قديم 11-20-2008, 06:36 AM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 141
معدل تقييم المستوى: 11
وردة زمن is on a distinguished road
القاب الصحابيات رضي الله عنهن


اللقب الصحابية الملقبة به
صاحبة الرط
أم سليط بنت عبيد
السـفيرة
ظمياء بنت أشرس التميمية
الممرضة الأولى
رفيدة بنت كعب الأسلمية
الحسناء
زينب بنت حنظلة الطائية
صاحبة البئر
آمنة بنت الأرقم المخزومية
صاحبة الجمل
أم زيد بنت حرام الأنصارية
العطارة
أسماء بنت مخربة التميمية
مسلمة الطائف
رقيقة الثقفية
ذات الخمار
هنيدة بنت صعصعة بن ناجية التميمية
أيم العرب
أم سلمة هند بنت أبي أمية
الطاهرة
خديجة بنت خويلد
الخاطبة
نفيسة بنت أمية التميمية
البرصاء
أمامة بنت الحارث بن عوف
صاحبة بيت الأذان
النوار بنت مالك الأنصارية
أول المهاجرات الى المدينة
ليلى بنت أبي حثمة العدوية
المسكينة
قيلة بنت مخرمة التميمية
المعتدة
الفريعة بنت مالك الخدري
صاحبة الإزار
فاطمة بنت الوليد بن المغيرة
صاحبة بيت الشورى
فاطمة بنت قيس بن خالد الفهرية
ذات القميص النبوي
فاطمة بنت أسد بن هشام بن عبد مناف
الزهراء
فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم
الغميصاء
أم سليم بنت ملحان الأنصارية
أم الشهداء
عفراء بنت عبيد الأنصارية
صاحبة الرؤيا
عاتكة بنت عبدالمطلب
المختلعة
جميلة بنت أُبي الأنصارية
المشترطة
ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب
الشيماء
حذافة بنت حارث السعدية
أم المساكين
زينب بنت خزيمة الهلالية
العَقَبِيَّة
أم منيع بنت عمرو بن عدي الأنصارية
العتقاء
الشفاء بنت عوف الزهرية
صاحبة النملة
الشفاء بنت عبدالله العدوية
صاحبة الخميصة
أم خالد بنت خالد بن سعيد
الشهيدة الأولى
سمية بنت خباط
حرة الحرائر
سعاد بنت سلمة بن زهير الأنصارية
الحوراء العيناء
أم رومان الكنانية
المجيرة على المسلمين
زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
المرأة القرآنية
زينب بنت جحش الأسدية
شهيدة البحر
أم حرام بنت ملحان الأنصارية
المجادلة
خولة بنت ثعلبة الأنصارية
الشقية
أسماء بنت النعمان بن أبي الجون الكندية
الشهيدة
أم ورقة بنت عبدالله بن الحارث الأنصارية
مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم
حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية
الصوامة القوامة
حفصة بنت عمر بن الخطاب
صاحبة العُكة
أم مالك الأنصارية
صاحبة القلادة
أمية بنت قيس الغفارية
مضيفة الرسول
أم معبد عاتكة بنت خالد الخزاعية
حاضنة الرسول
أم أيمن بركة بنت ثعلبة
ذات النطاقين
أسماء بنت أبي بكر الصديق
خطيبة النساء
أسماء بنت يزيد الأنصارية
الممتحنة
أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط
الواهبة
أم شريك غزية بنت جابر العامرية
البحرية الحبشية
أسماء بنت عميس الخثعمية
ظئر إبراهيم
أم بردة خولة بنت المنذر الأنصارية
خالة الرسول
الفريعة بنت وهب الزهرية


منقول


0 عاجل: انظرو الى السماء الان وكبرو
0 قواعد تساعدكم على النطق الصحيح
0 القاب الصحابيات رضي الله عنهن
0 تأمل في التوكل......فقط لمن كان يعقل...!!!!!
0 لا تاكلوا قشر التفاح .. !
0 الشيطان عندما عصى الله ..من كان شيطانه ( ليس صحيح تماما)
0 قاعدة تحرك القلوب الى الله -عز وجل-
0 اللي متعبه القالون يدخل
0 أتى فصل الشتاء ... فماذا قال فيه الصحابة الأجلاء ؟؟؟
0 دمـاغـك يتـــوضـأ (ليس صحيح تماما)
0 غرف نووم جنان ادخلوا ماراح تندموا
0 شرب الماء والمعدة خاوية يعالج أمراض كثيرة..
0 أسئلة وإجابات ربما لأول مره تعلمون بها
0 معنى كلمة (( جزاك الله خير )) التي تشاركون بها في الردود ؟
0 هل تعلم متى سترى الشيطان بعينك المجردهـ
وردة زمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008, 06:38 AM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 141
معدل تقييم المستوى: 11
وردة زمن is on a distinguished road
افتراضي


ظمياء بنت اشرس التميمية
من بني بهدلة بن عوف بن سعد بن زيد مناة بن تميم صحابية وقع ذكرها في حديث طويل اخرجه الفاكهي في كتاب مكة قال حدثني محمد بن اسماعيل بن ابي رزين حدثنا حجاج بن محمد عن حفص بن عبد الرحمن الاموي قال زعموا ان النبي صلى الله عليه وسلم لما نزل المدينة واسلموا جعلوا ياتونه من مياههم ومنازلهم فبعث بنو سعد بن زيد مناة بن تميم امراة من بني بهدلة بن عوف يقال لها ظمياء بنت اشرس في ماء بالدور وكانت عبد القيس قد ادعته في الجاهلية حتى كان بينهم قتال وبعثت عبد القيس وافدا لهم اخد بني الحارث فسار حتى نزل ماء بالجرف فوجد عليه امراة قد قطع بها وهي وافدة بني سعد فسالها العبدي ما بالها فقالت اردت هذا النبي النازل يثرب فقطع بن دونه فتذمم الرجل منها وقال ان معنا فصلا فحمل حملها ولم يسالها عما جاءت به حتى دفعا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فتقدمت المراة فقالت يا رسول الله بعثني اليك بنو بهدلة بن عوف فذكر مثل القصة التي وقعت لابي الحارث بن حسان مع المراة وقالت ان تمكن عبد القيس من الدور تهلك مضر فقال العبدي اعوذ بالله ان اكون كوافد عاد فذكر القصة بطولها‏.‏
(الاصابه في تمييز الصحابه ).

*****

رفيدة الأنصارية
او الأسلمية ذكرها بن اسحاق في قصة سعد بن معاذ لما اصابه بالخندق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اجعلوه في خيمة رفيدة التي في المسجد حتى اعوده من قريب وكانت امراة تداوي الجرحى وتحتسب بنفسها على خدمة من كانت به ضيعة من المسلمين وقال البخاري في الأدب المفرد حدثنا ابو نعيم حدثنا بن الغسيل عن عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد قال ولما اصيب اكحل سعد يوم الخندق فقيل حولوه عند امراة يقال لها رفيدة وكانت تداوي الجرحى وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا مر به يقول كيف امسيت واذا اصبح قال كيف اصبحت فيخبره واورده في التاريخ بقصة وفاة سعد وسنده صحيح واورده المستغفري من طريق البخاري وابو موسى من طريق المستغفري‏.‏
(الاصابة في تمييز الصحابه).

*****

زينب بنت حنظلة بن قسامة بن قيس بن عبيد
بن طريف بن مالك بن جدعان بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طي قال ابو عمر كانت قدمت هي وابوها وعمتها الجرباء بنت قسامة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فتزوج زينب اسامة بن زيد ثم طلقها فلما حلت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يتزوج زينب بنت حنظلة وانا صهره قلت ذكر ذلك الزبير بن بكار في كتاب النسب وفي طريف بن مالك يقول امرؤ القيس الشاعر المشهور وقد نزل به لعمري لنعم المرء يعشو لضوئه طريف بن مال ليلة الريح والخصر‏

(الاصابه في تمميز الصحابه).

