قديم 10-14-2008, 12:38 PM   #1
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
الدوسري444 is on a distinguished road
علاج الشلل عن طريق الطين الاسود (مع صور)!!!!!!!



كما هو معروف فان اوكرانيا ليست غنية بعواملها المناخية فحسب و انما بمواردها المعدنية المائية العلاجية مثل الاطيان العلاجية الغرينية و المتفتتة، و مدان(المحلول الملحي) البحيرات المالحة و المياه المعدنية باختلاف تركيبها الكيميائي.

ان المدرسة الكلاسيكية الوطنية للعلاج بالاطيان تأخذ بدايتها بالذات من البحيرات الطينية للجزء البحري لغرب القرم.
منذ زمن هيرودوتس و حتى قبله بكثير – في القرن الثاني قبل الميلاد ذكر المؤرخ بليني عن اراضي باراسيني، الشافية لجميع الجروح وجميع الامراض وهي الان مايعرف ببلاد القرم في اوكرانيا
في عام 1828 في اوكرانيا تم بشكل رسمي فتح اول مصح للعلاج بالطين.
خلال الحرب الروسية- التركية اعوام 1854-1855م نصح الجراح الشهير بيروجوف بأطيان اوكرانيا لاجراء علاج التئام الجروح واصابات العمود الفقري اثر الطلقات النارية التي تعرض لها الجنود الروس، وفي بداية القرن العشرين وضع الاكاديميان س. نالدبانوف و ن. بورسنكو الاسس العلمية لعلاج امراض مختلفة.
ان الطب التقليدي والمستحضرات الدوائية العقاقيرية لم تصبح دواء لكل داء اضافة عدا هذا فان التركيب الكيمياوي للادوية له تأثيرات جانبية. و ليس من باب الصدفة ازدياد الناس الذين يفضلون العلاج بمستحضرات طبيعية.
العلاج بالاطيان في القرم: يوجد في القرم 26 مكمنا للاطيان العلاجية و مدانات ذات محتوى معدني عالي. و كذلك اكثر من 100 مكمن وعين(ينبوع) مياه معدنية ذات تركيب كيمياوي مختلف. وتعتبر هذة الاطيان الكبريتيدية الغرينية المعدنية تعتبر الاكثر شهرة في تطبيقات العلاج بالطين. في الحقيقة ان المدرسة التقليدية للعلاج بالطين و المياه المعدنية بدايتها بالذات من هنا و تعد بالقرون.
ان النوعية العلاجية العالية للاطيان تتحدد بتركيبها الكيمياوي الفريد و احتوائها على مكونات فعالة بيولوجيا. ان احتياطيات المكامن هائلة و تقدر بـ 4,5 مليون متر مكعب و تسمح بدون خسارة استغلال مسطحات مائية اكثر من مئة عام. ان مكمن هذة البحيرة يشكل ايضا اهتماما علميا لدى المتخصصين في مجال هيدروجيولوجيا المصحات كمسطح مائي طيني معدني وحيد في اوكرانيا والعالم ، منذ عام 1926م تجري باستمرار مراقبة و تعديل نوعية الموارد العلاجية الطبيعية. ان القوة العجيبة لهذة الاطيان معروفة لسكان اوروبا و آسيا و حتى امريكا.
العامل العلاجي الذي لايقل اهمية هو المحاليل الملحية المركزة للبحيرة و يصل محتوى الاملاح فيها الى 200 غم/لتر.

