قديم 01-14-2007, 09:25 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية روووووح
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,105
معدل تقييم المستوى: 15
روووووح is on a distinguished road
افتراضي



الإشراف
يجب قراءة المشاركة 2 و 3 لمعرفة التصحيح
.



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لقد شدني هذا الموضوع... ولا أعلم مدى صحته..

لكن الاعجازات التي يحتويها بالطبع صحيحة..



أسبانية تشرح معنى كلمة ( الله ), بعد أن عجز عنها العرب


هذه الفتاة الأسبانية تدرس الآن ماجستير لغة عربية

في جامعة اليرموك الأردنية .

وذات يوم وأثناء إحدى المحاضرات في السنة الثانية

طرح الدكتور/ فخري كتانة سؤالا على طلابه

من منكم يحدثني عن

لفظ الجلالة

(الـلـه)
من الناحية الإعجازية اللغوية ومن الناحية الصوتية؟

لم يرفع أحد يده

ما عدا فتاة إسبانية تدعى "هيلين" والتي تجيد التحدث باللغة العربية الفصحى على الرغم من كونها إسبانيه مسيحية

فقالت
إن أجمل ما قرأت بالعربية هو اسم (الله).

فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفردة . فمكونات حروفه دون الأسماء جميعها
يأتي ذكرها من خالص الجوف , لا من الشفتين.

فـلفظ الجلالة لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط ..

اذكروا اسم... (الله) .الآن

وراقبوا كيف نطقتموها

هل استخرجتم الحروف من باطن الجوف

أم أنكم لفظتموها ولا حراك في وجوهكم وشفاهكم

ومن حكم ذلك انه إذا أراد ذاكر أن يذكر اسم الله

فإن أي جليس لن يشعر بذلك .

ومن إعجاز اسمه انه مهما نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو . وكما هو معروف أن لفظ الجلالة يشكل بالضمة في نهاية الحرف الأخير "اللهُ"

وإذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه لله كما تقول الآية
ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها{ وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت

" له"

ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه وتعالى

له ما في السموات والأرض{وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضمة

" هـُ "

ورغم كذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه وتعالى كما قال في كتابه
هو الذي لا اله إلا هو

وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت

" إله"

كما قال تعالي في الآية

الله لا إله إلا هو

والاسبانية كان اسمها هيلين و اسمها الآن "عابدة"


0 كيف تعرف ان من يخاطبك هو شخص كاذب !!!!!
0 القلق النفسي
0 اروع الـــكلمــــات
0 صفات الشباب على حسب اسماءهم !
0 على من تطلق كلمة عربي
0 ترجمة بس فلللللللللللللللللللللة يعني قمة الثقافة الانجليزية خخخ
0 كيف تتعامل مع الناس على اختلافهم ...؟؟؟
0 اسرائيل تتجسس عليك من جهازك ..
0 برق في رحلة استجمام
0 زواج فااااااااخر لشابين !!!!!!!
0 الفرق بين التاكسي العربي والالماني
0 لمن يريد معرفة عـــــــــالــم .. يأجوج ومأجوج ..
0 صورة اقصر رجل في العالم
0 صفات المرأة باللغة العربية الفصحى
0 خاطرتي بالامـــــــــــس
التوقيع
عندما يحضنك أرق إنسان وأحن قلب عليك
(( أمك ))

وتبحث في عينيك عن أسباب حزنك ..

فأنت عاجز عن النطق ...
وخائفا من أن تكتشف بحدسها أسباب حزنك ....
وأنت حريصا على أن لاتسيء أمام الناس لمن كان سبب آلامك ...
ماذا تفعل ؟؟

التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 09-14-2012 الساعة 11:39 PM
روووووح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2009, 03:44 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية زهرة الاوركيدا
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,144
معدل تقييم المستوى: 14
زهرة الاوركيدا is on a distinguished road
افتراضي


بارك الله فيك اختي(غصن الاراك)
الواضح من نقلك حبك لنشر الخير ولكن انظري فتوى الشيخ بشأن هذا الموضوع
مع انتظاري لجديدك القادم والمميز....