*****

امِنَة بِنْت الارقم‏.‏
روى ابو السائب المخزومي، عن جدّته امِنَة بِنْت الارقم‏:‏ ان النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم اقطعها بئراً ببطن العتيق، فكانت تسمى بئر امِنَة ، وبرَّك لها فيها، وكانت من المهاجرات‏.‏
ذكرها الاشيريّ، عن ابن الدباغ فيما نقله مستدركاً على ابي عُمر‏.‏
(أسد الغابه في معرفة الصحابه).

*****

اسماء بنت سلامة
ويقال سلمة بن مخربة بمعجمة وموحدة بن جندل بن ابير بن نهشل بن دارم التيمية الدارمية ذكرها بن اسحاق فيمن اسلم بمكة فقال وعياش بن ابي ربيعة بن المغيرة المخزومي وامراته اسماء بنت سلامة وقال ابو عمر اسماء بنت سلمة ويقال سلامة بنت مخربة كانت من المهاجرات هاجرت مع زوجها الى الحبشة وولدت بها عبد الله بن عياش بن ابي ربيعة ثم هاجرت الى المدينة وتكنى ام الجلاس روى عن النبي صلى الله عليه وسلم روى عنها ابنها عبد الله بن عياش بن ابي ربيعة قلت وخلط بن منده ترجمتها بترجمة عمتها اسماء بنت مخربة وسابين ذلك في ترجمة عمتها ان شاء الله تعالى‏.‏
(الاصابه في تمييز الصحابه).

*****

رُقَيْقَةُ الثَقَفِيّة‏.‏
اخبرنا يحيى بن محمود اذناً باسناده عن ابن ابي عاصم قال‏:‏ حدثنا عَمْرو بن علي، حدثنا ابو عاصم، عن عَبْد الله بن عَبْد الرَّحْمَن بن يَعْلَى بن كعب الطائفي، عن عَبْد ربّه بن الحكم، عن ابنة رقيقة، عن امها رقيقة قالت‏:‏ لما جاء النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم يبتغي النصر بالطائف، دخل عليّ، فاخرجت له شراباً من سَويق، فقال‏:‏ ‏"‏يا رُقيقة، لا تعَبْدي طاغيتهم ولا تُصَلِّنَّ اليها‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ اذاً يقتلوني‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏فاذا قالوا لكِ فقولي‏:‏ ربي ربُّ هذه الطاغية، فاذا صليت فولّيها ظهركِ‏"‏‏.‏ ثم خرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من عندي‏.‏ قالت بِنْت رقيقة‏:‏ فاخبرني اخواي سُفْيان ووهب ابنا قَيْس بن ابان قالا‏:‏ لما اسلمت ثقيف خرجنا الى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قال‏:‏ ‏"‏ما فعلَتْ امكما‏"‏? قلنا‏:‏ هلكَتْ على الحال التي تركتها‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏لقد اسلمَتْ امكما‏"‏‏.‏
(أسد الغابه في معرفة الصحابه).

*****
هنيدة بنت صعصعة بن ناجية التميمية المجاشعية
اخت غالب والد الفرزدق وهي زوج الزبرقان بن بدر لها ادراك ولها ذكر في قصة الحطيئة مع الزبرقان بن بدر في خلافة ابي بكر وكانت تدعي ذات الخمار وذكر ابو عبيدة انها كانت تقول من جاء باربعة يحل لها ان تضع عندهم خمارها بمثل اربعتي ابي صعصعة واخي غالب وزوجي الزبرقان وخالي الاقرع بن حابس‏.‏
(الاصابه في تمييز الصحابه).
*****

نفيسة بنت امية
اخت يعلي تقدم نسبها في ترجمة اخيها قال ابو عمر لها صحبة ورواية وقال بن سعد امها منية بنت جابر بن وهب اسلمت نفيسة بنت منية وهي التي مشت بين خديجة والنبي صلى الله عليه وسلم حتى تزوجها‏.‏
(الاصابه في تمييز الصحابه).
*****
النوار بنت مالك بن صرمة بن مالك بن عدي بن النجار الانصارية
من بني عدي بن غنم بن النجار قال بن سعد امها سلمى بنت عامر بن مالك بن عدي وهي والدة زيد بن ثابت الصحابي المشهور واخيه يزيد روت عن النبي صلى الله عليه وسلم روت عنها ام سعد بنت اسعد بن زرارة وتزوجها بعد ثابت عمارة بن حزم فولدت له مالكًا وذكر من طريق ثابت بن عبيد قال كبر سعد زيد بن ثابت على امه اربعا‏.‏
(الاصابه في تمييز الصحابه).


0 قواعد تساعدكم على النطق الصحيح
0 هل تعلم متى سترى الشيطان بعينك المجردهـ
0 لا تاكلوا قشر التفاح .. !
0 دمـاغـك يتـــوضـأ (ليس صحيح تماما)
0 معنى كلمة (( جزاك الله خير )) التي تشاركون بها في الردود ؟
0 تأمل في التوكل......فقط لمن كان يعقل...!!!!!
0 اللي متعبه القالون يدخل
0 الشيطان عندما عصى الله ..من كان شيطانه ( ليس صحيح تماما)
0 أتى فصل الشتاء ... فماذا قال فيه الصحابة الأجلاء ؟؟؟
0 غرف نووم جنان ادخلوا ماراح تندموا
0 قاعدة تحرك القلوب الى الله -عز وجل-
0 أسئلة وإجابات ربما لأول مره تعلمون بها
0 شرب الماء والمعدة خاوية يعالج أمراض كثيرة..
0 القاب الصحابيات رضي الله عنهن
0 عاجل: انظرو الى السماء الان وكبرو
وردة زمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008, 06:39 AM   #3
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 141
معدل تقييم المستوى: 11
وردة زمن is on a distinguished road
افتراضي


ليلى بنت ابي حثمة بن حذيفة بن غانم بن عامر بن عبد الله بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب القرشية العدوية امراة عامر بن ربيعة هاجرت الهجرتين وصلت القبلتين روت عنها الشفاء‏.‏
ويقال‏:‏ انها اول ظعينة دخلت المدينة مهاجرة‏.‏
وقيل‏:‏ بل تلك ام سلمى‏.‏
وقال الزبير ومصعب‏:‏ ليلى بنت ابي حثمة هي اول ظعينة قدمت المدينة مع زوجها عامر بن ربيعة‏.‏
ليلى بنت حكيم الانصارية الاوسية التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
ذكرها احمد بن صالح المصري في ازواج النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكرها غيره فيما علمت‏.‏
(الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).
*****

الاستيعاب في تمييز الأصحاب
الجزء الثاني
( 72 من 73 )