انواع الاطيان العلاجية

تُعد الاطيان العلاجية ضمن المكامن الطبيعية(الثروات الطبيعية)، للاطيان العلاجية بشكل عام تأثير علاجي واضح بفضل خواصها الفيزيائية و تركيبها العضوي و المعدني، و احتوائها على اتحادات بيولوجية فعالة مثل اوكسيدات الحديد، النحاس، الالمنيوم، الكوبالت، احماض امينية، هيدرات الكربون، كبريتيد الهيدروجين، نتروجين، وكذلك مشابهات هرمونات ومشابهات مضادات حيوية ومشابهات الفيتامينات. ان الاطيان العلاجية تملك صفات مضادات الجراثيم .
الاطيان العلاجية تقسم الى 4 اصناف رئيسية اعتمادا على خواصها الكيميائية – الفيزيائية: الاطيان العلاجية الغرينية السولفيدية و الترسبات القاعية لمسطحات المياه العذبة و الخثية(الخث: الفحم النباتي) و البركانية(البراكين التي تقذف اطيان علاجية ). و تختلف فيما بينها بالرائحة و الكثافة و درجة الحرارة . محتويات المواد العضوية: الغرينية السولفيدية - حتى 28%، الترسبات القاعية لمسطحات المياه العذبة - 40%، الخثية- 50%، البركانية- لا يوجد
■ ان الاطيان العلاجية الخثية عبارة عن ترسبات المستنقعات و هي ذات مرونة و تسرع و تحسن الفاعلية الخمائر و عملية الاعادة و تحوي على تأثير مضاد للالتهابات.
■ الاطيان العلاجية من الترسبات القاعية لمسطحات المياه العذبة – اطيان اكثر سيولة تحتوي على ترسبات عضوية و معدنية. لا يوجد في تركيبتها كبريتيد الهيدروجين(غاز المستنقعات). ان القيمة العلاجية للاطيان العلاجية من الترسبات القاعية لمسطحات المياه العذبة هو وجود خاصية الحفاظ على الرطوبة و التركيب اميكانيكي الرقيق(ملمسها ناعم بدون تكتلات)
■ الاطيان العلاجية الغرينية السولفيدية – وهي الترسبات القاعية لمسطحات المياه المالحة وهي فقيرة محتوى المواد المعدنية و لكنها غنية بمحتوى سولفيدات الحديد و الاملاح المذابة في الماء، واكثر من الخثية و البركانية. يسمى هذا النوع من الاطيان احيانا رئيسيا. استنادا مكان استخراج هذه الاطيان تقسم الى 3 انواع:
● القارية(اطيان بحيرة تامبوكان في روسيا)
● اطيان الخلجان البحرية و البحيرات القريبة من البحر(مصح انابة في روسيا و مصح القرم \ اوكرانيا)
● اطيان البحيرات الحاوية على ينابيع (ستارايا في روسيا و اوكرانيا).

■ الاطيان البركانية و تختلف عن انواع الطين الاخرى بعضويات ذات خصوصية (نفطية المنشأ) و وجود عناصر علاجية فعالة: يود و بروم و تستعمل بكميات مدودة كعامل علاجي اظافي مساعد.


آلية التأثير العلاجي للطين

قبل كل شيء التأثير الحراري. ان السعة الحرارية العالية و التوصيل الحراري الواطيء تسمح عمل بانيو اطيان كامل او جزئي بحرارة لغاية 40 درجة مئوية. بوجود كثافة قدرها 1,6 فان الطين يضغط على جلد المريض و يدفع الدم من الاوعية الدقيقة و بهذا يسرع دورتي الدم و اللمف. من خلال الجلد الى الدم تدخل المواد الكيمياوية المتراكمة و التي تؤثر كالدواء.
ان عملية العلاج بالاطيان توصل الى تكون مجال كهربائي ضعيف على الجلد، مدخلا الى الجسم ايونات نشطة و طاردا المواد الضارة,واثبت علميا في عام 1999 ان الطين يساعد في سرعة نمو الاعصاب وهذا الشي الذي جعل منة علاجا فعالا لااصابات الحبل الشوكي والشلل
تعطي الاطيان تأثيرا مختلف الجوانب على الوظائف و المنظومات اللاساسية للانسان:
التنفس، الدورة الدموية، عملية التبادل و الافراز. ان الجمع الفريد بين المركب العضوي المعدني، العناصر الدقيقة، المحلول المشبع بالاملاح، العضويات الفعالة بيولوجيا و العامل الغازي بالترابط مع التأثير الحراري او الكهربائي تقدم فاعليات(تأثيرات) تجميلية، مضادة للالتهابات، مضادة للبكتيريا، انفشاشية مع تقوية عمليات التبادل على اجزاء الجسم المصابة. تحت تأثير الطين على منظومة مناعة الانسان تتنشط القوى الدفاعية للجسم، التي تساعد على الشفاء الراسخ.



