قديم 12-19-2008, 12:02 AM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابو حسين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: سوريا
المشاركات: 6,129
معدل تقييم المستوى: 18
ابو حسين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو حسين
Angry الكتابة والنقد000




يعتمد أغلب الكتاب على النقد والتحليل في موضوعاتهم ، والمقال النظري الذي يتناول العلاقه بين الناس وواقع حياتهم سياسيا واديولوجيا ، كما يتناول أوجه الشبه والإختلاف مع غيرهم من الشعوب برؤية نقدية .

ومن أبرز الصعوبات التي تعترض كتابة النقد بوجه عام هو إحتواء التجربه المراد تناولها على أكثر من معنى أو مضمون مختلف ، وهو ماقد يثير التساؤلات من نوع مالذي يمكن الكتابه عنه ؟ هل أختار السياسه ، الإقتصاد ، الثقافة ، الشأن العام الداخلي للمجتمع ، الفكر ؟ هنا يجب على الكاتب الناقد أن يتفحص ويمحص جيدا أبعاد تجربته الأولية ليحدد الخلفية الذهنية والإطار الذي سينطلق منه لكتابة تحليله .

مادعاني لما أسلفت في قولي ما ظهر علينا في الآونة الأخيره من مواضيع من البعض لا تستند على خلفية أو دراسة أو حتى معرفة من جانب الكاتب لما يكتب ، مايضعف من عرضها النقدي ويصيبها بهشاشة المعنى وضعف الوصول ، مايحور من هدفها إلى جدل لا طائل منه بينه وبين قارئيه .اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره

وهنا يجب علينا أن نعي عم نكتب بمسئولية قلم ونحدد أهدافنا ونتابع مانطرح من نقد أو تحليل بحوار يثري مقالتنا بما يفيد وينفع .




التوقيع
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما اعنيه
وليست مشكلتي ان لم تصل الفكره لأصحابها
هذه قناعتي ..وهذه افكاري...وهذه كتاباتي بين ايديكم
اكتب ما اشعر به ... واقول ما أنا مؤمن به
ليس بالضروره ما اكتبه يعكس حياتي ... الشخصية
هي في النهاية.... مجرد رؤيه لأفكاري..
تخاطب من يمتلك عقلاً و وعياً كافياً ...
ابو حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2008, 12:31 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ألحان العودة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 4,205
مقالات المدونة: 9
معدل تقييم المستوى: 16
ألحان العودة is on a distinguished road
افتراضي


أخي أبو حسين سيد القلم الراقي في طروحاته .... القاسي فيما بين سطوره
المرسل الجيد للاشارات لكل من يفهمها وهنيئا لمن لم يفهمها ..فالراحة احيانا كما
قلت انت سابقا في التخفف من العقول لبعض الوقت ولو أنني أمقت تلك الراحة وأرفضها قطعا !!!!!!!!
طرح جيد وقوي وموضوع جميل للنقاش سيدي الكاتب الناقد ومدي ادراكه فعلا
لما يأتي به لنا وللأبواب العاتية التي ستفتح من وراء موضوعاته ومدي قدرته علي
الوقوف وراء موضوعه بكل قوة وجرأة للنهاية والباب المناسب الذي سيدع فكرته
وما يجول في خاطره تنطلق منها تلك كلها أمور تستحق النقاش والتحاور فيها
سيدي أنا معك في أن هناك الكثير من الكتاب للموضوعات ينشرون موضوعات
ومن ثم يهربون منها اما جهلا او خوفا أو لأنهم ليسوا علي القدر الكاف من المسئولية
والقدرة علي المتابعة لما قدمت يداهم وهذه مأساة حقيقية عانيناها هنا في المنتدي
ونعانيها خارجه أيضا لذلك أنا أقترح علي كل من يقدم موضوع ما
أولا أن يبتعد عن النقل الأعمي الأصم
يهتم بقراءة ادق تفاصيله ويدرسه جيدا
أن يعرف قدر نفسه وهل يمتلك من المعرفة والعقل القدرة علي النقد البناء
والايجابي وهل سيصل في النهاية لفكرةما أم سنتهي وهو يدور في دائرة مفرغة من حيث بدأ
وعليه أن يضع أمامه هدف أو عدة أهداف قبل أن ينطلق بالموضوع أو بفكرته يريد أن
يصله حتي يبتعد عن الجدل العقيم ولا يضيع وقته ووقت من يشاركه الحوار
شكرا لك سيدي الكريم ولو قدر لي العودة ساعود مرة أخري
ولكن دعنا نمنح بعضنا الوقت الكاف !!!!!!!
فصاحب الطرح دائما أدري بما يفعل ويريد ....
لك كل الاحترام والتقدير
أختك في الله
ألحان العودة


