قديم 11-19-2008, 11:49 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية alhaware
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,305
معدل تقييم المستوى: 14
alhaware is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر AIM إلى alhaware إرسال رسالة عبر Yahoo إلى alhaware إرسال رسالة عبر Skype إلى alhaware
افتراضي أصول الفقه...ماذا يعني ..ولماذا ؟؟؟؟


س : ســـــــــــــــــــــــــؤال

هل أصول الفقه يحتاج في فهمها لعلم المنطق ؟



[color:124c="Sienna"]

ج : جــــــــــــــــــــــــــــواب

بالطبع لا، إلا عند من تربى على موائد الفلاسفة المتهوكين فإنهم
يعظمون علم المنطق تعظيماً بالغاً ولا عبرة بهم ولا بتعظيمهم، ولا نعرف
أحداً من المتقدمين أدخل المنطق في أصول الفقه قبل أبي حامد الغزالي، وقد
انتقده العلماء - أعني علماء أهل السنة - كشيخ الإسلام ابن تيمية وغيره،

إن البلية ما دخلت على أصول الفقه إلا لما دخله علم المنطق اليوناني
فإن دخول المنطق فيه أوجب تكثير الكلام وتشقيقه مع قلة العلم والتحقيق،


والخلاصة: أن علم الأصول غني الغنى التام عن المنطق اليوناني الفاسد.








س : ســـــــــــــــــــــــــؤال

تكلم عن شيء من نشأة هذا الفن ؟




ج : جــــــــــــــــــــــــــــواب

لقد كانت قواعد أصول الفقه معروفة عند الصحابة والتابعين وكانوا
يعتمدون عليها في أقوالهم و فتاويهم وأحكامهم فقد نزل القرآن عليهم بلغتهم
وكانوا أعرف بالكلام الصادر من النبي صلى الله عليه وسلم وأعرف بمقاصده من
غيرهم وهم أئمة اللغة وسادة العقل والفهم بلا منازع فكيف يجهلون تلك
القواعد،

وقد كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى شريح:
(اقض بما في كتاب الله فإن لم يكن فبما سنه رسول الله صلى الله عليه
وسلم فإن لم يكن فبما أجتمع عليه الناس) وفي لفظ: (فبما قضى به الصالحون
فإن لم تجد فإن شئت أن تجتهد رأيك)


جاء الشافعي رحمه الله تعالى فجمع تلك المباحث في مصنف واحد ورتبها، فهذا
يعد هو أول من جمع أصول الفقه كعلم مستقل له مصنف خاص، وذلك في كتابه
الرسالة، قال ابن تيمية :
( فمن المعلوم أن أول من عرف أنه جرد الكلام في أصول الفقه هو الشافعي )






س : ســـــــــــــــــــــــــؤال
ما الحكم الشرعي، وما أركانه إجمالاً ؟





ج : جــــــــــــــــــــــــــــواب


تعريف الأصوليين : خطاب الشارع المتعلق بأفعال العباد بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع،

يعني إيه .. مش فاهم !!

يعني مثلا :

قوله تعالى ﴿وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ ﴾ هو عين الحكم الشرعي
أي أن :الحكم الشرعي عند الأصوليين هو نفس الخطاب لا مقتضاه

. وأما عند الفقهاء : هو مقتضى خطاب الشارع المتعلق بأعمال العباد بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع
ويبين من هذا أن الحكم الشرعي عند الفقهاء ليس هو نفس الخطاب وإنما دلالته ومقتضاه، وأما الخطاب فهو دليل الحكم الشرعي،

يعني إيه .. مش فاهم !!


أي أن قوله تعالى ﴿وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ﴾ ليس هو الحكم عند الفقهاء وإنما هو دليل الحكم وأما الحكم فهو وجوب الصلاة،


وأما أركانه فثلاثة أركان :
حاكم .... ومحكوم عليه ..... ومحكوم به،

لا تقلق سيأتي تفصيله ... لاحقـــــــــــــــــا .