العوامل الطبيعية للطين العلاجي:

ما هو الدواء الفعال العجيب اذن؟ لماذا يقدم الى بلاد القرم في اوكرانيا اناس دخلت اسمائهم التاريخ؟
في عام 1835م تعالج هنا ن. ف. غوغول، في 1880م ليسا اوكرايينكا، في 1902م قائد الاسطول ماكاروف، و في 1962م الطيار- رائد الفضاء ج. س. تيتوف.
قبل كل شيء فان اطيان البحيرة مالحة فريدة بخواصها ، هي هبة الله التي لا تقدر بثمن. البحيرات الطينية في اوكرانيا – مختبر عملاق حيث تحضر الطبيعة الادوية – طين شاف. في القدم كانت البحيرة خليجا للبحر الاسود. قبل اكثر من 5000 سنة بدأت تتراكمم على قاع
البحيرة غرين رمادي اللون و رمادي- حديدي مع طبقات ملحية. غطتها طبقة سميكة من الملح لغاية 3,5 متر. فوق الملح تكونت طمى سوداء و رمادية-غامق. و الطبقة العليا هي التي تعتبر الاطيان الشافية.

تكون الاطيان- عملية معقدة وطويلة ومستمر حتى الوقت الحالي. فيها عدا الصلصال، الرمل، الاملاح المعدنية، بقايا الكائنات النباتية و الحيوانية، تدخل الكائنات الدقيقة و التي يحدد نشاطها الحيوي عدد من الخواص المهمة للطين.
اطيان اوكرانيا العلاجية- ذات ملمس مخملي، دهنية، لزجة، سوداء، مع رائحة هيدرات الكبريت، يدخل في تركيبها اوكسيدات الحديد، بوتاسيوم، مغنيسيوم، كالسيوم، املاح الصوديوم و البوتاسيوم و عناصر اخرى. تحت تأثير العلاج بالاطيان تحدث عمليات معقدة في المنظومة الاولى، الغدد الصماء، في الدم. تتنشط القوى في الجسم، القادرة على الانتصار على المرض.
يخزن التاريخ قصص عجيبة عن معجزات الارض الشافية. قبلنا مرت اساطير عن الكازاك الزابوروجيين الذين اصيبوا اصابات مميتة من محاربي الخان، الا ان الطين العجيب انقذهم، و اندملت جروحهم.
لقد شاهد البروفيسور شرباكوف أ. إ. اسطورة عن تاجر الملح الاوكراني الذي تخلص من الم مستقر في رجليه. وكتب الدكتور ن. أ. اوجة عن حالة مدهشة للراعي الذي لدغته الرتيلاء(ابو شبث) السامة وشفي بغرين البحيرة.
ان الاساطير كثيرة لكن الاطيان فعلا تشفي بعون الله و تبريء و هذه ليست اسطورة. ان بلسم البحيرات الطينية السحري الفعالية لا زال حتى الان في خدمة الناس.

اولا – العلاج بالمحلول الملحي المركز للبحيرات الطينية . تركيز الاملاح 250-280 غم/لتر،فريد بخواصه و فاعليته عند علاج مجموعة كبيرة من الامراض. يستعمل في البانيو الملحي.
ثانيا – كمعونة إشفاء- مياه جوفية ساخنة هيد روكاربوناتية-كلوريد-الصوديوم، النسبة العامة للمعادن فيها تشكل 2 غم/لتر، وتستعمل كماء شرب علاجي و البانيو و الدوش و الاستحمام الملحي.
ثالثا- بالطبع المناخ و تأثيره العلاجي الفعال الذي يعتبر جزءا مكونا من العملية العلاجية.

ان الاستحسان الاكلينيكي لسنوات طويلة لاطيان ساكسكوية تؤكد بصورة راسخة الفعالية العلاجية العالية و غياب التأثيرات الجانبية. ان جودة العلاج بالاطيان و المياه تؤكدها تقارير الخبراء المستقلين و منهم الاخصائيين في الوقاية الصحية و النظافة العامة في محطة الصحة الوقائية و الوبائية الجمهورية في القرم.


