قديم 10-13-2008, 03:55 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ليالى111
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 2,829
معدل تقييم المستوى: 15
ليالى111 is on a distinguished road
افتراضي ـ ๑۩۞۩๑ أعمال الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش ๑۩۞۩๑ ـ


الشاعر الفلسطيني الكبير
محمود درويش
اضغط هنا لتكبير الصوره

لم يكن محمود درويش يعبث لحظة واحدة بأدوات رسالته لفرط حساسية هذه الأدوات . فأداة الشاعر الفلسطيني واحدة بطبيعته الاستثنائية ، هذه الأداة هي الوطن المفقود الذي يصبح في الغياب فردوسا مفقودا ، هكذا صدر الحكم ـ قدريا ـ على محمود درويش الشاعر أن يولد فلسطينيا ليصبح لسانا لهذه الأرض التي أُفقدت عن عمد الكثير من ألسنتها .
والمتتبع لحياة محمود درويش يجدها قد مثّلت ـ بصورة نموذجية ـ أبعاد قضية شعبه على مدار ستين عاما هي مدتها ، وعبر توصيفات صدقت في كل وقت على كل أفراد هذا الشعب .

مع الميلاد : عندما كنت صغيرا . . كانت الوردة داري . . والعصافير إزاري
اضغط هنا لتكبير الصوره


في عام 1942 وُلد محمود درويش في قرية "البروة " بالقرب من عكا ، وهي القرية التي لا يذكر منها الكثير ، حيث بترت ذكرياته فجأة وهو في السادسة من عمره .
في إحدى الليالي حالكة السواد استيقظ فجأة على أصوات انفجارات بعيدة تقترب ، وعلى هرج في المنزل ، وخروج فجائي ، وعدوٍ استمر لأكثر من ست وثلاثين ساعة تخلله اختباء في المزارع من أولئك الذين يقتلون ويحرقون ويدمرون كل ما يجدونه أمامهم " عصابات الهاجاناة " .
ويستيقظ الطفل محمود درويش ليجد نفسه في مكان جديد اسمه "لبنان " ، وهنا يبدأ وعيه بالقضية يتشكل من وعيه ببعض الكلمات ، مثل : فلسطين ، وكالات الغوث ، الصليب الأحمر ، المخيم ، واللاجئين . . وهي الكلمات التي شكّلت مع ذلك إحساسه بهذه الأرض ، حين كان لاجئا فلسطينيا ، وسُرقت منه طفولته وأرضه .
وفي عامه السابع عشر تسلل إلى فلسطين عبر الحدود اللبنانية ، وعن هذه التجربة يقول:
" قيل لي في مساء ذات يوم . . الليلة نعود إلى فلسطين ، وفي الليل وعلى امتداد عشرات الكيلومترات في الجبال والوديان الوعرة كنا نسير أنا وأحد أعمامي ورجل آخر هو الدليل ، في الصباح وجدت نفسي أصطدم بجدار فولاذي من خيبة الأمل : أنا الآن في فلسطين الموعودة ؟! ولكن أين هي ؟ فلم أعد إلى بيتي ، فقد أدركت بصعوبة بالغة أن القرية هدمت وحرقت " .
هكذا عاد الشاب محمود درويش إلى قريته فوجدها قد صارت أرضا خلاء ، فصار يحمل اسما جديدا هو: " لاجئ فلسطيني في فلسطين " ، وهو الاسم الذي جعله مطاردًا دائما من الشرطة الإسرائيلية ، فهو لا يحمل بطاقة هوية إسرائيلية؛ لأنه "متسلل " . . وبالكاد وتنسيقًا مع وكالات الغوث بدأ الشاب اليافع في العمل السياسي داخل المجتمع الإسرائيلي ، محاولا خلق مناخ معادٍ للممارسات الإرهابية الصهيونية ، وكان من نتيجة ذلك أن صار محررا ومترجما في الصحيفة التي يصدرها الحزب الشيوعي الإسرائيلي ( راكاح ) ، وهو الحزب الذي رفع في تلك الفترة المبكرة من الستينيات شعارا يقول : " مع الشعوب العربية . . ضد الاستعمار " ، وهي الفترة ذاتها التي بدأ يقول فيها الشعر ، واشتُهر داخل المجتمع العربي في فلسطين بوصفه شاعرا للمقاومة لدرجة أنه كان قادرا بقصيدته على إرباك حمَلة السلاح الصهاينة ، فحينئذ كانت الشرطة الإسرائيلية تحاصر أي قرية تقيم أمسية شعرية لمحمود درويش .
وبعد سلسلة من المحاصرات ، اضطر الحاكم العسكري إلى تحديد إقامته في الحي الذي يعيش فيه ، فصار محظورا عليه مغادرة هذا الحي منذ غروب الشمس إلى شروقها في اليوم التالي ، ظانا أنه سيكتم صوت الشاعر عبر منعه من إقامة أمسياته .

