قديم 01-02-2009, 10:08 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 32
معدل تقييم المستوى: 0
بنتــ الجزيرة is on a distinguished road
افتراضي ( إيـاك نعبد وإياك نستعين ) أين نحن منها ؟




( إيـاك نعبد وإياك نستعين ) أين نحن منها ؟

قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:

قوله: (( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ))
هذا دعاء من العبد أن الله يعينه على ثلاثة أشياء: الذكر، والشكر، وحسن العبادة، لأن المؤمن لابد أن يجمع في عبادته: بين الذل لله عز وجل، والافتقار إليه، وعبوديته [ إياك نعبد وإياك نستعين ] (الفاتحة)

وأظن أننا لسنا في المرتبة الأولى في هذا المقام، لأن الناس في هذا المقام أربعة أقسام:

منهم من: يعبد الله ويستعينه.
ومنهم من: لا يعبد الله ولا يستعينه.
ومنهم من: يغلب جانب الاستعانة.
ومنهم من: يغلب جانب العبادة.

وأعلى المراتب: الأولى، أن تجمع بين العبادة والاستعانة.
ولننظر في حالنا الآن - وأنا أتكلم عن حالي - دائما نغلب جانب العبادة، فتجد الإنسان يتوضأ وليس في نفسه شعور أن يستعين الله على وضوئه، ويصلي وليس في نفسه شعور أن يستعين الله على الصلاة وأنه إن لم يعنه ما صلى.

وقلنا: الناس ينقسمون أربعة أقسام، لكن الحقيقة أننا في غفلة عن هذا، مع أن الاستعانة نفسها عبادة، فإذا صليت - مثلاً - وشعرت أنك تصلي لكن بمعونة الله وأنه لولا معونة الله ما صليت، وأنك مفتقر إلى الله أن يعينك حتى تصلي وتتم الصلاة، حَصَّلْتَ عبادتين: الصلاة والاستعانة.
فأكثر عباد الله - فيما أظن الآن، والعلم عند الله - أنهم يغلبون جانب العبادة، فتراهم يغلبون جانب العبادة، ويستعينون بالله في الشدائد، فحينئذ يقول أحدهم: اللهم أعني، لكن في حال الرخاء تكون الاستعانة بالله قليلة من أكثر الناس.

كما أن بعض الناس تجد عندهم تهاوناً في العبادات لكن عندهم استعانة بالله، كل أمورهم يقولون: إن لم يُعِنَّا الله ما نفعل شيئًا، حتى شراك نعالهم ما يصلحه إلا مستعينًا بالله، هذا حسن من وجه لكنه ضعيف من وجه آخر.

ومن الناس من يعبد الله ويستعينه، يجمع بين الأمرين ويعلم أنه عابد لله متوكل عليه، ولهذا دائمًا يقرن الله تعالى بين العبادة والتوكل، والتوكل هو: الاستعانة [ فاعبده وتوكل عليه ] (هود: 123) ، [ إياك نعبد وإياك نستعين ] ( الفاتحة ).

ومن الناس من لا يعبد الله ولا يستعينه - والعياذ بالله - وهؤلاء الملحــدون، فهؤلاء لا يستعينون الله ولا يعبدون الله.


فضيلة الشيخ العلامة
محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله
شرح الأصول من علم الأصول
ص 119

منقول..





0 هكذا أسلمنا ووحدنا وتركنا دين الشيعة
0 إذا أراد الله بعبدٍ خيراً
0 أسباب زيادة الإيمان ونقصانه
0 موقفا مؤثرا يرويه أحد معلمي القرآن الكريم..
0 طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيراً
0 ماذا عن العلامة في جبهة المصلي من أثر السجود
0 أقوال أهل العلم في الرافضة....اهداء لكل مسلم
0 ( إيـاك نعبد وإياك نستعين ) أين نحن منها ؟
0 ما بال المتهجدين بالليل من أحسن الناس وجوها ؟
0 تغلبوا على همومكم ومشاكلكم بذكر ربكم
0 مراتب الناس في الصلاة
0 حسن نصر الله يحرف القرآن على قناة المنار اسوة بالخمينى
0 هـذا بِـذنْـبِـي ...
0 مقارنة مذهلة بين التشيع والتصوف
0 حذاء منتظر . . . والحكم المنتظر
بنتــ الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2009, 10:33 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية زهرة الاوركيدا
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,144
معدل تقييم المستوى: 14
زهرة الاوركيدا is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره
[ إياك نعبد وإياك نستعين ]
اللهم اجعلنا ممن يعبدونك ويستعينون بك

جزلك الله خيرا وجعلها في موازين حسناتك

اللهم صل على محمد

استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله

اضغط هنا لتكبير الصوره


0 صرخة فتاة من ضحايا ( الشات )..............
0 هام للجميع..... قوانين المنتدى الاسلامي..........
0 خفة دم الشعب المصري بالصور..........
0 فضل الاستغفار مع القصص(لايفوتكم).......
0 الكذب فى بيانات العضو الشخصية فى المنتدى
0 ما هذا الفعل الذي يَسْـتَقْبِحه الحيوان البهيم ؟
0 مَوعِظَة عَلَى لِسانِ مَجنُون..!!
0 اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي.......
0 حكم النكت........................................ ..... .........؟؟؟
0 خَــان فـ هَــان..! .................................
0 طلب إعفــــــــــــاءمن الرقابة
0 نقول سواد عشرين سنة زال بعد عشرة ايام!!!!!!!
0 الظفيرة بالجبن والزعترمع الصور..............
0 افرازات لا نهائية..........
0 دجاج مشوي بأكياس الفرن ........ بالصور والشرح ....
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
يقول أحد السلف ..