وبما ان الاطيان تحتوي علي بقايا الكائنات النباتية و الحيوانية، و الكائنات الدقيقة فكان من
ان اكثر الشروحات اثارة و شيقة لعملية العلاج بالاطيان ما ذكره البروفسير الاكاديمي ف.ب.فيلاتوف:
كل خلية تفرز في لحظة الممات اقوى محفزات بيولوجية - مخرجة من نفسها كل الذخيرة الاحتياطية من اجل ان تعيش بأي ثمن. و هذه المواد تبقى فيها بعد الموت وتدخل في تركيبة الاطيان العلاجية كمية هائلة من الخلايا الميتة وان محفزاتها البيولوجية التي افرزتها لكي تعيش يمتصها الطين وتكون موجودة في الطين لمئات
السنيين وباستعمال المريض للطين تتشبع هذة المحفزات البيلوجية في جلد المريض ومنة الي الداخل الامر الذي يؤدي الى استفادة الجسم منها و الشفاء ان شاء الله

الامراض التي تعالج عن طريق الطين
اصابات الحبل الشوكي والشلل , مضاعفات اصابات النخاع الشوكي , التهاب
الفقرات والالم الظهر المزمنة , امراض ومضاعفات منظومة الاعصاب
المركزية ومنظومة الاعصاب المحيطية , الروماتيزم وامراض المفاصل ,العنة
والضعف الجنسي عند الرجال , امراض الاوعية المراحل الاخيرة المكملة من
علاج انسداد الاوعية التخثرات بشكل خاص , امراض الاعضاء الجنسية
الرجالية مثل التهاب البروستات والعقم , الامراض الجلدية مثل الصدفية
والبهق ,الاكزيما ,الحصف السطحي الاحمر,التهاب الجلد الحرشوفي ,الدمل
بعد الحروق والجروح بعد العمليات الجراحية , امراض الاعضاء الجنسية
النسائية مثل التهاب حالب الرحم ,العجز الوظيفي للمبايض ,انحراف الرحم
التهاب المهبل ,امراض التحام اعضاء الحوض الصغير ,الاوضاع الغير
صحيحة للرحم والعقر , امراض الانف والاذن والحنجرة مثل التهاب الجيوب
الانفية المزمن والتهاب اللوزتين والحنجرة , امراض منظومة الاسنان والفك
مثل التهاب النسيج المحيط بجذور الاسنان والتهاب اللثة , التهابات المفاصل
مع الترسبات الملحية والتهابات العظام , امراض المنظومة العصبية المحيطة
مثل الالتهاب العنقي_الكتفي ,التهاب الاعصاب بين الاضلاع وعرق النساء

الحالات التي لايسمح فيها باستخدام الطين
السل,الاورام الخبيثة,التهاب الكلي المزمن,امراض ضغط الدم الدرجة 2و3
بالاضافة الي الامراض النفسية,بعض اشكال السمنة الصعبة و الحمل

هنا [/url]

الدوسري444 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2008, 12:42 PM   #2
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
الدوسري444 is on a distinguished road
الصرع تعريفه وطرق العلاج