إلى المنفى: وطني على كتفي . . بقايا الأرض في جسد العروبة

اضغط هنا لتكبير الصوره


وهنا بدأ محمود درويش الشاعر الشاب مرحلة جديدة في حياته بعد أن سُجن في معتقلات الصهيونية ثلاث مرات : 1961 – 1965 – 1967 .
ففي مطلع السبعينيات وصل محمود درويش إلى بيروت مسبوقا بشهرته كشاعر ، وعبر أعوام طويلة من التنقل كان شعره صوتا قويا يخترق أصوات انفجارات الحرب الأهلية في لبنان .
وفي عام 1977 وصلت شهرته إلى أوجها ، حيث وُزع من كتبه أكثر من مليون نسخة في الوقت الذي امتلكت فيه قصائده مساحة قوية من التأثير على كل الأوساط ، حتى إن إحدى قصائده ( عابرون في كلام عابر ) قد أثارت نقاشا حادا داخل الكنيست الإسرائيلي .
هذا التأثير الكبير أهَّله بجدارة لأن يكون عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية على الرغم من عدم انتمائه لأية جماعة أو حزب سياسي منذ مطلع السبعينيات ، وقد تطورت علاقته بمنظمة التحرير حتى اختاره " عرفات " مستشارا له فيما بعد ولفترة طويلة ، وقد كان وجوده عاملا مهما في توحيد صفوف المقاومة حينما كان يشتد الاختلاف ، وما أكثر ما كان يشتد ! .
يذكر " زياد عبد الفتاح " أحد أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واقعة تؤكد هذا المعنى فيقول : "قرأ محمود درويش على المجلس الوطني الفلسطيني بكامل أعضائه ومراقبيه ومرافقيه وضيوفه وحرسه قصيدة: " مديح الظل العالي " فأثملهم وشغلهم عن النطاح السياسي الذي شب بينهم في تلك الجلسة .
وهذا ما جعل ياسر عرفات يحاول إقناع محمود درويش بُعيد إعلان قيام الدولة الفلسطينية في المنفى بتولي وزارة الثقافة الفلسطينية ، ولكن الرد كان بالرفض ، معللا هذا الرفض بأن أمله الوحيد هو العودة إلى الوطن ثم التفرغ لكتابة الشعر .
وقد عاش محمود درويش كثيرا من مآسي هذه المقاومة ، وشاهد بنفسه كثيرين من أصدقائه ورفقاء كفاحه وهم يسقطون بأيدي القتلة الصهاينة ، وكانت أكثر حوادث السقوط تأثيرا في نفسه حادث اغتيال " ماجد أبو شرار " في روما عام 1981 ، حين كانا يشاركان في مؤتمر عالمي لدعم الكتاب والصحفيين الفلسطينيين نظَّمه اتحاد الصحفيين العرب بالتعاون مع إحدى الجهات الثقافية الإيطالية . . وضع الموساد المتفجرات تحت سرير ماجد أبو شرار . . وبعد موته كتب محمود درويش في إحدى قصائده : " أصدقائي . . لا تموتوا " .
كان محمود درويش مقيما في بيروت منذ مطلع السبعينيات ، وعلى الرغم من تجواله المستمر إلا أنه قد اعتبرها محطة ارتكازه ، كما كانت حياته في بيروت زاخرة بالنشاط الأدبي والثقافي ، فقد أصدر منها في أواخر السبعينيات مجلة الكرمل التي رأس تحريرها والتي اعتبرت صوت اتحاد الكتاب الفلسطينيين .

تحت القصف : ( بيروت . . لا )

اضغط هنا لتكبير الصوره

أثناء قصف بيروت الوحشي ، كان محمود درويش يعيش حياته الطبيعية ، يخرج ويتنقل بين الناس تحت القصف ، لم يكن يقاتل بنفسه ، فهو لم يعرف يوما كيف يطلق رصاصة ، لكن وجوده ـ وهو الشاعر المعروف ـ بين المقاتلين كان يرفع من معنوياتهم ، وقد أثر قصف بيروت في درويش تأثيرا كبيرا على مستويات عديدة .
فعلى المستوى النفسي كانت المرة الأولى التي يحس فيها بالحنق الشديد ، على الرغم من إحباطاته السابقة ، وعلى المستوى الشعري أسهم هذا القصف في تخليه عن بعض غموض شعره لينزل إلى مستوى أي قارئ ، فأنتج قصيدته الطويلة الرائعة " مديح الظل العالي " ، معتبرا إياها قصيدة تسجيلية ترسم الواقع الأليم ، وتدين العالم العربي ، بل الإنسانية كلها .
وأسفر القصف عن خروج المقاومة الفلسطينية من بيروت ، بينما فضّل محمود درويش البقاء في بيروت ، معولا على عدم أهميته بالنسبة للصهاينة ، لكنه وبعد عشرين يوما من بقائه علم أنه مطلوب للتصفية ، فاستطاع أن يتسلل هاربا من بيروت إلى باريس ليعود مرة أخرى إلى حقيبته وطنا متنقلا ومنفى إجباريا . وبين القاهرة وتونس وباريس عاش محمود درويش حبيس العالم المفتوح معزولا عن جنته الموعودة . . فلسطين .

لقد كان الأمل في العودة هو ما يدفعه دائما للمقاومة ، والنضال والدفع إلى النضال .

