قديم 01-20-2009, 10:18 PM   #1
-||[قلم من الماس]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 612
معدل تقييم المستوى: 11
إستبرق is on a distinguished road
افتراضي سبحانك اللهم ما أعدلك


سبحانك اللهم ما أعدلك نحن العبيد نحن و الملك لك تعنو لك الحيتان في لجها وكل نجم سابح في الفلك من علم النملة معني العمل من ألهم النحلة صنع العسل من سير الأفلاك في دقة من سخر البحر و أرسي الجبل من ملأ الدنيا بأسراره من كون الأكوان منذ الأزل تباركت أسماؤه كل ما في ذلك الكون على الله دل ربي اليك المنتهي و المآب و قولك الصدق و فصل الخطاب و دينك الحق المبين الذي يهدي إلي نهج الهدى و الصواب لاهم ثبت بك إيماننا واكتب لنا غفوك يوم الحساب وتوج اللهم أعمالنا في الدين و الدنيا بحسن الثواب سبحانك اللهم اللهم ما أعدلك نحن العبيد والملك لك سبحان الله و الحمدلله والله أكبر


0 الإستفادة من المواضيع الإسلامية
0 الله وحده يعلم بالغيب
0 الأبناء أمانة في أعناقنا
0 الله جل جلاله نهى عن---------؟
0 الحياة تستمر و لكنها
0 آداب المناجاة
0 النساء ناقصات عقل ودين
0 ياناس ياعالم يا أعضاء المنتدي يامشرفات أرجوكم الذنب والله مو ذنبي
0 العلم الحديث ابعدنا عن التفكر و التأمل في كون الله عز وجل
0 لا تجزن ولا تتألم إن خسرت يوما في حياتك بل إجعل الأمل دروب كل الطريق
0 "يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات"
0 أسماء القرآن الكريم 44 اسم تقريبا
0 زعاريد وأفراح الشيطان
0 عندما تكون في كرب شديد فقل هذا الدعاء أفضل من كلمة أف
0 وصلك مسج
التوقيع
أخي المسلم أختي المسلمة
كونوا كالشجر يرميهم الناس
بالحجر فترميهم بالثمر
إستبرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2009, 10:52 PM   #2
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية *رحيق الجنة*
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: بلد المليون والنصف مليون شهيد
العمر: 31
المشاركات: 796
معدل تقييم المستوى: 12
*رحيق الجنة* is on a distinguished road
افتراضي


الســلام عليـــكم ورحــمــة الله وبركـــاتــه


انا الله تعالى خلق خلقه ونظَّم لهم حياتهم بما يحفظ لكل ذي حق حقه ، وسمَّى نفسه العدل، وجعل العدل هو ميزان الدنيا والآخرة، فلا جور ولا حَيْف، قال تعالى :{ فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8) } [ سورة الزلزلة : 7- 8 ].

وقال الإمام الغزالي رحمه الله في المقصد الأسنى : العدل، معناه العادل وهو الذي يصدر منه فعل العدل المضاد للجور والظلم، ولن يعرف العادل من لم يعرف عدله، ولا يعرف عدله من لم يعرف فعله فمن أراد أن يفهم هذا الوصف فينبغي أن يحيط علماً بأفعال الله تعالى من ملكوت السموات إلى منتهى الثرى حتى إذا لم ير في خلق الرحمن من تفاوت ثم رجع البصر فما رأى من فطور ثم رجع مرة أخرى فانقلب إليه البصر خاسئاً وهو حسير وقد بهره جمال الحضرة الربوبية وحيره اعتدالها وانتظامها فعند ذلك يعبق بفهمه شيء من معاني عدله تعالى وتقدس .اهـ

ومظاهر عدل الله تعالى بين خلقه كثيرة، فمنها : أنه تعالى أمر عباده بالعدل فيما بينهم من أحكام وأقضية، قال تعالى: { إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي ...الآية } [ النحل : 90 ]

وقال تعالى :{ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ ...الآية } [ النساء : 58 ]

وأمر بالعدل عند الإصلاح بين المتخاصمين كما قال تعالى في معرض الحديث عن ذلك :{ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } [ الحجرات : 9 ]، وأمر به نبيه صلى الله عليه وسلم فقال :{ وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُم بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } [ المائدة : 42 ]

كما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بالعدل بين الأولاد، فقد روى البخاري عن النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اتَّقُوا اللَّهَ وَاعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلَادِكُمْ ).

ومن مظاهر عدل الله بين خلقه أنه أمر الرجال بالعدل بين الزوجات وبذل المعروف وحسن المعاشرة.

ومن مظاهر عدل الله: أن الله تعالى رغب في العدل ودعا إليه وحثَّ عليه، وأثنى على المقسطين ومدحهم، وأعلى كرامتهم، وعظَّم فضلهم، ووعدهم بالثواب الجزيل والأجر العظيم على العدل، وأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنهم من أهل المباهاة يوم القيامة، وأنهم على منابر من نور عن يمين العرش، كما روى مسلم عن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل، وكلتا يديه يمين، الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ).

بل جعل إكرام المقسط من تعظيم الله وتبجيله، كما روى أبو داود عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه قَالَ :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللَّهِ ... إِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ ) أَيْ الْعَادِل.

ومن مظاهر عدل الله بين الخلق أنه قسم الأرزاق بينهم حسب حكمته تعالى ووفق ما يصلحهم كما يعلمه منهم، وأنه ما نفس تموت إلا قد وُفِّيَتْ أجلها ورزقها، قال تعالى: { وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاء إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ} [ الشورى : 27 ]

ومن مظاهر عدل الله بين خلقه أنه حرَّم الظلم على نفسه، وعلى خلقه، وجعل عاقبة الظلم وخيمة، فقد روى مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال: ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا ).