الصرع- و هو مرض مزمن للدماغ متميز بنوبات متكررة
و مخلة بالوظائف
الحركية و التحسسية و العصبية و التفكيرية او النفسية،
و الحاصلة نتيجة تفريغات الخلايا العصبية.
ان الهدف الرئيسي لاغلب العمليات الجراحية لعلاج الصرع
هو الحصر(التحديد) الدقيق لبؤرة (مركز)
الصرع مع استئصاله التام اللاحق مع عدم استدعاء قصور
عصبي عند المريض. ان الاهم في تحديد
العملية الجراحية هو العلاقة المتبادلة بين بؤرة
الصرع و المناطق الوظيفية المهمة للدماغ.
ان منطقة المخ المسؤولة عن تطورالنوبات يجب ان تكون
منفصلة عن المنطقة المسؤولة عن الوظائف
المهمة، و لهذا السبب تم اتخاذ مسالك استراتيجية مختلفة
تسمح باحسن وجه باستئصال البؤرة و
بنفس الوقت تقليل مخاطر الاضرار باقسام سحاءة
المخ(السحايا) المسؤولة عن الوظائف المهمة.
ان بعض المؤسسات الطبية تستعمل طريقة تسمح
بوضع (خارطة) المخ. ان عملية وضع خارطة المخ
التقليدية تنحصر في إجراء فحص المخ تحت التخدير
الموضعي او التخدير العام الخفيف مع التحفيز
المباشر اللاحق لسحاءة المخ باستعمال محفز كهربائي يدوي
خاص. ان هذا يسمح بتحديد(حصر)
المراكز المسؤولة التحسس و الحركة و النطق، لكن للاسف
فان هذه الطريقة لا يمكن ان تستعمل في
مرحلة ما قبل العملية الجراحية لتقييم المخاطر الجراحية
و التخطيط الجراحي. ان المؤسسات الطبية
التي تستعمل الاكترودات المشبكة تستطيع بعد العملية
اجراء وضع خارطة المخ لاتخاذ قرار باستئصال
البؤرة من خلال توجيه تفريغ كهربائي ضعيف والذي يُنقل
بين الكترودين متجاورين.

الالكترودات المشبكة لتصوير(وضع ) خارطة المخ:

ان احدث طريقة تحديد وظائف اقسام المخ– هي
التوموجراف المغناطيسي-الرنيني الوظيفي. ان القابلية
العالية للطريقة تسمح بتكوين موديل تشريحي وظيفي
للمخ لكل ميض بشكل فردي. ان التسجيل و العكس
السريع للمخ تنتج في وقت تنفيذ المريض لمسائل خاصة
(مثلا تحريك اللسان او النطق بكلمات محددة)
و الذي يسمح بادراك(احساس) اصغر تغيير في الاشارة،
مرتبطة بتعيير تغذية الدماغ بالدم لقسم
المخ، و المسؤولة عن هذه المسألة. ان المعاملة
الكمبيوترية للصور المتحصلة تسمح بدقة فرز مناطق
سحاءة المخ المسؤولة عن الوظائف المختلفة.
التوموجراف المغناطيسي-الرنيني الوظيفي قادرة على
تكوين موديل وظيفي تركيبي فردي (خصوصي) للمخ.

استئصال التكوينات المرضية:

مع ظهور التوموجراف المغناطيسي-الرنيني الوظيفي تم
تحديد ان كثير من المرضى ذوي النوبات يملكون
تكوينات مرضية صغيرة الحجم للمخ، و التي تعتبر سبب
الصرع. ان استئصال هذه البؤر ، اذا كانت
موجودة ليس في قسم صدغ المخ، مع جزء صغير متصل
بهذه البؤر غالبا ماتسمح بالوصول الشفاء
التام اما اذا تم استئصال البؤرة بنفسها فقط فان هذا يكون
غير كاف لبلوغ النتيجة المرضية.

القطع الصدغي :

القطع الصدغي الامامي- هو استئصال الاجزاء الامامية
من المنطقة الصدغية. ان اغلبية الاستئصالات
الصدغية، سواء في نصف المخ الاساسي او في النصف
الغير اساسي يمكن ان تجرى حاليا بأمان
باستعمال التخدير العام .
في نصف المخ الاساسي فان المنطقة الصدغية تقطع على
مستوى 4,5-5 سم الى خلف من قطب
المنطقة الصدغية. في النصف الغير اساسي فان القطع
الصدغي يمكن ان توسع حتى 7-8 سم.

القطع الجبهي:

القطع الجبهي- هو استئصال البؤرة الصرعية في المنطقة
الجبهية للمخ.
تجرى عملية القطع الجبهي بشكل اقل، و صحيحا يقومون
بالقطع في المنطقة الجبهية للمخ. ان حجم قطع
المنطقة الجبهية يتذبذب من اقسامها المحصورة حتى
الجبهة الامامية التامة ويجب ان يكون محسوبا
بشكل فردي (شخصي).