اضغط هنا لتكبير الصوره

كان محمود درويش دائما يحلُم بالعودة إلى أرضه يشرب منها تاريخها ، وينشر رحيق شعره على العالم بعد أن تختفي رائحة البارود ، لكنه حلم لم يتحقق حتى الآن ! .
اتفاقات التسوية " لماذا تطيل التفاوض يا ملك الاحتضار " ؟
في عام 1993 وأثناء تواجده في تونس مع المجلس الوطني الفلسطيني ، أُتيح لمحمود درويش أن يقرأ اتفاق أوسلو ، واختلف مع ياسر عرفات لأول مرة حول هذا الاتفاق ، فكان رفضه مدويا ، وعندما تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى قدم استقالته من المجلس الوطني الفلسطيني ، وشرح بعد ذلك أسباب استقالته قائلا: " إن هذا الاتفاق ليس عادلا ؛ لأنه لا يوفر الحد الأدنى من إحساس الفلسطيني بامتلاك هويته الفلسطينية ، ولا جغرافية هذه الهوية إنما يجعل الشعب الفلسطيني مطروحا أمام مرحلة تجريب انتقالي . . وقد أسفر الواقع والتجريب بعد ثلاث سنوات عن شيء أكثر مأساوية وأكثر سخرية ، وهو أن نص أوسلو أفضل من الواقع الذي أنتجه هذا النص " .
وعاد درويش في يونيو 1994 إلى فلسطين ، واختار الإقامة في رام الله ، وعانى مذلة الوجود في أرض تنتمي له ، ويحكمها ـ ولا يحكمه ـ فيها شرطي إسرائيلي . . واستمر يقول الشعر تحت حصار الدبابات الإسرائيلية ، إلى أن تم اجتياحها أخيرا ، ولم يسلم هو شخصيا من هذا الاجتياح ، حيث داهمت الشرطة الإسرائيلية منزله ، وعبثت بأسلحته : أوراقه وأقلامه .

رحلة الإبداع " مع الشعر مجيئي … مع الشعر رحيلي "

اضغط هنا لتكبير الصوره

" إذا كنا هامشيين إلى هذا الحد فكريا وسياسيا فكيف نكون جوهريين إبداعيا ؟ "
هكذا أجاب درويش ، وهكذا يرى نفسه وسط عالم من الإبداع الجيد والمبدعين " الجوهريين " ، رغم التقدير الذي يلقاه داخل وطننا العربي وخارجه الذي بلغ ذروته حين قام وفد من البرلمان العالمي للكتاب يضم وول سوينكا وخوسيه ساراماغو وفينثنثو كونسولو وبرايتن برايتنباك وخوان غويتيسولو إلى جانب كريستيان سالمون سكرتير البرلمان 24 مارس 2002 بزيارة درويش المحاصر في رام الله مثل ثلاثة ملايين من مواطنيه ، وهذه الخطوة ـ زيارة وفد الأدباء لفلسطين ـ التي لم تستغل جيدا رغم أنها حدث في منتهى الأهمية تنم عن المكانة التي يحتلها درويش على خريطة الإبداع العالمي .
وعلى هامش الزيارة كتب الكاتب الأسباني خوان غويتسولو مقالا نشره في عدد من الصحف الفرنسية والأسبانية اعتبر فيه محمود درويش أحد أفضل الشعراء العرب في القرن الحالي ويرمز تاريخه الشخصي إلى تاريخ قومه ، وقال عن درويش إنه استطاع : تطوير هموم شعرية جميلة ومؤثرة احتلت فيها فلسطين موقعا مركزيا ، فكان شعره التزاما بالكلمة الجوهرية الدقيقة ، وليس شعرا نضاليا أو دعويا ، هكذا تمكن درويش ، شأنه في ذلك شأن الشعراء الحقيقيين ، من ابتكار واقع لفظي يرسخ في ذهن القارئ باستقلال تام عن الموضوع أو الباعث الذي أحدثه .
وكان درويش قد شارك في الانتفاضة الأخيرة بكلماته التي لا يملك غيرها بديوان كتبه في أقل من شهر عندما كان محاصرا في رام الله ، وأعلن درويش أنه كتب هذا الديوان ـ الذي أهدى ريعه لصالح الانتفاضة ـ حين كان يرى من بيته الدبابات والجنود, ويقول: " لم تكن لدي طريقة مقاومة إلا أن أكتب, وكلما كتبت أكثر كنت أشعر أن الحصار يبتعد, وكانت اللغة وكأنها تبعد الجنود لأن قوتي الوحيدة هي قوة لغوية " .
وتابع قائلا " كتبت عن قوة الحياة واستمرارها وأبدية العلاقة بالأشياء والطبيعة . الطائرات تمر في السماء لدقائق ولكن الحمام دائم ، كنت أتشبث بقوة الحياة في الطبيعة للرد على الحصار الذي أعتبره زائلا ، لأن وجــود الدبابة في الطبيعة وجود ناشز ، وليس جزءا من المشــهد الطبيعي ".
اللافت أن درويش لم يخاطب رئيس الوزراء الإسرائيلي إريل شارون في أي قصيدة من قصائد الديوان . وقال درويش بشأن ذلك: إن شارون " لا يستحق قصيدة فهو يفسد اللغة . . هو متعطش للدماء ولديه حقد كبير, ولكن المشكلة في الدعم الأميركي الذي يمنحه بعد كل مجزرة وساما بأنه رجل سلام " .
وما زال الشاعر ابن الستين ربيعا متفجرا يعيش تحت سماء من دخان البارود الإسرائيلي وخلف حوائط منزل صغير مهدد في كل وقت بالقصف أو الهدم ، وبجسد مهدد في كل وقت بالتحول إلى غربال . . ورغم ذلك فإن كل هذا يقوي من قلمه ، ويجعله أشد مقاومة .
اضغط هنا لتكبير الصوره
ملحوظة : النص السابق منقول بتصرف


