قديم 11-11-2008, 04:51 AM   #1
{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏
 
الصورة الرمزية اطياف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 10,165
معدل تقييم المستوى: 22
اطياف is on a distinguished road
افتراضي مـــــزرعة الآخـــــــــره


السلااااام عليكم ورحمة الله وبركااااته....


اضغط هنا لتكبير الصوره

الدنيا مزرعة الآخرة ..........


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الزاهدين وإمام العابدين، أما بعد:


فإن الدنيا دار سفر لا دار إقامة، ومنزل عبور لا موطن حبور، فينبغي للمؤمن أن يكون فيها على جناح سفر، يهيئ زاده ومتاعه للرحيل المحتوم.


فالسعيد من اتخذ لهذا السفر زاداً يبلغه إلى رضوان الله تعالى والفوز بالجنة والنجاة من النار.


إنما الدنيا إلى الجنة والنـــــار طريق
*** والليالي متجر الإنسان والأيام سوق




تعريف الزهد في الدنيا

تعددت عبارات السلف في تعريف الزهد في الدنيا وكلها تدور على عدم الرغبة فيها وخلو القلب من التعلق بها.

قال الإمام أحمد: الزهد في الدنيا: قصر الأمل.

وقال عبدالواحد بن زيد: الزهد في الدينار والدرهم.

وسئل الجنيد عن الزهد فقال: استصغار الدنيا، ومحو آثارها من القلب.

وقال أبو سليمان الداراني: الزهد: ترك ما يشغل عن الله.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة، والورع ترك ما تخاف ضرره في الآخرة، واستحسنه ابن القيم جداً.

قال ابن القيم: والذي أجمع عليه العارفون: أن الزهد سفر القلب من وطن الدنيا، وأخذ في منازل الآخرة !!.


فأين المسافرون بقلوبهم إلى الله؟

أين المشمرون إلى المنازل الرفيعة والدرجات العالية؟

أين عشاق الجنان وطلاب الآخرة؟



الزهد في القــــرآن

قال الإمام ابن القيم: والقرآن مملوء من التزهيد في الدنيا، والإخبار بخستها قلتها، وانقطاعها وسرعة فنائها، والترغيب في الآخرة والإخبار بشرفها ودوامها.


ومن الآيات التي حثت على التزهيد في الدنيا:

1ـ قوله تعالى: اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ [الحديد:20].

2ـ وقوله سبحانه: زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ [آل عمران:14].

3ـ وقوله تعالى: مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ [الشورى:20].

4ـ وقوله تعالى: قُلْ مَتَاعُ الدَّنْيَا قَلِيلٌ وَالآخِرَةُ خَيْرٌ لِّمَنِ اتَّقَى وَلاَ تُظْلَمُونَ فَتِيلاً [النساء:77].

5ـ وقوله تعالى: بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى [الأعلى:17،16].




أحاديث الزهد في الدنيا

أما أحاديث النبي التي رغبت في الزهد في الدنيا والتقلل منها والعزوف عنها فهي كثيرة منها:

1ـ قول النبي لابن عمر رضي الله عنهما: { كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل } [رواه البخاري]. وزاد الترمذي في روايته: { وعد نفسك من أصحاب القبور }.

2ـ وقال النبي : { الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر } [رواه مسلم].

3ـ وقال مبيناً حقارة الدنيا: { ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم أصبعه في اليم، فلينظر بم يرجع } [رواه مسلم].

4ـ وقال : { مالي وللدنيا،إنما مثلي ومثل الدنيا كمثل راكب قال ـ أي نام ـ في ظل شجرة، في يوم صائف، ثم راح وتركها } [رواه الترمذي وأحمد وهو صحيح].

5ـ وقال : { لوكانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة، ما سقى كافراً منها شربة ماء } [رواه الترمذي وصححه الألباني].

6ـ وقال : { ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس } [رواه ابن ماجه وصححه الألباني].