قال الإمام النووي كما في شرحه على صحيح مسلم : قَــوْله تَعَالَى: ( إِنِّـــي حَــرَّمْت الظُّلْم عَلَى نَفْسِي ) قَالَ الْعُلَمَاء : مَعْنَاهُ تَقَدَّسْت عَنْهُ وَتَعَالَيْت، وَالظُّلْم مُسْتَحِيل فِي حَقِّ اللَّه سُبْحَانه وَتَعَالَى .

كَيْف يُجَاوِز سُبْحَانه حَدًّا وَلَيْسَ فَوْقه مَنْ يُطِيعهُ ؟ وَكَيْف يَتَصَرَّف فِي غَيْر مُلْك، وَالْعَالَم كُلّه فِي مُلْكه وَسُلْطَانه؟ .. قَوْله تَعَالَى : ( وَجَعَلْته بَيْنكُمْ مُحَرَّمًا فَلَا تَظَالَمُوا )هُوَ بِفَتْحِ التَّاء أَيْ لَا تَتَظَالَمُوا، وَالْمُرَاد لَا يَظْلِم بَعْضكُمْ بَعْضًا . اهـ

ومن مظاهر عدل الله أنه يملي للظالم ولا يهمله، حتى إذا أخذه لم يفلته، روى البخاري عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ لَيُمْلِي لِلظَّالِمِ حَتَّى إِذَا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ. قَالَ: ثُمَّ قَرَأَ:{ وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ } [ هود : 102 ].

ومن مظاهر عدل الله أنه مع المظلوم، ينصره ويدافع عنه، بل جعل دعوته مستجابة، فقد روى البخاري ومسلم عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ : (... وَاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ ).

ومن مظاهر عدل الله أنه يأخذ الحقوق لأصحابها يوم القيامة، فالحقوق إن ضاع بعضها بين العباد فإنها لا تضيع عند الله، قال تعالى :{ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ } [ الأنبياء : 47 ].

وروى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: ( لَتُؤَدُّنَّ الْحُقُوقَ إِلَى أَهْلِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُقَادَ لِلشَّاةِ الْجَلْحَاءِ مِنْ الشَّاةِ الْقَرْنَاءِ ) . والجلحاء بالمد: هي الجماء التي لا قرن لها.

ومظاهر عدل الله كثيرة، وهي أعظم من أن يحويها بحث أو كتاب، وما ذكرنا غيض من فيض عدل الله تعالى، ولولا خوف الطول لزدنا، ولكن يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق، والله الموفق

*** جزاك الله خيرا اختاه في ميزان حسناتك مع حبي وتقديري ***

الله اكبر الله اكبر الله اكبر
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
استغفر الله استغفر الله استغفر الله
اللهم صلي على سيدنا و حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين


0 أريد ان انتحر
0 مـــا الـــفـــرق بيـــن الـــقضـــاء و الــــقــــدر ؟؟؟
0 شرح أحكام التجويد كاملا لفضيلة الشيخ أيمن سويد بلفيديو
0 كيف أتغير؟ كيف أتحول؟ من أين أبدأ؟
0 طفلة تكتب رسالة إلى الله - قصة مؤثرة
0 شـاب مؤمـن وفتـاة مؤمنـة
0 هــمــة تـحـطــم الحـديــد
0 أين الله في قلوبنا ؟
0 (وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً)
0 الــبـــنــات تــفــحــات
0 شتاء الجزائر الجزء الاول
0 انــي استــعــد لسـفــر طــويــل لاينــفع فيــه اللعــب
0 توبة رجل رأى يوم القيامة
0 فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألبـــانــي - رحمه الله -
0 يا عيني فلتذرفي الدموع
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة *رحيق الجنة* ; 01-20-2009 الساعة 11:21 PM
*رحيق الجنة* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-21-2009, 07:19 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية alhaware
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,305
معدل تقييم المستوى: 14
alhaware is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر AIM إلى alhaware إرسال رسالة عبر Yahoo إلى alhaware إرسال رسالة عبر Skype إلى alhaware
افتراضي


ومن مظاهر عدل الله أنه يأخذ الحقوق لأصحابها يوم القيامة، فالحقوق إن ضاع بعضها بين العباد فإنها لا تضيع عند الله، قال تعالى :{ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ } [ الأنبياء : 47 ].
اضغط هنا لتكبير الصوره



0 الشريعة بين الثابت والمتغير
0 ولقد ذرانا لجهنم كثيرا من الجن والأنس؟؟؟
0 الزمن بين العلم والقرآن؟؟؟؟
0 الحياء من الله تعالى ، صُوَره ، وأنواعه ، وآثاره‏
0 يا نفسي توبي
0 صلاة الوتر ... فضلها وأحكامه
0 حـياة قلبي مع ڪتاب ربي
0 رسالة الى كل مسلم
0 قـــمــــة الأخـــــــــــلاق؟؟؟؟ظ
0 وضع صور النساء في المنتديات
0 موت .. مات .. ميت .. قبر.. نشر.. حشر..عرض .. جنة... نار..
0 يــارَبْ سَـاعـدْني؟
0 القبر
0 الجامعة العربية تطالب بإطلاق عناصر الأمم المتحدة المحتجزين في الجولان
0 طبيعة الخااااااالق سبحان الله
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
alhaware غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 04:00 PM


الساعة الآن 12:17 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.