0 تحميل الحلقه الاولى مسلسل تاجر السعاده
0 تحميل برنامج بركات ملك الحركات الحلقه الرابعه مروه ورامى عادل
0 تحميل مسلسل الادهم لاحمد عز الحلقه الثالثه
0 ياشيخة حرااام ....!
0 أعذب لحن
0 بعدما التقيتك
0 تحميل الحلقه الثانيه مسلسل باب الحاره الجزء الرابع
0 تحميل الحلقه 21 مسلسل راجل وست ستات الجزء الثالث
0 البقاء أم الرحيل
0 تحميل حلقات مسلسل نسيم الروح لمصطفى شعبان
0 على مهلك ياغزال
0 المغتصب مريض أم ضحية
0 تحميل الحلقه 22 مستحميل الحلقه 21 مسلسل راجل وست ستات الجزء الثالث لسل العياده
0 تحميل الحلقه السابعه مسلسل الرحايا لنور الشريف
0 رائعة الشاعر عبد الرحمن الابنودى الخاله يامنه
التوقيع
I WILL LOVE U FOREVER
DONT FORGET

DAY AFTER DAY I KNOW MORE
ABOUT THAT
(I CANT BREATH WITHOUT U BABY)




اضغط هنا لتكبير الصوره






...
ليالى111 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2008, 03:58 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ليالى111
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 2,829
معدل تقييم المستوى: 15
ليالى111 is on a distinguished road
افتراضي


1 ـ أبي

غضّ طرفا عن القمر
وانحنى يحضن التراب
وصلّي . .
لسماء بلا مطر ،
و نهاني عن السفر !
أشعل البرق أوديه
كان فيها أبي
يربي الحجارة
من قديم . . و يخلق الأشجار
جلده ينزف الندى
يده تورق الشجر
فبكى الأفق أغنية :
ـ كان أوديس فارسا . .
كان في البيت أرغفة
و نبيذ ، و أغطية
و خيول ، و أحذية
و أبي قال مرة
حين صلّى على حجر :
غض طرقا عن القمر
واحذر البحر . . و السفر !
يوم كان الإله يجلد عبده
قلت : يا ناس ! نكفر ؟
فروى لي أبي . . و طأطأ زنده :
في حوار مع العذاب
كان أيوب يشكر
خالق الدود . . و السحاب
خلق الجرح لي أنا
لا لميت . . و لا صنم
فدع الجرح و الألم
و أعني على الندم !
مرّ في الأفق كوكب
نازلا . . نازلا
و كان قميصي
بين نار ، و بين ريح
و عيوني تفكر
برسوم على التراب
و أبي قال مرة :
الذي ما له وطن
ما له في الثرى ضريح
. . و نهاني عن السفر


اضغط هنا لتكبير الصوره

2 ـ أبيات غزل

سألتك : هزّي بأجمل كف على الأرض
غصن الزمان !
لتسقط أوراق ماض وحاضر
ويولد في لمحة توأمان :
ملاك . . وشاعر !
ونعرف كيف يعود الرماد لهيبا
إذا اعترف العاشقان !
أتفاحتي ! يا أحبّ حرام يباح
إذا فهمت مقلتاك شرودي وصمتي
أنا ، عجبا ، كيف تشكو الرياح
بقائي لديك ؟ و أنت
خلود النبيذ بصوتي
و طعم الأساطير و الأرض . . أنت !
لماذا يسافر نجم على برتقاله
و يشرب يشرب حتى الثمالة
إذا كنت بين يديّ
تفتّت لحن ، وصوت ابتهاله
لماذا أحبك ؟
كيف تخر بروقى لديك ؟
و تتعب ريحي على شفتيك
فأعرف في لحظة
بأن الليل مخدة
و أن القمر
جميل كطلعة وردة
و أني وسيم . . لأني لديك !
أتبقين فوق ذراعي حمامة
تغمّس منقارها في فمي ؟
و كفّك فوق جبيني شامه
تخلّد وعد الهوى في دمي ؟
أتبقين فوق ذراعي حمامه
تجنّحني . . كي أطير
تهدهدني . . كي أنام
و تجعل لاسمي نبض العبير
و تجعل بيتي برج حمام ؟
أريدك عندي
خيالا يسير على قدمين
و صخر حقيقة
يطير بغمزة عين
اضغط هنا لتكبير الصوره