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
إرفعوا أيديكم عن شعبنا
لا تطعموا النار حطب
كيف تحيون على ظهر سفينه
وتعادون محيطاًمن لهب .. ؟؟]
ألحان العودة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2008, 01:29 AM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابو حسين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: سوريا
المشاركات: 6,129
معدل تقييم المستوى: 18
ابو حسين is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو حسين
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألحان العودة اضغط هنا لتكبير الصوره
أخي أبو حسين سيد القلم الراقي في طروحاته .... القاسي فيما بين سطوره
المرسل الجيد للاشارات لكل من يفهمها وهنيئا لمن لم يفهمها ..فالراحة احيانا كما
قلت انت سابقا في التخفف من العقول لبعض الوقت ولو أنني أمقت تلك الراحة وأرفضها قطعا !!!!!!!!
طرح جيد وقوي وموضوع جميل للنقاش سيدي الكاتب الناقد ومدي ادراكه فعلا
لما يأتي به لنا وللأبواب العاتية التي ستفتح من وراء موضوعاته ومدي قدرته علي
الوقوف وراء موضوعه بكل قوة وجرأة للنهاية والباب المناسب الذي سيدع فكرته
وما يجول في خاطره تنطلق منها تلك كلها أمور تستحق النقاش والتحاور فيها
سيدي أنا معك في أن هناك الكثير من الكتاب للموضوعات ينشرون موضوعات
ومن ثم يهربون منها اما جهلا او خوفا أو لأنهم ليسوا علي القدر الكاف من المسئولية
والقدرة علي المتابعة لما قدمت يداهم وهذه مأساة حقيقية عانيناها هنا في المنتدي
ونعانيها خارجه أيضا لذلك أنا أقترح علي كل من يقدم موضوع ما
أولا أن يبتعد عن النقل الأعمي الأصم
يهتم بقراءة ادق تفاصيله ويدرسه جيدا
أن يعرف قدر نفسه وهل يمتلك من المعرفة والعقل القدرة علي النقد البناء
والايجابي وهل سيصل في النهاية لفكرةما أم سنتهي وهو يدور في دائرة مفرغة من حيث بدأ
وعليه أن يضع أمامه هدف أو عدة أهداف قبل أن ينطلق بالموضوع أو بفكرته يريد أن
يصله حتي يبتعد عن الجدل العقيم ولا يضيع وقته ووقت من يشاركه الحوار
شكرا لك سيدي الكريم ولو قدر لي العودة ساعود مرة أخري
ولكن دعنا نمنح بعضنا الوقت الكاف !!!!!!!
فصاحب الطرح دائما أدري بما يفعل ويريد ....
لك كل الاحترام والتقدير
أختك في الله
ألحان العودة

سيدتي الفاضلة ألحان العودة
استطيع ان اقوا هنا(( ثقـــافة لا أعلم ))

أحاول أن آخذ فسحتي في هذا الموضوع ببعض الإضافات بين الفينة والأخرى .

من أعظم فضائل الغربيون وبخاصة الأمريكان ، والتي لم نقتبسها فضيلة التواضع والإقرار بالجهل ، وعدم الخوض فيما نفقه ، أو لسنا على ثقة من معلوماتنا فيه .

" لا أعلم أو لا أدري أو لا أعرف " هذه الكلمات التي نسمعها لديهم مرارا من العديد ، وربما كل الناس والطلبة والأساتذة ، بل وأهل الأختصاص في الولايات المتحدة .

فترى من ينبغي ألا يقولها لك يعترف في القاعة الجامعية بكل تواضع ، وفي أحيان أخرى يقول مستدركا : دعني اراجع بعض المصادر ، أما نحن أهل ثقافة الحفظ والأرتجال وإفحام المجادل بأي ثمن ، فلا نتردد في أن نواصل الخوض في الحديث والأعتماد على مبدأ " قال فلان أو قيل لي " فمن أخطأ فله أجر ومن أصاب فله أجران ، وغير ذلك من مبادئ في الحوار نستخدمها في الحق والباطل دون مراجعة .