7ـ وقال : { اقتربت الساعة ولا يزداد الناس على الدنيا إلا حرصاً، ولا يزدادون من الله إلا بعداً } [رواه الحاكم وحسنه الألباني].




حقيقة الزهد في الدنيا

الزهد في الدنيا هو ما كان عليه رسول الله وأصحابه، فهو ليس بتحريم الطيبات وتضييع الأموال، ولا بلبس المرقع من الثياب، ولا بالجلوس في البيوت وانتظار الصدقات، فإن العمل الحلال والكسب الحلال والنفقة الحلال عبادة يتقرب بها العبد إلى الله ، بشرط أن تكون الدنيا في الأيدي، ولا تكون في القلوب، وإذا كانت الدنيا في يد العبد لا في قلبه، استوى في عينه إقبالها وإدبارها ، فلم يفرح بإقبالها، ولم يحزن على إدبارها.


قال ابن القيم في وصف حقيقة الزهد: وليس المراد ـ من الزهد ـ رفضها ـ أي الدنيا ـ من الملك، فقد كان سليمان وداود عليهما السلام من أزهد أهل زمانهما، ولهما من المال والملك والنساء مالهما.

وكان نبينا من أزهد البشر على الإطلاق وله تسع نسوة.

وكان علي بن أبي طالب، وعبدالرحمن بن عوف، والزبير وعثمان رضي الله عنهم من الزهاد مع ما كان لهم من الأموال.

ومن أحسن ما قيل في الزهد كلام الحسن أو غيره: ليس الزهد في الدنيا بتحريم الحلال ولا إضاعة المال، ولكن أن تكون بما في يد الله أوثق منك بما في يدك.

جاء رجل إلى الحسن فقال: إن لي جاراً لا يأكل الفالوذج، فقال الحسن: ولم؟ قال: يقول: لا أؤدي شكره، فقال الحسن: إن جارك جاهل ، وهل يؤدي شكر الماء البارد؟.




أهميـة الزهـــد

إن الزهد في الدنيا ليس من نافلة القول، بل هو أمر لازم لكل من أراد رضوان الله تعالى والفوز بجنته، ويكفي في فضيلته أنه اختيار نبينا محمد وأصحابه، قال ابن القيم رحمه الله: لا تتم الرغبة في الآخرة إلا بالزهد في الدنيا، فإيثار الدنيا على الآخرة إما من فساد في الإيمان، وإما من فساد في العقل، أو منهما معاً.

ولذا نبذها رسول الله وراء ظهره هو وأصحابه، وصرفوا عنها قلوبهم، وهجروها ولم يميلوا إليها، عدوها سجناً لا جنة، فزهدوا فيها حقيقة الزهد، ولو أرادوها لنالوا منها كل محبوب، ولوصلوا منها إلى كل مرغوب، ولكنهم علموا أنها دار عبور لا دار سرور، وأنها سحابة صيف ينقشع عن قليل، وخيال طيف ما استتم الزيارة حتى أذن بالرحيل.




أقسام الزهــد

قال ابن القيم رحمه الله الزهد أقسام:

1ـ زهد في الحرام وهو فرض عين.

2ـ وزهد في الشبهات، وهو بحسب مراتب الشبهة، فإن قويت التحق بالواجب، وإن ضعفت كان مستحباً.

3ـ وزهد في الفضول، وهو زهد فيما لا يعني من الكلام والنظر والسؤال واللقاء وغيره.

4ـ و زهـــد في النـــــــــاس.

5ـ وزهد في النفس، بحيث تهون عليه نفسه في الله.

6ـ وزهد جامع لذلك كله، وهو الزهد فيما سوى الله وفي كل ما يشغلك عنه.

وأفضل الزهد إخفاء الزهد.. والقلب المعلق بالشهوات لا يصح له زهد ولا ورع.




أقوال السلف في الزهد

قال على بن أبي طالب رضي الله عنه: إن الدنيا قد ارتحلت مدبرة، وإن الآخرة قد ارتحلت مقبلة، ولكل منهما بنون، فكونوا من أبناء الآخرة، ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل، وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى [البقرة:197].