3 ـ أجمل حب

كما ينبت العشب بين مفاصل صخرة
وجدنا غريبين يوما
و كانت سماء الربيع تؤلف نجما . . و نجما
و كنت أؤلف فقرة حب . .
لعينيك . . غنيتها !
أتعلم عيناك أني انتظرت طويلا
كما انتظر الصيف طائر
و نمت . . كنوم المهاجر
فعين تنام لتصحو عين . . طويلا
و تبكي على أختها ،
حبيبان نحن ، إلي أن ينام القمر
و نعلم أن العناق ، و أن القبل
طعام ليالي الغزل
و أن الصباح ينادي خطاي لكي تستمرّ
على الدرب يوما جديداً !
صديقان نحن ، فسيري بقربي كفا بكف
معا نصنع الخبز و الأغنيات
لماذا نساءل هذا الطريق . . لأي مصير
يسير بنا ؟
و من أين لملم أقدامنا ؟
فحسبي ، و حسبك أنا نسير . .
معا ، للأبد
لماذا نفتش عن أغنيات البكاء
بديوان شعر قديم ؟
و نسأل يا حبنا ! هل تدوم ؟
أحبك حب القوافل واحة عشب و ماء
و حب الفقير الرغيف !
كما ينبت العشب بين مفاصل صخرة
وجدنا غريبين يوما
و نبقى رفيقين دوما


0 طريق السلامة
0 الرحيل
0 تحميل الحلقه الثانيه مسلسل راجل وست ستات الموسم الخامس
0 تحميل البرنامج الكوميدى والمقالب حيلهم بينهم
0 المسلسل السورى الشتات حلقات للتحميل
0 تحميل الحلقه الثالثه مسلسل حكايات وبنعيشها
0 صريع الهوى... أهداء الى أدوووو
0 حلاوة رمضان المشمش بالقشطه
0 تحميل فيلم الرعب والاثاره اندر ورلد Underworld 2009
0 الحلقه العاشره مسلسل كافيه تشينو للتحميل
0 دجاج كشميرى
0 رسائل يوم الجمعه
0 غيوم حزن
0 عيون صامتة ( أهداء الى .....)
0 تحميل برنامج نجيب سويرس يحاور احمد مكى اتش دبور
التوقيع
I WILL LOVE U FOREVER
DONT FORGET

DAY AFTER DAY I KNOW MORE
ABOUT THAT
(I CANT BREATH WITHOUT U BABY)




اضغط هنا لتكبير الصوره






...
ليالى111 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2008, 03:59 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ليالى111
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 2,829
معدل تقييم المستوى: 15
ليالى111 is on a distinguished road
افتراضي


6 ـ اعتذار
حلمت بعرس الطفولة
بعينين واسعتين حلمت
حلمت بذات الجديلة
حلمت بزيتونة لا تباع
ببعض قروش قليلة
حلمت بأسوار تاريخك المستحيلة
حلمت برائحة اللوز
تشعل حزن الليالي الطويلة
بأهلي حلمت . .
بساعد أختي
سيلتفّ حولي وشاح بطولة
حلمت بليلة صيف
بسلّة تين
حلمت كثيرا
كثيرا حلمت . .
إذن سامحيني ! !
اضغط هنا لتكبير الصوره