السابق الآيات القرآنية الفهرس التالي




باب القاف
قتيلة ابنة صيفي الجهنية‏.‏
ويقال الانصارية‏.‏
كانت من المهاجرات الاول روى عنها عبد الله بن يسار‏.‏
قتيلة بن قيس بن معد يكرب الكندية‏.‏
اخت الاشعث بن قيس الكندي‏.‏
ويقال‏:‏ قيلة وليس بشيء‏.‏
والصواب قتيلة تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنة عشر ثم اشتكى في النصف من صفر ثم قبض يوم الاثنين ليومين مضيا من ربيع الاول من سنة احدى عشرة ولم تكن قدمت عليه ولا راها ولا دخل بها وقال بعضهم‏:‏ كان تزويجه اياها قبل وفاته بشهرين وزعم اخرون ايضاً انه تزوجها في مرضه‏.‏
وقال منهم قائلون‏:‏ انه صلى الله عليه وسلم اوصى ان تخير فان شاءت ضرب عليها الحجاب وتحرم على المؤمنين وان شاءت فلتنكح من شاءت فاختارت النكاح فتزوجها عكرمة بن ابي جهل بحضرموت فبلغ ابا بكر فقال‏:‏ لقد هممت ان احرق عليهما بيتهما فقال له عمر‏:‏ ما هي وقال الجرجاني‏:‏ زوجها اخوها منه صلى الله عليه وسلم فمات عليه الصلاة والسلام قبل خروجها من اليمن فخلف عليه عكرمة بن ابي جهل وقال بعضهم‏:‏ ما اوصى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء ولكنها ارتدت حين ارتد اخوها فاحتج عمر على ابي بكر بانها ليست من ازواج النبي صلى الله عليه وسلم بارتدادها ولم تلد لعكرمة بن ابي جهل وفيها اختلاف كثير جداً‏.‏
قتيلة بنت النضر بن الحارث بن علقمة بن كلدة بن عبد مناف بن عبد الدار‏.‏
قال الزبير‏:‏ كانت تحت عبد الله بن الحارث بن امية الاصغر بن عبد شمس بن عبد مناف فولدت له علياً والوليد ومحمداً وام الحكم‏.‏
قال ابو عمر‏:‏ قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم اباها يوم بدرٍ صبراً‏.‏
حدثنا خلف بن قاسم قال‏:‏ حدثنا الحسن بن رشيق قال‏:‏ حدثنا الدولابي قال‏:‏ حدثنا يزيد بن سنان ابو خالد قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن خالد ابن نمير ابو بكر قال‏:‏ حدثنا ابو محصن عن سفيان بن حصين عن ابي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال‏:‏ قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ صبراً النضر بن الحارث من بني عبد الدار وقتل طعيمة بن عدي من بني نوفل وقتل عقبة بن ابي معيط من بني امية‏.‏
قال الواقدي‏:‏ اسلمت قتيلة يوم الفتح‏.‏
قال ابو عمر‏:‏ كانت شاعرة محسنة ولما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم من بدر كتبت اليه قتيلة ابنة النضر بن الحارث في ابيها وذلك قبل اسلامها‏:‏ يا راكباً ان الاثيل مظنة من صبح خامسة وانت موفق ابلغ به ميتاً فان تحية ما ان تزال بها النجائب تخفق مني اليه وعبرة مسفوحة جادت بواكفها واخرى تخنق هل يسمعن النضر ان ناديته بل كيف تسمع ميتاً لا ينطق ظلت سيوف بني ابيه تنوشه لله ارحام هناك تشقق صبراً يقاد الى المنية متعباً رسف المقيد وهو عان موثق امحمد ولدتك صنو نجيبة من قومها والفحل فحل معرق ما كان ضرك لو مننت وربما من الفتى وهو المغيظ المحنق النضر اقرب من اسرت قرابة واحقهم ان كان عتق يعتق فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك بكى حتى اخضلت الدموع لحيته وقال‏:‏ ‏"‏ لو بلغني شعرها قبل ان اقتله لعفوت عنه ‏"‏‏.‏
ذكر هذا الخبر عبد الله بن ادريس في حديثه وذكر الزبير وقال‏:‏ فرق رسول الله صلى الله عليه وسلم لها حتى دمعت عيناه وقال لابي بكر‏:‏ ‏"‏ يا ابا بكر لو كنت سمعت شعرها ما قتلت اباها ‏"‏‏.‏
قال الزبير‏:‏ وسمعت بعض اهل العلم يغمز ابياتها هذه ويذكر انها مصنوعة وضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم عنقه وعنق عقبة بن ابي معيط صبراً يوم بدر‏.‏
قسرة بنت رواس الكندية‏.‏
قالت‏:‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ يا قسرة اذكري الله عند الخطيئة يذكرك عندها بالمغفرة واطيعي زوجك يكفك من شر الدنيا والاخرة‏.‏
وبري والديك يكثر خير بيتك ‏"‏‏.‏
قيلة بنت مخرمة الغنوية‏.‏
قيل العنزية وقيل التميمية‏.‏
روت عنها صفية ودحيبة ابنتا عليبة‏.‏
حدثنا عبد الله بن حسان الحديث الطويل الفصيح فهي ربيبتهما وقيل جدة ابيهما وقد شرح حديثها اهل العلم بالحديث فهو حديث حسن‏.‏
وقال ابن خيثمة الانصارية اخت بني انمار حديثها في البيوع عند عبد الله بن عثمان بن خيثم عنها‏.‏

(الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).
*****

قيلة الخزاعية
قيلة الخزاعية‏.‏ وهي ام سباع بن عَبْد العزى بن عَمْرو بن نضلة بن عباس بن سليمان الخزاعية، من حلفاء بني زُهرة، فيها نظر‏.‏
اخرجها ابو عُمر‏.‏
قيلة بِنْت مَخْرَمة قيلة بِنْت مخرمة الغَنَوِيّة‏.‏ وقيل العنزية‏.‏ وقيل العنبرية‏.‏ وهو الصحيح، لانه قد قيل فيها التميمية، والعنبر من تميم‏.‏
روى عَبْد الله بن حسان العنبري قال‏:‏ حدثتني جدتاي صفية ودُحَيبة ابِنْتا عليبة وكانتا ربيبتي قيلة بِنْت مخرمة، وكانت جَدَّة ابيهما اخبرتهما قيلة بِنْت مخرمة وكانت تحت حبيب ابن ازهر فخرجت تبتغي الصحابة الى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في اول الاسلام، فبكي جُوَيْرِيَة منهنّ حديثة، وهي اصغرهن، وعليها سُيَيْج لها فرحمتها فاحتملتها معها‏.‏‏.‏ وذكر القصة بطولها وقالت‏:‏ فقدمنا على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو يصلي بالناس صلاة الغداة، فسمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول‏:‏ ‏"‏المسلم اخو المسلم، يسَعُهُما الماء والشجر، ويتعاونان على الفَتَّان‏"‏‏.‏
اخرجه الثلاثة، وهو حديث طويل كثير الغريب، اخرجه ابو نعيم وابو عُمر مختصراً، واخرجه ابن منده مطوّلاً‏.‏
اخبرنا غير واحد باسنادهم عن مُحَمَّد بن عيسى حدثنا عَبْد بن حميد، حدثنا عَفَّان بن مسلم الصفار، حدثنا عَبْد الله بن حسان‏:‏ ان حدثه جدتاه صفية ودحيبة ابِنْتا عُليبة، عن قيلة بِنْت مخرمة وكنتا ربيبتها وقيلة جَدَّة ابيهما ام ابيه، وانها قالت‏:‏ قدمنا على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فذكرت الحديث بطوله حتى جاء رجل وقد ارتفعت الشمس، فقال‏:‏ السلام عليك يا رسول الله‏.‏ فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏وعليك السلام ورحمة الله‏"‏‏.‏ وعليه يعني النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم اسمالُ مُلَيَّتَيْن كانتا بزعفران، وقد نفضتا، ومعه عُسَيْبُ نخلة‏.‏
(أسد الغابه في تمييز الصحابه).
*****
فريعة بنت مالك بن سنان اخت ابي سعيد الخدري كان يقال لها الفارعة شهدت بيعة الرضوان وامها حبيبة بنت عبد الله بن ابي بن سلول‏.‏
(الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).
*****
فريعة بنت مالك بن سنان الخدرية
اخت ابي سعيد تقدم نسبها في ترجمة اخيها كذا عند الاكثر ووقع في سنن النسائي في سياق حديثها الفارعة وعند الطحاوي الفرعة وامها حبيبة بنت عبد الله بن ابي ومدار حديثها على سعد بن اسحاق بن كعب بن عجرة عن عمته زينب بنت كعب بن عجرة ان الفريعة بنت مالك بن سنان وهي اخت ابي سعيد الخدري اخبرتها انها جاءت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اله وسلم تساله ان ترجع الى اهلها في بني خدرة فان زوجها خرج في طلب اعبد له ابقوا فقتل فذكر الحديث وفيه امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب اجله وفيه فلما كان عثمان بن عفان ارسل الي يسالني فاخبرته فاتبعه وقضى به رواه مالك في الموطا عن سعد بن اسحاق ورواه الناس بن مالك عن شيخه الزهري قال بن منده اخبرنا محمد بن محمد بن يعقوب النيسابوري حدثنا محمد بن سليمان بن الحارث حدثنا احمد بن عبد الله النساج حدثنا احمد بن سيف بن سعيد حدثني ابي عن يونس بن يزيد عن بن شهاب حدثني من يقال له مالك بن انس فذكره‏.‏
(الاصابه في تمييز الصحابه).
*****
حبيبة بنت سهل الانصارية التي اختلعت من ثابت بن قيس فيما روى اهل المدينة‏.‏
روت عنها عمرة وجائز ان تكون حبيبة هذه وجميلة بنت ابي ابن سلول اختلعتا من ثابت بن قيس بن شماس‏.‏
(الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).
*****

ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب بن هاشم‏.‏
تزوجها المقداد بن عمرو البهراني حليف بني زهرة يعرف بالمقداد بن الاسود لتبنيه له فولدت له عبد الله وكريمة فقتل عبد الله يوم الجمل مع عائشة رضي الله عنها‏.‏
(الاصابه في تمييز الصحابه).
*****

حذافة بنت الحارث السعدية اخت النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة وهي بنت حليمة السعدية‏.‏
قال ابن اسحاق‏:‏ يقال لها الشيماء غلب عليها ذلك فلا تعرف في قومها الا به‏.‏
وذكروا ان الشيماء كانت تحضن النبي صلى الله عليه وسلم مع امها اذ كان عندهم‏.‏
(الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).
*****
وزينب بنت خزيمة وهي من بني عامر بن صعصعه وكان يقال لها ام المساكين تزوجها سنة ثلاث فكانت عنده شهرين او ثلاثة وتوفيت ولم يمت احد من ازواجه في حياته غيرها وغير خديجة قبلها‏.‏
(الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).
*****
سُعادُ بِنْت سَلَمَة
سعاد بِنْت سلمة بن زهير بن ثعلبة‏.‏ وهي التي سالت النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم ان يبايعها لما في بطنها وكانت حاملاً فقال لها النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏انت حرّة الحرائر‏"‏‏.‏
(أسد الغابه في معرفه الصحابه).


0 قاعدة تحرك القلوب الى الله -عز وجل-
0 قواعد تساعدكم على النطق الصحيح
0 الشيطان عندما عصى الله ..من كان شيطانه ( ليس صحيح تماما)
0 اللي متعبه القالون يدخل
0 شرب الماء والمعدة خاوية يعالج أمراض كثيرة..
0 تأمل في التوكل......فقط لمن كان يعقل...!!!!!
0 أتى فصل الشتاء ... فماذا قال فيه الصحابة الأجلاء ؟؟؟
0 هل تعلم متى سترى الشيطان بعينك المجردهـ
0 أسئلة وإجابات ربما لأول مره تعلمون بها
0 دمـاغـك يتـــوضـأ (ليس صحيح تماما)
0 غرف نووم جنان ادخلوا ماراح تندموا
0 معنى كلمة (( جزاك الله خير )) التي تشاركون بها في الردود ؟
0 عاجل: انظرو الى السماء الان وكبرو
0 لا تاكلوا قشر التفاح .. !
0 القاب الصحابيات رضي الله عنهن
وردة زمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008, 06:40 AM   #4
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 141
معدل تقييم المستوى: 11
وردة زمن is on a distinguished road
افتراضي


خولة بنت ثعلبة ويقال خويلة‏.‏
وخولة اكثر وقيل خولة بنت حكيم وقيل خولة بنت مالك بن ثعلبة بن اصرم بن فهر بن ثعلبة بن غنم بن عوف‏.‏
واما عروة ومحمد بن كعب وعكرمة فقالوا‏:‏ خولة بنت ثعلبة كانت تحت اوس بن الصامت اخي عبادة بن الصامت فظاهر منها وفيها نزلت‏:‏ ‏"‏ قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله ‏"‏‏.‏
المجادلة 1‏.‏
الى اخر القصة في الظهار وقيل ان التي نزلت فيها هذه الآية جميلة امراة اوس بن الصامت وقيل‏:‏ بل هي خولة بنت دليج ولا يثبت شيء من ذلك والله اعلم والذي قدمنا اثبت واصح ان شاء الله تعالى‏.‏
حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم بن اصبغ حدثنا احمد بن زهير قال‏:‏ سمعت ابي يقول خولة بنت ثعلبة زوج اوس بن الصامت وهي المجادلة‏.‏
وروينا من وجوه عن عمر بن الخطاب انه خرج ومعه الناس فمر بعجوز فاستوقفته فوقف فجعل يحدثها وتحدثه فقال له رجل‏:‏ يا امير المؤمنين حبست الناس على هذه العجوز فقال‏:‏ ويلك تدري من هي‏.‏
هذه امراة سمع الله شكواها من فوق سبع سماوات هذه خولة بنت ثعلبة التي انزل الله فيها‏:‏ ‏"‏ قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله ‏"‏‏.‏
(الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).

*****

اسماء بنت النعمان بن الجون بن شرحبيل وقيل اسماء بنت النعمان بن الاسود بن الحارث بن شراحيل بن النعمان بن كندة اجمعوا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجها‏.‏
واختلفوا في قصة فراقه لها فقال بعضهم‏:‏ لما دخلت عليه دعاها فقالت‏:‏ تعال انت وابت ان تجيء‏.‏
هذا قول قتادة وابي عبيدة‏.‏
قال قتادة وهي اسماء بنت النعمان من بني الجون‏.‏
وزعم بعضهم انها قالت له‏:‏ اعوذ بالله منك فقال قد عذت بمعاذ وقد اعاذك الله مني فطلقها‏.‏
قال قتادة‏:‏ وهذا باطل انما قال هذا لامراة جميلة تزوجها من بني سليم فخاف نساؤه ان تغلبهن على النبي صلى الله عليه وسلم فقلن لها‏:‏ انه يعجبه ان تقولي له‏:‏ اعوذ بالله منك فقالت لما دخلت عليه‏:‏ اعوذ بالله منك‏.‏
قال‏:‏ قد ‏"‏ عذت بمعاذ ‏"‏‏.‏
وقال ابو عبيدة‏:‏ كلتاهما عاذتا بالله منه‏.‏
وقال عبد الله بن محمد بن عقيل‏:‏ ونكح رسول الله صلى الله عليه وسلم امراة من كندة وهي الشقية التي سالت رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يردها الى قومها وان يفارقها ففعل وردها مع رجل من الانصار يقال له ابو اسيد الساعدي‏.‏
وقال اخرون‏:‏ كانت اسماء بنت النعمان الكندية من اجمل النساء فخاف نساؤه ان تغلبهن عليه صلى الله عليه وسلم فقلن لها‏:‏ انه يحب اذا دنا منك ان تقولي له‏:‏ اعوذ بالله منك‏.‏
فلما دنا منها قالت‏:‏ اني اعوذ بالله منك‏.‏
فقال‏:‏ ‏"‏ قد عذت بمعاذ ‏"‏‏.‏
فطلقها ثم سرحها الى قومها وكانت تسمي نفسها الشقية‏.‏
(الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).
*****