هذا القول فيه تكلّف واضح . وهو مُتعقّب من عِدّة وُجوه :

الوجه الأول : لفظ الجَلاَلَة ( الله ) ليس الكلمة الوحيدة التي لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه ، بل كلمة التوحيد بأكملها ( لا إله إلا الله ) لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه ، فإنك لو قلت : ( لا إله إلا الله ) لم تنطبِق الشِّـفَـتَين فيها .

وكذلك كلمة ( عز وجلّ ) ، وكلمة ( الله أجَلّ ) لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه .. مع كلمات أخرى كثيرة لها نفس الصِّفَة .

الوجه الثاني : أن حروف لفظ الجلالة (الله ) ليست جوفية ، فمنها ( الهمزة والهاء ) مَخرجها من أقصى الْحَلْق .بينما ( اللام ) مَخرجها الحافّة الأمامية من اللسان .

فليس نُطق لفظ الجلالة (الله ) من باطن الجوف .

الوجه الثالث : ما يتعلق بِنقص حرف من حروفه ، وهو ظاهر التكلّف ، بل تحجير واسع !فإن الضمير ( له ) لا يقتصر على الله ، بل هو عائد على مذكور حسب سياق الكلام .

فإنك لو تحدّثت عن شخص ثم قلت : له بيت ، أو : له هيبة .. إلى غير ذلك لكان تحديد المقصود بِعَودِ الضمير سياق الكلام .ومثل ذلك لو قلت ( إله ) ، لأن الإله يُطلَق على الإله الحق سبحانه وتعالى ، ويُطلَق على الآلهة الباطلة .

قال تعالى : (أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آَلِهَةً أُخْرَى قُلْ لا أَشْهَدُ) ، وقال عز وجلّ : (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آَزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آَلِهَةً) وقوله تبارك وتعالى عن قوم موسى : (قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آَلِهَةٌ) وقال جلّ جلاله : (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آَلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا) وغيرها من الآيات .

وأوضح ما يكون التكلّف القول بأن بقاء ( الهاء ) المضمومة يَدلّ على الله ( هـُ ) !فإنه لم يَقُل أحد بذلك إلا دراويش الصوفية ! الذين يَزعمون أنهم يَذكرون الله بما يُشبِه النِّبَاح ! ( هو .. هو .. ) !

الوجه الرابع : انفراد أعجمية بهذا القول الذي لم تُسبَق إليه !
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وكل قول ينفرد به المتأخر عن المتقدمين ولم يَسْبِقه إليه أحد منهم ، فانه يكون خطأ . اهـ .

إلى غير ذلك مما يُضعف هذا القول أو يُبطِله .والتكلّف مذموم . فقد قال الله تبارك وتعالى لِنبيِّـه صلى الله عليه وسلم : (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ) .والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد



اللهم صل على محمد

استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله







0 لمن يريد الحج هذا العام....هديتي لك
0 لاتقل جزاك الله الف خير........................انظر السبب
0 هام للجميع..... قوانين المنتدى الاسلامي..........
0 عمل رولات الشعر في البيت...............
0 عندما تغضب انت من اي نوع...............
0 هل اسمك هوائي..ترابي..ناري..مائي........مثل التصديق بكلام الكهان
0 مزرعة مليونير إمــاراتـــي ...
0 المؤنث والمذكر...............مجرددعابة
0 وأين مكوكبها ؟ ........................
0 الحكمة من تحريم الخمر ..........................
0 افرازات لا نهائية..........
0 وصفة غير عادية لاطالة الشعر..............
0 فضل الاستغفار مع القصص(لايفوتكم).......
0 عذراغزة.............مشاهد......والآم.......بالصور
0 مَاذَا لو قيلَ لك : هَذا النَاكِح أمه ؟ ....................
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
يقول أحد السلف ..