7 ـ أعراس
عاشق يأتي من الحرب إلي يوم الزفاف
يرتدي بدلته الأولى
ويدخل
حلبة الرقص حصانا
من حماس وقرنفل
وعلى حبل الزغاريد يلاقى فاطمة
وتغنّي لهما
كل أشجار المنافي
ومناديل الحداد الناعمة
ذبّل العاشق عينيه
وأعطى يده السمراء للحنّاء
والقطن النسائي المقدس
وعلى سقف الزغاريد تجيء الطائرات
طائرات
طائرات
تخطف العاشق من حضن الفراشة
ومناديل الحداد
وتغّني الفتيات :
قد تزوّجت
تزوّجت جميع الفتيات
يا محمّد ! !*
وقضيت الليلة الأولى
على قرميد حيفا
يا محمّد !
يا أمير العاشقين
يا محمّد !
وتزوجت الدوالي
وسياج الياسمين
يا محمّد !
وتزوّجت السلالم
يا محمّد !
وتقاوم
يا محمّد !
وتزوّجت البلاد
يا محمّد !
يا محمّد !
اضغط هنا لتكبير الصوره
8 ـ أغني الأسير
ملوّحة ، يا مناديل حبّي
عليك السلام !
تقولين أكثر مما يقول
هديل الحمام
و أكثر من دمعة
خلف جفن . . ينام
على حلم هارب !
مفتّحة ، يا شبابيك حبيّ
تمرّ المدينة
أمامك ، عرس طغاة
ومرثاة أمّ حزينة
و خلف الستائر ، أقمارنا
بقايا عفونة .
و زنزانتي . . موصدة !
ملوّثة ، يا كؤوس الطفولة
بطعم الكهولة
شربنا ، شربنا
على غفلة من شفاه الظمأ
و قلنا :
نخاف على شفتينا
نخاف الندى . . و الصدأ !
و جلستنا ، كالزمان ، بخيله
و بيني و بينك نهر الدم
معلّقه ، يا عيون الحبيبة
على حبل نور
تكسّر من مقلتين
ألا تعلمين بأني
أسير اثنتين ؟
جناحاي : أنت و حريتّي
تنامان خلف الضفاف الغريبة
أحبّكما ، هكذا ، توأمين !
اضغط هنا لتكبير الصوره
9 ـ أغنيات حب إلي إفريقيا
هل يأذن الحرّاس لي بالانحناء
فوق القبور البيض يا إفريقيا ؟
ألقت بنا ريح الشمال إليك
واختصر المساء
أسماءنا الأولى
وكنّا عائدين من النهار
بكآبة التنقيب عن تاريخنا الآتي
وكنّا متعبين .
ضاع المغنّي والمحارب والطريق إلي النهار
ـ من أنت ؟
"عصفور يجفّف ريشه الدامي"
ـ وكيف دخلت ؟
"كان الأفق مفتوحا ؟
وكان الأكسجين
ملء الفضاء
ـ وما تريد الآن ؟
"ريشة كبرياء
وأريد أن أرث الحشائش والغناء
فوق القبور البيض . . يا إفريقيا !
هل يأذن الحراس لي بالاقتراب
من جثة الأبنوس . . يا إفريقيا ؟
ألقت بنا ريح الشمال إليك ،
واختبأ السحاب
في صدرك العاري ،
ولم تعلن صواعقنا حدود الاغتراب
والشمس بالمجّان مثل الرمل والدم ،
والطريق إلي النهار
يمحو ملامحنا ، ويتركنا نعيد الانتظار
صفا من الأشجار والموتى
تحّبك . .
نشتهي الموت المؤقت
نشتهيه ويشتهينا
نلتف بالمدن البعيدة والبحار
لنفسر الأمل المفاجئ
والرجوع إلي المرايا
ـ من أنت ؟
"جندي يعود من التراب
بهزيمة أخرى وصورة قائد
ـ ماذا تريد ؟
"بيتا لأمعائي وطفلا من حديد
وأريد صك براءتي
"وأريد يا إفريقيا
ماذا تريد
أريد أن أرث السحاب
من جثة الأبنوس . . يا إفريقيا
ألقت بنا ريح الشمال إليك
يا إفريقيا . .
ألقت بنا ريح الشمال
لنكون عشاقا وقتلى .
وبدون ذاكرة ذكرنا كل شيء عن ملامحنا
ووجهك فوق خارطة الظلال
مرّ المغني تحت نافذة
وخبّأ صوته في راحتيه
سرا يحبّك ، أو علانية يمرّ
وينحني كالقوس ، يا إفريقيا
وحشيّتان
عيناك ـ يا إفريقيا ـ وحزينتان
عيناك كالحبّ المفاجئ
كالبراءة حين تفترع البراءة
مرّ المغني تحت نافذة
وأعلن يأسه
ـ من أنت ؟
" عاشق "
ـ من أين جئت ؟
أنا من سلالات الزنابق والمشانق
والريح تحبل . . ثم تنجبني
وترميني على كل الجهات
ـ ماذا تريد ؟
"أريد ميلادا جديد
وأريد نافذة جديدة
لأحبّها سرّا وتقتلني علانية
وأرحل عنك . . يا إفريقيا !
اضغط هنا لتكبير الصوره
10 ـ أغنية
و حين أعود للبيت
و حيدا فارغا ، إلّا من الوحدة
يداي بغير أمتعة ، و قلبي دونما ورده
فقد وزعت ورداتي
على البؤساء منذ الصبح . . ورداتي
و صارعت الذئاب
وعدت للبيت
بلا رنّات ضحكة حلوة البيت
بغير حفيف قبلهتا
بغير رفيف لمستها
بغير سؤالها عني ،
و عن أخباري مأساتي
وحيدا أصنع القهوة
و حيدا أشرب القهوة
فأخسر من حياتي . .
أخسر النشوة
رفاقي ها هنا المصباح و الأشعار ، و الوحدة
و بعض سجائر . . و جرائد كالليل مسودّة
و حين أعود للبيت
أحسن بوحشة البيت
و أخسر من حياتي كل ورداتي
وسرّ النبع . . نبع الضوء في أعماق مأساتي
و أختزن العذاب لأنني وحدي
بدون حنان كفيك
بدون ربيع عينيك ! . .




0 رسائل وسائط مسجات عيد الفطر للجوال
0 نصايح لبنات بلدى
0 تحميل اغنية احمد مكى نوكيا n96
0 وحشتونى وحشتونى وحشتونى وحشتونى
0 رمضااااااااااااااان كريم
0 تحميل برنامج بركات ملك الحركات الحلقه السابعه
0 رسائل لوم
0 تحميل الحلقه 22 مسلسل راجل وست ستات الجزء الثالث
0 تحميل الحلقه الثامنه يوميات المفتش كرومبو
0 تندهلى
0 صور ابطال وتحميل مسلسل سنوات الضياع كاملا
0 مسجات ورسائل الكريسماس
0 مسجات وسائط للاصدقاء
0 اذكرنى ...!!
0 تحميل مسلسل الرحايا لنور الشريف الحلقه الاولى والثانيه
التوقيع
I WILL LOVE U FOREVER
DONT FORGET

DAY AFTER DAY I KNOW MORE
ABOUT THAT
(I CANT BREATH WITHOUT U BABY)




اضغط هنا لتكبير الصوره






...
ليالى111 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2008, 04:00 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ليالى111
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 2,829
معدل تقييم المستوى: 15
ليالى111 is on a distinguished road
افتراضي


