قديم 12-04-2008, 07:04 AM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابو حسين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: سوريا
المشاركات: 6,129
معدل تقييم المستوى: 18
ابو حسين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو حسين
Thumbs down كهف افلاطون00




طبعا يعتبر افلاطون من الثلاثي الفلسفي الذهبي مع استاذه سقراط وتلميذه ارسطو .. الذين وضعوا مبادئ الفلسفة والتي اشتقت منها وعلى اسسها الفلسفات والنظريات الحديثة.
افلاطون صاحب المدرسة المثالية. ودراسته وفهمه يتطلب الكثير من التمعن والتمحيص والتمهل في فكره. وساخذ اليوم موضوعا صغيرا لقصة كتبها افلاطون الا وهي اسطورة او نظرية الكهف.
يقول افلاطون : تخيل وجود اناس مسجونون في كهف منذ نعومة اظفارهم فهم قد ولدوا في ذلك الكهف. لكن هؤلاء الاشخاص وجدوا انفسهم مقيدين بحبال او سلاسل مع بعضهم البعض لايقوون على المشي او الالتفات. فقط وجوههم تنظر باتجاه واحد الا وهو امامهم ولا ترى غير جدار الكهف. ويفترض افلاطون وجود نار خلفهم لتقوم بتدفئتهم ضد جو الكهف البارد وتنير المكان. عندها يرى هؤلاء الاشخاص السجناء ظلالهم ملقاة على الحائط امامهم. وهم بالتاكيد يشعرون بحرارة النار دون ان يرونها. وعندما تتاجج النار تتحرك ظلالهم وتكبر. تلك هي الحركة الوحيدة التي يشاهدونها.
ثم افرض ان هؤلاء الناس جاء لهم الفرج واطلق صراحهم. فيبدؤن الواحد تلو الاخر بالخروج من الكهف عندها سيرون النور الحقيقي خارجا ويبدؤن يفركون اعينهم من شدة الالم الذي يصيب عيونهم بعد البقاء طوال عمرهم في ظلام الكهف او خفة الضوء هناك. فيصبحوا امام امرين. اما الرجوع الى الكهف الذي خرجوا منه او قبول النور الحقيقي الموجود بالخارج بعد صراع والم مريرين.

انتهت القصة واليكم التحليل .. :
هؤلاء الناس المسجونين في الكهف هم كل انسان. والكهف والسجن والنار هي كل ما نعرفه او نمتلكه من معرفة بالحقيقة في هذا السجن الصغير اي العالم. وما نراه هو ليس الاصل وليس الحقيقة بل هو شبيه الحقيقة وشبيه الاصل. اي مثل النار التي في الكهف هي ليست حقيقية مثل نور الشمس. وهكذا يريد افلاطون ان يقول بان الانسان عندما يعرف حقيقة ما فهو يتالم ولايستطيع قبولها الا بعد صراع. والصراع شرط عند افلاطون لقبول الحقيقة. فاما ان نقبل بما نملكه من معرفة ( وبهذا نشبه الراجعين الى ذلك الكهف ) او نحاول ان نكتشف الاصل والحقائق الجديدة وهذا ياتي بالعناء.
لذا يفترض افلاطون ان هذا العالم الارضي ليس الا بحلم وخيال وهو ليس الاصل حتى نحن باجسامنا. بل الاصل لكل شئ موجود في عالم الفوق عالم المثال والكمال. ونحن يوجد لنا اشباه عليا هي اقوى منا واقدر ونستطيع ان نتقرب من نفسنا العليا من خلال الصراع لمعرفة الحقائق والكمال ياتي بعد الموت حيث تنجلي الانا العليا. ويعتبر فكر افلاطون هذا اساس في علم النفس بالنسبة للانا العليا والسفلى.
اذن كما ان اناس الكهف هؤلاء لم يعرفوا من الدنيا غير تلك الظلال هكذا نحن براي افلاطون لانعرف من الحياة غير الاشياء المحسوسة التي نراها باعيننا ونلمسها بايدينا. وهذا اذن ناقص وليس بكل شيء بل الحقيقة المطلقة مخفية ولانعرفها الا بالمرور بالديالكتيك اي (الصراع)..