لا يقول المثقف لدينا أو أستاذ الجامعة " لا أعرف " ، لأن صورة المثقف ورجل العلم والثقافة في تراثنا ووعينا الجماعي ، صورة قارئ متبحر بقر بطون الكتب ، وأتى على علوم الأولين والآخرين ، وصار يعرف كل شيء ، وبخاصة في مجال شهرته ، صورة مفكر عبقري يكاد أحياناً أن يصرخ في الناس " سلوني قبل أن تفقدوني " فكيف يقر مثل هذا المثقف الكبير أو " الأستاذ الدكتور " بأنه لا يعرف أو أنه بحاجة كالآخرين إلى مراجعة الكتب والدفاتر ؟

بل نحن كجمهور نؤمن بوجود " المفكر الكبير " في حياتنا الثقافية ، ممن يملك جوابا لكل سؤال ، وحلا لكل مشكلة ، نفس إيماننا بوجود " المستبد العادل " في حياتنا السياسية ، الذي يحاول أن يفرض العدل على الجميع ، وينتهي بفرض الأستبداد على المجتمع ! مطبقا المثل القائل " ظلمٌ بالسّوية ، عدل بالرعية " فإذا عم الظلم الجميع .. ساد العدل !!

ولا نتصور عادة " ثقافة الاختصاص " ، أو مقدار تراكم المعلومات في كل شهر وعام ، وانهيار النظريات ، وتقادم الكتب الجامعية والشهادات ولا نصدق ان تخلف الأستاذ الجامعي يبدأ بيوم تخرجه ، وجهل المثقف لحظة إغلاقه أو إنهائه الكتاب الذي بين يديه .

كنت أقرأ كتاب " قضايا الفكر " للكاتب المصري وديع فلسطين ، وكان يقارن بين كاتب الأمس وكاتب اليوم ، ويقول : " الكاتب الحديث عجلان لا يصبر ولا يتأنى ، لا يكاد يلم به خاطر حتى يسطرُه على الورق .. والقارئ بدوره عجلان يتخطف ماتدفعه الطابعة فيقرأه قراءة عجلى ثم يطرحه في بحر من النسيان ، فنحن اليوم في عصر السرعة وعصر الأنتاج الدافق الكاسح وعصر الجماهير " .

كان كلام هذا الرجل عام 1959 م وقت صدور كتابه ، فماذا لو رأى مايحدث اليوم .

ويضيف وديع فلسطين فيقول " الكاتب الحديث على وجه عام يتسم بتوتر الأعصاب وسرعة الانفعال ، فلا يتسع وقته لإنعام الفكر أو لتقليب الرأي ، الكاتب الحديث يغلب عليه طابع الإدعاء ، إدعاء المعرفه بكل شيء فكل كاتب حجة ثبت لا يرقى شك إلى مايصدر عنه ، ومفروض في القارئ أن يصدق كل مايقرأ ، بلا سؤال أو استفهام . حتى لقد ذهب الباحثون إلى حد الإستغناء عن إيراد المراجع استغناء تاماً ، والكاتب اليوم قليل القراءه كثير الإنتاج وكان من نتيجة ذلك أن تفشت السطحية بين الكتاب "

نحن كذلك معجبون بأنفسنا أيما إعجاب .
سيدتي
اعذريني للاطالة الا انني لم اخرج خارج متاهات موضوعي فالموضوع بصداه المبهم
له عدة خلفيات اجبتك على ردك بجانب عام يهم مصلحة الجميع
وابتعدت عن اي اشياء تثير الجدل اضغط هنا لتكبير الصوره
أقول قولي هذا ودمت...

تقبلي مني خالص الاتقدير والاحترام


التوقيع
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما اعنيه
وليست مشكلتي ان لم تصل الفكره لأصحابها
هذه قناعتي ..وهذه افكاري...وهذه كتاباتي بين ايديكم
اكتب ما اشعر به ... واقول ما أنا مؤمن به
ليس بالضروره ما اكتبه يعكس حياتي ... الشخصية
هي في النهاية.... مجرد رؤيه لأفكاري..
تخاطب من يمتلك عقلاً و وعياً كافياً ...
ابو حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:08 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.