إذا انكشف الغطاء يوم القيامة عن ثواب أعمالهم .. لم يروا ثوابا أفضل من ذكر الله تعالى ..
فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون : ماكان شيء أيسر علينا من الذكر ..
فاللهم ارزقنا ألسنة رطبة بذكرك وشكرك ...اامين.
زهرة الاوركيدا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2012, 12:55 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
أسبانية تشرح معني كلمة ( الله ) .. تصحيح


أسبانية تشرح معني كلمة ( الله )



السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الجليل .. أحسن الله اليكم .

ما قولكم في هذا الموضوع الذي بات منتشرا في أكثر المنتديات:

(( أسبانية تشرح معني كلمة ( الله ) بعد أن عجز عنها العرب ))

هذه الفتاة الإسبانية تدرس الآن ماجستير لغة عربية

في جامعة اليرموك الأردنية .

وذات يوم وأثناء إحدى المحاضرات في السنة الثانية

طرح الدكتور/ فخري كتانة سؤالا على طلابه :

من منكم يحدثني عن

لفظ الجلالة

( الله )

من الناحية الإعجازية اللغوية ومن الناحية الصوتية؟

لم يرفع أحد يده

ما عدا فتاة إسبانية تدعى "هيلين" والتي تجيد التحدث باللغة العربية الفصحى على الرغم من كونها إسبان يه مسيحية

فقالت

إن أجمل ما قرأت بالعربية هو اسم (الله) .

فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفردة . فمكونات حروفه دون الأسماء جميعها

يأتي ذكرها من خالص الجوف , لا من الشفتين.

فـلفظ الجلالة لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط ..

اذكروا اسم... (الله) .الآن

وراقبوا كيف نطقتموها

هل استخرجتم الحروف من باطن الجوف

أم أنكم لفظتموها ولا حراك في وجوهكم وشفاهكم

ومن حكم ذلك انه إذا أراد ذاكر أن يذكر اسم الله

فإن أي جليس لن يشعر بذلك .

ومن إعجاز اسمه انه مهما نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو . وكما هو معروف أن لفظ الجلالة يشكل بالضمة في نهاية الحرف الأخير "اللهُ"

وإذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه لله كما تقول الآية

( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت

" له"

ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه وتعالى

( له ما في السموات والأرض)وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضمة

" هـُ "

ورغم كذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه وتعالى كما قال في كتابه

(هو الذي لا اله إلا هو)

وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت

" إله"

كما قال تعالي في الآية

( الله لا إله إلا هو)

هيلين اسمها الآن "عابدة" ))

انتهى الموضوع ، وجزاك الله خيرا



الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وإليك أحسن .

هذا القول فيه تكلّف واضح .

وهو مُتعقّب من عِدّة وُجوه :

الوجه الأول : لفظ الجَلاَلَة ( الله ) ليس الكلمة الوحيدة التي لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه ، بل كلمة التوحيد بأكملها ( لا إله إلا الله ) لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه ، فإنك لو قلت : ( لا إله إلا الله ) لم تنطبِق الشِّـفَـتَين فيها .

وكذلك كلمة ( عز وجلّ ) ، وكلمة ( الله أجَلّ ) لا تنطبِق فيها الشِّـفَـاه .. مع كلمات أخرى كثيرة لها نفس الصِّفَة .

الوجه الثاني : أن حروف لفظ الجلالة (الله ) ليست جوفية ، فمنها ( الهمزة والهاء ) مَخرجها من أقصى الْحَلْق .

بينما ( اللام ) مَخرجها الحافّة الأمامية من اللسان .

فليس نُطق لفظ الجلالة (الله ) من باطن الجوف .

الوجه الثالث : ما يتعلق بِنقص حرف من حروفه ، وهو ظاهر التكلّف ، بل تحجير واسع !

فإن الضمير ( له ) لا يقتصر على الله ، بل هو عائد على مذكور حسب سياق الكلام .

فإنك لو تحدّثت عن شخص ثم قلت : له بيت ، أو : له هيبة .. إلى غير ذلك لكان تحديد المقصود بِعَودِ الضمير سياق الكلام .