التوقيع
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما اعنيه
وليست مشكلتي ان لم تصل الفكره لأصحابها
هذه قناعتي ..وهذه افكاري...وهذه كتاباتي بين ايديكم
اكتب ما اشعر به ... واقول ما أنا مؤمن به
ليس بالضروره ما اكتبه يعكس حياتي ... الشخصية
هي في النهاية.... مجرد رؤيه لأفكاري..
تخاطب من يمتلك عقلاً و وعياً كافياً ...
ابو حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2008, 10:59 PM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
العمر: 36
المشاركات: 195
معدل تقييم المستوى: 12
doodipen is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم ابو حسين شكرا لك على الموضوع القيم وخاصة اني من محبي الغوص والتفكيرفي معاني علم الفلسفة ......
يقال ان عملية الاطلاع على علم الفلسفة تؤدي الى الالحاد ولكن التعمق في علم الفلسفة
يؤدي الى الايمان والتوحيد .....واجد ان معاني هذه العبارة متجلية بالفكرة السابقة
فالمثالية والكمال المطلق التي يبحث عنها افلاطون هي الذات الالهية لله سبحانه وتعالى
وبالتالي فان تمعن افلاطون وتفكره اوصله الى الايمان بوجود الله سبحانه
والعالم الاخر بشكل او باخر .....
وان بحث افلاطون يذكرني برحلة سلمان الفارسي الباحث عن الحقيقة
والذي وجد بالاسلام والتوحيدضالته والحقيقة التي يبحث عنها ..
ومن قبله سيدنا ابراهيم عليه السلام ......
.اسطري كانت مجرد رأي يعبر عن انطباعي وطريقة تدبري للموضوع
وهو قابل للنقاش....
علما انني لا انكر ان هناك بعض العبارات الفلسفية تاخذ من الوقت الكثير
للفهم والتدبر....
وهنا لابد من شكرك على الطريقة المبسطة والواضحة لشرح
مفهوم كهف افلاطون....


doodipen غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2008, 09:14 PM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابو حسين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: سوريا
المشاركات: 6,129
معدل تقييم المستوى: 18
ابو حسين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو حسين
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة doodipen اضغط هنا لتكبير الصوره
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم ابو حسين شكرا لك على الموضوع القيم وخاصة اني من محبي الغوص والتفكيرفي معاني علم الفلسفة ......
يقال ان عملية الاطلاع على علم الفلسفة تؤدي الى الالحاد ولكن التعمق في علم الفلسفة
يؤدي الى الايمان والتوحيد .....واجد ان معاني هذه العبارة متجلية بالفكرة السابقة
فالمثالية والكمال المطلق التي يبحث عنها افلاطون هي الذات الالهية لله سبحانه وتعالى
وبالتالي فان تمعن افلاطون وتفكره اوصله الى الايمان بوجود الله سبحانه
والعالم الاخر بشكل او باخر .....
وان بحث افلاطون يذكرني برحلة سلمان الفارسي الباحث عن الحقيقة
والذي وجد بالاسلام والتوحيدضالته والحقيقة التي يبحث عنها ..
ومن قبله سيدنا ابراهيم عليه السلام ......
.اسطري كانت مجرد رأي يعبر عن انطباعي وطريقة تدبري للموضوع
وهو قابل للنقاش....
علما انني لا انكر ان هناك بعض العبارات الفلسفية تاخذ من الوقت الكثير
للفهم والتدبر....
وهنا لابد من شكرك على الطريقة المبسطة والواضحة لشرح
مفهوم كهف افلاطون....

اخي doodipen
بداية اسمح لي ان اوجه لك عتاب شديد القسوة
لقلة مشاركاتك هنا بين طيات هذه الصفحات اضغط هنا لتكبير الصوره
اما بالنسبة للفلسفة فهي بحر وبحر كبير جدا من الثقافة اللا متناهية
قد يكون الخوض بغمار الفلسفة عند البعض هو الحاد لكن انا اقول
انه الحاد بالنسبة لجهلهم
اما القريبون من قراءة الاسطر يقولون لك ولي
ان الفلسفة هي توحيد بحت
انظر اخي عندما تعود للوراء قليلا لتقرا افكار هؤلاء الفلاسفة
هم وصلوا لدرجات من الثقافة رائعة جدا
هل كانو ملحدين ؟؟ام ان كثيرا من معتقداتهم تم البصم لهم بحقيقتها بعد مرور
زمن لا يستاهن به ؟؟؟
لك خالص ودي واحترامي
شاكرا لك اضافتك الرائعة ومرورك
الذي انار صفحتي


التوقيع
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما اعنيه
وليست مشكلتي ان لم تصل الفكره لأصحابها
هذه قناعتي ..وهذه افكاري...وهذه كتاباتي بين ايديكم
اكتب ما اشعر به ... واقول ما أنا مؤمن به
ليس بالضروره ما اكتبه يعكس حياتي ... الشخصية
هي في النهاية.... مجرد رؤيه لأفكاري..
تخاطب من يمتلك عقلاً و وعياً كافياً ...
ابو حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:32 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.