س : ســـــــــــــــــــــــــؤال


من هو الحاكم ؟ وما القاعدة الشرعية في إثبات الحكم الشرعي ؟ مع بيانها بالأدلة والأمثلة ؟



ج : جــــــــــــــــــــــــــــواب

الحاكم شرعاً وكوناً هو الله وحده لا شريك له جل وعلا في حكمه ولا في تشريعه،

﴿إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ﴾


معناه: إثبات الحكم للمذكور ونفيه عما عداه،


وأما التشريع الصادر من النبي فإنه من البلاغ عن الله تعالى، قال تعالى

﴿وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى﴾
وقال تعالى
﴿وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ﴾
وقال تعالى
﴿وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا﴾
الحكمة : السنة،

وأما القاعدة المعتمدة في إثبات الأحكام الشرعية :

(الأحكام الشرعية تفتقر في ثبوتها للأدلة الصحيحة الصريحة)



وخلاصتها :
إن الحكم الشرعي إنما يتلقى من الشارع فالأحكام
الشرعية من الإيجاب والاستحباب والتحريم والندب كلها لا تؤخذ إلا من قبل
الله تعالى ورسوله

فلا واجب إلا ما أوجبه الله ورسوله

ولا حلال إلا ما أحله الله ورسوله

ولا حرام إلا ما حرمه الله ورسوله

فأي تعبد قولي أو فعلي ليس له دليل صحيح صريح فإنه تعبد لاغ باطل لا
يجوز التعبد به لله جل وعلا، فالعبادات مبناها على الشرع والاتباع لا على
الهوى والابتداع والشريعة كلها من أولها إلى آخرها مبنية على أصلين:

الأول: أن لا نعبد إلا الله تعالى,

الثاني: أن لا نعبده إلا بما شرعه لنا على لسان رسوله

قال ابن تيمية رحمه الله تعالى:
(وكل ما كان من العبادات واجباً أو مستحباً فلابد أن يشرعه النبي لأمته فإذا لم يشرع هذا لأمته لم يكن واجباً ولا مستحباً)

﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ
يَأْذَن بِهِ اللَّهُ﴾ وقوله تعالى ﴿ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ
مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا
يَعْلَمُونَ (1Cool إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً﴾

وقال عليه الصلاة والسلام » :
من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد«"متفق عليه"
وهذه قاعدة متفق عليها بين أهل العلم رحمهم الله تعالى وإنما الخلاف في بعض تطبيقاتها فقط،

وأما الفروع على هذه القاعدة فهي كثيرة ونذكر بعض الفروع من باب التوضيح :-

منها: إثبات قسم الطاهر في المياه وترتيب بعض الأحكام الشرعية عليه فإنه
لا دليل عليه ولا ذكر له في الأدلة أبداً فحيث لا دليل فالأصل عدمه لأن
الحكم الشرعي يفتقر في ثبوته للأدلة الصحيحة الصريحة.

ومنها: إثبات بعض أحكامٍ للمبتدأة وهي التي ينزل بها الحيض أول مرة فإن
هذه الأحكام لا دليل عليها من الكتاب ولا من السنة ولا من الإجماع ولا من
القياس الصحيح فضلاً عن كونها مخالفة للصحيح من الأدلة، فالحق إطراح هذه
الأحكام لأن الحكم الشرعي يفتقر في إثباته للدليل الصحيح الصريح.

ومنها: ادعاء مبطل من مبطلات الصلاة لا دليل عليه فإن الأصل أن العبادات
المنعقدة بالدليل لا تبطل إلا بالدليل والأصل عدم المبطل وعلى مثبته
الدليل لأن الحكم الشرعي وقف على الدليل الصحيح الصريح.

ومنها: جميع البدع القولية أو العملية المنتشرة في العالم الإسلامي
والعربي كلها تدخل تحت هذه القاعدة لأن البدعة هي إحداث في الدين قولاً أو
فعلاً لا دليل عليه فادعاء وجوبها أو استحبابها من جملة الأحكام الشرعية
والأحكام الشرعية تفتقر في ثبوتها للأدلة الصحيحة الصريحة.

