قديم 12-01-2008, 03:20 AM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية !!!ADO3!!!
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: القاهره
المشاركات: 255
معدل تقييم المستوى: 12
!!!ADO3!!! is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى !!!ADO3!!!
Wink سوال في العقيده


هل النبي صلي الله عليه وسلم


راءه الله عز وجل في الاسراء والمعارج


اخي ف الله اختي في الله


الرد يكون بدليل وجزاكم الله خير اخوكم ف الله علاء


التوقيع
من لم يشرب من بئر التجربه مات عطشنا في صحراء الجاهل
!!!ADO3!!! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2008, 03:45 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية زهرة الاوركيدا
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,144
معدل تقييم المستوى: 14
زهرة الاوركيدا is on a distinguished road
افتراضي


هل راى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الله تعالى مباشرة في اليوم الذي رأى فيه الجنة والنار .. الخ؟
وإذا كان الجواب بنعم ، فأنا أرجو أن ترسل إلي بدليل ذلك من الكتاب السنة.


الحمد لله

ذهب أغلب الصحابة إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ير الله عز وجل بعينه ليلة المعراج

فقد ثبت عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ مَنْ حَدَّثَكَ أَنَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَبَّهُ فَقَدْ كَذَبَ وَهُوَ يَقُولُ لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ ... ) رواه البخاري( التوحيد/6832)


وعَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ رَأَيْتَ رَبَّكَ قَالَ نُورٌ أَنَّى أراه رواه مسلم ( الإيمان/261)


عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى قَالَ رَآهُ بِفُؤَادِهِ مَرَّتَيْنِ رواه مسلم (الإيمان/258) ،



قال ابن القيم : وقد حكى عثمان بن سعيد الدارمي في كتاب الرؤية له إجماع الصحابة على أنه لم ير ربه ليلة المعراج ، وبعضهم استثنى ابن عباس فيمن قال ذلك ، وشيخنا يقول ليس ذلك بخلاف في الحقيقة ، فإن ابن عباس لم يقل رآه بعيني رأسه وعليه اعتمد أحمد في إحدى الروايتين حيث قال إنه رآه عز وجل ولم يقل بعيني رأسه ولفظ أحمد لفظ ابن عباس رضي الله عنهما ويدل على صحة ما قال شيخنا في معنى حديث أبي ذر رضي الله عنه قوله في الحديث الآخر حجابه النور فهذا النور هو والله أعلم النور المذكور في حديث أبي ذر رضي الله عنه رأيت نورا .


اجتماع الجيوش الإسلامية ج: 1 ص: 12

وقال شيخ الإسلام رحمه الله : فصل وأما الرؤية فالذى ثبت فى الصحيح عن ابن عباس انه قال راى محمد ربه بفؤاده مرتين ، وعائشة أنكرت الرؤية . فمن الناس من جمع بينهما فقال عائشة أنكرت رؤية العين وابن عباس أثبت رؤية الفؤاد ، والألفاظ الثابتة عن ابن عباس هى مطلقة أو مقيدة بالفؤاد ، تارة يقول راى محمد ربه ، وتارة يقول رآه محمد ، ولم يثبت عن ابن عباس لفظ صريح بأنه رآه بعينه . وكذلك الامام أحمد تارة يطلق الرؤية وتارة يقول رآه بفؤاده ولم يقل أحد أنه سمع أحمد يقول رآه بعينه ، لكن طائفة من أصحابه سمعوا بعض كلامه المطلق ففهموا منه رؤية العين ، كما سمع بعض الناس مطلق كلام ابن عباس ففهم منه رؤية العين وليس فى الادلة ما يقتضى أنه رآه بعينه ولا ثبت ذلك عن أحد من الصحابة ولا فى الكتاب والسنة ما يدل على ذلك بل النصوص الصحيحة على نفيه أدل كما فى صحيح مسلم عن أبى ذر قال سألت رسول الله هل رأيت ربك فقال نور أنى أراه . وقد قال تعالى : ( سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذى باركنا حوله لنريه من آياتنا ) ولو كان قد أراه نفسه بعينه لكان ذكر ذلك أولى ، وكذلك قوله : أفتمارونه على ما يرى لقد رأى من آيات ربه الكبرى . ولو كان رآه بعينه لكان ذِكْرُ ذلك أولى .



قال : وقد ثبت بالنصوص الصحيحة واتفاق سلف الامة انه لا يرى الله أحد فى الدنيا بعينه الا ما نازع فيه بعضهم من رؤية نبينا محمد خاصة واتفقوا على أن المؤمنين يرون الله يوم القيامة عيانا كما يرون الشمس والقمر . أهـ والله أعلم


اللهم صل على محمد

استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله


0 الاذكار .....................................الاذكار
0 طلب إعفــــــــــــاءمن الرقابة
0 عذراغزة.............مشاهد......والآم.......بالصور
0 نتساءل لماذا؟؟....................بالصور
0 الإعدام شنقا للمتهمة في حريق "عرس العيون"
0 حـــكمة أعجبتني...................
0 اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي.......
0 أينماكنت سأصلي.............بالصور المعبرة
0 فضل الاستغفار مع القصص(لايفوتكم).......
0 نقول سواد عشرين سنة زال بعد عشرة ايام!!!!!!!
0 أُصيبَ بِصَدمةٍ نفسية..!!...............................
0 أنتشار صورالفنانين......والفنانات........................ ..........في تواقيع الاعضاء
0 صور....... تواقيع اسلاميه رووووووووووعة
0 للشكاوي والاقتراحات والاستفسارات في القسم الاسلامي.....هنا
0 لاتقل جزاك الله الف خير........................انظر السبب
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
يقول أحد السلف ..