ام ورقة بنت عبدالله ابن الحارث ابن عويمر الانصارية صحابية كانت تؤم اهل دارها وماتت في خلافة عمر قتلها خدمها وكان النبي صلى الله عليه وسلم يسميها الشهيدة د
(تقريب التهذيب).
*****
ام كلثوم بنت ابي سلمة بن عبد الاسد المخزومي‏.‏
ربيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثها عند موسى بن عقبة عن امه عن ام كلثوم بنت ابي سلمة قالت‏:‏ لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم ام سلمة قال لها‏:‏ ‏"‏ اني قد اهديت للنجاشي اواقي من مسك وحلة واني لا اراه الا قد مات ولا ارى الهدية الا سترد الي فاذا ردت الي فهي لك ‏"‏‏.‏
فكان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم مات النجاشي وردت الى النبي صلى الله عليه وسلم هديته فاعطى كل امراة من نسائه اوقية من ذلك المسك واعطى سائره ام سلمة ام كلثوم بنت عقبة بن ابي معيط‏.‏
واسم ابي معيط ابان بن ابي عمرو واسم ابي عمرو ذكوان بن امية بن عبد شمس بن عبد مناف‏.‏
امها اروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف‏.‏
اسلمت ام كلثوم بنت عقبة بمكة قبل ان ياخذ النساء في الهجرة الى المدينة ثم هاجرت وبايعت فهي من المهاجرات المبايعات وقيل هي اول من هاجر من النساء كانت هجرتها في سنة سبع في الهدنة التي كانت بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين المشركين من قريش وكانوا صالحوا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ان يرد عليهم من جاء مؤمنا وفيها نزلت‏:‏ ‏"‏ اذا جاءكم المؤمنات مهاجرات ‏"‏‏.‏
(الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).
*****
غُزَيْلَة بِنْت جابر
غزيلة، ويقال‏:‏ غزية بِنْت جابر بن حكيم الدوسية ام شريك، هي التي وهبت نفسها للنبي صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ قاله ابو نعيم‏.‏
وقال ابو عُمر‏:‏ هي انصاريّة من بني النجار قال‏:‏ والصواب عُزيلة ان شاء الله تعالى‏.‏ روى عنها جابر بن عَبْد الله، وابن المسيب، وغيرهما‏.‏
روى ابن لهيعة، عن ابي الزبير، عن جابر، عن ام شريك‏:‏ انها سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول‏:‏ ‏"‏ليفِرَنَّ الناس من الدجال في الجبال‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ فاين العرب يومئذٍ? قال‏:‏ ‏"‏هم قليل‏"‏‏.‏
اخرجه الثلاثة، وقال ابو عُمر‏:‏ هي غير ام شريك العامرية، واحداهما التي وهبت نفسها، وفيها نظر، ويرد ذكرها في ام شريك في الكنى ان شاء الله تعالى، وقد اختلف في التي وهبت نفسها للنبي صلّى الله عليه وسلّم اختلافاً كثيراً‏.‏

(أسد الغابه في معرفه لصحابه).
*****
اسماء بنت عميس بن معد بن الحارث بن تيم بن كعب بن مالك بن قحافة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن معاوية بن زيد بن مالك بن بشر بن وهب الله بن شهران بن عفرس بن خلف بن اقبل وهو جماعة خثعم بن انمار على الاختلاف في انمار هذا وقيل اسماء بنت عميس بن مالك بن النعمان ابن كعب بن مالك بن قحافة بن عامر بن زيد بشر بن وهب الله الخثعمية من خثعم‏.‏
وامها هند بنت عوف بن زهير بن الحارث بن كنانة وهي اخت ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم واخت لبابة ام الفضل زوجة العباس واخت اخواتها فاسماء واختها سلمى واختها سلامة الخثعميات هن اخوات ميمونة لام‏.‏
وهن تسع وقيل عشر اخوات لام وست لاب وام قد ذكرناهن جملة في باب لبابة ام الفضل زوجة العباس وذكرنا كل واحدة منهن في بابها بما يحسن ذكرها والحمد لله تعالى‏.‏
كانت اسماء بنت عميس من المهاجرات الى ارض الحبشة مع زوجها جعفر بن ابي طالب فولدت له هناك محمداً او عبد الله وعوناً ثم هاجرت الى المدينة فلما قتل جعفر بن ابي طالب تزوجها ابو بكر الصديق فولدت له محمد بن ابي بكر ثم مات عنها فتزوجها علي بن ابي طالب فولدت له يحيى بن علي بن ابي طالب لا خلاف في ذلك‏.‏
وزعم ابن الكلبي ان عون بن علي بن ابي طالب امه اسماء بنت عميس الخثعمية ولم يقل هذا احد غيره فيما علمت وقيل‏:‏ كانت اسماء بنت عميس الخثعمية تحت حمزة بن عبد المطلب فولدت له ابنة تسمى امة الله وقيل امامة ثم خلف عليها بعده شداد بن الهاد الليثي ثم العتواري حليف بني هاشم فولدت له عبد الله وعبد الرحمن ابني شداد ثم خلف عليها بعد شداد جعفر بن ابي طالب وقيل‏:‏ ان التي كانت حمزة وشداد سلمى بنت عميس لا اسماء اختها روى عن اسماء بنت عميس من الصحابة عمر بن الخطاب وابو موسى الاشعري وابنها عبد الله بن جعفر بن ابي طالب‏.
(الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).
*****
خولة بنت المنذر بن زيد بن لبيد بن خراش
بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار مرضعة ابراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم ام بردة مشهورة بكنيتها ذكرها العدوي‏
(الاصابه في تمييز الصحابه).
*****
فريعة بنت وهب الزهرية
رفعها النبي صلى الله عليه وسلم بيده وقال من اراد ان ينظر الي خالة رسول الله فلينظر الى هذه ذكره ابو موسى في الذيل عن المستغفري وقال لم يزد على هذا قلت وقد تقدم شيء من هذا في فاختة بنت عمرو‏.‏
(الاصابه في تمييز الصحابه).


0 قواعد تساعدكم على النطق الصحيح
0 أتى فصل الشتاء ... فماذا قال فيه الصحابة الأجلاء ؟؟؟
0 عاجل: انظرو الى السماء الان وكبرو
0 دمـاغـك يتـــوضـأ (ليس صحيح تماما)
0 لا تاكلوا قشر التفاح .. !
0 هل تعلم متى سترى الشيطان بعينك المجردهـ
0 قاعدة تحرك القلوب الى الله -عز وجل-
0 القاب الصحابيات رضي الله عنهن
0 تأمل في التوكل......فقط لمن كان يعقل...!!!!!
0 الشيطان عندما عصى الله ..من كان شيطانه ( ليس صحيح تماما)
0 غرف نووم جنان ادخلوا ماراح تندموا
0 أسئلة وإجابات ربما لأول مره تعلمون بها
0 شرب الماء والمعدة خاوية يعالج أمراض كثيرة..
0 اللي متعبه القالون يدخل
0 معنى كلمة (( جزاك الله خير )) التي تشاركون بها في الردود ؟
وردة زمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008, 06:40 AM   #5
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 141
معدل تقييم المستوى: 11
وردة زمن is on a distinguished road
افتراضي


--------------------------------------------------------------------------------

ام سَلِيط
ام سليط امْرَاَة من المبايعات‏.‏
حضرت مع النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ قال عُمر بن الخطاب‏:‏ كانت تزفر لنا القرب يوم احد‏.‏
اخرجها ابو عُمر‏.‏

(أسد الغابه في معرفه الصحابه ).