ومنها: استحباب طواف للقدوم للمتمتع بعد المجيء من عرفات فإنه لا دليل
عليه والاستحباب من أحكام الشريعة التي لا تفتقر في ثبوتها للدليل الصحيح
الصريح فهذه بعض فروع على هذه القاعدة





سيكون سؤالنا في المرة القادمة :

ما أقسام الحكم الشرعي وكيف تستنبط هذه الأقسام من تعريف العلماء للحكم الشرعي ؟ وما الفرق بين هذه الأقسام ؟





نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا
ويعلمنا ما ينفعنا
وأن يغفر لكاتب ومجمع هذه المادة
وأن يغفر لعلمائنا الذين نقلنا عنهم هذه المادة
وأن يغفر لأحبابنا قراء هذه المادة
وللمسلمين أجمعين
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
alhaware غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008, 01:02 AM   #2
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية *رحيق الجنة*
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: بلد المليون والنصف مليون شهيد
العمر: 31
المشاركات: 796
معدل تقييم المستوى: 12
*رحيق الجنة* is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره ماشاء الله برافووووووو اخي الكريم خالد روعة والله بوركت ان شاء الله مع احترامي وتقديري اختك في الله رحيق الجنة
استغفر الله استغفر الله استغفر اللع اللهم صلي على سيدنا محمد

اضغط هنا لتكبير الصوره


0 عـلـو الـهمـة والرغـبة في النجــــاح !!
0 ساعة لعلها خير ساعات عمرك .. جرّب ، وستدعو لي ..
0 قــــرب الرحيـــــل الى ديــار الاخـــرة فاجعــــل الهي خيــر عمـــري آخــــــره
0 40 خــطــأ فــى الــعقيدة
0 نصائح لمن أراد النجاح
0 قصة يا نبي الله .أربك عادل أم ظالم (لا أصل لها)
0 اسجل حضورك قرا أية الكرسى
0 سجل حضورك اذكروا اسم من اسماء الله الحسنى 
0 الاستعداد ليوم الرحيل
0 المدينة المنورة سجن .. وما تسوى ريال ... وأعوذ بالله منها ... أعووووذ بالله منها .!!
0 كيف أخدم الإسلام ؟؟؟
0 صدمة مؤلمة .. ولقاء مباشر مع فتاة مصابة بالإيدز على غير ميعاد !!
0 (الفرق بين التوكل والاتكالية)
0 وردةٌ لا تذبل ( قصة قصيرة )
0 أدب الحوار والمناقشة والجدل
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
*رحيق الجنة* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008, 02:56 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية زهرة الاوركيدا
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,144
معدل تقييم المستوى: 14
زهرة الاوركيدا is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره

نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا
ويعلمنا ما ينفعنا
وأن يغفر لكاتب ومجمع هذه المادة
وأن يغفر لعلمائنا الذين نقلنا عنهم هذه المادة
وأن يغفر لأحبابنا قراء هذه المادة
وللمسلمين أجمعين
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
جزاك الله خيرا
اللهم صل على محمد
استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله

اضغط هنا لتكبير الصوره


0 عمل قلعة للطفل من الكرتون...................
0 مَوعِظَة عَلَى لِسانِ مَجنُون..!!
0 انفجار جوال يقتل صاحبه ..........بالصور...
0 عمل رولات الشعر في البيت...............
0 الظفيرة بالجبن والزعترمع الصور..............
0 علاج ضيق الصدر؟؟؟
0 بدعه سجل حضورك باسم النبي صلى الله عليه وسلم والرد عليها
0 طلب إعفــــــــــــاءمن الرقابة
0 لمحبي الصور الاباحية والبلوتووووث.............
0 الاطفال وكيفيه تنميه الذكاءلديهم!!..........
0 لمن يريد الحج هذا العام....هديتي لك
0 نقول سواد عشرين سنة زال بعد عشرة ايام!!!!!!!
0 ماسبب ترتيب الاقارب في سورة المعارج وعبس؟؟؟؟
0 صور تواقيع اسلامية تحمل اسم الرسول صلى الله عليه وسلم............
0 جوله في....... مستشفى المجانين..............
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
يقول أحد السلف ..

إذا انكشف الغطاء يوم القيامة عن ثواب أعمالهم .. لم يروا ثوابا أفضل من ذكر الله تعالى ..
فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون : ماكان شيء أيسر علينا من الذكر ..
فاللهم ارزقنا ألسنة رطبة بذكرك وشكرك ...اامين.
زهرة الاوركيدا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 04:00 PM


الساعة الآن 08:06 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.