إذا انكشف الغطاء يوم القيامة عن ثواب أعمالهم .. لم يروا ثوابا أفضل من ذكر الله تعالى ..
فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون : ماكان شيء أيسر علينا من الذكر ..
فاللهم ارزقنا ألسنة رطبة بذكرك وشكرك ...اامين.
زهرة الاوركيدا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2008, 06:21 AM   #3
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية !!!ADO3!!!
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: القاهره
المشاركات: 255
معدل تقييم المستوى: 12
!!!ADO3!!! is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى !!!ADO3!!!
افتراضي


الحمد لله رب العالمين ديان يوم الدين وبعد فقد ثبت ف صحيح الامام مسلم ف باب راءه الله عز وجل
عن قتاده في طريق عن ابن عباس قال اتعجبون ان تكون الخله لابراهيم والكلمه لموسي والرائه لمحمد وقوال عائشه ام المؤمنين رضي الله تعاله عنها اعلمه ولكن قول ابن عباس حبار الامه وترجمان القران وفي الاخير كلهما صحيح واقول ما قالها الامام النووي فليسعان ما وسعا الصحابه واني طرح السوال للعلم والنفع باذن الله فليعتقد كل ما هو عندها اكيد بفهم الصحاب والسلف وما روي عن رسول الله صلي الله تعاله عليه وسلم ام حديث ابي موسي في مسلم فاثب ولا خلف فيها وقال السيده عائشه في الايه من باب الاجتهاد وحديث ابن عباس ثابت فاعمل انا السيده عائشه رضي الله عنها روات 2210 حديث بدون المكرار عن رسول الله صلي الله عليه وسلم والامر في سعه فهذا صواب وهذا صواب والله اعلي واعلم وصلي الله علي تعالي علي محمد اخوكي ف الله علاء


التوقيع
من لم يشرب من بئر التجربه مات عطشنا في صحراء الجاهل
!!!ADO3!!! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2008, 06:26 AM   #4
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية !!!ADO3!!!
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: القاهره
المشاركات: 255
معدل تقييم المستوى: 12
!!!ADO3!!! is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى !!!ADO3!!!
افتراضي


وفي حديث ابي موسي قال يا رسول الله اريت الله قال نور اني اره

الشاهد هنا اني بالفتح فقد لم تثبت الرائه واكد علي ذالك فثارت اني =كيف

اني بالكسر لحرف الالف فقد رئه والله اعلم واجل


التوقيع
من لم يشرب من بئر التجربه مات عطشنا في صحراء الجاهل
!!!ADO3!!! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2009, 06:01 PM   #5
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: germany
المشاركات: 298
معدل تقييم المستوى: 11
magic.eyes is on a distinguished road
افتراضي


8_رؤيته لله عزّ وجلّ بفؤاده لا بعينه : مما أكرم الله به نبيه في المعراج أن أزال عن قلبه الحجاب المعنوي ،فرأى الله بفؤاده ، أي جعل الله له قوة الرؤية في قلبه لا بعينه ، لأن الله لا يرى بالعين الفانية في الدنيا ، فقد قال الرسول واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا )).

اتمنا انك قد وجدت غايتك


0 سر الخرافات الي كان البعض يصدقها .. موضوع في غاية الاهمية ارجوا من الجميع الاطلاع علي
0 كلام بذيئ
0 لو مهموم هاك العلاج بالخطوات
0 مسلمه بقلبها!!! لا بمظهرها؟؟؟؟
0 صغيره لكن ضررها كبير !
0 الي كل من لدية اسلوب في النقد ....
0 قبل ان توديها....!!!!!لازم تعرف ان
0 قبل ان توديها....!!!!!لازم تعرف ان
0 للعاشقات من النساء....
0 بتحلف يمين كثيــــــــــــــــــــر!!!
0 مروة الشربيني.. ضحية أجواء العداء في ألمانيا
0 الا مهات
0 شريك الحياه..
0 عندك خبرة في النت والدعوة .......تفضل
0 الي مشرفين المنتدئ الادبي واستديو الفن
magic.eyes غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعاريف جميله جدااا قاهرهم22 المنتدي العام 42 07-25-2018 03:17 PM
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-16-2017 12:18 AM
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 05:00 PM
ملف ... الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (ارجوا التثبيت) خاليه المشاعر منتدي اطفال - تربية الاطفال 13 04-10-2012 07:27 PM


الساعة الآن 05:19 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.