ومثل ذلك لو قلت ( إله ) ، لأن الإله يُطلَق على الإله الحق سبحانه وتعالى ، ويُطلَق على الآلهة الباطلة .

قال تعالى : (أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آَلِهَةً أُخْرَى قُلْ لا أَشْهَدُ) ، وقال عز وجلّ : (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آَزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آَلِهَةً) وقوله تبارك وتعالى عن قوم موسى : (قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آَلِهَةٌ) وقال جلّ جلاله : (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آَلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا) وغيرها من الآيات .

وأوضح ما يكون التكلّف القول بأن بقاء ( الهاء ) المضمومة يَدلّ على الله ( هـُ ) !

فإنه لم يَقُل أحد بذلك إلا دراويش الصوفية ! الذين يَزعمون أنهم يَذكرون الله بما يُشبِه النِّبَاح ! ( هو .. هو .. ) !

الوجه الرابع : انفراد أعجمية بهذا القول الذي لم تُسبَق إليه !

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وكل قول ينفرد به المتأخر عن المتقدمين ولم يَسْبِقه إليه أحد منهم ، فانه يكون خطأ . اهـ .

إلى غير ذلك مما يُضعف هذا القول أو يُبطِله .

والتكلّف مذموم .

فقد قال الله تبارك وتعالى لِنبيِّـه صلى الله عليه وسلم : (قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ) .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم







الذكر باللفظ المفرد بدعة في الشرع وخطأ في اللغة والقول


السؤال :

جاءني بريد ينشره الناس و يحوي النص التالي..هل يجوز الأخذ بما في النص التالي و نشره؟

النص هو: من منكم يحدثني عن لفظ الجلالة ؟ ( الله ) من الناحية الإعجازية اللغوية ومن الناحية الصوتية؟ . فآلية ذكر اسمه سبحانه وتعالى على اللسان البشري لها نغمة متفردة . فمكونات حروفه دون الأسماء جميعها يأتي ذكرها من خالص الجوف , لا من الشفتين. فـلفظ الجلالة لا تنطق به الشفاه لخلوه من النقاط . اذكروا اسم... (الله) .الآن وراقبوا كيف نطقتموها هل استخرجتم الحروف من باطن الجوف أم أنكم لفظتموها ولا حراك في وجوهكم وشفاهكم... ومن حكم ذلك أنه إذا أراد ذاكر أن يذكر اسم الله فإن أي جليس لن يشعر بذلك ... ومن إعجاز اسمه أنه مهما نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو . وكما هو معروف أن لفظ الجلالة يشكل بالضمة في نهاية الحرف الأخير "اللهُ" وإذا ما حذفنا الحرف الأول يصبح اسمه " لله " كما تقول الآية: ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها( وإذا ما حذفنا الألف واللام الأولى بقيت "له" ولا يزال مدلولها الإلهي كما يقول سبحانه وتعالى: ( له ما في السموات والأرض) وإن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت الهاء بالضمة " هـُ " ورغم كذلك تبقى الإشارة إليه سبحانه وتعالى كما قال في كتابه: ( هو الذي لا اله إلا هو)

وإذا ما حذفت اللام الأولى بقيت "إله" كما قال تعالي في الآية: الله لا إله إلا هو.


الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا ليس من العلم الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ولا ذكره أحد من العلماء المعتبرين، وفيه من الخطأ الواضح والتكلف الشيء الكثير، والذكر المفرد بلفظ (الله الله) وما شابه منع منه أكثر السلف ولم يجزه إلا بعض الصوفية، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الذكر بالاسم المفرد مظهرا أو مضمرا بدعة في الشرع وخطأ في القول واللغة، ولم يذكر ذلك أحد من السلف ولا شرعه رسول الله صلى عليه وسلم، ثم استدل رحمه الله بقول النبي صلى الله عليه وسلم: أفضل ما قلت أنا والنبيون قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. وبقوله صلى الله عليه وسلم: أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد الله. اهـ. راجع الفتاوى الكبرى والأذكار للنووي. وعليه فلا يجوز نشر هذا الكلام ولا العمل به. وننصحك بأن تنشغلي بما يعود عليكِ نفعه في الدنيا والآخرة من توحيد الله وعبادته.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