وقال عيسى بن مريم عليه السلام: اعبروها و لا تعمروها.

وقال: من ذا الذي يبني على موج البحر داراَ؟! تلكم الدنيا فلا تتخذوها قرارا.

وقال عبدالله بن عون: إن من كان قبلنا كانوا يجعلون للدنيا ما فضل عن آخرتهم، وإنكم تجعلون لآخرتكم ما فضل عن دنياكم.

قلت: هذا كان في زمان عبدالله بن عون، أما اليوم فإن أكثر الناس قد زهدوا في الآخرة حتى بالفضلة !!




الأسباب المعينة على الزهد في الدنيا

1ـ النظر في الدنيا وسرعة زوالها وفنائها ونقصها وخستها ومافي المزاحمة عليها من الغصص والنغص والأنكاد.

2ـ النظر في الآخرة وإقبالها ومجيئها ودوامها وبقائها وشرف ما فيها من الخيرات.

3ـ الإكثار من ذكر الموت والدار الآخرة.

4ـ تشييع الجنائز والتفكر في مصارع الآباء والإخوان وأنهم لم يأخذوا في قبورهم شيئاً من الدنيا ولم يستفيدوا غير العمل الصالح.

5ـ التفرغ للآخرة والإقبال على طاعة الله وإعمار الأوقات بالذكر وتلاوة القرآن.

6ـ إيثار المصالح الدينية على المصالح الدنيوية.

7ـ البذل والإنفاق وكثرة الصدقات.

8ـ ترك مجالس أهل الدنيا والاشتغال بمجالس الآخرة.

9ـ الإقلال من الطعام والشراب والنوم والضحك والمزاح.

10ـ مطالعة أخبار الزاهدين وبخاصة سيرة النبي وأصحابه.



وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


منقووول...
دمتم في حفظ الرحمن ورعااااايته.....
أختكم أطياااااااف
اضغط هنا لتكبير الصوره


0 ~~أحذية vincci~~
0 مــــفارش ســــــفره وطــاولات
0 أضــــحك ،، وفــرفــــش ،، فـــــرفش ،، وــضحك
0 رحـــلهـ مــصوره لمــغسلة الأمــــوات
0 تصحيح كلمة...اللهم اني صائم..!!
0 ملف متجدد خاص بوجبات أحـباب الله ((أطفالنا))
0 فلاش : حـــي على الصلاه
0 كـــــــبيس مــشكل !!
0 أفكااار حلوه لليلة زفافك ياعروس برق .....
0 أحدث قصااااات الشعر للعيد السعيد......
0 زواج ولا فــــي الاحـــــــــــلام
0 كولكشن عطور نسائية
0 دوائر الشكولاته
0 فساتين جديده لعرائـــس 2010
0 صور للصخور الناريه والرسوبيه والمتحوله.....

التعديل الأخير تم بواسطة اطياف ; 04-16-2010 الساعة 01:04 AM
اطياف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 05:53 AM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية الحلم المستحيل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
الحلم المستحيل is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خير على الموضوع ونتظر منك المزيد وبالله التوفيق


الحلم المستحيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 10:35 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية زهرة الاوركيدا
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,144
معدل تقييم المستوى: 14
زهرة الاوركيدا is on a distinguished road
افتراضي


اللهم صل على محمد

اضغط هنا لتكبير الصوره

إنما الدنيا إلى الجنة والنـــــار طريق
والليالي متجر الإنسان والأيام سوق
اضغط هنا لتكبير الصوره

جزاك الله خيرايااطياف
والزهد من اسباب السعادة والقناعه وعدم النظر لما عند الغير
اضغط هنا لتكبير الصوره
اللهم صل على محمد

استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله


0 اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي.......
0 عمل قلعة للطفل من الكرتون...................
0 الاذكار .....................................الاذكار
0 مثلثات باللوز ....................
0 نتساءل لماذا؟؟....................بالصور
0 نقول سواد عشرين سنة زال بعد عشرة ايام!!!!!!!
0 زبد البحر
0 جوله في....... مستشفى المجانين..............
0 لمحبي الصور الاباحية والبلوتووووث.............
0 افرازات لا نهائية..........
0 ما هذا الفعل الذي يَسْـتَقْبِحه الحيوان البهيم ؟
0 مسابقه اسلامية خفيفه جديدة.............رقم(2)
0 للشكاوي والاقتراحات والاستفسارات في القسم الاسلامي.....هنا
0 حـــكمة أعجبتني...................
0 فضل الاستغفار مع القصص(لايفوتكم).......
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
يقول أحد السلف ..

إذا انكشف الغطاء يوم القيامة عن ثواب أعمالهم .. لم يروا ثوابا أفضل من ذكر الله تعالى ..
فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون : ماكان شيء أيسر علينا من الذكر ..
فاللهم ارزقنا ألسنة رطبة بذكرك وشكرك ...اامين.
زهرة الاوركيدا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 11:19 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية سوري وأفتخر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: سوريا
المشاركات: 2,214
معدل تقييم المستوى: 14
سوري وأفتخر is on a distinguished road
افتراضي


قول النبي لابن عمر رضي الله عنهما: { كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل } [رواه البخاري]. وزاد الترمذي في روايته: { وعد نفسك من أصحاب القبور }.
الله يجزاك الخير اخت أطياف


0 لكي تعيش مبسوط
0 هل تستحق أطياف لقب ملاك المنتدى
0 الإعدام لعروس قتلت زوجها بـ 35 طعنة وهو نائم
0 موت مخترع علبة بطاطس شيبس برينجلز ...وانظرو ماذا كانت وصيته
0 طريق المساكين
0 لعبة الكلمات بدون نقاط
0 لقطات "عارية" للفت المسافرين لتعليمات السلامة بالطائرات
0 أسعد الله أوقاتكم جميعاً
0 سوبر ستار ... أمريكا ... اليهود
0 هل تعرفون مامعنى..............؟!؟!
0 توقعات الأبراج لعام 2009
0 ألف ألف مبروك
0 قصة جميلة عن طفل ذكي أحضر تراب الجنة
0 الدنيا تجارب ومنطقه عبور؟؟.....
0 وداعاً ياحبيبتي
سوري وأفتخر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 12:50 PM   #5
{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏
 
الصورة الرمزية اطياف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 10,165
معدل تقييم المستوى: 22
اطياف is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحلم المستحيل اضغط هنا لتكبير الصوره
جزاك الله خير على الموضوع ونتظر منك المزيد وبالله التوفيق
اضغط هنا لتكبير الصوره

أختي ....الحلم المستحيل....من كل شر......
وأتمنى لك التوووفيق....والتميز.....
ومشكووووره لمروررررك الطيف....
دمت في حفظ الرحمن......
أختك أطيااااااف


0 الاســــرار العلميــــة لخســـوف القمــــر
0 كيف تجعلي علبة قطن الآذان الفارغه تحفه ؟؟..!
0 تحذير لمدمنين القهوه .....
0 ألى ... أخوي برق ....
0 مشاكسات أطياف << ممنوع دخول الأحمر
0 ^ــ^ شــــــفاهـ أنثــويهـ جـــــــــذابهـ *ــ^
0 حلى... جديدx جديد.....
0 ســــــــيراميكـ جنـــــــــــان <<خيال
0 مخاطر الأسبرين على الطفل .....!!
0 الصفرااااء....وحديث الولاده.....
0 الساهر 112 بيننا من جديد......
0 ** شارع العلكه في كالفونيا **
0 غفــــازات لأحـــلى عــــــرايـــس
0 احلى الحلويات مع اطياف
0 طريقة استخراج نتائج الثانوية(النظام المركزي) بالصور
اطياف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:34 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.