعة قيم الفرد أو المجتمع مرتبة وفقا لأولويتها، وهو إطار على هيئة سلّم تتدرج مكوناته تبعا لأهميتها >>.
* تعريف "روكتش" (Rokeach, 1976):نسق القيم هو: << تنظيم من المعتقدات يتصف بالثبات النسبي، ويحمل تفضيلا لغاية من غايات الوجود، أو شكلا من أشكال السلوك الموصلة إلى هذه الغاية، وذلك في ضوء ما تمثله من أهمية بالنسبة للفرد >>.
* تعريف محمد أحمد بيومي: نسق القيم هو: << المعايير والمبادئ التي يتمسك بها المجتمع أو أغلب أعضاؤه سواء صراحة أو ضمنيا، وهذا وكل نظام يتضمن قيما أقرّها المجتمع، وعليه فإننا نستطيع أن نتحدث عن قيم اقتصادية وقيم تعليمية وقيم أسرية وهكذا... >>.
* تعريف محمد عاطف غيث (1979):نسق القيم هو: << مجموعة من الأفكار العملية أو من واقع السلوك، كما أنه عملية التقويم التي عن طريقها يمكننا الوصول إلى هذه الأفكار العملية. النسق القيمي هو نموذج منظم للقيم في مجتمع أو جماعة ما، وتتميز القيم الفردية فيه بالارتباط المتبادل الذي يجعلها تدعم بعضها البعض وتكون كلا متكاملا >>.
رابعا: تعريف التربية
جاءت كلمة (Education) من الكلمة اللاتينية (Educatio) وهي من أصل الفعل (Educare) وتعني "يربي" (Eduquer) ومن الفعل(Ducere) أي "يقود" (Conduire) والحرف الأول (e) يعني "بعيدا عن" (hors de) وبالتالي تعني التربية في اللاتينية "يقود خارجا".
ويقال في الإنجليزي: (Education) وفي الألمانية: (Erzichung).أما في العربية فقد جاءت كلمة"تربية" من الفعل "ربى" وربى الشيء أي نماه وزاده، وربى الطفل أي أنشأه وغذاه وثقفه وأدبه.ويقال "ربى الولد" (ربا، يربو) أي زاد ونما.(
وفي يلي مجموعة من تعريفات "التربية" وهي:
* تعريف جون ديوي (J. Dewey):<< التربية هي الحياة، وهي عملية تكيف بين الفرد وبيئته وتحويل نشاطاته إلى أفعال تقبلها الجماعة التي ينتمي إليها >>.
* تعريف "دوركيم" (E. Durkheim): التربية هي: << سيرورة منهجية لتنشئة الأجيال الجديدة واكتساب السلوكات التي تساعد على تكيف الفرد مع محيطه المادي والاجتماعي والسياسي >>.
* تعريف "بيار بورديو" و"باسيرون" (P. Bourdieu et J-C. Passeron):
التربية هي: << تكوين الأفراد، ورغم أن هذا التكوين يوصف بالحياد والاستقلالية إلا أنه في الواقع هو إعادة إنتاج للنظام الاجتماعي الموجود >>.
* تعريف جون بياجيه:التربية هي: << تعلم تدريجي مكيف وفق إمكانات إكتساب الفرد بهدف التنمية المنسجمة لقدراته، والتربية هي فعل منهجي يمارسه الراشد على الطفل وفق تدرج يأخذ بعين الاعتبار النضج النفسي والاجتماعي للمتربي (الطفل) >>.
* تعريف جاكلين لافيت (J. Laffitte, 1995): التربيـة هي: << تكوين الكائن البشري وتكوين عقله، وتشكيل الفرد ليحقق إنسانيته >>.
* تعريف نوربار سيلامي (1999): التربية هي: << فن تنمية خصائص خلقية، وذهنية وفنية وجسدية يملكها الطفل في شكل كامن>>.
* تعريف ب. كانوي و ب. مسارشميت: التربيـة هي: << ظاهرة نشيطة تتطور، على الأقل، حتى سن رشد الأطفال >>.
* تعريف القاموس الأساسي في علم النفس (1997): التربية هي: << فعل يهدف إلى تنمية قدرات الفرد التي تقدر إيجابيا من طرف الجماعة الاجتماعية التي يشارك فيها >>.