استئصال الجزء الاكبر من نصف المخ و التقسيم
الوظيفي
لبقايا نصف المخ:
ان استئصال الجزء الاكبر من نصف المخ و التقسيم
الوظيفي لبقايا نصف المخ هو شكل آخر لقطع سحاءة
المخ، و التي تستعمل عند المرضى بالتهاب السحايا و
الشلل النصفي الولادي. غالبا ما يكون هند هؤلاء
المرضى صرع ثقيل(معقد) ذو عدد كبير من البؤر الصرعية
النشاط في نصف المخ المصاب، و التي
غالبا ما تنتشر في نصف المخ الثاني.
ان استئصال الجزء الاكبر من نصف المخ و التقسيم
الوظيفي لبقايا نصف المخ هو عملية جراحية تسمح
التوصل الى احسن النتائح: 85% من المرضى يلاحظون
تحسن في سير المرض اما عند 60% من
المرضى تختفي التشنجات، عند الكثير من المرضى يلاحظ
تحسن في الانتباه و الذاكرة.

تحفيز(تنشيط) المخيخ:

التحفيز الكهربائي للمخيخ استعملت لعلاج الانواع
المختلفة من التشنجات، بما فيها شلل الاطفال الولادي.
ان هذه الطريقة لا ينصح باستعماله بسبب غياب معطيات
مقنعة حول فعاليتها.




تحفيز العصب الحائر(التائه):

تحفيز العصب الحائر- عبارة عن زرع مولد، و الذي
يحفز العصب الحائر، الامر الذي يؤدي الى تقليل

عدد النوبات. ان العصب الحائر هو احد اعصاب
الجمجمة. و هو مسؤول عن عمل الحنجرة، الحجاب
الحاجز، المعدة و ينظم نشاط القلب، و كذلك مسؤو ل عن

تحسس الاذن و اللسان. ان تحفيز العصب الحائر يقطع
العلاقات المرضية في مناطق المخ المختلفة،
محذرة نمو التشنج.

برنامج تحفيز العصب الحائر:

تجرى العملية تحت التخدير العام، يقوم جراح الاعصاب بزرع
المولد في منطقة تحت الترقوة اليسرى.
و بعد عدة ايام من اجراء العملية يُبَرمَج المولد على
تحفيز العصب بالنظام المتواصل
(مثلا بـ 30 ثانية كل 5 دقائق). يقوم الطبيب باختيار
ذبذبة التحفيز بمساعدة الكومبيوتر.
اذا حدثت تشنجات في الفترة بين التحفيزات، فان المريض
يستطيع تنشيط المحفز بنفسه،
باستعمال جهاز مغناطيسي خاص موضوع عند القفص
الصدري في منطقة المولد المزروع.
ان الجزء الاكبر من المرضى يلاحظ تناقص تكرار التشنجات
بـ 70%، اما التشنجات نفسها فتصبح
اقل شدة. تختفي التشنجات كليا عند 60% من المرضى.

[ [/url]



التعديل الأخير تم بواسطة ابو حسين ; 12-01-2008 الساعة 04:52 PM
الدوسري444 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2008, 12:55 PM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 25
معدل تقييم المستوى: 0
frosk1980 is on a distinguished road
افتراضي



مشكور على المجهود......


frosk1980 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور حب صور شوق صور رومنسية صور غرامية صور جميلة برامج في العاب منتدى الصور و الغرائب 70 11-02-2012 09:38 AM
ملف ... الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (ارجوا التثبيت) خاليه المشاعر منتدي اطفال - تربية الاطفال 13 04-10-2012 06:27 PM
اعضم 10 لاعبين في تاريخ الارسنال OMAR JACKSON منتدي كرة القدم العالميه 6 09-05-2011 08:56 AM
جدول مباريات الدورى المصرى !!!ADO!!! منتدي كرة القدم العربيه 2 09-27-2009 06:59 AM
العلاج عن طريق الطين الاسود !!!!!! الدوسري444 منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 0 10-02-2008 12:33 PM


الساعة الآن 10:21 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.