0 وضع صور النساء في المنتديات النسائية لتعلم المكياج والزينة
0 التعاون
0 لغتنا الجميلة هل نعود إليها؟
0 حكم كتابة ( الله ... محمد ) في ورقة أو لوحة ونحوها
0 التعريف بأبوى الرسول صلى الله عليه وسلم
0 أسس وضوابط المشاركة فى المنتدى الإسلامى
0 حكم حبس الحيوانات في حديقة وشراء تذاكر لزيارتها
0 صفة و كيفية الوضوء بالصور
0 سيرة صحابيات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
0 الألعاب بين الحلال والحرام
0 اعرف نبيك ..هام جدا
0 تربية الأبناء
0 ما صحة أفضل قصيدة جمعت سور القرآن الكريم
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2012, 01:35 PM   #4
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية موج البحر77
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: ارض الله الواسعة
العمر: 30
المشاركات: 8,748
مقالات المدونة: 13
معدل تقييم المستوى: 18
موج البحر77 is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتك


التوقيع
((ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك))

((اشتقت اليك يا بيت الله ))

[/COLOR][/SIZE] مواضيعي في برق
كن كالنجم الذي يقضي عمره كله من اجل بث النور للجميع دون ان ينتظر من احد يرفع راسه ويقول شكـــرآ
موج البحر77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-29-2013, 09:42 PM   #5
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 111
معدل تقييم المستوى: 7
أبو عبيدة أمارة is on a distinguished road
افتراضي


ألا بذكر الله تطمئن القلوب ،
عندما تلفظ كلمة الله يخرج النفس من أعماق جوفك ويتحرك أقصى الْحَلْق فينطق بالهمزة أولا ثم يمر الهواء في الفم فيتحرك اللسان بقوة للفظ اللام المشددة (ولا نربد أن نقول أن عضلة اللسان تتحرك بأقصى قوتها) ، ثم يخرج باقي النفس أو الهواء من الأعماق ويؤثر به أقصى الحلق قتنخرج الهاء بشيء كبير من الهواء ومن الراحة النفسية .
ومن ثم فمن نطق لفظ الجلالة بصدق وإخلاص فكأنك أزحت جبلا عن ظهره ، ويتحرك كل وجدان الإنسان مع كل تلفظ بكلمة الله وترديد ذكره الذكر الوارد بالسنة النبوية وليس بالبدعة ، ومعه تسكن النفس ويطمئن الوجدان .
والله تعلى قال عن سيدنا ابراهيم عليه السلام " إن ابراهيم لحليم أواه منيب "(هود 75) والتأوه هو ذكر الله والتضرع إليه والتذلل له وهي صفة قوية ومحمودة .
هذا بعض من التحليل المنطقي المقبول دينيا ولكل مطلوب التصحيح دائما
ونقطة ثانية أحببت أن أذكرها وأتطرق إليها وهي : فانت عندما تريد زجر وتربية من يخصك عقدت السبابة والإبهام كحلقة وتركت باقي الأصابع واقفة فانظر إلى شكل يدك اليمنى وبطنها للأرض فتقرا كلمة الله
ولو فعلت نفس الحركة باليد اليسرى ونظرت إلى يدك وباطنها باتجاهك رأيت فترى لفظ الجلالة مرسوما بحركة يدك
وهذه ملا حظة للتفكر والاعتبار لبس إلا
وقل ما قاله أصحاب العلم صحيح وهم مشكورون عليه


أبو عبيدة أمارة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسئله في الثقافه الاسلاميه بنت السعوديه المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 14 10-02-2016 11:18 PM
مائة وسيلة لنصرة رسولنا صلى الله عليه وسلم $$$المجنوون$$$ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 19 02-12-2012 10:21 PM
قصص حب ih_sun منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 7 08-10-2011 10:45 PM


الساعة الآن 11:27 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.