2

منقول


0 إذا ما ضحكت مرجوووووووووووووووع
0 طريقة حذف اي باتش او سيرفر عن اي بي جهازك بسهولة وبطريقة رائعة
0 أحول....سجل في الجيش....حطوه في قسم القصف العشوائي
0 متى تتمرد المراة على زوجها وتتحدى رجولته وتعانده ؟!
0 اليوم الأخضر الأولمبي وفيتنام في الدمام
0 معاني لبعض المصطلحات المهمة في الحياة
0 مارأيكم في الرجل الذي يبكي من أجل الحب؟؟ للنقاااش
0 راحت فيــها العجوز..((عـــدم دخـــــول المحــــترميـــن..!! وبس))
0 دواء جديد لعلاج الصرع وانفصام الشخصية وألم الأعصاب ..خاص لطالبة علم النفس
0 الخبر الصاعقة ... مهم جداااااااااا
0 فتاة وشاب يبيتون في غرفة واحدة .. تأمل ماذا حدث ؟؟؟
0 في واحد احول غمز لبنت خش في العامود
0 معاني أسماء الشباب حسب علم النفس
0 السائل المنوي يجذب النساء
0 فيروسات الحياة الزوجيه
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

mshary.700000@hotmail.com
أسير الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-14-2008, 08:33 PM   #2
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
الصورة الرمزية شيخوخة الدلع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
شيخوخة الدلع is on a distinguished road
افتراضي


تسلمي غناتي



مشكوره



مع تحياتي


التوقيع
.gif .GIF .jpg .JPG .zip .ZIP .3GP .3gp .WMV .wmv .doc .png .psd .rar
شيخوخة الدلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2008, 03:24 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,906
معدل تقييم المستوى: 9
أسير الروح is on a distinguished road
افتراضي


شــاكر مرورك يعــطيك العــافيه

أنــا :: أســـــــــير ...،،،...وليس...،،،...أسيـــــــــره

يعني أنــا أيــه ؟؟

على المعموم أسعدني مرورك


0 أجمل أرقام السيارات وأحلى السيارات
0 أصعب 12 دقيقة تواجهك في حياتـكــ ـ ـ ـ ـ
0 أقوى برامج الهكر
0 كيف تؤثر في الناس ؟
0 كيف تصبح انسان ناجح في حياتك ؟
0 محشيشين يلعبون في الخط السريع الي يندعس مرتين يطلع بره
0 نيبوشا يبدأ الأحد قيادة تدريبات الأهلي السعودي
0 أحاسيسنا و همومنا .. لمن نبوح لها
0 كيف تحمى نفسك من الهكرز بالسبل القصوي(معلومات
0 الحب والتعلق الزائد عن الحد بالحبيب
0 هكذا تصبح الحياة جميلة
0 ماذا تفعلين في بيتك ياسيدة الطماطم تأكلين كراث وبصل وكهكهة عيب عيب!
0 صراع على القمة بين الاتحاد والاتفاق بالدوري السعودي
0 ضمن مباريات كأس العالم للناشئين: تونس تهزم أمريكا بثلاثية وألمانيا تخلط الأوراق
0 الإنتر يتصدر الترشيحات بعد فضيحة التلاعب: الأسلحة الخطيرة لميلان والخبرة العريقة ليوف
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

mshary.700000@hotmail.com
أسير الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعاريف جميله جدااا قاهرهم22 المنتدي العام 41 02-02-2013 02:07 AM
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 45 05-25-2012 01:17 PM
مهم:العلم نور dhb900 منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 12 09-16-2011 09:28 PM
اعضم 10 لاعبين في تاريخ الارسنال OMAR JACKSON منتدي كرة القدم العالميه 6 09-05-2011 08:56 AM


الساعة الآن 07:39 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.