*****
ام حَرَام بِنْت مِلْحان
ام حرام بِنْت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن جُندَب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار الانْصارِيَّة الخزرجية، امها مُليكة بِنْت مالك بن عدي بن زيد مناة بن عدي بن عَمْرو بن مالك بن النجار‏.‏ وام حرام خالة انس بن مالك، وهي زَوْجَة عبادة بن الصامت، واسمها الرُميصاء‏.‏ وقيل‏:‏ الغُميصاء، ولا يصح لها اسم‏.‏
وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يُكرمها ويزورها في بيتها، ويقيل عندها، واخبرها انها شهيدة‏.‏
اخبرنا ابو ياسر باسناده عن عَبْد الله بن احمد‏:‏ حدثني ابي، اخبرنا عَبْد الصمد، حدثني ابي حدثنا يحيى بن سعد، حدثني مُحَمَّد بن يحيى بن حبّان، حدثني انس بن مالك، عن ام حرام بِنْت ملحان وكانت خالته ان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم نام او قال في بيتها، فاستيقظ وهو يضحك، وقال‏:‏ ‏"‏عُرض عليّ ناسٌ من امتي يركبون ظهر البحر الاخضر كالملوك على الاسرّة‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ فقالت‏:‏ يا رسول الله، ادعوا الله ان يجعلني منهم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏انكِ منهم‏"‏‏.‏ ثم نام واستيقظ وهو يضحك، فقلت‏:‏ يا رسول الله، ما يُضحكك? فقال‏:‏ ‏"‏عُرض عليّ ناسٌ من امتي يركبون ظهر البحر الاخضر كالملوك على الاسرّة‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ يا رسول الله، ادعوا الله ان يجعلني منهم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏انتِ من الاوّلين‏"‏‏.‏ فتزوجها عبادة بن الصامت، فاخرجها معه، فلما جاز البحر بها ركبت دابةً فصرعتها فقتلتها‏.‏
وكانت تلك الغزوة غزوة قبرس، فدُفنت فيها‏.‏ وكان امير ذلك الجيش مُعاوِيَة بن ابي سُفْيان في خلافة عُثْمان، ومعه ابو ذر وابو الدرداء، وغيرهما من الصحابة، وذلك سنة سبع وعشرين‏.‏
اخرجها الثلاثة‏.‏
(أسد الغابه في معرفه الصحابه ).

*****

رقيقة بنت صيفي بن هاشم بن عبد مناف بن قصي‏.‏
ولدت لنوفل ابن اهيب بن عبد مناف بن قصي بن زهرة مخرمة وصفوان واسية‏.‏
ذكرها ابو سعيد فيمن اسلم من النساء وبايع‏.‏
الثقفية‏.‏
اسلمت في حين خروج النبي صلى الله عليه وسلم الى الطائف من مكة بعد موت ابي طالب وخديجة‏.‏
حديثها عند عبد ربه بن الحكم عن ابنة رقيقة عن امها رقيقة عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث حسن في اسلامها يامرها فيه بان تترك عبادة الطواغيت وان توليهم ظهرها اذا صلت‏.‏
(الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).
*****
ام سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم هي هند بنت ابي امية المعروف بزاد الراكب ابن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم كانت قبله عليه السلام عند ابي سلمة بن عبد الاسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم فولدت له عمر وسلمة ودرة وزينب وقد تقدم ذكرها في باب الهاء من الاسماء بما يغني عن اعادته ها هنا‏.‏
يقولون‏:‏ انها اول ظعينة دخلت المدينة شرفها الله تعظيماً وتكريماً مهاجرة‏.‏
(الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).
****
النوار بِنْت مالك
النوار بِنْت مالك بن صِرْمة، من بني عدي بن النجار‏.‏ وهي ام زيد بن ثابت الانصاريّ الفقيه الفَرضي، كاتب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏
روت عن النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ روت عنها ام سعد بن زرارة‏
(أسد الغابه في معرفة الصحابه).
*****
فاطِمَة بِنْت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
فاطِمَة بِنْت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، سيدة نساء العالمين، ما عدا مَرْيَم بِنْت عُمران صلى الله عليهما‏.‏ امها خديجة بِنْت خويلد‏.‏ وكانت هي وام كُلْثُوم اصغر بنات رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏
وقد اختلف‏:‏ في ايتهن اصغر سنّاً? وقيل‏:‏ ان رقية اصغرهن‏.‏ وفيه عندي نظر، لان النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم زوّج رقية من ابي لهب، فطلقها قبل الدخول بها، امره ابواه بذلك، ثم تزوجها عُثْمان رضي الله عنه وهاجرت معه الى الحبشة، فما كان ليزوج الصغرى ويترك الكبرى‏.‏ وكانت فاطِمَة تكنى ام ابيها، وكانت احب الناس الى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏ وزوجها من علي بعد احد‏.‏ وقيل‏:‏ تزوجها علي بعد ان ابتنى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بعائشة باربعة اشهر ونصف، وابتنى بعدها بعد تزويجه اياها بسبعة اشهر ونصف، وكان سنها يوم تزويجها خمس عشرة سنة وخمسة اشهر في قول‏.‏ وانقطع نسل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الا منها، فان الذكور من اولاده ماتوا صغاراً، واما البنات فان رقية رضي الله عنها ولدت عَبْد الله بن عُثْمان فتوفي صغيراً، واما ام كُلْثُوم فلم تلد، واما زينب رضي الله عنها فولدت علياً ومات صبيّاً، وولدت امامة بِنْت ابي العاص فتزوجها علي، ثم بعده المغيرة بن نوفل‏.‏ وقال الزبير‏:‏ انقرض عقب زينب‏.‏
اخبرنا ابو احمد عَبْد الوهاب بن علي الصوفي، اخبرنا ابو الفضل بن ناصر، اخبرنا الخطيب بن ابي الصقر الانباري، اخبرنا ابو البركات احمد بن عَبْد الواحد بن نظيف، اخبرنا ابو مُحَمَّد بن رشيق، حدثنا ابو بشر الدولابي، حدثنا احمد بن يحيى الصوفي، حدثنا اسماعيل بن ابان، حدثنا ابو مَرْيَم، عن ابي اسحاق، عن الحَارِث، عن علي قال‏:‏ خطب ابو بكر وعُمر يعني فاطِمَة الى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فابى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عليهما، فقال عُمر‏:‏ انت لها يا علي‏.‏ فقلت‏:‏ ما لي من شيء الا دِرعي ارهنها‏.‏ فزوجه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فاطِمَة، فلما بلغ ذلك فاطِمَة بكت، قال‏:‏ فدخل عليها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال‏:‏ ‏"‏مالك تبكين يا فاطِمَة‏!‏ فوالله لقد انكَحْتُكِ اكثرهم علماً، وافضلهم حِلماً، واوّلهم سِلماً‏"‏‏.‏ قال‏:‏ وحدثني الدولابي، حدثنا احمد بن عَبْد الجبار، حدثنا يونس بن بكير، عن ابن اسحاق، حدثني عَبْد الله بن ابي نجيح، عن مجاهد عن علي بن ابي طالب قال‏:‏ خطبت فاطِمَة الى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقالت لي مولاة لي‏.‏ هل علمت ان فاطِمَة خطبت الى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قلت‏:‏ لا‏.‏ قالت‏:‏ فقد خطبت، فما يمنعك ان تاتي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيزوجك‏.‏ فقلت‏:‏ وعندي شيء اتزوج به? فقالت‏:‏ انك ان جئت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم زوجك‏.‏ فوالله ما زالت ترجّيني حتى دخلت على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وكانت لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم جلالة وهيبة فلما قعدت بين يديه اُفحمْتُ، فوالله ما استطيع ان اتكلم، فقال‏:‏ ‏"‏ما جاء بك? الَكَ حاجةٌ?‏"‏ فسكتّ، فقال‏:‏ ‏"‏لعلّك جئتَ تخطب فاطِمَة?‏"‏ قلت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏وهل عندك من شيء تستحلّها به?‏"‏ فقلت‏:‏ لا، والله يا رسول الله فقال‏:‏ ‏"‏ما فعلت بالدرع التي سلَّحتُهَكا?‏"‏ فقلت‏:‏ عندي والذي نفس علي بيده انها لحُطَمِيّة، ما ثمنها اربعمائة درهم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏قد زوجتك، فابعث بها، فان كانت لصداق فاطِمَة بِنْت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏
قال‏:‏ وحدثنا الدولابي، حدثنا ابو جعفر مُحَمَّد بن عَوْف بن سُفْيان الطائي حدثنا ابو غسان مالك بن اسماعيل النهدي، حدثنا عَبْد الرَّحْمَن بن حميد الرواسي، حدثنا عَبْد الكريم بن سَليط، عن ابن بُرَيدة، عن ابيه قال‏:‏ قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ليلة البناء يعني بفاطِمَة ‏"‏لا تُحَدِّثَنَّ شيئاً حتى تلقاني‏"‏‏.‏ فدعا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بماء فتوضّا منه ثم افرغه على عليّ وقال‏:‏ ‏"‏الّلهم بارك فيهما، وبارك علَيهما، وبارك لهما في نسلَيهما‏"‏‏.‏
(اسد الغابه في معرفة الصحابه ).