11 ـ أغنية إلي الريح الشمالية

قبلّ مجففة على المنديل
من دار بعيد
ونوافذ في الريح ،
تكتشف المدينة في القصيدة .
كان الحديث سدى عن الماضي
وكسرني الرحيل
وتقاسمتني زرقة البحر البعيد
وخضرة الأرض البعيدة
أماه ! . . وانتحرت بلا سبب
عصافير الجليل .
يا أيّها القمر القريب من الطفولة والحدود
لا تسرق الحلم الجميل
من غرفة الطفل الوحيد
ولا تسجل فوق أحذية الجنود
اسمي وتاريخي ـ
سألتك أيّها القمر الجميل .
هربت حقول القمح من تاريخها
هرب النخيل .
كان الحديث سدى عن الماضي
وكان الأصدقاء
في مدخل البيت القديم يسجلون
أسماء موتاهم
وينتظرون بوليسا
وطوق الياسمين
قبلّ مجففة على المنديل
من دار بعيده .
ونوافذ في الريح تكسر جبهتي
قرب المساء
كان البريد يعيد ذاكرتي من المنفى
ويبعثني الشتاء
غصنا على أشجار موتانا
وكان الأصدقاء
في السجن .
كانوا يشترون الضوء
والأمل المهرّب
والسجائر
من كل سجّان وشاعر
كانوا يبيعون العذاب لأي عصفور مهاجر
ما دام خلف السور حقل من ذره
وسنابل تنمو . .
بلادي خلف نافذة القطار
تفاحة مهجورة .
ويدان يا بستان كالدفلى . .
كأسماء الشوارع . .
كالحصار .
بالقيد أحلم ،
كي أفسّر صرختي للعابرين
بالقيد أحلم ،
كي أرى حريّتي ، وأعدّ أعمار السنين
بالقيد أحلم ،
كيف يدخل وجه يافا في حقيبة
بيني وبينك برهة في زى مشنقة
ولم أشنق . . فعدت بلا جبين
بيني وبين البرهة امتدّت عصور
بالقيد أحلم ،
كيف يدخل وجه يافا في حقيبة ! . .
قبلّ مجفّفة على المنديل
من دار بعيده .
ونوافذ في الريح ، يا ريح الشمال
ردّي إلي الأحباب قبلتهم
ولا تأتي إلي !
من يشتري صدر المسيح
ويشتري جلد الغزال
ومعسكرات الاعتقال
ديكور أغنية عن الوطن المفتت في يديّ ! . .
كان الحديث سدى عن الماضي ،
وكان الأصدقاء
يضعون تاريخ الولادة بين ألياف الشجر
ودّعتهم . .
فنسيت خاصرتي وحنجرتي وميعاد المطر
وتركت حول زنودهم قيدي
فصرت بدون زند ، واختصمت مع الشجر
والأصدقاء هناك ينتظرون بوليسا
وطوق الياسمين
وأنا أحاول أن أكون
ولا أكون . .
اضغط هنا لتكبير الصوره
12 ـ أغنية حب علي الصليب
مدينة كل الجروح الصغيرة
ألا تخمدين يدي ؟
ألا تبعثين غزالا إليّ ؟
وعن جبهتي تنفضين الدخان . . وعن رئتيّ ؟ !
حنيني أليك . . اغتراب
ولقياك . . منفى
أدقّ على كل باب . .
أنادي ، وأسأل ، كيف
تصير النجوم تراب ؟
أحبك ، كوني صليبي
وكوني ، كما شئت ، برج حمام
أذا ذوبتني يدلك
ملأت الصحارى غمام
لحبك يا كلّ حبي ، مذاق الزبيب
وطعم الدم
على جبهتي قمر لا يغيب
ونار وقيثارة في فمي !
إذا متّ حبا فلا تدفنيني
و خلي ضريحي رموش الرياح
لأزرع صوتك في كل طين
و أشهر سيفك كل ساح
أحبك ، كوني صليبي
و ما شئت كوني
و كالشمس ذوبي
بقلبي . . و لا ترحميني
اضغط هنا لتكبير الصوره
13 ـ الأغنية والسلطان
لم تكن أكثر من وصف . . لميلاد المطر
و مناديل من البزق الذي يشعل أسرار الشجر
فلماذا أقاموها ؟
حين قالت إن شيئا غير هذا الماء
يجري في النّهر ؟
و حصى الوادي تماثيل ، و أشياء أخر
و لماذا عذبوها
حين قالت إن في الغابة أسرارا .
و سكينا على صدر القمر
ودم البلبل مهدور على ذاك الحجر ؟
و لماذا حبسوها
حين قالت : و طني حبل عرق
و على قنطرة الميدان إنسان يموت
و ظلام يحترق ؟
غضب السلطان
و السلطان مخلوق خيالي
قال : إن العيب في المرآة ،
فليخلد إلي الصمت مغنيكم ، و عرشي
سوف يمتد
من النيل إلي نهر الفرات !
أسجنوا هذي القصيدة
غرفة التوقيف
خير من نشيد . . و جريدة
أخبروا السلطان ،
أن الريح لا تجرحها ضربة سيف
و غيوم الصيف لا تسقي
على جدرانه أعشاب صيف
و ملايين من الأشجار
تخضر على راحة حرف !
غضب السلطان ، و السلطان في كل الصور
و على ظهر بطاقات البريد
كالمزامير نقيّ و على جبهته وشم للعبيد ،
ثم نادي . . و أمر :
أقتلوا هذي القصيدة
ساحة الإعدام ديوان الأناشيد العنيدة !
أخبروا السلطان ،
أن البرق لا يحبس في عود ذره
للأغاني منطق الشمس ، و تاريخ الجداول
و لها طبع الزلازل
و الأغاني كجذور الشجرة
فإذا ماتت بأرض ،
أزهرت في كل أرض
كانت الأغنية الزرقاء فكره
حاول السلطان أن يطمسها
فغدت ميلاد جمره !
كانت الأغنية الحمراء جمره
حاول السلطان أن يحبسها
فإذا بالنار ثوره !
كان صوت الدم مغموسا بلون العاصفة
و حصى الميدان أفواه جروح راعفة
و أنا أضحك مفتونا بميلاد الرياح
عندما قاومني السلطان
أمسكت بمفتاح الصباح
و تلمست طريقي بقناديل الجراح
آه كم كنت مصيبا
عندما كرست قلبي
لنداء العاصفة
فلتهبّ العاصفة !
و لتهبّ العاصفة !