إذا انكشف الغطاء يوم القيامة عن ثواب أعمالهم .. لم يروا ثوابا أفضل من ذكر الله تعالى ..
فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون : ماكان شيء أيسر علينا من الذكر ..
فاللهم ارزقنا ألسنة رطبة بذكرك وشكرك ...اامين.
زهرة الاوركيدا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2009, 12:29 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية *ملكة الورد*
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 6,491
معدل تقييم المستوى: 18
*ملكة الورد* is on a distinguished road
افتراضي


ومن الناس من يعبد الله ويستعينه، يجمع بين الأمرين ويعلم أنه عابد لله متوكل عليه، ولهذا دائمًا يقرن الله تعالى بين العبادة والتوكل، والتوكل هو: الاستعانة [ فاعبده وتوكل عليه ] (هود: 123) ، [ إياك نعبد وإياك نستعين ] ( الفاتحة ).

جزاك الله خيرآ وبارك فيك رااائع
ننتظر ابداعاتك


0 قبل أن تغيب شمسك ويطويك التراب
0 ابتسم بقلب..واحزن بقلب..وسامح بقلب
0 هل تعلم ان هناك من يحبك وانت ربما لا تدري؟
0 صياام الست من شوال ؟؟؟
0 موسوعة أهم المواضيع لقسم العلوم الكونية والثقافات العامة..
0 اشراقات رائعة
0 يا الله اعرف شخصيتك من خلال بطاطس ليز ......................ز ادخل شوف شخصيتك
0 المتألق الكريم ؟؟؟؟ينور المنتدى بتواجده بعد غياااب؟؟
0 ولديغني في باص الروضه
0 لكل حرف حكمة؟؟؟؟
0 ((فصيدو جديدة لقبيلة بني تميم))
0 لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه
0 أسعدكم اللـــــه؟؟؟ كم فقدتكم ؟؟
0 من السهل الى الصعب؟؟؟
0 أجمل اللغات التي لا تعرف الكذب
*ملكة الورد* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2009, 10:47 PM   #4
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية *رحيق الجنة*
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: بلد المليون والنصف مليون شهيد
العمر: 32
المشاركات: 796
معدل تقييم المستوى: 12
*رحيق الجنة* is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره اخواني اخواتي :