*****
فاطِمَة بِنْت قَيْس بن خالد
فاطِمَة بِنْت قَيْس بن خالد الاكبر بن وهب بن ثعلبة بن وائلة بن عَمْرو بن شيبان بن محارب بن فهر القُرَشِيَّة الفِهرية، اخت الضحاك بن قَيْس، قيل‏:‏ كانت اكبر منه بعشر سنين‏.‏
وكانت من المهاجرات الاول، لها عقل وكمال،وهي التي طلقها ابو حفص بن المغيرة، فامرها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ان تعتد في بيت ام مكتوم، وقدمت الكوفة على اخيها الضحاك بن قَيْس، وكان اميراً، فسمع منها الشعبي‏.‏
اخبرنا اسماعيل بن علي وغيره باسنادهم الى ابي عيسى‏:‏ حدثنا هناد، اخبرنا جرير عن مغيرة عن الشعبي قال‏:‏ قالت فاطِمَة بِنْت قَيْس‏:‏ طلقني زوجي ثلاثاً على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏لا سكنى لكَ ولا نفقةَ‏"‏‏.‏
ولما طلقها زوجها ابو حفص، خطبها مُعاوِيَة وابو جهم بن حذيفة، فاستشارت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيهما، فقال النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏اما مُعاوِيَة فصعلوك لا مال له، واما ابو حذيفة فلا يضع عصاه عن عاتقه‏"‏، وامرها باسامة بن زيد فتزوجته‏.‏
وفي بيتها اجتمع اصحاب الشورى لما قتل عُمر بن الخطاب رضي الله عنهم‏
(أسد الغابه في معرفة الصحابه).
*****
فاطمة بنت اسد بن هاشم بن عبد مناف بن قصي
وامها فاطمة بنت هرم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي تزوجها ابو طالب بن عبد المطلب بن هاشم فولدت له عليا وجعفرا وعقيلا وطالبا وهو اسنهم وام هانئ وجمانة وريطة بني ابي طالب
(الطبقات الكبرى ).
*****
ام سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار اختلف في اسمها فقيل‏:‏ سهلة‏.‏
وقيل رميلة‏.‏
وقيل رميثة‏.‏
وقيل مليكة ويقال الغميصاء او الرميصاء كانت تحت مالك بن النضر ابي انس بن مالك في الجاهلية‏
( الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).
*****
عفراء بِنْت عُبَيْد
عفراء بِنْت عُبَيْد بن ثعلبة بن سواد بن غنم بن مالك بن النجار الأنْصارِيَّة، ام مُعاذ ومعوّذ وعَوْف، وبها تعرف اولادها، وكلهم من الأنصار‏.‏
قال ابن الكلبي‏:‏ قتل مُعاذ ومعوذ يومئذٍ يعني يوم بدر فجاءت امهما الى النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم فقالت لعَوْف ابنها‏:‏ يا رسول الله، هذا شرّ بنيّ‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏لا‏.‏ ولم يُعقّب مُعاذ ومعوّذ، وانما الولد لعَوْف‏"‏‏.‏
وقال غير الكلبي‏:‏ ان مُعاذاً لم يقتل يوم بدر على ما ذكرناه في اسمه، والله اعلم‏.‏
وبايعت امه النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم‏.‏
قاله ابن حبيب‏.‏
(أسد الغابه في معرفة الصحابه).
*****
جميلة بنت ابي بن سلول امراة ثابت بن قيس بن شماس وهي التي خالعته وردت عليه حديقته‏.‏
هكذا روى البصريون وخالفهم اهل المدينة فقالوا انها حبيبة بنت سهل الانصارية‏.‏
حدثنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن اصبغ حدثنا احمد بن زهير حدثنا محمد بن حميد الرازي حدثنا ابو تميلة يحيى بن واضح عن الحسين بن واقد عن ثابت البناني عن عبد الله بن رباح عن جميلة بنت ابي بن سلول انها كانت تحت ثابت بن قيس بن شماس فنشزت عليه فارسل اليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ يا جميلة ما كرهت من ثابت ‏"‏ فقالت والله ما كرهت منه شيئاً الا دمامته فقال لها‏:‏ اتردين عليه الحديقة ‏"‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏
ففرق بينهما‏.
(الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).
*****
مولاة أبي حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم والدة عمار بن ياسر كانت سابعة سبعة في الإسلام عذبها أبو جهل وطعنها في قبلها فماتت فكانت أول شهيدة في الإسلام وكان ياسر حليفا لأبي حذيفة فزوجه سمية فولدت عمارا فأعتقه وكان ياسر وزوجته وولده منها ممن سبق إلى الإسلام قال بن إسحاق في المغازي حدثني رجال من آل عمار بن ياسر أن سمية أم عمار عذبها آل بني المغيرة على الإسلام وهي تأبى غيره حتى قتلوها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمر بعمار وأمه وأبيه وهم يعذبون بالأبطح في رمضاء مكة فيقول صبرا يا آل ياسر موعدكم الجنة وقال مجاهد أول من أظهر الإسلام بمكة سبعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وبلال وخباب وصهيب وعمار وسمية فأما رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر فمنعهما قومهما وأما الآخرون فألبسوا أدراع الحديد ثم صهروا في الشمس وجاء أبو جهل إلى سمية فطعنها بحربة فقتلها أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة عن جرير عن منصور عن مجاهد وهو مرسل صحيح السند وقال أبو عمر قال بن قتيبة خلف على سمية بعد ياسر الأزرق غلام الحارث بن كلدة وكان روميا فولدت له سلمة فهو أخو عمار لأمه كذا قال وهو وهم فاحش فإن الأزرق إنما خلف على سمية والدة زياد فسلمة بن الأزرق أخو سمية لأمه فاشتبه على بن قتيبة وأخرج بن سعد بسند صحيح عن مجاهد قال أول شهيد في الإسلام سمية والدة عمار بن ياسر وكانت عجوزا كبيرة ضعيفة ولما قتل أبو جهل يوم بدر قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمار قتل الله قاتل أمك‏.‏
(الاصابه في تمييز الصحابه ).
*****
زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
هي زينب بنت جحش بن رئاب بن يعمر بن صبيرة بن مرة بن كثير بن غنم بن دودان ابن اسد بن خزيمة امها اميمة بنت عبد المطلب بن هاشم عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنة خمس من الهجرة هذا قول قتادة وقال ابو عبيدة‏:‏ انه تزوجها في سنة ثلاث من التاريخ ولا خلاف انها كانت قبله تحت زيد بن حارثة وانها التي ذكر الله تعالى قصتها في القران بقوله عز وجل‏:‏ ‏"‏ فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها ‏"‏‏.‏