التوقيع
I WILL LOVE U FOREVER
DONT FORGET

DAY AFTER DAY I KNOW MORE
ABOUT THAT
(I CANT BREATH WITHOUT U BABY)




اضغط هنا لتكبير الصوره






...
ليالى111 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2008, 04:01 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ليالى111
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 2,829
معدل تقييم المستوى: 15
ليالى111 is on a distinguished road
افتراضي


14 ـ إلي أمي

أحنّ إلي خبز أمي
و قهوة أمي
و لمسة أمي
و تكبر في الطفولة
يوما على صدر يوم
و أعشق عمري لأني
إذا متّ ،
أخجل من دمع أمي !
خذيني ، إذا عدت يوما
وشاحا لهدبك
و غطّي عظامي بعشب
تعمّد من طهر كعبك
و شدّي وثاقي . .
بخصلة شعر
بخيط يلوّح في ذيل ثوبك . .
عساي أصير إلها
إلها أصير . .
إذا ما لمست قرارة قلبك !
ضعيني ، إذا ما رجعت
وقودا بتنور نارك . .
وحبل غسيل على سطح دارك
لأني فقدت الوقوف
بدون صلاة نهارك
هرمت ، فردّي نجوم الطفولة
حتى أشارك
صغار العصافير
درب الرجوع . .
لعشّ انتظارك
اضغط هنا لتكبير الصوره
15 ـ إلي ضائعة
إذا مرت على وجهي
أنامل شعرك المبتل بالرمل
سأنهي لعبتي . . أنهي
و أمضي نحو منزلنا القديم
على خطى أهلي
و أهتف يا حجارة بيتنا صلّى !
إذا سقطت على عيني
سحابة دمعة كانت تلف عيونك السوداء
سأحمل كل ما في الأرض من حزن
صليبا يكبر الشهداء
عليه و تصغر الدنيا
و يسقي دمع عينيك
رمال قصائد الأطفال و الشعراء !
إذا دقّت على بابي
يد الذكرى
سأحلم ليلة أخرى
بشاعرنا القديم و عودة الأسرى
و أشرب مرة أخرى
بقايا ظلك الممتد في بدني
و أومن أن شباكا
صغيرا كان في وطني
يناديني و يعرفني
و يحميني من الأمطار و الزمن


0 المغتصب مريض أم ضحية
0 أرجوكم الدخول
0 يارب تعجبكم ياحلوين
0 تحميل مسلسل المفتش كرومبو الحلقه الثانيه والعشرون 22
0 تحميل الحلقه الثانيه مسلسل الباطنيه
0 تحميل برنامج بركات ملك الحركات الحلقه الثامنه
0 تحميل مسلسل صدق وعده الحلقه الرابعه
0 تحميل مسلسل حرب الجواسيس الحلقه 22 الثانيه والعشرون
0 تحميل فيلم الرعب والاثاره اندر ورلد Underworld 2009
0 أفضل طريقة لعلاج أصفرار الآسنان
0 معلومات وعلاج والوقاية من انفلونزا الخنازير
0 تحميل مسلسل المصراويه الجزء الثانى الحلقه الثانيه
0 مسجات حلوه
0 تحميل مسلسل ليالى للفنانه زينه الحلقه الرابعه
0 تحميل الحلقة الاولى مسلسل الكرتون بسنت ودياسطى 3
التوقيع
I WILL LOVE U FOREVER
DONT FORGET

DAY AFTER DAY I KNOW MORE
ABOUT THAT
(I CANT BREATH WITHOUT U BABY)




اضغط هنا لتكبير الصوره






...
ليالى111 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموهبة شمعة مطفئه في ظلام , ماذا لو أشعلناها ؟‎ bashar kalifa منتدى النقاش الجاد 5 02-16-2016 03:06 PM
جزر القمر Emad Alqadi منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 15 09-16-2010 08:33 PM
نصائح عامة حصرا"من ابو احمد أميرالليل منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 5 10-26-2009 02:49 AM
عقوق الوالدين وقطيعة الرحم؟؟؟؟ *ملكة الورد* المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 11-03-2008 01:41 PM
قصة حياة الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش ؟؟؟في ذمة الله!! $$$ الحب الخالد $$$ منتدي الشعر و القصائد - همس القوافي 2 08-12-2008 10:16 PM


الساعة الآن 04:26 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.