قديم 09-29-2008, 02:04 AM   #1
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
المدره is on a distinguished road
Exclamation الإصلاح بين مطرقة الجهل وسندان الدين


مع تفشي الفساد في المملكة العربية السعودية بشكل ظاهر ، في جميع المؤسسات والقطاعات الحكومية ، وما له من عواقب خطيرة تؤدي إلى خلخلة البنية الإسلامية لدى المجتمع السعودي ، قلق ذوو الضمائر الحية والعقول المستنيرة ، فانبروا للدعوة إلى الإصلاح والمطالبة بوضع حلول للقضاء على الفساد أيا كان نوعه ، لكن تلك الدعوة والمطالبة تكبو عند معوقان لن تتجاوزهما بسهولة .
الأول – الجهل :
ذلك الوباء الفتاك والداء العضال ، وصف الله تعالى أهله بقوله : ( كمثل الحمار يحمل أسفارا ) ذلك الجهل ليس عدم إدراك ومعرفة الشيء , إنما هو عدم امتثال ما تُعلم ، وترك تطبيق العلم , فما فائدة العلم الذي لا يعمل به , قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع .... ) رواه مسلم ، فإنسان يحفظ علما لا يعيه ولا يتأثر به لا خير فيه ، فهو مجرد وعاء ، قيل لأحد العلماء : فلان يحفظ متن البخاري , فقال : لقد زادت نسخة في البلد !
من مظاهر هذا الجهل النزعة القبلية قال تعالى ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) لكن الناس تركوا التعارف ، واتجهوا إلى المفاخرة بالأنساب ، وبعث دعوى الجاهلية بالعداوة والبغضاء وانتشار الضغينة بين المسلمين ، في صحيح البخاري وصحيح مسلم عن جابر بن عبدالله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ... ما بال دعوى الجاهلية ....... فقال دعوها فإنها منتنة .... ) هذا كلام الرسول صلى الله عليه وسلم يسمعونه ويحفظونه ، فيزدادون تمسكا بها ويربون أبناءهم عليها ، وتجد من يشارك في برامج تدعوا إلى القبلية ولا يرى في ذلك حرج .
ومن مظاهر هذا الجهل عدم الالتزام بالوطنية ، فإنسان يخالف أنظمة المرور ليس وطنيا ، وإنسان يغش في بيعه وشرائه ليس وطنيا ، وإنسان لا يؤدي عمله كما هو مطلب منه ليس وطنيا ، وإنسان راشي أو مرتشي ليس وطنيا ، وإنسان يبدد المال العام فيما لا ينفع ليس وطنيا ، وإنسان يسرق أو يختلس المال العام ليس وطنيا ، وإعلام يصور الوطنية ولاء وتطبيلا للحكومة فقط ليس إعلاما وطنيا ، فالوطنية عمل لا شعارات وملصقات .
ومن مظاهر هذا الجهل عدم التمتع بالحرية وعدم ممارستها بالصورة الصحيحة ، فكثير من الناس مبلغ غايته من الحرية أن يسوق سيارته متجها إلى عمله ، ثم عائدا إلى منزله ، وذهابا لقضاء حوائجه ، حتى أن الشخص من هؤلاء مع ضيق أفق حريته لو اعترض طريقه موكب لشخص ما فيحبسه عما يقصده ولو لساعات لا يعتبر ذلك تقييدا لحريته تلك ، وقليل من الناس وبمباركة من خادم الحرمين بتدشينه حرية الرأي استهزؤوا بالدين وبتعاليمه ، وهذه حرية الرأي عندهم .
الثاني – الدين :
ذلك النور الذي جعله الله هداية للناس ، وأمرهم بالأخذ بتعاليمه ووعدهم بسعادة العيش في الحياة الدنيا ، والمآل إلى الجنة في الحياة الآخرة ، ذلك الدين أبتلي بعلماء متعالمون وعملاء يتزلفون فخرجوا لنا بدين متساهل مميع , من بدعه أن النهي عن المنكر الظاهر على الوالي يكون سرا وبالمناصحة دائما وبدون تفصيل ، كأن أحمد بن حنبل رضي الله عنه لم يتحمل السجن والتعذيب ؛ لأجل إنكار المنكر .
ذلك الدين يسمع ويشاهد التدخلات في أحكام القضاة بتغييرها أو إلغائها ، فيفتي بجواز تدخل الوالي في القضاء ، أما ما فعله العز بن عبدالسلام رحمه الله مع الملك الصالح نجم الدين حين طلب منه أن يغير في فتواه ، فرفض الشيخ وطلب منه ألا يتدخل في القضاء فليس هذا للسلطان، فإن شاء أن يتدخل فالشيخ يقيل نفسه ، هذا العمل ليس من الدين ، وليس من الحكمة عندهم .
ذلك الدين الذي يشاهد ظهور المنكر في كل مكان ، ويسمع صوت دعاته يرتفع وشوكتهم تقوا ، فيغض الطرف امتثالا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم ) حتى غرق كثير من الناس في مستنقع المنكرات ، ولا أعلم ما هي الموبقة عندهم التي توجب النهي عن المنكر .
ولهذا يحتاج دعاة الإصلاح لمضاعفة الجهد للتغلب عليهما ، ومن ثم تحقيق الهدف الأساسي ، إصلاح حال المجتمع ، لضمان حياة آمنه وسعيدة لجميع أفراد المجتمع في هذا العصر ، وضمان تلك الحياة للأجيال القادمة .
اقرأني
وشاركني إثراءاتك وتعليقاتك
في
تجليات

أخوك المدره


المدره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-16-2017 12:18 AM
العلم ووالدين LAMAAR المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 09-10-2008 10:36 AM


الساعة الآن 07:41 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.