انا معنى "إياك نعبد" هو الإقرار بتوحيد إلوهية الله، بحيث لا معبود بحق سواه سبحانه، ومعنى"إياك نستعين" هي الإقرار بتوحيد ربوبيته، فهو رب العالمين وخالق كل شيء سبحانه، والجمع بين عبادته سبحانه والاستعانة به هو غاية ماينبغي أن يكون عليه العبد، والناس بذلك على أقسام:
فمنهم من يعبد الله ويستعين به على عبادته، وهم أهل التقوى والمغفرة وأهل الحق الذي يسلمون بألوهيته وحده سبحانه وربوبيته سبحانه ويفردونه في العبادة كما في الاستعانة به عليها، وهذه أجل الأقسام وأفضلها كما يقول ابن القيم رحمة الله عليه "أهل العبادة والاستعانة بالله عليها، فعبادة الله غاية مرادهم وطلبهم منه أن يعينهم عليها، ويوفقهم للقيام بها، ولهذا كان من أفضل ما يسأل الرب تبارك وتعالى: الإعانة على مرضاته" وفي الحديث كما ذكر ذلك ابن القيم ، عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا معاذ ! و الله إني لأحبك ، أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول :" اللهم أعني على ذكرك ، و شكرك ، و حسن عبادتك" حديث صحيح في صحيح الجامع للألباني رحمه الله."
ومنهم من لا يعبد الله ولايستعين به، وهذا حال المعرضين عن الله عبادة واستعانة من كفار وجاحدين و من الذين هم في نسيان دائم لله ونعمه وكرمه سبحانه،" بل إن سأله أحدهم كما يقول ابن القيم، واستعان به. فعلى حظوظه وشهواته، لا على مرضاة ربه وحقوقه، فإنه سبحانه يسأله من في السموات والأرض: يسأله أولياؤه و أعداؤه ويمد هؤلاء وهؤلاء. وأبغض خلقه: عدوه إبليس، ومع هذا فقد سأله حاجة فأعطاه إياها، ومتعه بها، ولكن لما لم تكن عونا له على مرضاته، كانت زيادة له في شقوته، وبعده عن الله وطرده عنه. وهكذا كل من استعان به على أمر وسأله إياه، ولم يكن عونا على طاعته: كان مبعدا له عن مرضاته قاطعا له عنه ولابد" انتهى كلام ابن القيم، فليحذر المرء من عطاء الله فقد تكون نقمة عليه تزده بعدا عن الله سبحانه إذا كان متماديا في فعل ما لايرضيه سبحانه.
ومنهم من يعبد الله ولا يستعين به، وهؤلاء إما من المتواكلين الذين كان له حظ ناقص في التوكل والاستعانة، فهم يغيبون ارتباط الأسباب بالأقدار"فلم تنفذ قوى بصائرهم على حد تعبير ابن القيم من المتحرك إلى المحرك، ومن السبب إلى المسبب، ومن الآلة إلى الفاعل. فضعفت عزائمهم وقصرت هممهم" انتهى كلام ابن القيم، ومن هؤلاء أيضا الذين يقولون "بأنه قد فعل بالعبد جميع مقدوره من الألطاف، وأنه لم يبق في مقدوره إعانة له على الفعل فإنه قد أعانه بخلق الآلات وسلامتها، وتعريف الطريق، وإرسال الرسل، وتمكينه من الفعل... فهؤلاء لهم نصيب منقوص من العبادة، لا استعانة معه. فهم موكلون إلى أنفسهم. مسدود عليهم طريق الاستعانة والتوحيد."" والكلام لابن القيم"
ومنهم من يقر بربوبية الله، لكنه لا يستتبعها بأن يفعل مايرضيه سبحانه، فهو يستعين به على قضاء حوائجه وشهواته وأغراضه، فهؤلاء من جنس ماذكرنا من قبل الذين يمدهم الله من نعمه لكن مايزيدون إلا بعدا عنه وعن رحمته لأنهم لا يستعينون به ابتغاء مرضاته بل ابتغاء شهواتهم ورضى هواهم، فلايظنن أحد أن إمداد الله لهؤلاء أن الله يحبهم ويرضى عنهم، يقول ابن القيم :" فمن استدل بشيء من ذلك على محبة الله لمن آتاه إياه ورضاه عنه، وأنه من أوليائه المقربين. فهو من أجهل الجاهلين، وأبعدهم عن معرفة الله ومعرفة دينه، والتمييز بين مايحبه ويرضاه ، ويكرهه ويسخطه" انتهى كلام ابن القيم رحمه الله


اضغط هنا لتكبير الصورهجزاك الله كل خير اختي الفاضلة بنت الجزيرة نورتي القسم الاسلامي بموضوعك القيم ووجودك الذي زاده نورا فوق نور اهلا وسهلا بيكي بيننا اهلا بيكي في بيتك الثاني مع حبي و احترامي و المزيد من التالق في سماء قسمنا الطيب و الغالي امين يارب


اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس يارحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربنا إلى من تكلنا إلى عدو يتجهمنا أم إلى قريب ملكته أمرنا أن لم يكن بك علينا غضب فلا نبالي غير أن عافيتك هي أوسع لنا نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بنا غضبك أويحل علينا سخطك لك اعتبة حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك يارب ياعظيم ياقوي ياجبار ياقهار انصر المجاهدين و المستضعفين في غزة فأنت القوي وهم الضعفاء ورد كيد اليهود ومن شايعهم في نحورهم عليك توكلنا ولاحول ولا قوة الا بك ياحي ياقيوم اضغط هنا لتكبير الصوره

الله اكبر الله اكبر الله اكبر
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
استغفر الله استغفر الله استغفر الله
اللهم صلي على سيدنا و حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين


0 خطبة ابليس يوم القيامة
0 أمـــوت كـــي يــحبنــي الـــنــاس!!
0 لماذا تسيطر الوسوسة على حياتنا ؟
0 وقمت اثناء الصلاة من الشلل
0 هذا الحبل من أجل الصلوات الخمس
0 المصافي الإيمانية للذنوب والخطايا ؟؟؟
0 انـظـر كيـف يـشتـاق الله اليـك
0 رجل اشترى الآخرة بالدنيا وآثر الله ورسوله على سواهما
0 *** صور خسف الارض تبين قدرة الله الجبار " --- ادخل و علق على الصور
0 لـحـظـة مـن فـضـلك ...
0 الــداعــيــة الــناجــحــة
0 أب صديق ابنه فى الجامعة
0 صور خسف الارض تبين قدرة الله
0 أريد ان انتحر
0 عشرون معجزة من معجزات القرآن الكريم فهل تعلم ؟؟؟
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
*رحيق الجنة* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة الأحاديث الشريفة (الصحيحة )... *رحيق الجنة* منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 25 10-07-2018 05:38 PM
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 05:00 PM
رواية عشانك بس ضحكتي دمعة قسم الروايات المكتملة 122 02-18-2016 05:49 PM
قلبي مات / مضحكه للغايه ومؤثرة جدا / قرأتها خمس مرات وفكل مره ابكي $$$ الحب الخالد $$$ قسم الروايات المكتملة 61 10-10-2013 07:43 PM


الساعة الآن 07:37 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.