الاحزاب 37‏.‏
فلما طلقها زيد وانقضت عدتها تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم واطعم عليها خبزاً ولحماً ولما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها‏:‏ ‏"‏ ما اسمك ‏"‏‏.‏
قالت‏:‏ برة فسماها زينب‏.‏
ولما تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم تكلم في ذلك المنافقون وقالوا‏:‏ حرم محمد نساء الولد وقد تزوج امراة ابنه فانزل الله عز وجل‏:‏ ‏"‏ ما كان محمد ابا احد من رجالكم ‏"‏‏.‏
الاحزاب 40‏.‏
(الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).
*****
زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
كانت اكبر بناته رضي الله عنهن قال محمد بن اسحاق السراج‏:‏ سمعت عبد الله بن محمد بن سليمان الهاشمي يقول‏:‏ ولدت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنة ثلاثين من مولد النبي صلى الله عليه وسلم وماتت في سنة ثمان من الهجرة‏.‏
قال ابو عمر‏:‏ كانت زينب اكبر بناته صلى الله عليه وسلم لا خلاف اعلمه في ذلك الا ما لا يصح ولا يلتفت اليه وانما الاختلاف بين زينب والقاسم ايهما ولد له صلى الله عليه وسلم اولاً فقالت طائفة من اهل العلم بالنسب‏:‏ اول من ولد له القاسم ثم زينب وقال ابن الكلبي‏:‏ زينب ثم القاسم‏.‏
قال ابو عمر‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم محباً فيها اسلمت وهاجرت حين ابى زوجها ابو العاص بن الربيع ان يسلم وقد ذكرنا خبر ابي العاص في بابه ولدت من ابي العاص غلاماً يقال له‏:‏ علي وجارية اسمها امامة وقد تقدم ذكرها في باب الالف من هذا الكتاب‏.‏
وتوفيت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة ثمان من الهجرة وكان سبب موتها انها لما خرجت من مكة الى رسول الله صلى الله عليه وسلم عمد لها هبار بن الاسود ورجل اخر فدفعها احدهما فيما ذكروا فسقطت على صخرة فاسقطت واهراقت الدماء فلم يزل بها مرضها ذلك حتى ماتت سنة ثمان من الهجرة وكان زوجها محباً فيها‏.‏
(الاستيعاب في تمييز الصحابه ).

*****
وكان جميع من تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ‏:‏ خديجة بنت خويلد ، وهي اول من تزوج ، زوجه اياها ابوها خويلد بن اسد ، ويقال اخوها عمرو بن خويلد ، واصدقها رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرين بكرة ، فولدت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولده كلهم الا ابراهيم ، وكانت قبله عند ابي هالة بن مالك ، احد بني اسيد بن عمرو بن تميم حليف بني عبدالدار ، فولدت له هند بن ابي هالة ، وزينب بنت ابي هالة ، وكانت قبل ابي هالة عند عتيق بن عابد بن عبدالله بن عمر بن مخزوم ، فولدت له عبدالله ، وجارية ‏.‏
قال ابن هشام ‏:‏جارية من الجواري ، تزوجها صيفي بن ابي رفاعة
(السيره النبويه).
*****
حليمة السعدية هي حليمة بنت ابي ذؤيب وابو ذؤيب هو عبد الله ابن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناضرة بن سعد بن بكر بن هوازن ابن منصور بن عكرمة بن حفصة بن غيلان بن مضر ام النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة هي التي ارضعت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى اكملت رضاعه ورات له برهاناً وعلماً جليلاً تركنا ذكره لشهرته‏.‏
روى زيد بن اسلم عن عطاء بن يسار قال‏:‏ جاءت حليمة ابنة عبد الله ام النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة الى النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين فقام اليها وبسط لها رداءه فجلست عليه‏.‏
(الاستيعاب في تمييز الصحابه).
*****
حفصة بنت عمر بن الخطاب زوج النبي صلى الله عليه وسلم قد تقدم ذكر نسبها في ذكر ابيها وهي اخت عبد الله بن عمر لابيه وامه وامهما زينب بنت مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح‏وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم عند اكثرهم في وقال ابو عمر‏:‏ طلقها تطليقة ثم ارتجعها وذلك ان جبرائيل عليه السلام قال‏:‏ ‏"‏ راجع حفصة فانها قوامة صوامة وانها زوجتك في الجنة ‏"‏‏.‏
(الاستيعاب في تمييز الاصحاب ).
*****

اسماء بنت ابي بكر الصديق
وكانت تسمى ذات النطاقين وانما قيل لها ذلك لانها صنعت للنبي صلى الله عليه وسلم سفرة حين اراد الهجرة الى المدينة فعسر عليها ما تشدها به فشقت خمارها وشدت السفرة بنصفه وانتطقت النصف الثاني فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات النطاقين‏.‏
(الاستيعاب في تمميز الاصحاب).


0 أتى فصل الشتاء ... فماذا قال فيه الصحابة الأجلاء ؟؟؟
0 لا تاكلوا قشر التفاح .. !
0 معنى كلمة (( جزاك الله خير )) التي تشاركون بها في الردود ؟
0 هل تعلم متى سترى الشيطان بعينك المجردهـ
0 دمـاغـك يتـــوضـأ (ليس صحيح تماما)
0 أسئلة وإجابات ربما لأول مره تعلمون بها
0 القاب الصحابيات رضي الله عنهن
0 الشيطان عندما عصى الله ..من كان شيطانه ( ليس صحيح تماما)
0 قاعدة تحرك القلوب الى الله -عز وجل-
0 غرف نووم جنان ادخلوا ماراح تندموا
0 عاجل: انظرو الى السماء الان وكبرو
0 تأمل في التوكل......فقط لمن كان يعقل...!!!!!
0 شرب الماء والمعدة خاوية يعالج أمراض كثيرة..
0 اللي متعبه القالون يدخل
0 قواعد تساعدكم على النطق الصحيح
وردة زمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدنيا ما تسوى نظرة :: قصة حياتي $$$ الحب الخالد $$$ منتدي الروايات - روايات طويلة 24 12-22-2018 11:52 AM
يابنت قلبي وين مثلهـ تلاقينـ قلبنـ عطاك الحبـ ماقلـ هاتيهـ / كامله ضحكهــ شقاوهــ قسم الروايات المكتملة 65 08-05-2015 03:56 PM
أكتشاف المواهب... ارجو التثبت للافادة نزار المصري منتدي الشعر و القصائد - همس القوافي 41 02-03-2011 03:48 PM
ههه ههه انا هعق ابويا وامى وربنا هيرضى عنى ومعايا الدليل اهوه....... همسه صادقه2010 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 11-04-2008 03:35 PM


الساعة الآن 05:45 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.